انطاكية – ا ف ب – في مدينة انطاكية التركية الصغيرة الواقعة عند تخوم سوريا لا تحظى مواقف انقرة ضد نظام دمشق بالإجماع. فالعلويون الذين يشكلون مجموعة كبيرة في المدينة يدافعون عن الرئيس بشار الاسد وهو علوي ويخشون سقوط نظامه.
وقال علي يرال رئيس جمعية “أهل البيت” للعلويين في انطاكية: “نعلم جيدا انه لا يوجد قمع في سوريا، بالتأكيد هناك بعض المشاكل الصغيرة، لكن يجب إعطاء الوقت لنظام الرئيس بشار الاسد لينفذ الاصلاحات الديمقراطية”.
وأضاف “ان ملايين الناس ينزلون الى الشارع لدعم إصلاحاته. لكن بعض التليفزيونات وخاصة الجزيرة تسعى بكل قواها لطمس هذا الأمر وتظهر على عكس ذلك 200 او 300 عنصر من منظمة ارهابية دموية يتظاهرون”.


والعلويون مسلمون اقرب الى الشيعة، ويقدر عددهم بحوالى مليوني شخص في سوريا حيث يحظون بتمثيل قوي في صفوف الجيش وحزب البعث الحاكم.
وفي تركيا يقدر عدد العلويين الناطقين بالعربية بمئات آلاف يعيشون خصوصا في محافظة انطاكية ويقيمون علاقات وثيقة مع الجانب الاخر من الحدود. وينبغي عدم الخلط بينهم وبين العلويين في الاناضول الناطقين بالتركية والكردية.
وقالت سهيلة كوتشاك الممثلة في المسرح البلدي في انطاكية التي كانت فرقتها الاولى التي تعد مسرحية بالعربية في تركيا ولعبت مرات عدة في سوريا، “ان كل شيء هادىء في المدن السورية. وفي اللاذقية لا شي يحدث. الناس الذين يأتون الينا يقولون إنهم يعيشون كالمعتاد”.
وأضافت الفنانة العلوية “فأين تقع الحوادث؟ في مناطق نائية حيث الناس جهلة وحيث ينفعلون بسهولة. ففي اماكن كهذه يقاتلون ويتقاتلون”.
ويرى يوسف متلو وهو صاحب مطعم ان مثيري الاضطرابات هم حركة الاخوان المسلمين المحظورة في سوريا والتي قمعها الجيش بعنف في 1980 في جسر الشغور بالقرب من الحدود التركية، ثم في 1982 في مدينة حماة.
وقال متلو وهو علوي أيضا وينظر بتعاطف إلى اللاجئين السوريين المقدر عددهم بحوالى 7500 في محافظة انطاكية والى رواياتهم المريعة عن العمليات التي يقوم بها الجيش السوري، “فهل يتعلق الامر بالجيش او بالأحرى بحزب الاخوان المسلمين؟ في كل الاحوال فإن اولئك الذين يتسببون بحوادث هم من الاخوان المسلمين”.
وهذا الرجل غير مقتنع هو الاخر بدعوات انقرة الى استقالة الاسد وفرض عقوبات اقتصادية لإرغام النظام السوري على وقف قمع حركات المعارضة الذي أوقع اكثر من أربعة آلاف قتيل في خلال تسعة اشهر بحسب الامم المتحدة، بعد أن كانت العلاقات بين البلدين في أحسن حالاتها قبل سنة.
لكنه يخشى خصوصا من اي دمج للمجموعة العلوية بالنظام.
وقال “بصفتي علوي جرحني ذلك بعمق، ان يقوم مسئول في الجمهورية التركية بالتمييز الطائفي” منددا بتصريحات لنائب رئيس حزب العدالة والتنمية (الاسلامي المحافظ) الحاكم حسين تشيليك أكد فيها مطلع سبتمبر على دور العلويين في أجهزة الحكم السوري.
لأن هذا الدمج يخفي وراءه تهديدا بأعمال انتقامية من المجموعة في سوريا وغيرها كما قال علي يرال.
وأضاف الاخير “في حال الاطاحة بالاسد من المؤكد ان العلويين سيتعرضون لمجزرة. وبعد ذلك سيكون حزب الله اللبناني الهدف، ثم العراق، ثم إيران، وسيمتد ذلك الى تركيا والمملكة العربية السعودية…”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. يعني كلمة الصدق بتجرح البعض ليش هاي حقيقه ليش منخبيها والشمس ما بتتغطى بغربال فيكم تفهموني ليش فشار حاطط منصات الصواريخ في المناطق العلويه وفيه كمان مطار عسكري هناك بالتاكيد همه فاهمين والنظام مفهمهن انه راح ييجوا يوم بدهم يحاربوا اهل السنه لانه اهل السنه 75 بالميه من سوريا والحكم مش معهم فعشان هيك بدهم يستميتوا بالدفاع عن النظام المجرم وللاسف راح يدفعوا الثمن الا اذا تبرؤوا من النظام وهاد شي مستبعد

  2. ملة القتلة والمجرمين واحدة
    انتم من بشار وبشار منكم وملة القتل واحدة فيكم

  3. علوية تركيا بحسوا بنفس الشي لانه في سوريا العلوي التركي اله امتيازات لانه من نفس الطائفه الحاكمه بسوريا فعشان هيك بدهم يدافعوا عن فشار حتى همه متورطين بتسليم الضابط السوري المنشق من مخيمات اللجوء للسلطات السوريه

  4. in sha allah the syrian people win , in sha allah those and bashar and to hill, we dont want bashar and we dont want the alaween the killers in syria, after 40 years the syrian people said no and what happened is the same as in hama 1982, we will let the dogs and pigs eat bashar, we will dig his father’s grave and through his bones for the dogs, may allah destroy all of them

  5. أيها المؤيدون المدافعون عن بشار الفسد قاتل الأطفال وأزلامه وجرائمهم
    أيها الصامتون المؤيدون لبشار ومساندونه بصمتكم وخوفكم وجبنكم
    أيها الخونة
    أيها العهرة
    ياشركاء بشارالفسد في قتله للأطفال والنساء
    اين انتم من كل هذا ؟!! ..
    طفل يصرخ باحثا عن اشلاء امه بين الدماء .
    ام فقدت وليدها وقالت للوطن فداء..
    اين انتم من صرخات طفل بح صوته من البكاء؟! ..
    اين انتم من شعب مل
    المناشدات
    والنداء .. شعب قطعت عنه الكهرباء والمياه وحتى الهواء
    وكل هذا لأنه قال
    الله أكبر و لا أله ألا الله
    أيها المؤيدون
    أيها الصامتون المؤيدون
    أنتم الشبيحة الحقيقيون لنظام بشار الفسد قاتل الأطفال والنساء
    أنتم شركاء أسرائيل وأيران بدعمهم لهذا النظام القاتل
    فهم يمدونه بالمال والسلاح
    وأنتم تدعمونه بصمتكم وتأييدكم له ودفاعكم عنه فيما يرتكبه من جرائم
    ضد شعبنا الأبي الأعزل
    أنتم ياعهرة النظام
    أنتم يامن تخلون من الشرف أنتم يامن تفتقدون الكرامة أنتم يامن بعتم شرفكم وكرامتكم
    لنظام قاتل وعميل
    أنا لا أناشدكم لأن الشعب مل مناشدتكم
    أنا لا أعول عليكم لأن الشعب يعول على الله أولا ثم أحراره وأبطاله وشبابه الثائر
    ولكنني أذكركم بأنكم عهرة النظام وشركائه بجرائمه وأنكم الداعم الأول له
    وأخيرا أقولها لكم لاتفكرون في يوم من الأيام أنكم سوف تفلتون من عقاب الشعب
    فنصيبكم لن ينقص عن نصيب بشار الفسد وأزلامه من العقاب hahahahahahaha

  6. الله معك يا بشار يا مبشرنا بنصر قريب بإذن الله

    وترى بخبركم شي إذا لا سمح الله استشهد بشار ما راح تسقط سوريا لان سوريا الله حاميها والجيش العربي السوري البطل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *