يدخل أوباما التاريخ في أدائه اليمينَ بصفته الرئيس رقم 44 للولايات المتحدة، حيث يصبح الرئيس الثاني بعد فرانكلين روزفلت الذي يؤدي اليمين 4 مرات، وسابعَ رئيسٍ في تاريخ الولايات المتحدة يؤدي اليمين لولاية ثانية في يوم أَحَدٍ يمثل عطلة أسبوعية، حسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
فحيث إن دستور الولايات المتحدة ينص على أن تنتهي مدة الرئاسة ظهر يوم 20 يناير، فسوف يقوم الرئيس ونائبه جو بايدن بأداء اليمين في حدثين منفصلين للتنصيب اليوم الأحد، وبحضور أفراد العائلة وعددٍ قليل من الآخرين من بينهم الإعلاميون في البيت الأبيض، وسوف يؤدي أوباما اليمين لولايته الثانية أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس.

Barack Obama
ولأن يوم الأحد هو يوم الراحة التقليدي في الولايات المتحدة، فإن الرئيس ونائب الرئيس سيؤديان اليمين مرة أخرى غداً الإثنين في احتفالات شعبية عامة أمام مئات الآلاف من الأمريكيين الذين سيتجمعون أمام المركز التجاري الوطني في واشنطن.
ولن يكتفي أوباما بأن يكون الرئيس الأمريكي السابع في تاريخ الولايات المتحدة الذي يؤدي اليمين في يوم أحد، ولكنه سينضم أيضاً إلى فرانكلين روزفلت في قائمة رؤساء أمريكا الذين أدوا اليمن 4 مراتٍ.. وبينما تم انتخاب روزفلت لأربع فترات رئاسية؛ وبالتالي أدى اليمن 4 مراتٍ.. فإن أوباما له قصة أخرى، حيث إنه قد أدى اليمين مرتين عام 2009؛ لأن رئيس القضاة روبرتس أخطأ في ترتيب تلاوة كلمات اليمين في القسم الرسمي في أول مرة، وبرغم أن اليمين كانت قانونية، فإنه أعاد مراسمها مرة أخرى في اليوم الثاني بشكل خاص للتأكد من صحتها، ها هو يؤدي اليمين في 2013 مرتين.
وقد بدأت أمس احتفالات التنصيب في واشنطن والتي تستمر لعدة أيام، حيث إن الرئيس وزوجته ميشيل في اليوم الوطني للخدمة شاركوا مع متطوعين في ترميم إحدى المدارس.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *