قال مسؤلون في نيجيريا إن الرئيس غودلاك جوناثان ألغى زيارته التي كانت مقررة اليوم لمدينة تشيبوك، شمال شرقي البلاد، التي شهدت اختطاف أكثر من 200 تلميذة.
وأوضح مسؤولون في الحكومة النيجيرية أن الزيارة ألغيت لأسباب أمنية، وأن الرئيس سوف يتوجه مباشرة إلى باريس.
وقالت مصادر لبي بي سي إنه كان مقررا أن يقوم جوناثان بالزيارة قبل توجهه إلى فرنسا لحضور مؤتمر حول التهديد الذي تشكله حركة بوكو حرام.
ويتعرض الرئيس النيجيري لضغوط بسبب فشل الحكومة في العثور على مكان الفتيات حتى الآن، لكنه يستبعد أيضا وجود صفقة لتبادل الفتيات مع أعضاء من الحركة.
ولا يعرف بعد مكان الفتيات اللاتي اختطفهن مسلحون من حركة بوكو حرام الإسلامية قبل نحو شهر.
وبثت الجماعة المسلحة يوم الاثنين تسجيلا مصورا يُظهر أكثر من 100 من الفتيات المختطفات، وطالبت فيه بالإفراج عن أعضاء من الحركة تحتجزهم الحكومة مقابل إطلاق سراح الفتيات.
وطالبت عائلات الفتيات يوم الخميس بإطلاق سراحهن دون قيد أو شرط.
لكن وزير الشؤون الإفريقية في الحكومة البريطانية مارك سيموندس قال إن الرئيس جوناثان “أوضح بشكل جلي للغاية أنه لن يكون هناك أي تفاوض”.
ومن المقرر أن يشارك في القمة التي تعقد يوم السبت في باريس رؤساء الدول المجاورة لنيجيريا ومن بينها بنين، والكاميرون، والنيجر، وتشاد، بالإضافة إلى مشاركة ممثلين من بريطانيا، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.
وسيناقش المشاركون في الاجتماع “استراتيجيات جديدة للتعامل مع التهديد الأمني الذي تشكله بوكو حرام وغيرها من الجماعات الإرهابية في غرب ووسط أفريقيا”، وفقا لبيان صدر عن الحكومة النيجيرية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *