(CNN)– سارع مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى الرد على مقترح روسيا بوضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية، بالتشكيك في ذلك المقترح، معتبرين أنه “خطوة تكتيكية” لكسب مزيد من الوقت.

وجدد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، طوني بلينكن، التأكيد على عزم إدارة أوباما توجيه ضربة عسكرية إلى نظام الرئيس السوgal.White.House.jpg_-1_-1ري، بشار الاسد، على خلفية اتهامه بشن هجوم بالأسلحة الكيميائية في “الغوطة الشرقية” بريف دمشق، في 21 أغسطس/ آب الماضي.

وقال بلينكن إن عدم تحرك الولايات المتحدة ضد سوريا سوف يعطي “إشارات خاطئة” لدول أخرى، مثل إيران وكوريا الشمالية، مجدداً التأكيد على أن توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا لن يكون مثل أفغانستان أو العراق، كما شدد على أنه لن يتم إرسال قوات برية لنشرها في سوريا.

وحول الاقتراح الروسي، والذي بادرت دمشق بإعلان قبولها له، قال المسؤول الأمريكي إن “واشنطن ستدرس بدقة الخطة الروسية، التي لم يتم عرضها إلا بسبب التهديدات الأمريكية باستخدام القوة” ضد نظام الأسد، كاشفاً عن أن البيت الأبيض عرض تفاصيل “الضربة” على سوريا، خلال اجتماع سري مع عدد من قادة الكونغرس.

من جانبها، اعتبرت مستشارة أوباما للأمن القومي، سوزان رايس، أن “فشل” الولايات المتحدة في الرد على استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية يهدد أمن الولايات المتحدة، وحذرت من أنه في حالة السكوت على ذلك الهجوم، فإن أمريكا قد تكون عرضة لهجمات بمثل هذه الأسلحة.

وقالت رايس إن الرئيس أوباما يرى أن توجيه ضربة عسكرية “محدودة ومدروسة” إلى سوريا، هو “السبيل لرع نظام الأسد، وتقويض قدرته على استخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى”، ولفتت إلى أنه بعد الانتهاء من الضربة العسكرية، سيتم الدفع باتجاه الحل السياسي للأزمة السورية.

إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف، إن الولايات المتحدة ستنظر بجدية في الاقتراح الروسي بإخضاع الأسلحة الكيميائية السورية للرقابة الدولية، إلا أنها أكدت أن “هناك الكثير من الشكوك” التي تساور واشنطن بشأن ذلك المقترح.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. امريكا تكلمي عن قد حجمك , ممكن تتشاطرين على سوريا وعلى ايران ولكن لعند كوريا الشماليه اسمحولي هذا فوق طاقتكم

  2. ana bira2yi ya obama trou7 3al madrassi w tedross ba3ed aktar !!!! ya3ni bahdalouk bahdali ma ra7 te2dar terfa3 rassak men waraha

  3. w ana met2akdi enno sabab hal te25ir howi enno 3am tetef2o w tdabrowa siysiyan !!!! kello siyesi ya 3amm !!!!! serna 7afzin l machrou3 !!!!! w yemken l assad talab menkon tederbo ba3ed l mawake3 yalli fiya l jaych l 7orr !!!! ma lwa7ad ma fi y2ammenelkon la2ankon mesla7jiyi w hypocrites

  4. اوباما عندما يخاطب الكونغرس فانه يصور الضربة العسكرية لسوريا وكانها فركة اذن او مجرد صفعة , ويقلصها الى اصغر حد ممكن . اما حينما يحصل على الضوء الاخضر من الكونغرس فسوف تتسع ىفاق الضربة بسعة الجغرافيا نفسها وسوف يتم استخدام اسلحة مخيفة وجديدة وسوف تكون في منهى الدقة وسوف تكون في منتهى التدمير , وسيقف العالم مذهولا امام هذه القوة الطاغية حتى اصدقاء امريكا انفسهم سيذهلون من هول الضربة وقوتها وتاثيرها , وهذا ما تريده امريكا لانه بهذه الاسلحة سوف يتم رسم المسار القادم للعالم .
    القي التحية للاخ ابو ناشي واقول له انت غلطان , قد يبدو انك تعرف الولايات المتحدة ولكن يبدو انك لا تعرف كوريا الشمالية , اعتقد صورة الولايات المتحدة في ذهنك تعود لايام السبعينات او الستينات وحتى في الاربعينات امتلكت الولايات المتحدة القنبلة النووية واطلقت صاروخا الى الفضاء في بداية الستينات ونحن الان في 2013 .
    مشروع حرب النجوم تخلت عنه امريكا في الثمانينات بسبب كلفته الباهظة , ومعه مشروع طائرة لافي الاسرائيلية , اليوم تمتلك امركا القنبلة الكهرومغناطيسية التي تدمر كل الدارات الكهربائية والشرائح الالكترونية , يعني الذي ينعم بهكذا قنبلة سيعود ليس الى العصر الحجري بل الى العصر الطيني , ستتوقف الحياة تماما ولن تستطيع تشغيل اي شيئ على الاطلاق , وربما لن تستطيع ان تشغل دماغك ايضا .
    اعتقادي ان الكونغرس سيمنح الرئيس اوباما الضوء الاخضر لكن مع ايقاف التنفيذ , وسيتم العمل بالتهديد بالضربة وتبقى موافقة الكونغرس سيفا مشرعا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *