الجزيرة – قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن العرب السنة يتعرضون لتهديدات خارجية، لكن التحديات الأكبر التي تواجههم تنبع من الداخل وليس من احتمال غزو إيراني.

https://www.youtube.com/watch?v=zcDZ9_brxIw

وفي مقابلة أجراها معه الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز توماس فريدمان ونُشرت الأحد في الصحيفة ذاتها، تحدث أوباما عن مسألة حماية “حلفائه العرب السنة”.

وعن ذلك قال “إنهم (السنة العرب) يواجهون بعض التهديدات الخارجية الحقيقية، لكن لديهم أيضاً بعض التهديدات الداخلية المتمثلة في سكان مقصيين في بعض الحالات، وشباب عاطلين عن العمل، وأيديولوجية هدامة، وإحساس بعدم وجود مخرج سياسي لمظالمهم”.

وأعرب الرئيس الأميركي عن اعتقاده بأن “أكبر التهديدات” التي تواجه العرب السنة قد لا تأتي من غزو إيراني، “بل من السخط الذي يعتريهم داخل بلدانهم”.

ومضى إلى القول إنه سيجري “حواراً صعباً” مع حلفاء الولايات المتحدة العرب في الخليج وسيعدهم خلاله بتقديم دعم أميركي قوي ضد الأعداء الخارجيين.

بيد أنه استدرك قائلاً إنه يتعين عليهم معالجة التحديات السياسية الداخلية، وأن يكونوا أكثر فاعلية في معالجة الأزمات الإقليمية.

وتابع أنه سيلتقي زعماء دول مجلس التعاون الخليجي الست هذا الربيع في منتجع كامب دفيد خارج واشنطن لمناقشة قضايا منها مخاوف هذه الدول بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وقال أوباما إنه يريد أن يناقش مع الحلفاء في الخليج كيفية بناء قدرات دفاعية أكثر كفاءة وطمأنتهم على دعم الولايات المتحدة لهم في مواجهة أي هجوم من الخارج.

وبشأن إسرائيل، أكد الرئيس الأميركي أن أي إضعاف لها خلال عهده أو بسببه هو شخصياً سيشكل “فشلاً ذريعاً لرئاسته”.
وجدد أوباما تضامن الولايات المتحدة مع إسرائيل على الرغم من الخلافات بينهما بشأن الاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي الإيراني الذي أُبرم مؤخراً في مدينة لوزان السويسرية.

وقال “حتى خلال الخلافات التي حصلت بيني وبين رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو حول إيران وحول المسألة الفلسطينية في آن معاً، فأنا كنت دوماً ثابتا في التأكيد على أن دفاعنا عن إِسرائيل لا يتزعزع”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. صدقت الخطر داخلي …
    ايدلوجيا هدامة
    إحساس بالظلم وعدم وجود مخرج
    هيا نسحق من كان السبب فيسجل لك التاريخ مجدا فمثلا الكويت نضمها للعراق قطر لنجد اعادة مكة والمدينة للسيادة المصرية المنطقة الشرقية للعراق الجنوب السعودي لليمن البحرين للشيعة الامارات محمية طبيعية للتفرج على خرفان والأبراج …
    فالامر جداً سهل سيادة الرءيس فكل السكان هناك لايزيدون عن٤٥ مليون لو ارسلنا ٥ منهم اي الحكام واتباعهم مع شوية أعلاف للغرب ليعيشوا تنحل المشكلة ! سيادة الرءيس اعتقد في الإمكان التوصل معك لنتاءج باهرة فقد سمعت ان والدك السيد حسين اوباما شيعي من مومباسا توكل الله وتعال لما ينفع .

  2. اثبتت عاصفة_الحزم ورد الفعل الإيراني عليها ان تمددهم ليس نتيجة قوتهم بل نتيجة ترددنا وخلافاتنا وضياع خريطة أولوياتنا .

    كاتب سعودي

  3. و مما قاله لماذا لا يضربوا بشار الاسد المجرم، كلامه يؤكد على بداية مرحلة جديدة مضمونها ( نهاية زواج المسيار و بداية جواز المتعة)

  4. والله يا أوباما أثبتت بأننا أمة العرب أغبى أمه فى السياسه وأننا مجرد أمة نعاج تديرها مجموعه من الرعاع وليس الرعاة !!!
    أنت لم ترد أن تفضح شلة الرعاع التى تديرنا على هواها بأن تقول لهم أنتم سبب نكسة شعوبكم ولكنك قلت بشكل شامل أنتم ( أى الشعوب ) سبب مشاكلكم وليس إيران !!!
    فحتى عند قولك الحقيقه المره لم ترد أن تكشف خيبة عملائكم من الحكام ووجهت اللوم للشعوب ومعك حق فنحن سبب كل مشكالنا لاننا أغبياء تحركنا العاطفه الدينيه وأصبحنا نكره بعضنا ونكفر بعضنا ونحل قتل بعضنا وشلة العملاء تتفرج علينا !!
    سؤالى لحكامنا ووعاظهم أين ذهبت مقولة محور الشر وأين ذهبت مقولة الشيطان الاكبر ؟
    فهل نتعض ؟ لا أعتقد !!!

  5. شو رأيك يا عبقرينو، يعني نترك إيران تفعل ما تشاء وتتمدمد هي والمخلوقات اللعينة وتنخر في بلادنا كما ينخر السوس، تضرب أنت ومن كتب لك هذه الكلمة، ويضرب من قال خذوا الحكمة من أفواه المجانين. يا أحمق هناك حالات تتطلب تدخلا سريعا ولا تحتمل التأخير، هذا الفهيم وهو أفشل من سكن البيت الأبيض يريد السنة أن يتركوا الشريان الذي ينزف ينزف ويتفرغوا لتقليم أظافر المصاب. أبق النصيحة لنفسك وتفلسف على غيرنا يا أنكل. ما لهم حق أهل
    السنة ، إيران ليست عدوا لدودا ولن تغزوهم ، و في كل يوم يخرج علينا أحد قاداتهم ومراجعهم ليتكلم عن عودة الامبرطيرية الفارسية وعن حدودها وامتدادها الى البحر الأبيض وعن سيطرة الشيعة الموالين لهذه الإمبرطورية على أربعة عواصم دول عربية حتى الآن ولو لم تتدخل دول الخليج لكانت خمسة ويريدنا هذا الأحمق أن نعالج مشاكل مزمنة نعرفها ويعرفها حكامنا وهذا العدو الذي لا يتربص بنا فحسب بل ويقاتلناعلنا عينك عينك يوقع معه المواثيق معلنة وغير معلنة ليستفيد من رفع العقوبات كي يصبح أكثر قدرة على الايذاء. في غير ظروف وكانت غير ما هي عليه اليوم كان بامكانك أن تسدي نصائحك يا أنكل وتتحفنا بآرائك ولكنك لم تفعل فتطلب من الحكام وهم كثير منهم طوع بنانك لأنهم كانوا يخدمون مصالح بلدك ، ولكنك ومن هم وراءك يوجهونك أدركتم أن الحكام يمكن أن يذهبوا وتبقى الشعوب التي تنظر إلى مصالحها هي فتقدمها على مصالح أمريكا واسرائيل، ولذلك ارتأيتم أن تحولوا دفة الربان في المنطقة إلى أتباع اليهودي ابن سبأ فهم أخلص من يخدم مصالحكم. كان الناس يسمعون لبشار الأسد خطبه ولنجاد فيظنون أنهما ذاهبان غدا يدا بيد مع حسن زميرة طوط طوط لتحرير القدس ولتدمير إسرائيل، وكذلك كان يفعل حافظ الأسد والخميني ولكنهم في الحقيقة خير من حمى اسرائيل بالرغم من بعض المناوشات التي تنفع للدعاية والادعاء. ولم نعلم حتى وقت متأخر أن الطريق إلى القدس يمر من الست زينب شمالا إلى حدود تكيا وربما ما بعد الحدود لو بالأمكان، وهاهو اليوم يمر من صنعاء متجها إلى عدن ومن بعدها ربما إلى المدينة حيث يتم التحرير باخراج أبي بكر وعمر ليحاكما المحاكمة العادلة جزاء على ما اقترفا من فتوح أدت إلى احتلال القدس وإلى كسر هيبة عباد النار وكهنتها.

  6. والله الخطر الحقیقی للعالم کله هو العرب مئة بالمئة خاصة السعودیة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *