العربية.نت- قتل أكثر من ألفي مسلم في بورما (جمهورية اتحاد ميانمار) وشرد أكثر من 90 ألفا آخرين في أحداث العنف التي تشهدها البلاد، بحسب ما كشفت عنه رئاسة الشؤون الدينية التركية في بيان رسمي.

وطالب البيان الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات والهيئات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بوضع حد لهذا الظلم الذي يتعرض له شعب الأراكان المسلم، مشيرة إلى أن المسلمين في ميانمار يتعرضون للظلم والتعذيب والقتل والتهجير القسري فيما تتعرض بيوتهم ومساجدهم للتخريب ونساؤهم للاغتصاب.

وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، قد أعرب مؤخرا عن “عميق انشغاله” إزاء التقارير التي أفادت بوقوع أعمال عنف ضد أقليات مسلمة في مقاطعة أراكان وأنحاء أخرى من ميانمار.

ويتعرض مسلمو ميانمار لعملية “تطهير عرقي” من قبل الأغلبية البوذية، التي اقترفت الشهر الماضي بقرى منطقة الأراكان قرب الحدود مع بنغلاديش مذبحة رهيبة ضد السكان المسلمين.
مطالب بمحاصرة سفارات بورما

ومن جهتها، طالبت جبهة علماء الأزهر بمحاصرة سفارات بورما حول العالم احتجاجًا على المذابح التي يتعرض لها المسلمون هناك.

وأكدت جبهة علماء الأزهر أن “بورما لا بواكي لها”، مشيرة إلى ما يحدث للمسلمين في بورما من قتل وتعذيب وحرق، وعدم وجود أية محاولة لمنع ذلك على المستوى الدولي أو الإسلامي، وفقًا لبوابة الوفد.

وقالت جبهة علماء الأزهر: “بورما تلك الدولة المسلمة الضعيفة المستضعفة بسبب دينها التي تعاني منذ عقود من غطرسة وإجرام وتجبُّر وقهر الحكم الشيوعي الأثيم الذي استحلَّ فيها كل جريمة، وعمل فيها بوحشية كل منكر على أفظع وأنكى مما فعل اليهود في فلسطين والأسد في سوريا، والاستعمار الأوربي في كل بقعة نزل بها وابتليت به”.
رئيس بورما يقترح طرد المسلمين

اعتبر رئيس بورما ثين سين، أن الحل الوحيد المتاح لأفراد أقلية الروهينجيا المسلمة غير المعترف بها، يقضي بتجميعهم في معسكرات لاجئين أو طردهم من البلاد.

وقال الرئيس سين خلال لقاء مع المفوض الأعلى للأمم المتحدة للاجئين انتونيو جيتيريس، كما جاء في موقعه الرسمي، “ليس ممكنا قبول الروهينجيا الذين دخلوا بطريقة غير قانونية وهم ليسوا من اثنيتنا”.

وقال سين إن “الحل الوحيد في هذا المجال هو إرسال الروهينجيا إلى المفوضية العليا للاجئين لوضعهم في معسكرات تحت مسؤوليتها”.

ويعيش حوالى 800 ألف من الروهينجيا الذين تعتبرهم الأمم المتحدة إحدى أكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد في العالم، في شمال ولاية راخين.

وهم ليسوا في عداد المجموعات الإثنية التي يعترف بها النظام في نايبيداو، ويعتبر كثير من مواطني ميانمار هؤلاء الروهينجيا مهاجرين بنجاليين غير شرعيين ولا يخفون العداء حيالهم.

وأشاد المراقبون الشهر الماضي بدعوة ثين سين إلى الهدوء، بعد أعمال العنف بين البوذيين والمسلمين التي أسفرت عن أكثر من 80 قتيلا في ولاية راكين وأدت إلى موجة عداء ضد الأجانب على شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد.
مأساة بدوافع انتقامية

القصة بدأت نهاية مايو الماضي بما قيل إنه اغتصاب ثلاثة “روهينجيا” لفتاة بوذية وقتلها، فقام البوذيون بالانتقام من خلال قتل عشرة مسلمين ليسوا من الروهينجيا وكانوا في زيارة إلى الولاية، فقام الروهينجيا بعد صلاة الجمعة بالهجوم على البوذيين وقتلوا سبعة منهم، مما أدى لاندلاع أحداث شغب متبادلة وحرق منازل ومحال ووصل عدد القتلى إلى 54 من الجانبين في البداية، وإحراق نحو 2500 منزل ومعبد ومسجد، وتشريد 15 ألف مسلم وبوذي.

وعقب ذلك أعلن الرئيس حالة الطوارئ في الولاية ونشر الجيش فيها وفرض حظر التجول مما أوقف الاشتباكات.

وأمام حالة الاضطهاد، تتواصل محاولات الروهينجيا للجوء إلى بنجلاديش هرباً من اضطهاد الحكومات المتعاقبة لهم والمستمر منذ عقود، حيث لا تعترف بهم الحكومة كمواطنين ولا تمنحهم أي حقوق وتحاصرهم في شمال الولاية ولا تسمح لهم بالسفر خارجها، فهي تعتبرهم لاجئين بدعوى أنهم نزحوا لميانمار مع الاحتلال الإنجليزي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫56 تعليق

  1. مسلمين؟؟
    مافيه مسلمين فيه اسلام بس بدون مسلمين
    نحن لا ندافع عن حشره فكيف تريدوننا ان ندافع عن اخواننا
    نحن قوم اعزنا الله بالإسلام فان ابتغينا العزة بغير الله أذلنا الله
    فوالله لايذهب هذا الذل في كل الارض حتى نرجع للأسلام ونكون مسلمين عن حق وحقيقه ونبتغي العزه بالله اما فغير ذلك فمالنا الا الذله

  2. اللهم انصرهم ونصر جميع المسلمين في شتى بقاع الارض
    اللهم اهلك الظالمين وكل جبار متكبر اللهم عليك بهم فأنهم لايعجزونك
    اللهم انصر المسلمين وفرج همهم وكربهم

  3. اين خنازير قطرائيل ووهابيى السعودية اليس هؤلاء مسلمين يقتلهم البيوذيين الا يصح الجهاد هناك لم لا ترسل السعودين وقطر المجاهدين المزعومين هناك كما ترسلهم الى سوريا يا سيدى حتى قناة الخنزيرة لا تتكلم عنهم بالمرة وكانهم ليس لهم وجود كيف لا نصدق ان هناك مؤامرة على سوريا بعد كل هذا التخاذل الذى نراه لما يحصل للفلسطنيين واليمن التى سيموت كل اطفالها ولا احد يساعد او يبالى اين يدهبون باموال النفط اكيد كلها تذهب للتأجيج الطائفى لكن من حفر حفرة لاخيه وقع فيها ونظام الوهابيين في السعوية سيفنجر كما فجروا سوريا ……………الجزائر

    1. ياكمال توفيق اعلم ان كل ماتكتبه وتأييدك للظالمين ستحاسب عليه

      ومسلمي بورما لن ننساهم من دعائنا ودعمنا باذن الله

      وسؤالك عن المجاهدين اقول لك (الاقربون أولى بالمعروف)

      .

  4. هااااااها يا بنت مكة ‘الاقربون اولى بالمعروف ‘ اذا لماذا لا ترسلهم الى اسرئيل لتفجيرها وصناعة الثورة هناك حتى تنقذ اهلنا في فلسطين ‘ لا تضحكونا فالسعودية وقطر دولة تصدر الارهاب لكل دولة تكفر ضرب مصالح امريكا او اسرائيل باالتعاون مع الادارة الاميركية طبعا ………..الجزائر

  5. وأستغرب من الذين يحاولون تشويه سمعة دول الخليج ..

    السعودية وقطر وكل الخليج العربي..على عيني والله ..ولا مكان للمفسدين فيهااا هادو شرفاء الامه العربيه ربي يحميهم من شر الاشرار ان شالله.ويبقى الخليج منبع خير لأهله ..

    و انا اضن انااا إيران هي الي عامله الفتنة في دولنااا العربيه ..فيهم ..غير الفكر المنحرف ..
    حابين يحتلوناا صح .

    الله يحفظ الخليج و شرفاء الامه العربيه من شر الماكرين ..

  6. فقط 2000 شهيد ؟ .. وماذا بشان السنوات الطوال السابقة كم قتل وشُرّد من المسلمين ..؟
    ما يُعانيه المسلمون هناك ليس جديداً بل هو يعود إلى ما قبل 200 عام ..وهذا عدا عن بشاعة وفظاعة القتل الذي يتعرضون له وحرقهم أحياء كما شاهدنا في الفيديوهات ..
    وأنت يا كمال توفيق كلنا يعلم أن تلك القنوات هو قنوات مُسيّسة تخدم مصالح الدول التي تتبع لها .. ونعلم كذلك أنه لا توجد دولة في العالم تعمل لصالح الشعب السوري وإنما نعلم أنهم يعلمون لمصالحهم أولاً …..
    لكن لا يجوز لك أن تستغل ما يجري في أراكان لتهاجم قطر أو السعودية أو غيرها .. ولا يجوز لك أن تُتاجر بدماء المسلمين في جهادك ضد قطر والسعودية وغيرهما ..!!!

  7. الله يكون بعونهم ذكرتني بابادة الاتراك للارمن و الاشوريون في الحرب العالميه الاولى وقتل المسيحيون في العراق بعد سقوط بغداد وتهجيرهم 

    1. اسد الرافدين في يوليو 16, 2012 9:50 ص رد
      الله يكون بعونهم ذكرتني بابادة الاتراك للارمن و الاشوريون في الحرب العالميه الاولى وقتل المسيحيون في العراق بعد سقوط بغداد وتهجيرهم …..copy

    2. بالنسبة للعراق فقد تهجر من مسلمي العراق أضعاف ما تهجر من النصارى فيه .. وقتل من مسلميه أضعاف من قُتل من النصارى .. أما بالنسبة للأرمن في تركيا .. فلا يمكن المقارنة أبداً .. لأن كارثة الأرمن في تركيا وقعت عند وصول حكومة ” الاتحاد والترقي ” العلمانية إلى سدة الحكم …وهي حركة قومية وليست اسلامية .. فما حدث للأرمن لم تكن ابادة دينية ..وإنما نستطيع أن نعرف سببها من شعار أتاتورك ” تركيا للأتراك ” .. بينما الأرمن في عهد الدولة العثمانية الاسلامية كانوا مكرمين وكان يُطلق عليهم اسم ( ملتي صادقات ) .. أي الملّة الصادقة ..!!

      1. بالنسبة للعراق فقد تهجر من مسلمي العراق أضعاف ما تهجر من النصارى فيه .. وقتل من مسلميه أضعاف من قُتل من النصارى
        ———-
        يا اخ مآمون ما لا تعرفه ان نسبة مسيحيو العراق لا تتعدى ٤% من اجمالي سكان العراق وما لا تعرفه ايضآ ان نسبة الواحد المئة تم ابادتهم لا سباب لن اتطرق لها٠ وبنسبة اثنان بالمئة تم تهجيرهم من اراضيهم قسرآ يعني لا يمكنك المقارنة فيما اذا كان المسلمون والمسيحيون متساوين المصائب ٠ فانا واحدة من الاف المهجرين من دياري وقبل عام تحديدآ تم نحر ابن خالي وهو شاب كان يدرس في الجامعة التكنلوجية من رقبته وتم رمي جثته في القمامة وكتب ليه لافتة ٠العراق بلد اسلامي لا مكان لكم فيه ٠ والتاريخ يشهد من هم سكان العراق الاصليين ! وانتهى

        1. وكذلك تم قتل عشرات الأسر العراقية المسلّمة واغتصاب الفتيات المسلمات على يد الجنود الأمريكيين .. وكما أنتِ مهجّرة فهناك الكثير غيرك من المسلمين مهجّرين من ديارهم .. والسبب في ذلك كلّه هو الاحتلال الأمريكي للعراق ..واسألي نفسك .. لماذا كنتم تعيشون مع المسلمين لأجيال وعقود كجيران وأصحاب وبنفس الأحياء والحارات .. ولم تظهر عمليات القتل والتهجير إلا بعد مجيء الأمريكان ؟؟!!!

          1. أخي مأمون نحن طُرِدنا من العراق ليس من الامريكان بل الارهابيين من الشيعة الابرانيين طردونا بملابسنا والف دينار فقط وهم استولو على كل مانملك

          2. واسألي نفسك .. لماذا كنتم تعيشون مع المسلمين لأجيال وعقود كجيران وأصحاب وبنفس الأحياء والحارات .. ولم تظهر عمليات القتل والتهجير إلا بعد مجيء الأمريكان ؟؟!!!
            ———
            لانه اذا غاب القط العبو يا فئران٠ او اذا طاح الاسد كثرت سكاكينه٠
            وغاب اسد العراق اللي كان حامينا من بطش المفسدين ٠ ويكفيك هذا لا اريد ان ادخل معك في حوارات عقيمة فبما انك لست عراقي فخليك في مصائب بورما وحارب من خلف الحاسوب والكرسي اللي انت قاعد عليه٠

          3. غاب الأسد الذي كان يحميكم مع أن هذا الأسد مسلم .. ولكن بنفس الوقت جاء من هو أقوى منه وهي أمريكا المسيحية مثلكم فلماذا لم تحميكم ؟ سيأتي اليوم الذي ستكتشفين فيه أنها هي وأعوانها من قتلكم وهجركم ..
            وشكراً للنصيحة ..!!

        2. مسا الخير بسمة
          انا بنت من بنات العراق طردوني انا واهلي واقربائي طرد الكلاب في ليلة سوداء لاني مسيحية وكنت امدح وطني في اشعاري بعض الاوقات … خيرونا ان نرحل او يقتلونا وكان هذا قبل سنتين فقط

          1. لانه وببساطة شديدة قبل عشرات السنين لم يكن هناك لا الامريكان ولا المالكي ولا الشيعة ولا السنه ولا هناك فرق بين مسلم ومسيحي وكردي وعربي ولم يكن هناك وقتها الا صدام حسين والكل عنده كانو سواسية ٠ فهمت وله تحتاج توضيح اكثر

          2. حبيبي ليلى الله يصبرم ويقويكم كلنا طالتنا نفس المصائب ٠ بس احب اكَولج انه برغم فواجعنا الا اني لا ازال اتغزل وانوح وابكي في اشعاري بلدي الحبيب وادعو الى الرب ان تزول غمتنا عن عراقي الحبيب وان يعود كل مهجر الى داره ٠

          3. لأ فهمت .. أشكرك .. وهذا بالضبط ما أردت إيصاله لكِ .. فكل من ذكرتِ كانوا موجودين سنّة شيعة مسيحيين اكراد عرب .. ولكن ما لم يكن موجوداً هو ( الأمريكان ) وأذنابهم وعملائهم ..

  8. اناااااااااااا اهاجم الانظمة المتأمرة يا مأمون ولا اقصد ابدا الشعوب كلهم اخوة واعزاء واصدقاء …………الجزائر

  9. انا عندي سؤال يا ريت الاقي جواب
    اين هم ال سعود وال خليفة وال نهيان اين هم شيوخ الفتنة والعار مثل القرداوي وغيره ولا هم بس شطرين يكفرو في هدا وداك ويحرضون الشعوب على حكامها

    1. katia في يوليو 16, 2012 10:22 ص رد

      انا عندي سؤال يا ريت الاقي جواب
      اين هم ال سعود وال خليفة وال نهيان اين هم شيوخ الفتنة والعار مثل القرداوي وغيره ولا هم بس شطرين يكفرو في هدا وداك ويحرضون الشعوب على حكامها
      copy

  10. عادي خلّي ملك السعودية ياخدون ل عندو و ياْمنلون بيوت و اكل ما شالله لاْنو عندو فلوس كتير ما بيعرف وين بدّو يصرفها………

  11. الحمد لله نورت ذكرتهم ..
    يارب يالله اغثنا فما لنا سواك فنحن ضعفنا يا الله من لنا سواك يا ارحم الراحمين عليك باعداء الاسلام يالله …

    1. الجهاد كان يحلى من سنة 1948وقت ما ستعمرت فلسطين الابية
      كان يحلى سنة 2007يوم ان قتلو صدام يوم العيد الاضحى
      كان يحلى يوم ما تامرت قطرئيل على الشعوب العربية المسلمة

  12. البوذيين شافو بشار يقتل باللمسلمين و لم يتحرك أحد
    فا تشجعو و عم يعملو متل بشار
    الله يعين المسلمين في بورما و سورية

    1. صدقني يا عمر البوذيين ما بيعرفو شو في بالهند جارتن تيعرفو ببشار هههههههه…. مقضيينا كل النهار هني وبوذا بالمعبد

  13. لاحول ولا قوة الا بالله
    يارب تنظر بعينك الرحيمة لما يحصل للمسلمين في كل مكان
    اللهم إنك ترى ضعفنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس وترى ما يحصل للمسلمين من سفك دمائهم وهتك أعراضهم
    اللهم كن سندا لهؤلاء المستضعفين ونصيرا للمظلومين وانتقم ممن يريد شراً بهم
    اللهم داوي ضعفهم واجبر كسرهم وانصرهم يا الله
    اللهم أغث المسلمين ما من مغيث سواك يارحمن
    اللهم انصر المسلمين المستضعفين ما من ناصر الا أنت
    اللهم عليك بالظالمين المجرمين فإنهم لا يعجزونك يا الله وأنت القوي العزيز

  14. “اميييييييييييييييييييييييييييييين يا رب العالمييييييييييييييييييييييييييين”

  15. allahuma ameen masa2 al khair Nour wa al 3aziza Kareema wa Mustafa wa 5afifat al zil Hana maryam wa Mamoon wa Omar wa kul al ashurafa2 almu3ali9een wa Nadia wa jamal libnan shafa ALLAH sudurana wa sudurakum bi nasr 3ajel lil islam wa al 3arab fi Ramadan ameen ya rab al 3alameen

    1. أمييين يارب
      يسعد مساكي عربية ورمضان كريم عليكي وعلى عيلتك وأهلك وعلى أهلنا في سوريا وكل المسلميين
      الله يجعله شهر خير وسلام ونصر لكل أمة محمد صلى الله عليه وسلم

    2. عسى رمضانك مبارك..

      وكل لحظاتك تبارك ..

      وجنة الخلد داري ودارك ..

      والنبي جاري وجارك .. ا……………….لله يعزك يا اختي العزيزه ‘عربيه’ الاصيلة “كل عام و انتي بخير حبيبتي”

  16. يش اغتصبوا بنات البوذيين العين بلعين والبادئ اظلم
     اسد الرافدين معك حق

  17. انا ما اريد اسبب مشاكل بس حبيت اقول انه ليس من العدل ان تستقوى على الاقليه وهذا ما حدث للارمن و الاشوريون و مازال لليوم وهذا ما يحدث في     بورما اليوم وما اقوله ليس شماته لاني ضد قتل اي روح مهما كانت ديانتك او عقيدتك

    1. اي اقلية واي كلام الي قاعد تقوله اذا تقصد على مسيحي العراق فاحب ان اقسم لك بالله ان المسلمين متضررين اكثر منهم واستشهد اكثر منهم واولهم خالي رحمه الله.
      افضل لك السكوت اخي الكريم لان تعليقك سيجلب الشاكل.
      هنا الرئيس البوذي يقول يجب طرد المسلمين على هذا الحال يجب على الرئيس المصري ان يطرد المسيحين ايضا !!!! مثال فقط لا كثر .
      …………………
      وبعدين يا اخي الموضوع عن المسلمين والبوذيين ايش دخل المسيحيين في الموضوع ؟
      ام هي فقط اشعال فتنة وخلاص!

  18. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل بقاع الارض
    اللهم انتقم من اعداء الاسلام والمسلمين خير انتقام انك خير المنتقمين

  19. الموضوع له علاقه بابادة مواطنيين ابرياء  و كما قلت سابقا بغض النظر عن ديانتهم وعقيدتهم شنو اسلام و بوذا و بعدين انا اقرا تعليقاتك يا مصطفى كلها بيها رائحة الكره وتثير الفتن لا تتفلسف براسي 

    1. اه انا شخص احب ان اثير الفتنه واكره الجميع تريد شئ تفضل ؟
      تعليقك سخيف مثلك ارعن متعرف تحجي.

  20. انا مسيحي بس شفث هالمناظر دمعت٠ انا مع كل مظلوم شو ما كين دينو٠ رمضان كريم

    1. دمعت عينك لانه تمتلك الانسانية الي انفقدت منذ زمن!! ليس المهم ديانتك اخي المهم ان قلبك ما زال فيه رحمة..رمضان كريم و مبارك على الجميع ان شاءالله ينعاد على الجميع بالصحة و السلامة و الحرية

  21. كلش قوي حضرتك من ورا شاشة الكمبيوتر امثالك ما ينرد عليهم يعني شوف شلون الاخ مامون حاور باسلوب حضاري وشوف اسلوبك الجاهل سب وغلط وهذا دليل انك بس حجي ماتفتهم شي اتهنى بالصفحه كلها الك يا بطل من ورا الشاشه

    1. اخي اسد الرافدين
      تعليقاتكم حلوة لا تحرمونا منها انت وتوفيق ورابرت وبسمة والكثير تحياتي لكم جميعاً

  22. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    لا اعرف دائما حكومات العربية الاسلامية تسكت حينما يتعلق الامر بمسلمين غير عرب
    عارفة انها ساكتة على طول لكن يفوق حد السكوت

  23. اسد الرافدين / هل انت اسد او ثعلب ،انا اقول لك انت اکبر حمار بالکون ……..

  24. الله اكبر اين العرب تشاهدون مقاطع الرقص والضحك فقط اين الاسلام ….. يالله يامحمد يامسلمين اين العرب اين الحكام الكلاب اين جيوش العرب انظرو ماذا فعلو في المسلمين …..
    للهم ثبتهم و قوي ايمانهم و انصرهم يا رب.
    حسبنا اللله ونعمه الوكيل .

  25. أليس الأمر لله من قبل ومن بعد؟! أليس حسبنا الله وكفى بالله حسيبا؟! أليس الله بقادر؟! أليس هو الناصر وكفى بالله نصيرا؟! ألا يعلم الله مكرهم؟! ألم يقل: وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ [الأنفال:30]؟! أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ [الزمر:36].. أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت:53]. ألم يقل: إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ [الحجر:95]؟! ألم يقل: فَسَيَكْفِيكَهُمْ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [البقرة:137]؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *