موقع العالم الايراني – يواصل ملايين الإيرانيون إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام حفيد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم عبر المشاركة في مواكب العزاء في مختلف المدن الإيرانية، والتي تبلغ ذروتها اليوم العاشر من المحرم عاشوراء.
ولا يختلف المشهد في المدن الإيرانية فهي غارقة في العزاء وتغص بالمعزين متشحة بالسواد ، لاشيء يشغل أهلها هذه الأيام سوى المشاركة الواسعة في مراسم عاشوراء.
فالإيرانيون كغيرهم من الشعوب المسلمة يواظبون على إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام حفيد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم كل عام بالزخم نفسه وبالحزن نفسه.
مواكب العزاء وبانتظام أملاه تأثر وحزن يحفر عميقا في وجدان المسلمين منذ 14 قرن وبحشود مليونية ، تقاطرت إلى ساحات المدن الرئيسية ، مرددة مراثي وأشعارا بجميع اللغات المحكية في أرجاء البلاد.

أشعار تستحضر الذكرى لتستلهم منها قيم التضحية والإيثار والشهادة والإصلاح ، فعاشوراء ليست فلكلورا ولا موروثات شعبية بالنسبة للإيرانيين وإنما الأساس الذي تقوم عليه ثقافتهم الاجتماعية والسياسية .
فهم يستلهمون من عاشوراء معاني الحرية والاستقلال والمواجهة ورفض الاستسلام والتمسك بالحقوق والسيادة ، ومنه أيضا تنشأ ثقافتهم في الانفتاح على مختلف شعوب العالم وأممه المسالمة ، لما تختزله واقعة كربلاء من مفاهيم عالمية إنسانية عابرة للحدود والقوميات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. الحسين ليس بنبي حتى نقول عليه السلام ،الاصح ان نقول رضي الله عنه
    الحمدلله ببلدي نستقبل عاشوراء بصيام التاسع والعاشر او العاشر والحادي عشر وبالتهاني والمباركة وبالذكر ،فقبل كل شيء هي مناسبة عظيمة انجى فيها الله سيدنا موسى من بطش فرعون كما انجى فيها سيدنا نوح مع قومه الذين آمنو به
    كل عام وانتم بخير

  2. السلام علی الحسین علیه السلام
    السلام علی علی بن الحسین علیه السلام
    السلام علی اصحاب الحسین علیه السلام
    السلام علی اولاد الحسین علیه السلام.

  3. Samia Algeria في نوفمبر 14, 2013 10:18 ص رد

    الحسين ليس بنبي حتى نقول عليه السلام ،الاصح ان نقول رضي الله عنه
    الحمدلله ببلدي نستقبل عاشوراء بصيام التاسع والعاشر او العاشر والحادي عشر وبالتهاني والمباركة وبالذكر ،فقبل كل شيء هي مناسبة عظيمة انجى فيها الله سيدنا موسى من بطش فرعون كما انجى فيها سيدنا نوح مع قومه الذين آمنو به
    كل عام وانتم بخير
    =====================
    اف لأمة ترکت نبیها و صامت لنبی قوم آخر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!11

    1. يا عبقرية
      كل الانبياء هم انبياء من عند الله
      ونبينا هو خاتم هؤلاء الانبياء و نحنا أولى بهم من غير قوم

      روحي لطمي و ندبي بي غير جريدة

  4. سلام الله عليكم سيد شباب اهل الجنة سيدي ابا عبدالله الحسين امام الحق والعدالة —اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم

  5. غريب والله احنا نحتفل في هذا اليوم وهم يندبون
    قمة الجهل
    ولماذا نحن لا نندب لموت الرسول عليه الصلاة والسلام؟؟

  6. ذاك كله من الشرك والمحدثات في الدين و السنة النبوية و لكن معظم الناس لا يعرفون,هداهم الله و نحن

  7. أخ hassan لو كان عندك ذرة ايمان لما قلت ماقلت
    سيدنا موسى نبينا ونحن كمسلمين أولى به من اليهود الذين حرفو ماجاءبه
    وعن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما قال: ” قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه” .
    وقال تعالى (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير..))
    ثم أي نبي تقصد بقولك أف لأمة تركت نبيها ؟ لاتكون قصدك الحسين رضي الله عنه ؟متى انزلت عليه النبوة استغفر الله ،الحسين وعلي بريئان منكم ومن بدعكم ومن ظلالتكم براءة الذئب من دم سيدنا يوسف ….لاحول ولاقوة الا بالله والله يهديك

    1. يسلم تمك اختي سامية كلامك صحيح ..ولله الحمد كلنا السنة نصوم التاسع والعاشر إقتداء بسنة نبينا الكريم محمد صلوات الله وسلامه عليه ..لكن هم عاشوراء عندهم هو يوم مقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه كما يزعمون لذلك يجعلوه يوم لطم وندب وصراخ لذلك يمكن باران ما بتعرف هالشي !

      1. لكن هم عاشوراء عندهم هو يوم مقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه كما يزعمون
        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        كما يزعمون؟؟ يعني الان الحسين لم يستشهد في عاشوراء ولكن الشيعه يزعمون؟؟ طيب في اي يوم استشهد؟

  8. احب الشيعة في هذه المناسبة وهي تجلد نفسها بنفسها حلواااا فمهم وقدفوا في سيدتنا عائشة وبتلاهم الله بجلد انفسهم الى يوم الدين خليوهم يستاهلوا كثر….

  9. يعني بتفهمون في الدين وتقرأون كلام الله بس لمادا لم تقرأون أن من يكفر أخوه المسلم قد كفر عندما تقولون أننا كفار وبني صهيون ولانسجد لله……غريبة!!!!!!!!!
    عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أكفر رجل رجلاً إلا باء أحدهما بها إن كان كافراً وإلا كفر بتكفيره .
    عن بن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :كُفوا عن أهل لا إله إلا الله لا تكفروهم بذنب فمن أكفر أهل لا إله إلا الله فهو إلى الكفر أقرب .

  10. يعني بتفهمون في الدين وتقرأون كلام الله بس لمادا لم تقرأون أن من يكفر أخوه المسلم قد كفر عندما تقولون أننا كفار وبني صهيون ونسجد لغير لله……غريبة!!!!!!!!!
    عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أكفر رجل رجلاً إلا باء أحدهما بها إن كان كافراً وإلا كفر بتكفيره .
    عن بن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :كُفوا عن أهل لا إله إلا الله لا تكفروهم بذنب فمن أكفر أهل لا إله إلا الله فهو إلى الكفر أقرب

  11. هنيئا لمن صام يوم عاشورا اتباعا لسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واحيائها.
    ففي هذا اليوم نجى الله موسى عليه السلام من بطش فرعون.

  12. السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين

  13. اللهم صلي على محمد وال محمد
    السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .

  14. “اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم” هذا ما نقوله خلال التشهد فكيف تجوز “الصلاة” على آل سيدنا محمد ولا يجوز السلام عليهم؟!
    السلام على آل سيدنا محمد الأطهار

  15. دروس مفيدة لاهل السنه هداهم الله؛ اولآ قال رسول الله صل الله عليه و(اله) وسلم: لا تصلوا علي الصلاة البتراء.

    ثانيآ رسول الله صل الله عليه و(اله) وسلم يعرف يوم مقتل الحسن والحسين كيف واين من خلال الملاك جبرايل واراه ايضآ ارض كربلاء. الرسول لا يصوم ايام اليهود وهذه خدعه من خدع بني اميه لماذا بالذات الصيام ايام عاشوراء لان بني اميه صامت هذا اليوم فرحا بقتل الحسين. اصحوا من الغيبوبه وانصروا سيد شباب اهل الجنه.

  16. اخ حسيني مساء الخير وعاشراء مباركة ان شاء الله
    يمكن تكمل جميلة وتشرح لنا كيف ننصر سيدنا الحسين…
    باللطم و الضرب والندب مثلا……

  17. تخلف و يتبعه تخلف اكثر من المعلقين
    شرك و تغيير اساس الإسلام
    الحمدلله الصيام أهم من هذه التخاريف

    يكفي الصائم شكره لله، بأنه لم يفته صيام هذا اليوم وهو بارد قصير سهل. وانه احتفل مع محمد صلاة الله عليه و سلام الله عليه بطريقته بنجاة موسى.

  18. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد واصحابه اجمعين ….

  19. ما يحتاج الناصبي يضل ناصبي ابا عن جد فهنيا لكم صيامكم اليهودي وهنيئا لنا حب الحسين واحياء ذكراه. ما يحتاج تلطمين ياروي ما محتاج الحسين منك شي اعتقد الحسين ماله اي قرابة مع النبي لهذا السبب لا تذكرونه ولو بدمعة عين . الم يقل رسول الله (حسين مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسينا حسين سبط من الأسباط)؟؟؟ اصلا انتم اعداء الرسول اسلامكم مثل اسلام بني امية (نواصب)

  20. لا اقصد اخواني السنة بكلمة نواصب. لان السنة بريئة من النواصب والوهابية.

    انا زوجتي و جدتي سنيات!

  21. ^
    |

    هبل رسمي
    هم المسلمون فقط وملائكة …………. ومليار سني كفار قريش ويهود
    لوو في منطق واحد في زعبلتكم وتخاريفكم كان إنتشر التشييع من دون دفع الدولارات لي الفقراء في أفريقيا واسيا
    زيادة عدد فقط وهدر للاوكسيجين

  22. نعم نحب الشهيد الحسين حفيد رسول الله وقرة عينه
    نعم ابكي وينفطر قلبي كلما تذكرت ما صار بكربلاء
    نعم نصلي ونبارك لال البيت في التشهد
    سمعا وطاعة يا حبيبي يا رسول الله اني احب من احببت ,اني احب الحسين
    لكني لا اقول الا كما علمني رسولي ان اقول ,ان العين لتدمع وان القلب ليحزن انا لله وانا اليه راجعون
    سنية تعشق ال البيت الطيبين الطاهرين
    اللهم صل وسلم وبارك على محمد وال محمد

  23. الشيعه يحبون الامام الاحسين عليه السلام وبيته لانه ابن بنت رسول الله .. حفيدالنبي ( ص ) ..
    وكل منا يترجم الحب بلغته مادام يسير على نهج حب ال البيت الاطهار .. مادام يتذكر مقتلهم ومعاناتهم بالم فنبكي ونتالم حبا بهم لما عانوه في تلك الايام السسود في حين كان يزيد ابن معاويه لعنه الله يحتفل باسر ال بيت الرسول ويحتفل بمقتلهم ..
    ..
    واليوم ها نحن نعيد الزمن لنتذكر لحضات آلامهم ونبكي لبكائهم ..
    في حين انتم تفرحون بهذا اليوم وتحتفلون ..
    و لوكان ابوكم او امكم قتلت فهل تفرحون في دكرى يوم مقتلها فاكيد لا ..
    ولا مشكله فالله هو اعلم بالقلوب .. ولكن السوال لما انكم في غضب من بكاء والم الشيعه وتحاججون بلا معنى ولا اثبات وتعتبرون هذا متخلف وذاك متخلف ..
    ولما انتم تسيرون على نهج يزيد ابن معاويه وهو من قتل ابناء النبي المصطفى ( ص ) ..
    واخيرا اقول .. كل على دينه الله يعينه .. فلا تشركوا انفسكم بشي ليس لكم فيه درايه ولا فقه ولا تشركوا انفسكم بشي انتم لا تريدون فهمه وحبنا لال البيت سيظل الى يوم نبعث وهنيئا لنا حبنا لال البيت .
    اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى أل ابراهيم إنك حميد مجيد
    السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين .
    خلونا اخوه ولا تتدخلوا بما لا يعنيكم ان كان تدخلكم للكره والحقد .. ففي شيعة ال البيت نار لا تطفى ابدا بالم مقتل ال البيت ..
    ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *