أعلنت مصادر رسمية سويدية أن التفجيرين اللذين وقعا السبت في العاصمة ستوكهولم وأسفرا عن مقتل شخص واحد وجرح اثنين كانا نتيجة لعمل إرهابي، لكنها أكدت في الوقت نفسه عدم وجود أي نية لرفع درجة التأهب الأمني في البلاد.

فقد وصف وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت في تعليقات كتبها على موقعه على تويتر بالشبكة العنكوتية أمس السبت، وقال فيها إن محاولة للقيام بعمل إرهابي وسط ستوكهولم المزدحم فشلت، لكنه أشار إلى أن التداعيات كان يمكن أن تكون “مفجعة” لأن الحادث وقع في منطقة مزدحمة.

بيد أن المتحدثة الرسمية باسم الشرطة السويدية بيترا سولاندر قالت إن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة ما إن كانت هناك أي صلة بين التفجيرين، نافية في الوقت نفسه وجود أي نية لرفع درجة التهديد الأمني الذي كانت وكالة الأمن السويدية قد أوقفت العمل به في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

رواية الشرطة

وكانت الشرطة السويدية أكدت السبت أن سيارة انفجرت أولا واحترقت في حي دروتنينغاتن -وهو عبارة عن سوق تجاري مزدحم في مركز المدينة- دون وقوع إصابات، وبعد دقائق انفجرت سيارة أخرى في منطقة أخرى في نفس الشارع عثر بعدها على جثة رجل مصاب بالقرب منها تم نقله إلى المستشفى حيث توفي متأثرا بجروح بالغة.

ونقلت وسائل الإعلام السويدية عن شهود عيان ومصادر في الفرق الطبية التي هرعت إلى مكان الحادث قولها إن أحد الأشخاص فجر نفسه في المكان بعد انفجار السيارة الأولى، مشيرين إلى أن الحادث أسفر عن إصابة شخصين بجروح طفيفة.

يذكر أن محطة التلفزيون السويدية الإخبارية “تي تي” أعلنت تلقيها قبل عشر دقائق من وقوع الحادث رسالة عن طريق البريد الإلكتروني تحذر من وقوع هجوم في ستوكهولم ردا على وجود القوات السويدية في أفغانستان، وعقابا للسويد على صمتها عن الرسوم المسيئة التي وضعها الرسام لارس فيلكس بحق الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وأوضح مصدر في الشرطة السويدية أن الأخيرة كانت على علم بالرسالة الإلكترونية لكنها لم تتأكد بعد من وجود رابط بينها وبين الانفجارين المذكورين.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. الحمد لله يلي ما حدا مات غير الارهابي ذات نفسه
    كنا صرنا بقصة طويلة عريضة

  2. ردي على ك سول في موضوع الاقباط

    يا ك سول رد فاتي ومامون كافي لك
    ومش كل مرة يطلع احد يمسك موضوع السن لانو سبق وتكلمنا عنه كثيرا
    وهذا رايي وانا لم اسئ لاي دين بكلامي
    السيدة مريم العذراء هي ايضا مقدسة عند المسلمين لكن في كل مرة يطلع واحد يحطلك فيديو في اليوتوب ويقول طلعت العذراء لا احنا مش جاهلين لنصدق هذه الخ رافات
    ومرة ثانية لا تجيب سيرة رسولنا على لسانك اوكي يا اسم على مسمى

  3. لا عمل ارهابي ولا شي…ابصم بالعشرة انّو عمل مدبر من السلطات السويدية لعملها حجة لطرد المسلمين هناك

  4. see i dont talk, but if u guys talk i ll talk back, so respect to be respected, and i havent done, what i was saying. we dont kill ppl that are praying in a holy place God’s house(referring to the churches in baghdad) nor we reject bulding a mosque like u guys rejected expanding a church that already was there in egypt even though the church own that property, nore we excute ppl that choose to change their religon or believe like u guys do in the middle esat, which i see no reason for it when u guys say islam is religon of freedom and forgivness and loving, why dont u let ppl make their own choice instead of excuteing them. i m not here trying to make problems, i have muslim friends, but dont come and try to dis our belives and religon, its between us and God,

  5. أرهابين مجرمين قتلة ممدمرين العالم بقساوتكم اصلا السويد رح اترجع اي مسلم من السويد بعد هذا الحدث الارهاربي ورفض اي شخص يدخل السويد

  6. لقد دخل كثير من السويدين في الاسلام لاكن هذا العمل يوقف المسلمين عن نشردين محمد ص وهذا ماتريده القاعده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *