من المقرر أن يصل الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة إلى المملكة العربية السعودية في زيارة تستغرق يومين، يجري خلالها محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ومسؤولين سعوديين، تتعلق بالملف النووي الإيراني، والقضية الفلسطينية، والحرب في سوريا.

وشكلت هذه القضايا خلافا بين البلدين، وصل إلى درجة إصدار أمراء سعوديين تحذيرات -عبر مقالات نُشرت في الصحافة الأميركية أواخر العام الماضي- من احتمال وقوع تحول في العلاقة مع واشنطن، كما وجهوا انتقادات علنية نادرة لسياستها في الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي برناديت ميهان، إن الرئيس أوباما سيقوم بإطلاع العاهل السعودي على آخر مستجدات محادثات الدول الست الكبرى مع إيران بشأن برنامج طهران النووي.

وأضافت ميهان أن أوباما سيؤكد للمسؤولين السعوديين مواصلة واشنطن جهودها في مواجهة “الدعم الإيراني للإرهاب”، وأن “رعاية الحكومة الإيرانية للإجراءات غير المشروعة (في المنطقة) هو أمر غير مقبول بالنسبة للمجتمع الدولي”.

وأوضحت أن زيارة أوباما تأتي في سياق التأكيد على أن “إيران جزء هام من جدول أعمالنا مع شركائنا في الخليج”، وقالت: “نحن نسعى إلى حل دبلوماسي للقضية النووية، ولكن التزامنا بأمن شركائنا في الخليج لا يزال ثابتا”.

ومن المقرر أن تتطرق المحادثات بين أوباما والملك عبد الله للقضية الفلسطينية، حيث سيطلع أوباما المسؤولين السعوديين على “تقدم سير المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، وفق ما ذكرت ميهان.

وفي الموضوع السوري، قالت ميهان إن “واشنطن تشارك الرياض الرغبة في حل الصراع في سوريا بطريقة تتناول جميع أبعاد الأزمة”، وأضافت أن أوباما والملك عبد الله “سيناقشان كيفية زيادة فعالية المعارضة المعتدلة في سوريا، بما في ذلك توفير المساعدة العسكرية”.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس أوباما زار السعودية خلال فترة رئاسته الأولى في يونيو 2009، وهذه هي الزيارة الثانية له للمملكة التي تعد حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة في المنطقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. قعلا يلي قال …يلي استحو ماتو اخر ناس تحكي وتناقشو امور الفلسطنيين انتو يا مجرمين ..اميركا قاتلة الهنود الحمر والي سعود قتلة اهل نجد والحجاز …وبعدين مع مين بدك تناقش مع عبدلله الخرفان يلي بالعافية عبستوعب كلمة وحدة ..وشو يا اوباما ب ا ع ص ت ك النووي عند ايران هههه انشالله ايران بدا تنسفك وتنسف اسرائيل سوى ونخلص منكم …والله ينصر سورية على تركيا العميله واهل الخليج اليهودي العميل …

  2. أنا نحير في علماء التعوسية كيفاه مايشفوش المنكر بعينيهم ولا الدولار عماهم !!!!

  3. يهود خيبررررر…معقول ضل حدا من البشر ما بيعرفن …الله ينطقم منون هم سبب كل بﻻء على هل ارض….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *