رويترز – قالت وزارة الخارجية الايرانية يوم الثلاثاء ان المظاهرات المناهضة للحكومة في سوريا تجيء في اطار مؤامرة غربية لزعزعة حكومة تؤيد ” المقاومة” في الشرق الاوسط.

وعلى عكس الانتفاضات في مناطق أخرى من العالم العربي التي أشادت بها ايران باعتبارها “صحوة اسلامية” للشعوب ضد حكام طغاة يدعمهم الغرب لم تحظ الاحتجاجات في سوريا بتغطية اعلامية كبيرة أو تعليقات رسمية تذكر في ايران.

لكن في المؤتمر الصحفي الاسبوعي يوم الثلاثاء قال متحدث ايراني ان الاحتجاجات في سوريا على مدى الاسابيع الثلاثة الماضية والتي شهدت سقوط 200 قتيل وفقا لتقديرات جماعات حقوق الانسان ليست حدثا تلقائيا بل نتاج تدخل أجنبي. وسوريا أقرب حليف عربي لايران.

وقال رامين مهمان برست للصحفيين “ما يحدث في سوريا عمل شرير ينفذه الغربيون خاصة الامريكيون والصهاينة.”

وأضاف “يحاولون بمساعدة اعلامهم خلق احتجاج مصطنع في مكان ما أو المبالغة في مطلب لجماعة صغيرة وعرضه باعتباره مطلب الاغلبية وارادتها.”

وتابع “يجب ألا تنطلي على أحد هذه اللعبة التي يلعبها الامريكيون.”

وسحقت الحكومة الايرانية احتجاجات ضخمة بعد انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد لفترة رئاسية تالية في يونيو حزيران عام 2009. وقتل شخصان بالرصاص خلال مظاهرة يوم 14 فبراير شباط هذا العام في أول محاولة من جانب حركة معارضة الاحتشاد في أكثر من عام.

ووصف زعماء ايران قادة المعارضة بانهم محرضون مدعومون من جانب الغرب ودعا البرلمان الى اعتقال زعماء الحركة وشنقهم.

ورغم أن الرئيس السوري بشار الاسد يرأس حكومة علمانية الا أن علاقات بلاده وثيقة مع ايران وهي دولة دينية كما تدعم جماعات اسلامية مثل حزب الله في لبنان وحركة المقاومة الاسلامية ( حماس) الفلسطينية.

واتهمت الولايات المتحدة واسرائيل الدولتين بتهريب السلاح للجماعتين في لبنان وقطاع غزة وهو ما ينفيه البلدان.

وقال مهمان برست ان القوى الغربية قلقة من احتمال فقد نفوذها في شرق اوسط يعاد تشكيله وتسعى للاضرار بطهران ودمشق.

وقال “انهم يريدون الانتقام من بعض الدول مثل ايران وسوريا التي تدعم المعارضة عن طريق تسهيل نشاط جماعات صغيرة.”

وتابع “يقول الغرب بعد ذلك للعالم ان هؤلاء هم الاغلبية وهذه هي أكبر اكذوبة وتضليل.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. والله لو سكت ( حكماء ايران ) عن مثل هذا القول لكان ذلك افضل لبشار ونظامه !!!! هم يظنون انهم يدافعون عنه ، ولكنهم لا يعلمون انهم بهذا التصريح يزيدون من نقمة شعبه وباقي العرب عليه وعلى نظامه … السكوت من ذهب ايها الحكماء ( الغير حكيمين ) !!!!

  2. انادي ايران ان لا تتفوه بما لا يعنيها ولن ننسى كيف قمعت هي المظاهرات وقتلت الابرياء حين طلبو الديوقراطية والحرية
    صحيح وافق شنن طبق
    والي على شكلو شكشكلو

  3. تصريحات ايران تقهر تحسسنا ان بشار الاسد عميل لها و هذا ليس بمصلحته,ايران مع المتظاهرين البحرانييين لانهم شيعة و ضد السوريين لانهم سنة للاسف اثبتت انها ا طائفية.

  4. اللهم اني استودعك موطني فلا تدع احد يعبث به اسالك بكرمك ولطفك بعفوك وجبروتك ان تهلك اعداءك اعداءنا اعداء الدين القتله ومن والاهم ومن نصرهم ومن ايدهم ومن استنصر لهم ومن سكت عن الحق يا رب العالمن يا حبيب المساكين لمن تكلنا لظالم ينكل بنا ام لقريب يستبيح دمنا فما خشيك وما خشي عقابك فخذه اخذ عزيزي مقتدر

  5. خليكي عم تصلي يا من ألمانيا بلكي بخف حقدك شوي ….سوريا تدعم المقاومة الإسلامية (السنينة ) في فلسطين والمقاومة الإسلامية (الشيعية ) في لبنان …هاد بيعني أنو سورية تدعم المقاومة مهما كان انتماؤها الطائفي لأنها دولة الممانعة والمقاومة وبالرغم من الوضع الصعب حاليا طلبت عقد اجتماع للجامعة العربية لمطالبة مجلس المن بفرض حظرجوي على الطيران الإسرائيلي اللي عم يقصف غزة وانتو هون عم تتىمروا عليها …روحوا دافعوا عن غزة

  6. وبالرغم من الوضع الصعب حاليا طلبت سورياعقد اجتماع للجامعة العربية لمطالبة مجلس الأمن بفرض حظرجوي على الطيران الإسرائيلي اللي عم يقصف غزة وانتو هون عم تتآمروا عليها …روحوا دافعوا عن غزة

  7. ملينا من هالقصص الفاضيه اجتماعات …خلي الرؤساء العرب الي هلا بتقتل شعبها وتبعت جيشها لغزه …بس للاسف مو فاضيين هازعماء ملبكين بالكرسي..

  8. # ناي في نيسان 12, 2011 |

    وبالرغم من الوضع الصعب حاليا طلبت سورياعقد اجتماع للجامعة العربية لمطالبة مجلس الأمن بفرض حظرجوي على الطيران الإسرائيلي اللي عم يقصف غزة وانتو هون عم تتآمروا عليها …روحوا دافعوا عن غزة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لما بتفكر مو فهمانيين السياسة بتكون غلطان. انا سمعان الحكي قبل شي عشر ايام انو هناك مخطط اسرائيلي سوري لتامر على غزة من خلال قيام تفجيرات في قلب اسرائيل ..وبعدها قيام اسرائيل بشن غارات على غزة .. والهدف من كل هذا وذاك توجيه الانظار الى مايحدث في فلسطين لحتى يعمل النظام مدابح بسوريا..هلا هاد الشي صار والنظام تعبك يروح يحرر الجولان تبعوا بعدين يفكر بالقضية الفلسطينية..هلا انا رح قلك مادام شرفاءانت والنظام تبعك ليش ماحررتوا الجولان ..وليش النظام تبعك فرط بلواء اسكندرونه..او اقلك على شغلة..النظام تبعك بس شعارات ..الحكي من صحيفة اسرائيلية. بقا على شو على ترهان هل مرة انت ونظامك ..ورقة الممانعه مع اسرائيل انسى سقطت. الطفل بالمهد صار يعرف قصتها ..نصيحة انساها او اقعد بالفرشة وفكر فيها بتلاقي الحقيقة لو كان بدك الحقيقة..ورقة الجولان سقطت لانو 42سنة ونحن بنقول الجولان جزاء من الوطن الام..وبالجولان رصاصة وحدة ماطلعت على اسرائيل…وبعدين شغلة اخيرة كرمال الله رائيسسسسسسسسك ليش عم يدعم حزب اللات وعم يدعم حماس ومايدعم حركة تحررية تقوم من داخل الجولان..لك لعي قلبي روح …..بالله نورت تعي انا مواطن فقير بدي اقنع عنصر مخابرات.

  9. سبحان الله . المظاهرات في الدول الحليفة فتنة، وتلك في الدول الأخرى صحوة اسلامية . والله هذا النفاق بعينه، لأنكم تعلمون في قرارة أنفسكم كما يعلم حزب الله أن هذا النظام ينكل بكل من يقول لا للظلم ، لا للإستعباد ، لا للحكم حتى الموت ولا لتكميم الأفواه. والله لو صمتم أنتم وحزب الله لكان خيراً لكم.

  10. شكل الحكومة الايرانية بقى وحش جدا جدا.
    وبصراحة لو عندهم شوية حياء يبطلواْ يلقوا بالتصريحات اللى مالهمش دخل فيها اصلا.
    وكل كلامهم وتصريحاتهم بتبين الوجه الاخر للفرس ومدى طمعهم فى الدول العربية، وللاسف بعض العرب بكل سذاجة مصدقينهم وفاهمين ان ايران هى الدولة الوطنية الشريفة حامية حمى الشرق الاوسط.

  11. نتمنى أن يتم الانقضاض على كل المتآمرين على الوطن وتزاح الغمة عن قلوب المواطنين ويعود الأمن والاستقرار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *