طرابلس، ليبيا (CNN)— شن الزعيم الليبي، معمر القذافي، هجوماً عنيفاً على سويسرا التي وصفها بأنها “مافيا العالم،” وذلك بسبب الاستفتاء الذي أسفر عن الموافقة على حظر بناء المآذن في البلاد، فقال إن هذه الخطوة ستفتح أبواب مقاطعة سويسرا اقتصادياً، كما سيعطي مبرراً للقاعدة لتأكيد صحة آرائها حول الغرب.

ولم يوفر القذافي الديانة المسيحية من هجومه، فقال إنها “وثنية” لأنها تقوم على “عبادة الصليب” ولوح بأن تقوم الدول الإسلامية بحظر بناء الكنائس على أراضيها رداً على الخطوة السويسرية، كما دافع عن موقف ليبيا في عيد الأضحى الأخير، عندما قامت بالاحتفال بالعيد قبل يوم من سائر الدولk.

ودعا القذافي إلى القول بأن الغرب “متقدم وليس متحضراً” وشرح قائلاً: “يعني تقدموا جداً في الفضاء وفي الطب، لكن من الناحية الإنسانية هم صفر، من الناحية الاجتماعية هم لا شيء فحياتهم ليس لها أي قيمة.. ذلك أنهم هم الذين بتقنيتهم خلقوا ما يبيد الإنسانية، هم الذين صنعوا قنابل ذرية وكيماوية وجرثومية، وصنعوا فيروس الإيدز، والفيروس الذي يحكون عنه الآن.. الخنازير.”

وتابع: “عندما هاجموا النبي، هل نحن نهاجم عيسى أو موسى؟! غير ممكن، لأننا بعد ذلك نكفر ونصبح كفارا.. الآن كيان مصطنع اسمه سويسرا، مافيا العالم، خطر لهم أن قالوا سنعرض على الناس قرارا بمنع مآذن المساجد.. نحن نرد عليهم بأن المئذنة هذه هي أساس الجامع ولا يمكن فصلها عنه.”

وورأى القذافي أن السويسريين يتبعون ديانة “وثنية” لأنهم “يعبدون الصليب الذي هو عبادة وثنية لا قال بها المسيح ولا قال بها الله.. إذن الذي لم يمش مع محمد ومع الدين الإسلامي هو في الآخرة من الخاسرين، نحن نتمنى أن يكونوا من الخاسرين،” وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الليبية.
وحذر القذافي من أن الدعوة إلى حظر المآذن والتخويف من “الأسلمة” هو “لعب بالنار، وسينقلب عليهم،” وتوعد برد فعل إسلامي قائلا: “هذا يعطينا مبررات حتى نحن نلغي هذا التسامح الذي عملناه معهم وسمحنا في العالم الإسلامي بالكنائس وبالصلبان التي هي أوثان.”

وأضاف: “نحن قبل هذا كنا ساكتين على الدين المسيحي .. نحن نعرف أنه ملغي بعد أن جاء الإسلام .. وإذا جاءت الحقيقة نستطيع أن نقول لهم إن الكنيسة غلط، والصليب غلط، وهذه كلها عبادة وثنية.”

وأشار الزعيم الليبي إلى أن ما حدث في سويسرا سيطلق شرارة مقاطعة اقتصادية لذلك البلد، كما ستجري مقاطعة الدول الأوروبية الأخرى التي تقوم بالأمر نفسه.

ووصل القذافي إلى حد التحذير من حرب صليبية جديدة قائلاً: “الآن أقارن بداية الحروب الصليبية بالبدايات السيئة التي بدأت الآن في أوروبا وفي سويسرا .. أريد أن أنبههم أنهم إذا كانوا يريدون عالما متعاونا واستثمارات متبادلة وسلاما واستقرارا، ينتبهون ويقفون عند حدهم، أما إذا كانوا يريدون أن ندخل مرحلة صليبية جديدة .. ندخلها وهم البادئون.”

وقال إن الأوضاع الاقتصادية اليوم في العالم مماثلة لما كانت عليه خلال الحروب الصليبية في القرون الوسطى، بسبب تزايد أعداد العاطلين عن العمل.”

وبحسب القذافي، فإن سويسرا “أعطت أكبر خدمة لتنظيم القاعدة” عبر خطوتها حيال المآذن.

وتطرق القذافي إلى الجدل الذي رافق عيد الأضحى الذي أحيته ليبيا قبل يوم من سائر دول العالم، فدافع عن موقف بلاده لجهة تحديد يوم العيد، وذلك عبر القول إن المعلومات جاءت من مركز متخصص بالحسابات الفلكية، وأضاف: “من يتحمل مسؤولية هذا الذنب؟ أيضا لا أعرف .. هل هو الحاج نفسه أو سلطات مكة؟”

يشار إلى أن مواقف القذافي جاءت على هامش الحفل الذي أقامته الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية لتكريمه بمنحه شهادة الدكتوراه الفخرية في الدعوة والثقافة الإسلامية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫155 تعليق

  1. انت كلامك مي كلة عنصرية ويدل علي معنيدش وصف اقولة عليكي اولا في دول عربية مفيهاش اصلا مسيحية ولاكانت مسيحية من اصل ذي دول الخليج و احترام للمسيحين الي موجدين علي ارضها بيبنوا كنائس وافتكر القذافي يقصدهم ثانيا انا مش مع كلام القذافي بس كرهت اسلوبك

  2. Toni ,,, like what i say about you and your people’s … you guy’s walking on the weong way and Mr. Al.Qatuife hw say the trut and you guy’s believe JESUS like son for god and some of you believe JESUS he’s the God ,,, Habibi not like that i believe JESUS like Al.nabe Muhamed and that all the story ……..ok

  3. القذافي عايش بعالم تاني بمملكته وأمبراطوريته الخاصة وبدو أياها من الله ليحكي عن سويسرا بعد المشكلة يلي عملها أبنه وزوجته بجنيف كل ها المصاري يلي عم يرموها تضايق على الكم مليون يلي دفعوهم تعويض للإهانة والضرب التي تعرضت لهم الخادمة من قبل زوجة ابنه بدهم يهينوا الناس حتى بالدول يلي بيهمها حرية وإنسانية الإنسان وكأنهم بمصاريهم يحق لهم أن يشتروا كل شي يعني لو ها الكام مليون التعويض اللي دفعوهم رموهم على الأرض والسكر العربدة ماراح يهتموا لهم بس ليه ليدفعوهم ثمن لإهانة إمرأة عاملة وهم متعودين يهينوا الناس بدون مايتعاقبوا أو يحاسبوا كتير كبيرة عليهم

  4. يسعد صباحك ندى,,, كيفك أنت,,,؟؟ وشكرا حياتي لسؤالك أنا كنت مشغولة شوية وبنفس الوقت النت كان عامل مشاكل معي

  5. Dear Bandar
    First of all please learn how to write english or else u can type in arabic … as i said in my Previous Comment..go and read your Quran you might understand some about Jesus and our religion then you can open ur bloody mouth
    i wont say bad words about your Islam coz we do respect your religion even you dont deserve that
    open your eyes guys and stop looking at yourself as the greatest and the only people in the word

  6. يا جماعه ممكن ان نتفق في كل شيء. الا التناقش في الاديان صدقوني سنواجه دائما صعوبات وسننتهي دائما بالغضب والتصادم.نقول ما قاله الله في القرأان الكريم في ما معناه….لكم دينكم ولنا ديننا….
    ارجو من الاخوه والاخوات التوقف عن الحديث في الاديان لانه لن يوصل لنتيجه ايجابيه

  7. toni برافو عليك بس شوي شوي بلاش تعصب صح نحنا مابنعبد الصليب وعار على القذافي انو يوصف ديانتنا بالوثنية وهي ديانة مذكورة بالقرآن الكريم .. دعك من المذاهب والطوائف التي ظهرت وهي موجودة في كل الاديان بما فيها الاسلام وكل منا يكفر الاخر . ومابعتقد انو الوضع بيسمح للسب على بعضنا البعض والتهكم على الاخرين الرجل قال رأيو ومابعتقد انو بيهمنا وشغلة تانية نحنا مابنأيد رأي سويسرا بقراراتها بس شو بيطلع بأيدنا أو بأيد غيرنا لاشيء المهم ياجماعة انا نبقى عرباً معاً لاتهزنا هذه المهاترات ولا العنصرية يلي ماالها داعي وياريت نشبع الخبز بالاول ونمشي في هذه الارض باحثين عن الامن والامان ليس الاّ . ودعوا الخلق للخالق والله غير نموت ونشبع موت مابفيدنا الا عملنا وحبنا للاخرين والدين معاملة اليس كذلك.

  8. قال تعالى ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ {82} وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ) المائدة / 82 –
    ما في ابدا داعي للملاسنة مع اخواننا المسيحيين

  9. والله كلامكم صحيح يا عبد الوهاب و نانوسة
    انا مسيحي سوري مقيم حاليا في الامارات ….في سوريا نحن نعيش بكل سلام ومحبة مسلمين ومسيحيين وانا شخصيا كل اصدقائي مسلمين والقليل من المسيحيين لانني اعيش في مكان ذو غالبية مسلمة ….. صدق بالله انني كنت اذهب الى المساجد مع اصدقائي و نحضر دروس دينية من العلامة المعروف الاستاذ محمد حبش ولم اواجه ابدا اناس ينكرون ديني او عقيدتي
    فانا اعبد الله الواحد الاحد الذي تعبده انت والجميع
    لا استطيع الا ان احترم الاسلام والقران الكريم والسبب معروف لدى الجميع …. السيدة العذراء مريم مذكورة في القران وخصها الله بسورة كاملة وهي واحدة من اجمل سور القران الكريم وهي الانثى الوحيدة المذكور اسمها في القران الكريم
    عيسى عليه السلام سردت قصته بحذافيرها كما ذكرت في الانجيل المقدس
    ناهيك عن الروحانية والاعجاز الذين اجدهما في القران
    دعونا ننظر باحترام متبادل لبعضنا البعض ونعيش بسلام ومحبة لان القران والانجيل دعونا للمحبة والتسامح وليس للشتائم والكراهية
    جميعنا نعرف القذافي وافعاله …هو اخر واحد يحق له الكلام في الدين !!!
    والسلام لجميعكم

  10. aral ……كلامك صحيح والله انو نحنا مو شبعانين الخبز والعالم نازل فينا ضرب من كل جهة ونحنا بس فاضيين للشتائم والحقد
    نسينا انو عندنا عدو اسمه اسرائيل يهدم المسجد الاقصى ويحرم الناس من كنيسة القيامة
    يالله لو نستطيع ان نتحد لتحرير هذه الارض المقدسة لنستعيد اغلى مقدساتنا مسلمين ومسيحيين
    انا حاولت ان اكون واضح وصريح في تعليقاتي … لم اشتم ولم انكر ديانات غيري
    أخ امين ….تسلم ايدك …هذه الاية العظيمة هي خير رد للقذافي وامثاله

  11. انا لما حكيت بالاول كان قصدي على اسلوبه بعيدا عن الموضوع و الدين.
    و mike 77 ممكن ايه ليش لا يكون عمدو اسلوب مختلف عن الاخرين

  12. لدي تعليق على كلام الجهل (كماتكونو يولى عليكم) واسال قائلها..هل استنبط هده الجملة من القرأن الكريم؟
    انا اقول لك ان القرأن قال ونبلونكم بسي من الخوف ونقص في النفس والثمرات..يعني كل الدي يحصل من الامور الغير مرغوبة للعبد هي ابتلاءات من عند الله تعالى ليحتبر بها ايمان الانسان..وان صح كلامك معناه ان قلسطين والعراق تستاهل الاحتلال..وهدا المنطق مرفوض.
    ثالثا الموضوع هنا عن القدافي لمادا تحشر الليبيين في الموضوع؟لمادا تكرههم؟ربما انت تغار منهم؟

  13. التعليق الثاني موجه الى الاخوة المسيحيين:انا اقول لهم ان في ليبيا لا يوجد مسيحيين ..ومن الطبيعي ان يقرن الفرد هناك الديانة المسيحية بافعال الغرب التي لا تمت بصلة للدين المسيحي ..الدي هو لا يختلف عن الدين الاسلامي في شي: التوحيد, الصلاة, الصيام, مريم العدراء تغطي شعرها في جميع الصور التي ترسمونها لها.
    كلام القدافي كان موجه للغرب الدي حرفو الدين المسيحي.. لدا وصفهم بالوثنيين لانهم لا يعون من هده الديانة المجيدة سوى تعليق الصلبان , وانغمسو في المحرمات كالعيش مع بعضهم بدون زواج وانجاب الابناء الغير شرعيين وزواج المثليين الدي يحدث في كنائسهم ..هل ستقولون لي ان هدا كله محلل في الديلنة المسيحية ؟
    اخيرا تعليقي على الموضوع كله انه هدا الكلام ليس له لازمة ..ما هو الا كلام سياسة ..لدا ارجو من الاخوة المسيحيين المعصبين ان لا ياخدوه دريعة لتحاملهم على الدين الاسلامي.

  14. يا عيني على المحبة وياعيني على الاخوة ويا عيني ويا عيني ايمت رح تصحوا؟؟ ايمت رح تحسوا انه لو شو ما صار ما رح نفهم لك عيب انه نمس بأي ديانة كانت مسيحية او يهودية؟؟؟؟
    ما رح اتطرق لكلام القذافي لانه هالشي بيرجع لالو ولشخصو وهو حر يقول اللي بدو اياه.
    انا رح احكي بس عن اللي صار بين بعض المسلمين والمسيحية هون بهالموضوع
    نحن مسلمين ونؤمن بسيدنا المسيح ونؤمن انه قبل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام اجا نبي ورسول اسمه عيسى المسيح ابن مريم العذراء!!!!!!!!!!
    لك يا جماعة مين قلكن انه المسيحية دين وثني؟؟؟؟ يا حرام عليكن بس انا عشت ودرست بمدرسة 90 بالمية منها مسيحية وكلهن كانو متل اخواتي وبحياتي ما اسمعت كلمة تدل انهن عم يتمسخرو علينا.
    يمكن في ناس ما عندها المعلومات الكافية فيه مسيحية كاتوليك وفيه مسيحية ارثوذوكس وفي كتير فروق بين هذين المعتقدين وهاد موقع انا بعرفو فيه الفروق بين الكاتوليك والارتودوكس يوئمنو بالصليب بس ما بيعبدوه:
    http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/045-Difference-between-Orthodox-and-Catholic.html
    وفي عندكن البروتستانت هن ما بيعترفو بالصليب ولا حتى بيؤمنو فيه وهن الاقرب لدينا الاسلامي متل ما سمعت مرة من شيخ على التلفزيون
    وهي كمان موقع فيه عن البروتستانت:
    http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/31-Lahout-Mokaran-1/Comparative-Theology-03-CH01-intro-3-General.html

    انا ملخص كلامي انه سواء كانو بيعبدو الصليب أم لم يعبدوه هالشي ما بيهمنا الي بيهمنا انهن بالنهاية بيؤمنوا بالدين المسيحي وهو دين سماوي والاسلام خبرنا سواء ان القران او الاحاديث الشريفة انه المسيحية دين من عند الله تعالى وهم من اهل الكتاب.
    وهاد كمان رابط ببين فيه نقاط الاتفاق بين المسيحية والاسلام وتفسير لكل اللي لسا عندو ضعف بالمعلوات عن الدين المسيحي:
    http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/046-The-Holy-Quran-and-Christianity.html

    نحن دايما اخوة ويارب نضل دايما هيك اخوة وانا ضد العنصرية والطائفية لانه الله تعالى وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أمرونا بهالشي وأمرونا باحترام كل الاديان فنحن مسلمين منحب المسيحية ونحن دين المحبة والسلام فمشان الله خلينا نضل سوا وما بدنا زعل ولا بدنا يكون في بيناتنا نوع من الحقد لانه بالمحبة والسلام منعيش أحلى حياة عن جد.
    وبتمنى يكون ردي استوفى كل شي بدكن اياه لانه والله كل مرة بيصير في مهاترات عن الديانات والطائفية والله مليت وكان لازم من الاول نزل هيك رد.
    وكتكوت مفرفش نفختولو قلبو ههههههههههههههههههههههههههههههههه

  15. كلام رائع يا متيم اليسا …بشكرك من قلبي وياريت كل العرب مسيحيين ومسلمين يفكروا بنفس الطريقة !!!
    كمان بشكرك على الرابط يلي حطيتوا مشان توضح فكرتك
    انا قرات الموضوع ووجدت فيه بعض الملومات غير الصحيحة
    باختصار شديد …كما هو الحال بين الطوائف المسلمة
    لا يوجد بين الطوائف المسيحية خلاف في الصميم واقصد في العقيدة
    الخلاف موجود في طقوس وتطبيقات هذه العقيدة ولا انكر طبعا بعض الطوائف التي تخترع البدع وتجعلها عقيدة وطقوس كما هو الحال في بعض الطوائف والملل المسلمة
    في النهاية هذه شؤون داخلية …ولكن اذا اردنا معرفة الديانات علينا بقراءة الكتب السماوية التوراة والانجيل والقران
    اشكرك مجددا يا متيم اليسا

  16. سلامي لجميع الاخوان والاخوات المعلقين.
    بس حبيت اقول لبعض الاخوه اذا كان الرئيس القذافي (مجنون)كما تزعم فأين باقي الحكام العقلاء(اذا كان في عاقل) اكيد تصريحات الاخ القائد في حظربناء المآذن كان جريء جداً ومااعتقد انو في حاكم عربي يجرؤ على فعل مثل هذا العمل.
    واحب اجاوب على سؤال الاخت فاتيما (هم الأخوة العرب اللى ليهم أرصدة فى بنوك سويسرا أيه رد فعلهم?)اختي فاتيما هذا الموضوع مدروس من قبل ان يصوتو عليه والعرب اصحاب الارصده لايلتفتون لمثل هذه الامور لأن المصلحه الماديه عندهم فوق كل شيء.تحياتي للجميع

  17. انا لا اقول شي لا اعرفه انته الي اسمك اخيليس اسمك مقرف تعرف ليش لانك عايش في ظلام الكنيسه والشعوذه انته عارف انو قداسكم عامل زي الشعوذه انتم لاتمتون بصله ابداااااااااا بما جاء به سيدنا عيسى عليه السلام ..انه بشر ومرسل من عند الله وليس اله كما تدعون كيف يكون هو الاب والابن والحياة و يسكن جسد واحد سبحان الله انتم تعتدون دائما وتقولون عنا متعصبين نعم نحن متعصبين لديننا ولرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ويجب ان تعرف نحن ايضا متعصبين لجميع انبياء الله منهم عيسى عليه السلام ولا يسمح ديننا ولا اخلاقنه الكلام عنهم بغير حق ويجب ان تعرف ان الايمان عند المسلمين لايكمل لا بالايمان بانبياء الله جميعهم ..بصراحه وفخر نحن دين يعترف بكل اديان الله السماويه وليست المحرفه .

  18. ya mo3amar 3an jad hala thahar mada 8’aba2ak ya 8’aby almase7ea ya fahman deana samawea o ketab mokadas o 7aram 3alak ta7ky 3ano ano wathanea
    aldeana almase7ea to2men bellah alwa7ed homa men ahel alketab
    o ba3den hoa mesh men 7ako ano yamna3 bena2 alkana2es fe aldoal al3arabia hoa alo be7alo o balo
    wallah shaklo kaen makel shay darba 3ala raso lama kan ya7ky allah yahdeh o yahdy kol aly befakro belta2efea o al3onsorea
    leano ma fe shay asmo ta2efea ao 3onsorea a7na aly wajadnaha men korhna la ba3ad

  19. ارجوك يا احمد لا تغلط في اخانا اخيلس ..هو انسان مؤمن ونحن نعتز بصداقته..والدين يعيشون في الكنيسة هم اقرب مودة للدين امنو.
    ولا تنسى ما فعله النجاشي ملك الحبشة المسيحي فهو فضله على الاسلام الى يومنا هدا لاننكره فهو من نصر المسلمين من اهلهم الدين اضاقوهم الامرين..

  20. والله انتو مساكين انا انتو اعرفو انا شو حكيت بعدين احكمو انا الي ما يعرف المسيحيه الحاليه لا يحشر انفه انا بحترم سيدنا عيسى ولا ديني او اخلاقي تسمح لي او تخطر في بالي ان اقلل من مكانه اي نبي من انبياء الله انه بشير نبينا محمد انا بقول على المسيحيه الحاليه ؟؟يابشر شوفو شو عم يحكو في قنواتهم الفضائيه من زكريا بطرس وغيره من حثاله المجتمعات اسمعو شو عم يحكو ويقولو عنا نحن لا نسب دينهم ولا نقلل او نشتم نبيهم لانه ببساطه ديننا علمنا كيف نحترم ونحب ونقدر انبياء الله واتحدى اي شخص في الكون ان ياتي بدليل بان شخص مسلم سب او شتم او قلل من قيمه سيدنا عيسى حشا لله من يفعل ذلك فقد كفر بالله وبرسوله .مابدي اطول عليكم اخيرا انته لاتهمني في شي لانك ببساطه هذا هو اسلوبكم السب والشتم وانا لان اساسكم هش وضعيف تهتزون من ابسط الكلام اما انا فلا انت او مليون مثلك يهمني .

  21. الاخت حنان لاتخلطي الاوراق النجاشي كان رجل مومن بان عيسى نبي الله وليس الرب وكان يعرف انه مذكور في الانجيل الحقيقي وليس المحرف ان عيسى عيله السلام بشر به لذلك هداه الله الى الاسلام ولا يهم ماكان قبل الاسلام اما انه صاحب فضل على الاسلام فهذا واجب على كول مسلم ان يحمي ويدافع عن دينه …وعندك كثيرون ليسو عرب ولكن اعزهم الله بالاسلام على راسهم الصحابي سلمان الفارسي والبخاري وابن تيميه وصلاح الدين ووو كثيرون …..تحياتي لك

  22. يا احمد باسلوبك في الكلام هذا والتجريح في ديانات اخرى هل معنى انك ملتزم والله حرام عليك استغفر ربك

  23. Toni ,,,, you know i don’t like you at all ,,,, but i want proof for you we have war right ,,, with you and other’s … i don’t like Jesus never even if he’s come from the God … but let me told you that if he’s the son of the God why he’s not save himself ,,, or if he’s the God why he’s not save himself too …
    my god never die so why your God die can you tell me that or you can’t proof it …

  24. hahahaha u so funny bander .
    how told u SOB that jesus is died dont you read your quran
    habibi …jesus is a live and he ll comes back on The Day of Resurrection
    did any1 told u that jesus is so sad coz u dont like him
    ya banada…..just read ur quran all the Evidence are there

  25. ok you believe what the Qurain say about jesus …. ok cool and you know where is Jesus going and how’s Jesus right ,,,, i believe that more than myself and if you believe what the Qurain say about Jesus ? i will say Sorry about what i been talking about you before ,,,,,

  26. your Apology is accepted Bandar
    يا نور … بصراحة تامة …موضوع الصلب هو ركيزة اساسية للدين المسيحي نحن نؤمن ان السيد المسيح اتى ليصلب
    من ناحية اخرى انا قرأت القران الكريم من الجلدة الى الجلدة كما يقولون
    ولمرات عديدة ….القران لم يلغي او ينكر موضوع الصلب وانما الخلاف انه جاء في القران ( وما صلب وانما شبه لهم ) اعذريني ان كتبت الاية بشكل خاطئ
    عمليا هذا هو الخلاف الوحيد بين ما جاء في الكتابين المقدسين
    اما ما تبقى فهناك تطابق شديد
    لذلك دعونا ننظر الى الامر من المنظار الحسن الذي يجعلنا نعيش بامان وسلام ومحبة وتاخي
    هذا ما قلته انا في تعليقاتي السابقة لو قراتيها
    انا دعوت الجميع لقراءة القران الكريم للتعرف اكثر على الدين المسيحي
    نحن لسنا كفار ولا ملحدين ….نحن نعبد الله الواحد الاحد الذي تعبدين
    وهذا كله مذكور في القران الكريم
    اتمنى ان اكون قد اوفيتك بجوابي ….وانا على تواصل

  27. أولا تحية لك أخ توني ،،
    ثانياً لم اكن لاقحم نفسي في الموضوع لولا ان رأيت ردودك الهادئة وبعدك عن الاساءة ولا تجعل غضبك يتحكم في ردك كما فعل بعض من سبقك ،،
    ثالثاً : الآية تقول : ( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم )
    رابعاً : اتفق معك اننا يجب أن ننظر من المنظور الحسن ، لنعيش بمحبة وسلام، وهذا ما تدعو اليه الأديان جميعاً وهذا ما أتمناه انا ،، لكن فقط لي تعقيب صغير ، الخلاف ربما هو اوسع من قضية الصلب ،، أعتقد ان الخلاف هو في صميم مسألة التوحيد ..فنحن نعبد الهاً واحدا لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك ،، وأرسل سيدنا عيسى عليه السلام رسولا ونبياً وعبداً لله ..
    لك مني كل الود الورد

  28. شكرا ميمو … صدقيني …المشكلة ليست في الاديان
    المشكلة تكمن في العابثين والمخربين …. نحن في حرب اعلامية يهودية غربية ضخمة ….هناك عيون تتربص بمنطقتنا العربية ولا توفر جهد لاذلالنا وتفرقتنا …. والسيلة الامثل لهم هي حرب الديانات والطوائف
    والله يا ميمو …نحن نؤمن بالله الواحد الاحد ولا نقول ان له ابن او زوجة او ما شابه من هذه الهرطقات ….انا اتحدث هنا عن المسيحية الحقيقة وليست المزيفة ….حتى في الاسلام هناك من يقول (تاه الوحي) انا متاكد انك فهمتي قصدي …هل من الممكن ان يكون الوحي قد تاه ؟؟؟؟؟؟
    اذا اردت الاجابة عليي ان اعود واقرا في كتاب المسلمين ان كان قد ذكر شي مشابه !!!
    وعليك يا ميمو ان تعود الى كتابي وتبحثي ان كان هناك شي يدل على ان السيد المسيح هو ابن الله (حتى العقل لا يقبل هذا الكلام)
    نمم…نحن نقول من باب التشبيه ان عيسى هو ابن الله بالروح
    ودليلي هو القران الكريم …( ونفخنا بها من روحنا )واعتقادي الخاص اننا جميعا ابناء الله …فهو الخالق والاب ونحن العباد والابناء

    لك مني كل المحبة

  29. السلام للجميع اهدي لكم هذا المقال الذي قرأته واحب ان اشارككم به الرجاء قرائته للنهاية … وعذرا على الاطالة ولكم مني كل الاحترام …. لأنه هكذا أحب الله العالم حتي بذل إبنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية
    في هذه الظروف التي تمر بها المسيحية ليس في مصر أو العراق فقط بل في العالم الاسلامي كله نجد من ينادي بضرورة الرد بالمثل علي كل اعتداء يقع علي المسيحيين أو علي الاقل الدفاع المسلح عن النفس , و أنا إذا كنت أوردت هذه الاية فأنا بهذا لا أحـرّف آيات الكتاب المقدس بل أرد علي من يدعون أنفسهم مسيحيين و يكفّرون المسلمين و يأخذون من آيات قرآن المسلمين “و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و رباط الخيل ” و يتمنون أن تكون هذه هي المسيحية التي تواجه دين العرب و فكرهم و كراهيتهم , لكل الناس لهؤلاء أقول إن أعظم خطية يرتكبها الانسان ليست هي القتل أو الزنا بل هي أن لا يُحب لأنه مكتوب في الكتاب المقدس الله محبة و المحبه هي من الله و من لا يُحب لم يعرف الله
    و قد يرتبط في ذهن الكثيرين تعريف الحب بالتخاذل و الاستسلام السلبي ـ هذا إذا إستطاع الانسان البسيط أن يحررذهنه من إرتباط الحب في مفهومه بالشهوات و الملذات و التمتع حسيا سواء بالناس أو بالحياة المادية ـ فإذا كان المسيحيون الحقيقيون أتباع عيسي المسيح يتخذون من المسيح مثالهم الكامل في الحياة فينبغي أن يكون هو مثالهم في الموت أيضا , الم يقل هو “إن أراد أحد أن يأتي ورائي فليحمل صليبه كل يوم و يتبعني” و قد يرى البعض أيضا إن في هذا منتهي السلبية و أنا أري إن السلبية هي أن يحمل الانسان صليبا في ذاته و شخصيته و لكن لا يتبع المسيح , فالتواضع و إنكار الذات و التضحية موجودة في كافة المجتمعات الانسانية من حولنا , لأن هذه كلها صفات وضعها الله في الانسان و المشكلة إن الانسان لا يسلك بحسبها بل يسلك بخلاف الطبيعة التي خلقه الله عليها
    أمّا الحب فهو إرادة أن يبذل الانسان أقصي ما في وسعه حتي حياته لإسعاد و لمصلحة من يحبه فلقد قال الله “ليس لأحد حب أعظم من هذا أن يضع أحد نفسه لأجل أحبائه” و عن إيجابية المحبة قال سليمان ابن داود أحكم رجل في التاريخ “إن جاع عدوك فاطعمه و إن عطش فاسقه فانك تجمع جمر نار علي رأسه” و من أقوال سليمان أيضا “رابح النفوس حكيم”
    و نحن نحتاج الي الحكمة التي نستطيع بها درء الشر عن بيوتنا لا بالعنف و السيف و لا بالخنوع و الاستسلام بل بتلك الحكمة التي تكلم بها يسوع أمام محاكميه حين لطمه أحد الخدام فقال له معاتبا “إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد علي الردي و أن كان حسنا فلماذا تلطمني” و قد عـرّفنا الكتاب المقدس عن المحبة الايجابية فقال “لا نحب بالكلام و لا باللسان بل بالعمل و الحق”
    إن الاقتراب من المسلمين و تعريفهم بالمسيح لن يكون إلا إذا فهمنا كيف يفكر المسلمون , و لن نعرف ذلك ما لم نعرف ما في القرآن و حين ذاك سنكتشف أمرين هامين جدا أولهما أن جميع عقائد النصرانية و أهل الكتاب التي انتقدها القرآن تتنافي و تتعارض مع العقائد المسيحية الكتابية و الكَنَسيّة السليمة , و ثانيها إن القرآن لم يتعرض للعقائد المسيحية السليمة أبدا بل حتي إن الاسم “مسيحيين” غير مذكور في القرآن بتاتا
    إن أعظم إكتشاف ياقارئي العزيز عن جارك المسلم سواء كان يعاديك أو كان يَوَدّك هو إنه لا يعرف عقيدتك و ما يعتقد أنه يعرفه عنها هو غير الحقيقة تماما , بل إن ما قد يواجهك به جارك من نقد لعقيدتك قد توافقه أنت عليه عن جهل منك بدقة عقيدتك , باعتبار إن ما يواجهك به هو عقيدتك المسيحية و أنت لا تدري و لا تري الشعرة البسيطة التي تفرّق في منطق القرآن و اللغة العربية بين عقيدة النصرانية الهرطوقية المنحرفة التي انتقدها القرآن و بين عقيدة المسيحية الصحيحة بحسب النصوص الكتابية و قانون الايمان المسيحي , و قد تعيشان متفاهمين و متحابين علي إعتبار لي ديني و لكم دينكم و تستسلمان لاختلاف الاديان و تضعا هذا الامر خلف ظهريكما و تحيا في سلام
    لكن في بعض الاحيان لا يكون الامر كذلك فقد تفتر العلاقة بينكما و أحيانا قد تتوتر و أحيانا تكون علاقة متفجرة لاتفه الاسباب و السبب : “أصل إحنا نصاري و دول مسلمين” و بتسليمك هكذا بأنك نصراني و أنت لا تعرف من هم النصاري لا تدري أنك تكون قد سلمت الي جارك إعترافا منك بأنك مُشرِك بالله لا خلاق لك عابد لثلاثة آلهة و شأنك من أهل النار الذين حذر القرآن المسلمين من الاقتراب منهم أو إقامة أيّة علاقة معهم , ثم تمضي و أنت تتعجب لماذا يتجنبني جاري و يكون غليظا معي أحيانا و السر هو في كلمة “نصراني” التي يفهمها المسلم بعكس ما تفهمها أنت تماما , فأنت تُرَجّع كلمة نصراني في ذهنك الي كُنية يسوع المسيح أنه دُعي ناصريا ـ نسبة الي مدينة الناصرة التي نشأ فيها و أيضا أن شيعة أتباع المسيح في اليهودية الاولي دُعوا ناصريين ـ و لكن هذا مختلف تمتاما عن كلمة نصاري الواردة في القرآن العربي فالنصاري هم قبائل عربية كانوا في عهد النبي محمد لهم ديانة تدعي النصرانية و هي شبيهة بالمسيحية إلاّ أنها مكونة و مؤسسه علي مجموعة من العقائد التي أدانتها الكنيسة المسيحية بالهرطقة قبل ظهور النبي محمد ثم إنتقدها القرآن العربي بشدة و أدان معتنقوها, فالنصرانية ليست المسيحية أبدا حتي و إن تشابهت معها في العقائد
    و مهما كان موقف المسلمين من المسيحيين فالمسيحيون يجب أن يسلكوا نحوهم بحسب تعاليم المسيح رئيس السلام و ملك المحبة, فإن وقوع الاضطهاد من المسلمين علي المسيحيين يعني بحسب الكتاب المقدس شئ واحد هو جهل المسلمين بمحبة الله و جهلهم بدين المسيحيين فقد قال الكتاب المقدس عن اليهود “فلو علموا لما صلبوا رب المجد” و أنا أعتقد أنه بالنسبة لمعظم المسلمين فأنهم لوعلموا ما هو الاسلام الصحيح بحسب القرآن و ما هي المسيحية الصحيحة بحسب الكتاب المقدس الذي صادقه القرآن أيضا لما اضطهدوا المسيحيين
    المشكلة في مواجهة الاضطهاد هو في تنوير المسلمين عن محبة المسيح و كيف إن المسيحية في دستورها تبدأ بهذا الاعتراف “نؤمن بإ له واحد” أما الاله الذي هو ثالث ثلاثة و الذي اتخذ ولدا و الذي كانت له صاحبة و الذي أشرك معه عيسي ابن مريم و أمه فهو إله غريب قد يجوز أن النصاري في أيام النبي محمد قد عبدوه فهذا شأنهم أما نحن المسيحيين فلا شأن لنا به و لا نعرفه و لم نعرفه أبدا , و يجب أن نطالب المسلمين بعدم إتهامنا بعبادته . و إذا كان المسيحي يستحسن أن يحمل سيفا فعّالا فالكتاب المقدس يقول خذوا سيف الروح الذي هو كلمة الله . و قال عن ذلك أيضا لأن كلمة الله حيّة و فعّالة و أمضي من كل سيف ذي حدين
    إن المتابع للمناقشات و المحاورات و الجدلات علي مواقع الانترنت و الكتب المنشورة سيجد العجب العجاب مسيحيين يحاولون الحفر في كتب التاريخ و الدين الاسلامي و إستخراج كل ما يرونه و يفسرونه أنه ينقض و يهدم الدين الاسلامي و يجادلون به المسلمين , و علي الناحية الاخري يشمّر المسلمون عن سواعدهم و يحاولون إستخراج النصوص من الكتاب المقدس التي يدينون بها العنف و يدينون بها صدق الكتاب و يحاولوا إثبات بطلان الوحي و فساد العقيدة المسيحية , و تدور المعارك بالتراشق و يخسر المسلمون و يخسر المسيحيون و تخسر الانسانية جمعاء أن تختبر شخصا فريدا بين البشر حي من الاموات هو رمز و صدق و خبر محبة الله لكل البشر المسلم و المسيحي و غيرهما هو يسوع المسيح الذي ينبغي أن يكون هو محور العلاقة بين الله و الانسان إذ قال عنه القرآن “وجيها في الدنيا و في الاخرة” و عن أتباعه انهم “فوق الذين كفروا الي يوم القيامة” , أما حرب النصوص و التفسيرات التي تشوه العقائد سواء المسيحية أو الاسلامية فهي ضد الله شخصيا الذي قال في الكتاب المقدس “إكرزوا بالانجيل للخليقة كلها” و ذكر القرآن وصية تقول “ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن” , و لا ينبغي لنا أن نُخضع النصوص الدينية لتفسيرات و تحليلات و وجهات نظر معارضة أو موافقة رافضة أو قابلة بغرض الهدم و التحطيم و الاساءة و إلا فالمعارك لن تهدأ و الجدل لن ينتهي و الناتج سيكون المزيد من الكفر و الالحاد و الارتداد عن الله من المسلمين و المسيحيين
    اما الشخص الحي الالهي روح من الله و كلمته يسوع المسيح فالمحك فيه ليس التفسير بل الاختبار لانه هو القادر أن يعلن ذاته و محبته للبشر و لن يتركهم لتفسيرات النصوص الدينية لان الله إله حي و أعظم و أكبر من كل كتاب فقد قال “فتشوا الكتب لانكم تظنون أن لكم فيها حياة و هي التي تشهد لي”
    المسيحي الذي هو من أتباع عيسي المسيح قد سمّاه القرآن مسلما فهل هذا الاسم مشكلة؟ و المسسلم الذي يعتقد أن الاسلام حكرا علي أتباع النبي محمد فقد سمي القرآن الدين كله إسلاما من أول آدم مرورا بنوح و إبراهيم و موسي و الانبياء و يسوع المسيح ثم أتباعه من بعده , و النبي محمد نفسه قد إعتنقه و لم يأتي به دينا جديدا و هو قد أُمِرَ أن يرجع الي التوراة و الانجيل ـ التي كانت من قبله و هي نفسها بين أيدينا اليوم ـ كي يتأكد من صحة القرآن فيكون كل تفسير للقرآن يعارض الانجيل يكون تفسيرا باطلا
    كل هذه الامور لن تثبت الا بحوار مباشر و صريح و عقل مسيحي يفهم القرآن بدقة و كذلك الايمان المسيحي و قانونيته بدقة متناهية فالدستور لن يحل المشكلة , لأن المشكلة هي في عقيدة الانسان و ليس في حقوقه و واجباته الدستورية , و رئيس الدولة لن يحل المشكلة لانها في يد رجال الدين و ليس في يد الحكومة
    فإذا كان المسيحي يريد أن يتسلح للرد و ردع إعتداء المسلمين عليه فليتسلح بفهم الكتاب المقدس الذي هو كلمة الله و هو سيف الروح و هو أمضي من كل سيف ذي حدين و ساعتها مسلمون و مسيحيون سنكسب المجتمع كله من هاوية الانقسام الي بلد يتقدم ليبني نفسه بالمدنية الحديثة في نور الفهم و ليس في ظلام الجهل

  30. أخي توني اولا انا شاب ولست فتاة ,,
    اخي انت بكلامك تمثل المسيحية الحقة ، التي تكلم الله عنها في القرآن الكريم ،، ان أشد الناس مودة للمؤمنين الذين قالوا ان نصارى ، والذين اذا سمعوا ما نزل من الحق تفيض أعينهم من الدمع ويقولون ربنا آمنا فاكتبنا من الشاهدين ..
    صحيح ما تقول ، المشكلة ليست في الأديان ، المشكلة في من يثير الفتن ان كان داخل الدين الواحد أو بين الأديان المختلفة ،، والانسان اما أخ لك في الدين او نظير لك في الخلق .. وكما قلت كلنا عيال الله وعباده ..
    لك مني اجمل تحية

  31. للأسف لساتكون عم تتجادلو بالموضوع!!!!!!
    شكرا أخي toni على كلامك ورجاء ازا احمد شوي متعصب فلا تنزعجوا رجاء اخي خلووووس المعسل لك ما عاش اللي بده يزعلك خلص سكرو الموضوع ولا بقى تتجادلو فيه أكتر.
    يعني ما رح احكي شي زيادة لانه انا كتبت رد على ما بعتقد بيستوفي 99 بالمية من اللي بدهن يعرفو عن الدين المسيحي وعن المجموعات من كاتوليك وبروتستانت وارثوذوكس والفروق بين كل جهة بس للأسف مافي حدا لحدا وما حدا معبر حدا
    وللعلم يا سيد أحمد انا بحترم تعصبك لديننا الحنيف الاسلام ولسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
    بس على ما بعتقد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ما قال جرحو بأخوانا المسيحية وما قلنا جرحو بالديانات لانه قال تعالى:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ))
    صدق الله العظيم
    فيعني هن دينهم المسيحية ونحن النا دين الاسلام مع انه سواء الانجيل او القران او التوراة كلها كتب من الله ومرسلة من عندو.
    فخلص أخوانا المسيحية مقتنعين بدينهم متل مو انت وانا وغيرنا كتير من الاسلام مقتنعين بديننا.
    وازا عم تحاول تهدي الناس فالله يهدي من يشاء ويعذب من يشاء
    فبعدين رب العالمين بيقلنا بالقران الكريم لو انت صح متدين كتير وملتزم أكيد بتعرف قول الرحمن:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ))
    صدق الله العظيم
    وازا بدك شرح للآية الكريمة ازا ما بتعرف على عيني هاد الشرح:
    يا أيها المؤمنين بالله ورسوله لا تجادلو اليهود والنصارى وهم من أهل الكتاب-ومذكورين بالقران-إلا بالجميل من القول وهو الدعاء الى الله ياياته والتنبيه على حججه
    ومين أهل الكتاب مو اخوانا المسيحية من أهل الكتاب ولا انا غلطان لانه سواء ان كانو عم يمشو عالطريق الصح ولا لا المهم بالاخير هن مسيحية ورب العالمين ذكرهم بالقران؟؟؟؟؟؟
    وكمان في عندك اية بتقول:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ))
    صدق الله العظيم
    فيعني أخي العزيز أحمد مو انت اللي بتقول هاد كافر وهاد مؤمن لانه الله هو أعلم بهالشي وعلى ما بعتقد الاية الاخيرة اللي زكرتها انا فيها شرح لمقصدي.
    وكتكوت مفرفش صاير مصلح اجتماعي باخر هالزمن ههههههههههههههههه

  32. تحياتي لك أخ متيم ، كفيت ووفيت ، ان كان في ردك الأاول او في هذا الرد
    انا وتوني لا نتجادل ، وانما نتكامل هههههه هاد مصطلح جديد بس اكيد مو التكامل اللي بالرياضيات ..

  33. هههههههههههههههههههههههه
    أخي ميمو انا مو قصدي عليك وبتعرف انت كان كلامي موجه لأحمد واكيد بتعرف هالشي.
    على كلن انت وتوني على راسي وان شالله يارب نضل هيك دايما ويكونو كل الموجودين بالجريدة متلنا متفهمين لبعضنا<<يا عيني مصدق حالو هههههههههههههههههههههه
    وكتكوت مفرفش رجعتلو سوسة الغرور هههههههههههههههههههههه

  34. تسلم ايديك يا فراس
    لو سمحت تعطينا رابط الموقع الذي اخذت منه هذه المقالة
    شكرا سلفا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *