تصاعدت المخاوف الغربية والأميركية على وجه الخصوص من قيام أنصار تنظيم القاعدة بعمليات انتقامية بعد نجاح القوات الأميركية والباكستانية في قتل زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

فقد دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما مواطني بلاده إلى اليقظة والحذر من أن خطر الهجمات لا يزال قائما رغم تأكيده على أنه لا توجد تهديدات محتملة معروفة.

وقال أوباما في بيان على التلفزيون أعلن فيه قتل قوات أميركية بن لادن إنه “لا شك أن القاعدة ستواصل الهجمات ضدنا، يجب علينا أن نظل متيقظين في الداخل والخارج“.

ضمن هذا الإطار، نصحت وزارة الخارجية الأميركية فجر اليوم رعاياها الذين يسافرون أو يعيشون في مناطق معينة -يمكن أن يسبب فيها مقتل بن لادن عنفاً مناهضاً للأميركيين- بالحد من تنقلاتهم خارج منازلهم وفنادقهم وتجنب التجمعات الكبرى والمظاهرات.

وأوضحت أن السفارات الأميركية ستستمر في العمل بتلك المناطق وسيتغير عملها مع تطور الوضع الأمني، مشيرة إلى أن المنشآت الحكومية الأميركية حول العالم ستظل في حالة تأهب، وستغلق موقتاً أو تعلق عملها لمراجعة الوضع الأمني.

وفي رؤيته لمستقبل ما يسمى الحرب على الإرهاب بعد القضاء على بن لادن، قال خوان زاراتي -الذي شغل منصب نائب مستشار الأمن القومي لمكافحة الإرهاب في فترة رئاسة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش- إن مقتل زعيم القاعدة “لا يضع حدا للتهديد الإرهابي للولايات المتحدة ولكنه نهاية لفصل رئيسي في الحرب على الإرهاب”.

وأضاف زاراتي “قد يكون هناك تصعيد للتهديدات في البداية وهناك عناصر أخرى من تنظيم القاعدة لا تزال خطيرة”.

يشار إلى أنه ورغم هذه التحذيرات، فإن السلطات الأميركية لم ترفع مستوى التهديد من الأعمال الإرهابية، وأبقت حالة يقظة الأجهزة على مستواها الراهن.

توقع الانتقام
ارتباطا بالموضوع، توقع رئيس مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن فولفغانغ إشينجر قيام “إرهابيين” بشن هجمات انتقامية ضد الولايات المتحدة وباكستان عقب مقتل زعيم تنظيم القاعدة.

وقال إشينجر -الذي كان يشغل من قبل منصب سفير ألمانيا في واشنطن- في تصريح إذاعي إن مقتل بن لادن لا يعني “أنه يمكننا التقاط أنفاسنا الآن ونعتقد أن الشبح قد زال”.

وذكر إشينجر أن تنظيم القاعدة سيحاول قدر الإمكان الانتقام من الأميركيين والحكومة الباكستانية.

واستبعد إمكانية حدوث هذه العمليات الانتقامية في ألمانيا، موضحا أنه من الممكن أن يقع ذلك في الأماكن التي يمكن فيها استهداف قوات أميركية.
“زالت الأيقونة”
وفي قراءته دلالات الخبر الذي هيمن اليوم على مختلف وسائل الإعلام، قال إشينجر إنه بمقتل بن لادن زالت أيقونة والشخصية الرمزية للإرهاب الدولي.

وأضاف “إذا كانت المعركة قد كسبت فالحرب لم يتم كسبها بعد، هذه ليست نهاية الإرهاب الدولي”.

وأشار إشينجر إلى أنه ما زال من المبكر معرفة ما إذا كان تنظيم القاعدة قد ضعف بمقتل بن لادن.

في المقابل قلل خبراء أمنيون من أهمية مقتل بن لادن وقالوا إنه كان زعيما بلا قوة حقيقية بسبب اختبائه من القوات الأميركية خلال السنوات الماضية.

وأشار هؤلاء إلى أن المنتمين للتنظيم هم من أخذوا زمام المبادرة في شن هجمات تبنتها القاعدة على عدة أهداف.
استنفار أمني
على مستوى الإجراءات الميدانية، وفور تأكيد خبر مقتل بن لادن، أعلنت مصر حالة الاستنفار الأمني حول السفارتين الأميركية والبريطانية وجميع مقراتهما في البلاد.

وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الألمانية إن تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارتين إنما هو إجراء احترازي اتخذته الأجهزة الأمنية في كافة المنشآت الأميركية والبريطانية في كافة المحافظات المصرية.

من ناحية أخرى قررت السلطات المصرية إخضاع جميع المناطق الأثرية وجميع الطرق المؤدية إلى الأقصر وبقية مدن الصعيد السياحية لإجراءات وتدابير أمنية مشددة.

كما شملت حالة الاستنفار بين ضباط وجنود وأفراد الشرطة إعلان حالة الطوارئ وتشديد الإجراءات الأمنية داخل وحول مطارات الأقصر.

وقال مصدر أمنى رفيع المستوى إن التدابير الأمنية التي اتخذت على خلفية الإعلان عن مقتل بن لادن هي إجراءات روتينية ويتم اتخاذها بشكل دوري في مثل تلك الأحداث على سبيل الاحتياط.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. وعليها نحيا وعليها نموت….
    انتو مش خلاص قضيتو عليه؟؟ وكمان في نفس الوقت اعذاركم ماخلصت من ماذا متخوفون ياهؤلاء؟ ام ان الجبن هو سمة من سماتكم المعروفة ..من تريدون بعد حتى ينتهي الخوف الذي وضعه رب الخلائق في نفوسكم؟
    (سنلقي في قلوب الذين كفرو الرعب بما اشركو بالله مالم ينزل به سلطانا ومأواهم النار وبئس مثوى الظالمين)

  2. وهو ده اللى الغرب بيخططله:
    اسامه بن لادن يموت ( مع ان اسسامه مات وشبع موووت من زمان، وهو فى الاول والاخر صناعة امريكية 100%).
    وبعد مقتل اسامه، اكيد طالبان والقاعدة لابد أن تثأر من الغرب.
    وبالتالى سنشاهد مجموعة من التفجيرات المتتالية فى عدة مدن غربية.
    من بعدها يعلن الغرب حربه المجددة على الارهاب
    بس ياترى الدولة الجاية مين؟ والدور على مين؟
    ومعقل الارهاب المرة دى هايكون فين؟
    واضح ان امريكا والغرب اشتغلوا فى السينما الهندية، السيناريوهات سخيييييييييفة جداً، ومكررة ومكشوفة قوى.

  3. فاتي ,,ازيك
    كل ده ولسة معرفتيش من التالي؟؟
    اكيد اليمن ..بحجة القضاء على اذيال بن لادن
    دمتي بخير

  4. اهلا اهلا نوران، طمنينى عنك يا نوووور اخباركم ايه؟
    الله يسترها يا نوران عليكم وعلينا وعلى الكل.
    انا مش فاهمة هانفضل لحد امتى رهن لغباء وطمع الغرب.
    ان شاء الله قبل ما يفكروا فى اليمن او اى دولة عربية اخرى تنكسر رجليهم.
    هانقدر عليهم لو نظفنا قلوبنا لبعض واتحدنا، بس تقولى لمين احنا العرب خسارة فينا… ولا بلاش

  5. اهلا عربى.
    اسامه بن لادن ولا ارعبهم ولا حاجة يعتبر واحد منهم، يكفى انه شوه صورة العرب والاسلام، وبسببه اعلنوا الحرب الوهمية على افغانستان والعراق، خلينى ساكتة احسن

  6. فاتي الله يحفظك وينور قلبك
    هي هتحصل يعني هتحصل لامراد لقضاء الله ..رموز واذيال تحت مسمى تنظيم القاعدة يتخذون اليمن وكرا لهم ..فبالتأكيد ستكون اليمن هي المحطة التالية لامريكا شئ بديهي ..نسأل الله العفو
    رحمة الله تغشاك

  7. من لم يمت بالسيف مات بغيرة لقد قتل على يد ك فار وهومسلم وهو أول من اوصل أقوى رسالة الى امريكاوأوربا وأسرائيل بخصوص (فلسطين)مماجعل أمريكاواورباتفكر جدياًفي وضع دولة فلسطينية وأما (ضربة سبتمر)وخطورة أضرارها على أمريكاوهي بداية النهاية لأمريكامماجعل الاتحادالاوربي يتعجل بالاتحادقبل وقته ليحل مكان أمريكا (الاقتصادالامريكي ينهارسريعاًتعدى مرحلة العجز وأزمات مالية أثرت على قدرةأمريكا لتحرك عسكرياًفي العالم وقتل بن لادن لن تعيداقتصادوهيبة وقوة امريكا قبل سبتمر 2001 .

  8. عاد بعد الموت حيا .. ذكره كان عليا في جنان الخلد يمشي .. هانئ النفس رضيا كان في الدنيا شجاعا .. ثابت الخطو أبيا لم يكن يخشى كفورا .. أو ظلوما أو شقيا لم يكن يرضى بذل .. منذ أن كان تقيا إنما يرضى بذل .. كل من كان عصيا عاهد الرحمن يوما .. منذ أن كان صبيا أن يعيش العمر دوما .. طاهرا حرا نقيا في حمى الرحمن يمضي .. عزمه كان فتيا عيشه كان جهادا .. ثم حبا أخويا في كتاب الله يتلو .. خاشع القلب شجيا مع شباب لم يراؤوا .. كلهم كان زكيا كان يرجو أن ينال .. الخلد خلدا أبديا فلقد ضحى بروح .. للفدا كان حريا و لقد أوفى بعهد .. إنه كان وفي

  9. هل مات حقا ؟؟؟؟ لان صوره المنشوره قص ولزق حتى تظهر لنا انه هو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. عاد بعد الموت حيا .. ذكره كان عليا في جنان الخلد يمشي .. هانئ النفس رضيا كان في الدنيا شجاعا .. ثابت الخطو أبيا لم يكن يخشى كفورا .. أو ظلوما أو شقيا لم يكن يرضى بذل .. منذ أن كان تقيا إنما يرضى بذل .. كل من كان عصيا عاهد الرحمن يوما .. منذ أن كان صبيا أن يعيش العمر دوما .. طاهرا حرا نقيا في حمى الرحمن يمضي .. عزمه كان فتيا عيشه كان جهادا .. ثم حبا أخويا في كتاب الله يتلو .. خاشع القلب شجيا مع شباب لم يراؤوا .. كلهم كان زكيا كان يرجو أن ينال .. الخلد خلدا أبديا فلقد ضحى بروح .. للفدا كان حريا و لقد أوفى بعهد .. إنه كان وفي

  11. من هو البعبع الجديد الذي ستقوم الحكومات (الغربية والعربية) بإخافة شعوبها به؟

  12. كذبة طلعتوها وعايزينا نصدقها

    ليه احنا اصلا كنا مصدقين وجوده من عدمه

  13. GENTLE في أيار 3rd, 2011 |
    من هو البعبع الجديد الذي ستقوم الحكومات (الغربية والعربية) بإخافة شعوبها به؟
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    وهل الزرقاوي -رحمه الله-يا جنتل بعبع؟؟؟!!!!!!!!!!!!

  14. (سنلقي في قلوب الذين كفرو الرعب بما اشركو بالله مالم ينزل به سلطانا ومأواهم النار وبئس مثوى الظالمين)
    …………………..
    صدقت با نوران…واضيف”ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون …

  15. البعبع يا جنتل وهم اما الزرقاوي الذي عرفناه عن كثب صائعا ضائعا ثم عرفناه اسدا صنديدا اذل انف الغرب واذنابه من المن افقين فحقيقة!!!

  16. يامستر اوباما لما لا تتركو بلادنا وترحلو عنها وعندها سيكون لكم الحق
    ان تعرض احد لبلادكم ولو بكلمه ان تفعلو ما تشأون .

  17. الحكومات الغربية تعلم الحقيقة في انه لا يوجد خطر لا من بن لادن حيا اوميتا ، ولا يوجد خطرا من ما يسميها الغرب ( القاعدة ) ، فهذا وتلك اضعف من ان يصلوا الى قتل ذبابة الا باشرطة التسجيل المرسلة للفضايات للتهديد الفارغ !!!! كل تلك التحذيرات من الحكومات الغربية هي لخلق عدو وهمي يحولون به انظار شعوبهم عن مشاكلهم الداخلية الاقتصادية والاجتماعية !!! ويقولن انهم (عالم أول )!! وهم وصلوا بهذه التحذيرات الجوفاء الى ان يكونوا عالم رابع وليس فقط ثالث !!!!

  18. # فاتي في أيار 2, 2011 |
    اهلا عربى.
    اسامه بن لادن ولا ارعبهم ولا حاجة يعتبر واحد منهم، يكفى انه شوه صورة العرب والاسلام، وبسببه اعلنوا الحرب الوهمية على افغانستان والعراق،
    خلينى ساكتة احسن
    ………………………………
    اخر جملة صحيحة يا فاتي … لان كلامك غير مدعوم بالادلة المقنعة!!!!
    .واسالك هل ابن لادن شوه صورة الاسلام بعد ان دحر السوفييت من افغانستان ام قبل ذلك؟؟؟
    هل محاربته للسوفييت جهاد وحرب للامريكان ارهاب بالمنطق الاسلامي.. ام ان ملة الك فر واحدة؟؟
    لماذا كان يلقب بالمجاهد الاول من قبل عملاء واشنطن في الحجاز المسعدنة زكل عملاء واشنطن في بلاد الاسلام …عندما كان يقاتل الروس ثم اصيح يلقب بالارهابي عند قتاله الامريكان!!!
    المطلوب قراءة التاريخ المعاصر بتمعن واستعمال العقول لا ترديد مقولات الغرب الح اقد على الاسلام كالببغاوات!!

  19. اخي الناقد السلام عليكم اولا
    هل قتل الابرياء هو جهاد؟
    هل التفجيرات التي شهدتها السفارت تعتبر جهاد؟
    هل تفجيرات الفنادق في مصر والذي راح ضحيته اكثر من 50 شاب مصري يعتبر جهاد؟
    هل تفجير مركز التجاره وموت الآلاف بما فيهم مسلمون يعتبر جهاد؟

    عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم ” . رواه الترمذي
    وحسن الشيخ الألباني رحمه الله

  20. السلام عليكم اخ الناقد وصباح الخير للجميع.
    اولاً الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية، ومش كل ما واحد منا يقول ان بن لادن والقاعدة وطالبان ماهم الا صناعة امريكية غربية لكى يستخدمها الغرب ككارت من خلاله يحتل دول عربية، ويفسد استقرار وامن دول اخرى عربية واسلامية بحجة مواجهة الارهاب والتطرف والمتطرفين، تتهمونا اننا بنردد كلام الغرب بدون فهم ومثل الببغاوات!!!!
    اذا كان بن لادن كما تدّعى مجاهد ورجل فاضل عظيم، كان فين من اللى بتعمله اسرائيل فى الفلسطينيين؟
    طالما عنده القدرة المالية والعدة والعتاد له ما خلصناش من بنى صهيون؟
    ليه ما وجهش جهاده الشريف فى العراق تجاه المحتل بدل ماكان يوجه حملاته القاتلة ضد الابرياء فى الغرب وحتى فى الشرق؟
    ليه ما انقذش الناس فى البوسة وغيرها من الدول الاسلامية التى كانت تعانى من ظلم وجبروت المحتل الغاشم؟
    يكفى انه بسببه الاسلام والمسلمين. يا اخ منذر لا يكفى قرأة كتاب فى التاريخ المعاصر لمعرفة الحقيقة، الانسان منا عنده عقل بيفكر بيه وبيفند كل مايسمعه ويتلقاه ويقرأه، وفيه حقائق ملموسة لا يمكن باى حال من الاحوال اننا نغفل عنها لانها واضحة وضوح الشمس…. شكراً

  21. وهل الاسلام يمثله جماعة مسلحة يستخدمون الجبال مخبأ لهم مثل اللصوص
    الاسلام وتمثيله لايكون بهذه الطريقة دين الله اقوى واعظم من ان يمثله جماعة مسلحة يقومون بعمليات ارهابية للتخويف والثأر مثل الفئران المذعورة تضرب ضربتها وتختبئ
    كان الاجدر به ان يقوم ببناء او باعادة بناء الدولة الاسلامية وصلنا الى عصر الفضاء والاسلام هو دين العقل هو الدين المناسب لهذا العصر وحتى نقوم باعادة بناء دولتنا الاسلامية فلنخاطب الناس بالعقل وليس بالقنبلة والتفخيخ والضرب ثم الاختباء والهرب لذا اصدق بأن بن لادن هو صناعة امريكية لخلق سبب او مبرر لمحاربة الاسلام التي اختارت امريكا رمزا له وهو الاسلام ولكن ليس اسلامنا الحقيقي الذي دعا له سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم اذا تشويه للاسلام ثم محاربته اذا فالخطوة الاهم كانت ان نعيد اسلامنا الى حقيقته ثم نقوم بالدعوة له ومحاربة من يحاربه ويتصدى له
    امريكا ارادت ان تنهي روايتها لمحاربة الارهاب فلم يعد هناك داعي لوجود ابن لادن لذا اعلنت موته الآن الابواب مفتوحة لها على مصراعيها للدخول واحتلال دولنا والمنطقة اصبحت منطقة نزاع بين ايران وامريكا
    اين الاسلام من كل هذا لقد اضاعه ابن لادن يا من تدعون او تصدقون بانه مجاهد ماذا افادنا جهاده في هذا الوقت الراهن؟؟؟؟ لو كان فعلا مجاهدا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *