رفض حلف شمال الأطلسي “الناتو” الجمعة، الاعتذار عن قصف “محتمل” لمواقع تابعة للثوار الذين يخوضون معارك طاحنة ضد القوات الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، أسفر عن سقوط عدد من القتلى، بعد قليل من إعلان متحدث باسم الحلف أن القوات الدولية ربما تكون قد قصفت مواقع الثوار الخميس، بـ”طريق الخطأ.”
وأوضح المتحدث باسم حلف الأطلسي، الأدميرال في البحرية البريطانية، راسل هاردينغ، في تصريح للصحفيين: “الوضع ‘مائع’ للغاية.. ثمة الكثير من السيارات المتحركة بالاتجاهين.. ومن الصعب التمييز بين من يقود هذه السيارات.”


وقال هاردينغ إن الناتو بالكاد سمع أن قوات الثوار لديهم دبابات، مشيراً إلى أن قوات القذافي هي التي استخدمت الدبابات في إلحاق الأذى بالمدنيين.
وكان الثوار المتمردون على نظام العقيد القذافي قد ذكروا الخميس، أن قوات الناتو قصفت دبابات تابعة لهم، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص، اثنان منهم من الثوار إضافة إلى طبيبين، بجانب إصابة 14 شخصاً، فيما مازال ستة أشخاص في عداد المفقودين.
وقال العقيد عبد الفتاح يونس، قائد “قوات جيش التحرير الليبي” التابع للمعارضة الليبية، إنه في أعقاب القصف الجوي من قبل الناتو، تقدمت قوات القذافي بسرعة، مما دفع الثوار إلى التراجع، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ قوات الناتو بأن الثوار حركوا دباباتهم، وتم إبلاغهم عن مواقعها.
وبينما قال يونس إنه لا يوجد توتر مع الناتو، مشيراً إلى أنه يتفهم أن الأوضاع “عبارة عن معارك”، فقد أكد متحدث باسم الناتو أنه ليس هناك حاجة لتعزيز الاتصالات بين قوات الحلف والثوار المناوئين لنظام القذافي.
يُشار إلى أن قوات الثوار بين منطقتي “البريقة” و”أجدابيا” تعرضت لقصف جوي، بحسب شهود عيان، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الطائرات التي شنت الهجوم هي طائرات للقذافي أم للناتو، غير أن سماء المنطقة لم تشهد تحليقاً لأي طائرة مقاتلة ليبية منذ أن بدأت القوات الدولية هجماتها على ليبيا، بهدف فرض منطقة حظر جوي وحماية المدنيين الليبيين.
وفي أعقاب الهجوم الجوي، تراجع الثوار ومدنيون وانسحبوا من “أجدابيا”، بينما انهمرت القذائف الصاروخية والمدفعية على المدينة من قبل قوات القذافي، فيما بات الوضع أشبه بالمراوحة في تلك المنطقة بين قوات الطرفين.
ونقل مراسل CNN من جبهات القتال في ليبيا حصول تطورات ميدانية مهمة على الأرض الخميس، تتمثل في حالة انسحاب كبيرة للثوار والمدنيين من مدينة أجدابيا، ثاني أكبر مدن الشرق الواقع بيد الثوار، وذلك عبر مئات من السيارات المدنية التي انطلقت باتجاه مناطق أكثر أمناً في الشرق، بعد أنباء عن تقدم لقوات العقيد معمر القذافي.
ووصف مراسل CNN الانسحاب بأنه “يسوده الذعر والبلبلة”، متحدثاً عن أرتال من الشاحنات، تحمل قاذفات صواريخ وكميات كبيرة من الذخائر والعتاد العسكري، تقوم بإخلاء المدينة باتجاه المقر الأساسي للثوار في بنغازي.
وكانت قوات القذافي قد وصلت إلى مشارف بنغازي ودخلت إلى بعض ضواحيها في 18 مارس/ آذار الماضي، وذلك بعد معارك طاحنة مع الثوار.

المصدر: cnn

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. هل هؤولاء اناس ام وحوش ام مخلوقات من اين جاؤو ؟؟؟ طيب قتلتو الجندي الليبي او طعنتموه ومات ثم ليش تعلقونه وتطعنونه بخناجركم وكلكم تصورون ذالك المشهد الذي ترك امريكا تعيفكم و تقصفكم ولا تعتذر لكم يا وحوش حقا بكا من تلك المشاهد لا انسانية ولا رحمة والله العظيم حتي ولو كان ميت ليش تعلقونه وكل كمرات العالم تصور فيكم وانتم مثل الوحوش هل انتم ثوار هل انتم حقا مسلمون للميت حرمة يا جبناء ولو كان كافرا هذي الجثة من خلق الله لا تشوهوها تبا لكم من قوم وتبا لثورتكم يعيش معمر قاهركم حقا رجل و فحل و ينافح فيكم انتم اذل الناس واحطهم

  2. هؤولاء الارهابيين حفنة لا تتعدى المئات ينتظرون عند مداخل المدن حتى تقصفها قوات الصليبيين ثم يدخلون هم لاخذ الصور في الشوارع الخالية امام السيارات المفحمة حتى الشعب الليبي لم نره يخرج لاستقبالهم. و اللي يصدمني انهم يكشفون عورات الجثث المشوهة من قنابل الغرب للكاميرات وين اسلامكم ؟ تكشفون عوراتهم الموتى للكاميرات و هم ليبيين و مسلمين زيكم . عيب عليكم و عار عليكم يا وحوش يا جبناء انتم لستم ثوار و لا مجاهدين يامن تكشفون عورات جثث اخوانكم لكاميرات الصليبيين و تطعنون في جثث مشوهة بسكاكينكم و سيوفكم موتي لم يسلمو منكم يا وحوش يا جبناء سحقا لكم

  3. معمر الاسد يصد الاعداء علي اربعة محاور اعلام خادع و ممقوت و جحافل العملاء والخيان و دول راكعة عميلة و …يرمون اسد ليبيا معمر القذافي بسهامعم وينتظرون سقطته ليقيمو اعراسهم كذبو عليه قالو استعان بالمرتزقة الافارقة وما هم الا عنصريين اصحاب نفوس مريضة قالو معمر هرب لفنزويلا قالو سينتحر قالو سيقتل نفسه قالو سيستسلم قالو ذليل هرب في السرداب اقامو تصويتات في النت هل معمر سينتحر ام يهرب ام يقتل ففرح الخونة لاكن الاسد كشر عن انيابه و اذلهم بصموده و سيقهرهم

  4. أبناء الجيش الليبي البواسل يواصلون الزحف رغم أنف الصليبيين وأعوانهم والله هذا هو الجهاد بعينه الخوف ليس من الموت و القصف بل الخوف وكل الخوف من أن تقسم البلاد أو يحكمها .. من العملاء وتذهب بلاد الإسلام إلى أيدي الصليبيين مرة أخرى بعد ما حررها عمر المختار هاهو خليفته معمر القذافي يحمل لواء الجهاد ضد الطغيان والإمبريالية فسر ياقائد النصر من أمامك وجثث الاعداء ستتركها ورائك ولن يرحمهم التاريخ أما أنت وشعبك فمن نصر إلى نصر بإذن الله لم يصدقك أحد عندما قلت أنك مستعد لحرب طويلة المدى ولكن الكذب والنفاق ليس من عادات الأبطال

  5. اللهم العن القذافي ومن احب القذافي ومن اراد العزة للقذافي ..
    اللهم احشره معه في جهنم الحمراء .

  6. اللهم العن القذافي ومن احب القذافي ومن اراد العزة للقذافي ..
    اللهم احشره معه في جهنم الحمراء .
    copy

  7. ومن قال انهم غير متعمدين هذا القصف ؟! هم كلما قويت شكيمة الثوار يضربونهم بحجة ( الخطأ ) ويعطون الفرصة للقذافي ان ينتصر في بعض المواقع قليلا ؟؟؟!!! هم يريدون انهاك الطرفان تى يدخلوها ( آمنين ) ويستولوا على مقدراتها ويعيدوا بناءها حسب طريقتهم في استغلال ثروة البلد ، ولا يهمهم لا المجنون ولا الثوار …

  8. مومو ، انت جزائري كما نعلم ! ما هذا الحماس للقذافي المجنون قاتل شعبه ؟ هل هو لمصالح تحصل عليها ولذلك تدافع عن مصالحك ؟؟؟ ام انه خوف من ان تنتقل الثورة الى بلدك والتي تقول ان جميع شعبها مؤيد للنظام ! فلم الخوف اذن … لا تقل عن الثوار المغاغوير الذين يستشهدوا ، وللابرياء من الشهداء المدنيين انهم جرذان كما يقول مجنون ليبيا !!! اذا كانت لك مصالح مع مجنون ليبيا فنحن نفهمك ولا نريد ان ( نقطع عيشك ) اما اذا كان غير ذلك ، فالافضل ان تصمت !!! وشخصيا اظن انها مصالح لأن هذا الحماس لا يكون الا من مستفيد ماديا !!!

  9. هههه مقبوله منك يا سيد ولكن اريد ان اعلمك شيئ إنا معمر كان عدوا للجزائر اقولها بصدق يا اخ سيد لاكن الحلف الاطلسي والاره__اب__ين الا مريكان اعدا اعداء لا اقول الجزائر فقط بل البشرية جمعاء ان معمر اليوم يعطي دروسا في الثبات و القوة السؤدد اهيب بك يا قائد الميدان انت وخميس قيل من اين هذا الشبل قال من ذاك الاسد ليبيا اليوم تتعرض لمؤامرة دنيئة من طرف التكفيريين و الصليبيين هل انتم ثوار هل انتم حقا مسلمون؟؟ هل المسلم يطعن في جثة مسلم هل المسلم يصور جثة مسلم ليتفرج الغرب الكافر حتي تبرد قلوبهم؟؟ لا اشك ان هؤولاء هم حفنة من الجبناء والعملاء طاردهم يا معمر طاردهم كما طاردناهم للفيافي و القفار

  10. ___هههه ___مقبوله منك يا سيد ___ولكن اريد ان اعلمك شيئ إنا معمر كان عد_وا للجزائر اقولها بصدق يا اخ سيد لاكن الحلف الاطلسي والا__ره__اب__ين___ الا مريكان__ اعد_ا اعد_اء لا اقول الجزائر فقط بل البشرية جمعاء ان معمر اليوم يعطي دروسا في الثبات و القوة السؤ_دد اهيب بك يا قائد الميدان انت وخميس قيل من اين هذا الشبل قال من ذاك الاسد ليبيا اليوم تتعرض لمؤامرة د___نيئة من طرف التكفي___ريين و الص__ليبي_ين هل انتم ثوار هل انتم حقا مسلمون؟؟ هل المسلم يطعن في جثة مسلم هل المسلم يصور جثة مسلم ليتفرج الغرب الكا___فر حتي تبرد قلوبهم؟؟ لا اشك ان هؤولاء هم حف_نة من الج_بنا__ء والع_م_لا__ء طارد_هم يا معمر طاردهم كما طاردناهم للفيافي و القفار

  11. اللهم العن القذافي ومن احب القذافي ومن اراد العزة للقذافي ..
    اللهم احشره معه في جهنم الحمراء .
    copy

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *