فئران كثيرة بدأت تلعب بعب الفرنسيين غير المرتاحين للطريقة الأمنية التي تمت بها معالجة الفرنسي من أصل جزائري، محمد مراح، بحسب ما يظهر مما استعرضته “العربية.نت” من صحف فرنسية وأوروبية اليوم السبت، ومعظمها عكس
تساؤلات حساسة من الفرنسيين وغيرهم.
وأهم التساؤلات: كانت الأجهزة الأمنية الفرنسية تراقب مراح منذ أكثر من عام كما ذكرت، فكيف استطاع اقتناء كل هذه الأسلحة التي عثروا عليها في شقته ؟ ومن أين له أصلا هذه الأسلحة وهو العاطل عن العمل ولا يتقاضى شهريا سوى ما يعادل 625 دولارا كمعونة اجتماعية ؟ ثم لماذا تم قتله في حين كان بالامكان اعتقاله بقنبلة واحدة مسيلة للدموع ؟
مسؤول أمني فرنسي وصفته الصحف بكبير وله صلة بالتحقيق واعترف بأن المراح لم يكن من “القاعدة” أو أي تنظيم آخر “ولا أدلة على أنه تدرب، أو كانت له صلات مع جماعات جهادية منظمة” تكفل بالاجابة على التساؤل الثاني فشرح بأن المراح كان يشتري الأسلحة على مراحل “من أموال جمعها من عمليات سرقة عدة قام بها طوال سنوات” كما قال.


أسلحة متنوعة
وتم تقدير قيمة ما عثروا عليه من أسلحة في شقته بحوالي 10 آلاف يورو، أي تقريبا 13 ألف دولار، وهي: رشاش طراز Sten 9 ملليمترات، وآخر “عوزي” اسرائيلي الصنع اجمالا، وثالث كلاشنكوف، مع بندقية أوتوماتيكية لم يرد نوعها بالجردة التي أطلعت عليها “العربية.نت” ومصدرها الشرطة، اضافة الى 3 مسدسات طراز “كولت 45” أوتوماتيكية، ومسدس “كولت 357” ببكرة، الى جانب ذخيرة تكفي لمعركة من النوع السينمائي تقريبا.
وأكد المسؤول عدم وجود دليل بأن تنظيم “القاعدة” كلفه بما فعل، وأن المراح زعم انتسابه الى “القاعدة” من باب أنها “ماركة مسجلة” معروفة، وليس لأنه منها، أي أنه قتل 3 جنود فرنسيين من أصل مغربي و4 يهود بمبادرة تلقائية وعلى حسابه الخاص، لذلك كان يجمع اليورو فوق الآخر ويسرق من هنا وهناك ليشتري ما أصبح فيما بعد “جبخانة أسلحة” في شقته الصغيرة.
المراح زار اسرائيل واعتقلوه في القدس
لكن المسؤول الأمني لم يقدم أي دليل على شراء المراح للأسلحة من السرقات، ثم تبرع المدعي الفرنسي العام بباريس، فرانسوا مولان، بالقول أمس لوسائل الاعلام ان المراح نفسه هو الذي أخبر الشرطة أثناء مفاوضاتها معه بأنه اشتراها مما كان يغنمه بالسهل الممتنع. مع ذلك استمرت شكوك الفرنسيين، خصوصا لجهة قتله برغم وجود امكانية كبيرة لاعتقاله وهو حي.
وأكثر المتسائلين هو كريستيان بروتو، القائد السابق لمن قتلوا المراح، وهم عناصر قوة التدخل الخاصة التابعة للشرطة الفرنسية، والذي انتقد اقتحام الشقة عليه وتصفيته فيها، وقال بروتو: “كان المفترض مهاجمته بقنابل غاز مسيلة للدموع ليفقد الوعي، ولكنه هوجم بعدد كبير من القنابل اليدوية مما زاد خوفه وجعله يطلق النار بكثافة غير عادية على رجال الأمن” وفق تعبيره.
وبقي السؤال الأول، وهو المقلق أكثر للفرنسيين، من دون أي اجابة حتى الآن: كيف استطاع المراح شراء كل تلك الأسلحة في وقت كانت السلطات الأمنية الفرنسية تراقبه منذ أكثر من عام، وكان موضوعا على لائحة الممنوعين من السفر الى الولايات المتحدة ؟ ثم من ين له كل هذا المال ليزور دولا كثيرة ؟
الدول التي زارها المراح وتجول فيها كثيرة بالفعل على عاطل عن العمل منذ ترك شغله السابق في كاراج لتصليح السيارات بتولوز قبل أكثر من عام، فقد زار اسرائيل في 2010 واعتقلوه في القدس لحيازته سكينا، وحققوا معه. كما زار المراح لبنان والأردن وسوريا وتركيا وباكستان وأفغانستان، وأختام جميع مطاراتها ممهورة على جواز سفره الذي عثروا عليه في الشقة.
وفي الشقة وجدوا أيضا آثار معركة استمرت 5 دقائق بين المراح وبين مهاجميه، وخلالها تم اطلاق 300 رصاصة من الطرفين، فصورت الشرطة كل شيء بعد ساعة من مقتله تقريبا، حيث ظهرت في الفيديو الذي تعرضه “العربية.نت” أثر تفجير أحدثوه ليفتح ثغرة في الجدار، والأثاث البسيط ظهر وكأنه تعرض لزلزال، وكله لقتل شاب كان بالامكان اعتقاله بسهولة.




شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اذا كان المرحوم محمد
    على حسب كبير المفتشين كان اشترى الاسلحه من السرقه على فترات
    ده اكبر دليل على انه ليس له صله بالقاعده والا القاعده كانت وفرت له الاسلحه دون عناء

  2. اذا كان المقبور محمد غير اسفا عليه يعيش على مساعدات الضمان الأجتماعي الفرنسي وهو شاب قادر على العمل بشرف مثله مثل الكثيرين لماذا اختار طريق الأرهاب والشر والقتل واستسلم لأفكار هدامة غير بناءة معروف مصدرها سلفا ….
    ده اكبر دليل على افلاس حقيقي لمموليه الظلاميين..

  3. ماذا تتوقعون من شخص يعيش على الضمان الاجتماعي ويآكل ويشرب ويسرق من خيرات فرنسا فماذا تتوقعون انه يطلع منه سو الخراب والدمار والارهاب وقتل ارواح بريئة ٠نارو جهنم الحمرا اللي تلفك

  4. هذا فلم هندي جديد لتشويه صورة المسلمين . وسائل الاعلام الغربيه هي بنفسها متعجبه من طريقة المداهمه وليش همه قتلوه في حين انهم يكدرو يمسكوه بقنبله مسيله للدموع. مهم عندهم مجرمين وقتله فرنسيين يعني همه يقبضو عليهم بنفس هذا الاسلوب

    1. و أخيرا تعليق ذكي …
      كله مسرحية من ساركوزي و المخابرات الفرنسية .. كالعادة ساركوزي يحاول الفوز بالإنتخابات على ظهر المسلمين

  5. ليش لمى يكون الموضوع مرتبط بآنسان تافه مثل هالمقبور بس لانه مسلم تقولون عنه فيلم هندي ما له اساس من الصحة وهو بالفعل قتل اطفال ابرياء مالهم ذنب سوى انهم يهود ولمى يكون الموضوع بالعكس يعني عندما يكونون المستهدفين عرب او مسلمون او حتى اطفال الدنيا عندكم تقوم ولا تقعد يكفيكم وعجبي!

  6. مو هذا الهدف مسلمين او يهود الكل ارواح بريئه بس الموضوع مريب وحتى وسائل الاعلام الغربيهمتعجبه من الطريقه ارجو التمحض جيدا اقرئي القصه وبعدين همه يقولو انهم راقبوه لمدة عام زين وين تحقيقاتهم وخاصه هو على الاعانه الاجتماعيه فلو حققو معاه من قبل كان عرفو وخاصه هم بررو شراء الاسله من السرقات طب هذي وحدهه قضيه ضده الي هي السرقه وبعدين واد عايش على الاعانه الاجتماعيه شو بيعمل بهل اسلحه هذي وحدهه كان من المككن تؤدي للتحقيق معه وبعدين اذا هو يشتري ب10000 يورو اسله ليش ماقطعو المعونه عنه او على الاقل يسئل منين جاب الفلوس ارجو التفكير وعدم الرد بس لمجرد العصبيه

  7. محمد مراح شهيد و ليس ارهابي الارهاب هم اليهود الدين يقتلون في فلسطين الله يرحمه

    1. انا اب محمد مراح واقول لكم انتم الارهابيون تقتلون ارواح بريئة في فلسطين

  8. elli afhmou mn hadi mn nawaret w elm3llqin
    en eljmo3 mt3ssb lldin elislaami mn doun tfkir belli 3m isir
    bas len hwa mslm sar mr7oum welli matou blasbb shou?
    mshan alla d3ou eldin janbn w enzrou bmnzar insani
    nas mtlna mhma kan dinhon malazm n2tlou bas mshan dinou min mn kan ikoun

  9. الظاهر من تحقيقات الفرنسيين انفسهم ان وراء هذ ه الجريمة الاسرائيليين انفسهم, بالمشركة مع بعض الجهات الفرنسية المتواطأة في هذه العملية. بيد هذا الشاب الذي من المحتمل ان ييكون اداة فقط لا غير والا من اين لهو ان يقوم بكل تلك الرحلات وخصوصآ الى دولة فلسطين المحتلة ل ربما للتجنيد على الارهاب …,وقتل بهذه الطريقة لكي لا يكشف سرهم .من الواضح ايضا من خلال الصورة انه انسان بسيط وممكن ان يكون غير متوازن عقليا .في جميع الاحوال ممكن ان يكون الجاني ولكنه عميل وتم استغلاله لحاجة ما .فقير معدم وغير متزن ,.انه مسلسل ١١ سبتمبر اخر.هذا رايي وكل حر في ارائيه

  10. ان الله تعالا هو من يحاسب عباده و شهداء يدخلون الجنة خالدين فيها

  11. اذهبوا طالعو قصة من اولها وتاعلو علقوا عليه ومين ادراكم بأنو قاتل لا تظلموا حد من غير متأكدو ان شاء الله شهيد وهم مش شايفين اليهود شو يعملو بفلسطنيين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *