أحيا المسيحيون من الكنائس التي تتبع التقويم الغربي في العالم وفي الأراضي المقدسة يوم الجمعة العظيمة في كنيسة القيامة في القدس القديمة المحتلة بعد أن ساروا على درب آلالام متبعين خطى المسيح بعد الحكم عليه بالصلب قبل ما يزيد على الفي عام.

وقد حمل الحجاج صلبانا خشبية مختلفة الإحجام عبر مراحل “درب الآلام” حيث توقفوا ليركعوا ويرتلوا مقاطع من الكتاب المقدس في الأماكن التي تعثر فيها المسيح اثناء سيره. وعمد بعضهم للوقوف مطولا عند المرحلة السادسة مكان قبر القديسة فيرونيكا ومنزلها هي التي تقول التقاليد إنها “مسحت عرق المسيح من على جبينه”. وركع المصلون عند المرحلة الثامنة في عقبة الخنقاة ورتلوا أقوال المسيح بعد أن سقط على الارض للمرة الثانية وخاطب نساء باكيات قائلا “لا تبكين علي، بل على بلدتكن التي ستؤول الى خراب”.

وفي تقليد يعود لعام 1622 حمل عدد من المكسيكيين رزم أغصان الشوك في حين جلد اخرون انفسهم تكفيرا عن الخطايا كما شاركت النساء في المسيرة الدينية وقد حملن الصليب.

أما المؤمنون في الفليبين فقد أحيوا الجمعة العظيمة بأعادة أحياء درب الالام بجلد أنفسهم بعصي الخيزران في حين جرت عملية صلب عدد اخر من الشبان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫83 تعليق

  1. انا لا اخطئ في حق اي انسان سوي يتبع عرف مودة و لا يكفر الأخرين, اقروا التعليقات و بتعرفوا من الخاطئ

  2. بنعرف الاعيبكم و اللف والدوران تبعكم, فلا تحاولوا ان تقولونني شئ لم اقله

  3. ياااربي تخرجنا من دار العيب بلا عيب…
    الحمد لله مالك الملك، يعز من يشاء، ويذل من يشاء، إنّه على كل شيء قدير…..
    الهم ثبتنا على ديننا يارحم الراحمين.واهدى العاصى منّـا وارزقنــــــا بالجنـة,,,,

  4. والله ما بحاول اقنعك بشئ, لاني مدرك تماما انكم من جماعة السمع و الطاعة, فتشغيل العقل و الفكر مستحيل عندكم, بس الحمدلله فكركم انفضح و صرتوا اقلية الاقلية حتى اولادكم بينفروا من هيك افكار غير صالحة للانسانية و البشرية.

  5. والله بدون الغرب ‘الكافر’ لكانوا لساتهم يتنقلون على ظهور البعير لليوم (:

  6. مرحبا الإخوة والأخوات الطيبين
    أتمنى أن يكون الجميع بخير
    .
    الأخ مواطن مسلم … رداً على أسئلتك لي … أقول لك
    كان لابد أن تفهم من مشاركتي أن فيها الرد على أسئلتك جميعها
    عندما كتبت أنا (التشريع الأسلامي من قرآن واحاديث وفقه ..نظم علاقة المسلم مع غيره )
    وكتبت أيضا أن لنا في رسولنا الحبيب أسوة حسنه في تعامله مع أهل الكتاب
    . فهل التشريع الأسلامي يبيح زواج المسلمة بأي طوائف أخرى
    .
    ثانياً ..عندما ذكرت أنه علينا أن نتبع السماحة والموعظة الحسنه حتى لايحدث نفور )
    وأعطيك مثال
    .
    هو إنني لا أخرج وأتكلم مع جيراني من النصارى وأقول لهم ( إن الله يأمرنا ويحرم علينا أن لانهئنكم بأعيادكم )
    .
    ولكن الموعظة الحسنة هو أنني أخرج واتكلم معهم وأقول لهم ( إن الله وقرآننا ورسولنا الحبيب يوصينا على الجار أن نعامله بالحسنى ونكون عونا له عند الحاجه .. ونشارككم ونهئنكم في أفراحكم ومناسبات الزواج وأن نقدم واجب العزاء عند أي مصيب لكم .
    .
    أنظر الفرق …. هكذا تعايشت الأديان الأخرى في كنف الدول الاسلاميه …
    .
    وأقسم لك أنني عندما كنت في مصر كان معظم المرضى من النصارى
    وكنت أقبل بعض الدعوات في مناسبات الزواج …. بل أنني كنت ألبي دعوة الغداء أو العشاء عند بعض الأسر النصرانيه وأيضا كنت أقوم بالمثل وأدعوهم لرد الزياره ( فهل أنا خالفت الشريعة يا مواطن يا مسلم )
    .
    وأتذكر مرة على العشاء أنني ترددت في أكل سندويشات بها لحم
    فلاحظ صديقى ذلك … فأخرج قطع اللحم الرقيقه من السندوتش وقال وهو يضحك …هذه بسطرمة ( لحم بقري ) وليست لحم خنزير ( المورتيدلا ) وظل يشرح لي الفرق وكيف أميز بينهم وشكرته على ذلك .
    .
    أخي المواطن المسلم …. إن الدين هو المعاملة
    وكم من قلوب استبدلت الكراهية الى محبة بسبب حسن المعاملة
    وكم من قلوب أذدات بغض كراهيه وبعدا بسبب الغلاظة وسوء المعاملة
    وكأنه بذلك يظن أنه يحسن صنعا ويتقرب الى الله
    .
    أخيرا
    قلت ذات مرة في مواضيع سابقه
    .
    إنه خيراً لي أن يكون جاري من أهل الكتاب ( يتبع تعاليم كتابه )
    أفضل من جار مسلم ( لايطيع الله ولايتقيه ومؤذي ..لايسلم أحد من لسانه )
    وللأسف مررت بأصدقاء مثل هؤلاء … يكذبون ويتباهون بالمعصية …ويهاجمك إذا حاولت أن ترشده الى الصواب أو تنصحه مثلا بالمواظبه على الصلاة ..فيكون رده قاسي ومؤلم … فأحزن عليه وأقول لقد أتاه الله بنعمة لايعرف قيمتها ولم يحمد الله عليها ( فأتذكر قول الله تعالى …
    [ يوم نقول لجهنم هل أمتلأتي فتقول هل من مزيد ]
    .
    فأبتعد عنه وأنا حزين وألوم نفسي إنني عاجز عن إنقاذ أعمى … أمامه حفرة نار يذهب إليه …وفشلت أن أنقذه وأجعله يرى أو أاخذ بيده الى الأمان

    .

  7. الامير سراج وهاج،
    خلتك فعلا سراجا وهاجا ، لكن معك لقيت حالي بعتمه و ضياع ، يعني إنّا مو فاهمنه حضرتك متزمت او منفتح او حيادي او او او . بس لو تفهمني شوي عن مفهوم العلاقات الإنسانيه عند حضرتك، لأَنِّي شفت إنّو آرائك متضاربة قليلا . انت غير مجبر على الرد على أسئلتي ، ولكن اعتقد ملزم لي بالاحترام فأرجو من حضرتك عدم الردح .

    1. هههههههههه ( هل أنا أساءت إليكي سابقاً وردحت لكي ..حتى تطلبي مني ذلك )
      .
      اولا: كونك تعيش في نور أو عتمه وظلام ..فهذا راجع لكي وبحريتك التامة أنتي من تختاري ….ولا أفرض على أحد شئ
      .
      وهناك فرق أن تقرائي ما يكتب بعين ناقد يبحث عن أخطاء أو بعين تريد أن تفهم وتتعلم وتتقبل النصح بقلب خالي من الكراهيه ونفس هادئه مطمئنه … ومن هنا سوف تحددي وتعرفي الفرق بين النور والظلام
      .
      .
      تتعجبي وتسألي هل أنا ( متزمت أومنفتح أو حيادي ) فهذا راجع للموقف ذاته ومع من أتكلم … فكلامي مع المثقف العاقل غير مع الجاهل … أو الحاقد أو المريض قلبياً .. أو غير المتعلم …
      على حسب من أتحدث معه
      .
      فلايمكن أن أظل حيادي دائماً وخاصة عندما أجد من يتهجم ظلماً أو يكذب ويفتري .. ولاينفع معه الذوق أو الأدب … فأخرج عن حيادي ولكن بأحترام
      .
      ولا أعلم معنى منفتح ..ماذا تقصدي … فالكلمة لها معاني ومدلول ومقاصد كثيره …ولا أعلم أي معنى ترمي إليه
      .
      ولكن أعرفك أنني مجرد إنسان بشر ( أخطئ وأصيب )
      أكيد لي أخطاء كثيره ….وليس من العيب أن نخطئ ….ولكن علينا أن نتعلم من أخطاءنا … ونحاول أن لانكررها
      .
      والأنسان بطبيعة الحال متقلب المزاج ( على حسب قربه وبعده من الله )
      .
      اوقات اشعر بالراحة والسعاده ..لإنني أتممت واجبي نحو طاعة الله وحرصت على أن أغضبه ..فأشعر بالرضا ومحبة الله لي ….فأجد نفسي أحب كل من حولي حتى من يهاجمني ويسبني
      .
      وأيضا ولأنني بشر …أجد نفسي غير مستقرة هائمه … وأشعر أن أبليس يحوم من حولي … لايكل ولايمل ولايهدأ إلا عندما أتكاسل عن إداء واجباتي نحو الله من صلاة بالمسجد وحفظ وتلاوة كتاب الله والقيام والصوم والذكاة ..
      وعندما أقصر في أحدها أشعر بعقاب الله فوري وأرى أثر هذا الذنب في حياتي العمليه ومع من حولي .
      .
      أخيرا
      لقد كتبت هذا الرد .. ربما يستفيد منه من يقرأه …ويعلم أن الفوز والراحة والأطمئنان والسعاده …كلها بيده هو نفسه ..هو من يستطيع أن يصنعها
      والمعادلة هي … كلما أقتربت من الله ..كلما رضي الله عنك وأنصلح حالك والعكس صحيح

  8. من قال ان تهنءة ال مسيحي واجب ؟
    ومن قال انها حرام ؟ بان تقول له كل عام وانت بخير ( والخير هنا يشمل الهدى والصلاح وحتى اللحاق بالاسلام مثلما يشمل الصحة والرزق والأمان …. ) ومن قال ان تهنءتهم معناها موافقتهم على امر او فهم خاص بهم لا نعتقده ؟ او الذهاب معهم للكنيسة او حمل الصليب او تلفنة الحاج بوش او زيارة البابا ؟؟؟؟ هيا لأقول لذوي رحمي وأهل زوجتي الحبيبة المسيحين والزملاء والزميلات الموءدبين المسيحين في نورت كل عام وانتم بخير ( اما زوجتي فانا اعايدها صباحا مساء .) … فهكذا أمرنا عندما نأخذ بنات الناس بأمانة الله ونستحلهن بكلماته !
    ولماذا لا نتمنى الخير لكل الإنسانية ونطلب لها الهداية والصلاح ؟وتأليف قلوبها ؟
    يتخيل لي واحد مثل الاعرابي المتاسلم حتى لنفسه او أهله او امه لايقول لها كل عام وانت بخير في الاعياد الاسلامية الا غصبا وبطلعان الروح ل حقده على بني البشر ! ولحيرة فكره ونفسه الذي قيل فيها ان النفس ان حارت كانت كاخبث الدواب !! .

    1. والله عندك حق يسلم كلامك
      أرجو منك ان لا تضيع وقتك مع المواطن عربي منتن والله تضيعة الوقت معاه حراام ههه
      انت كل يومين كده أمت تحب تتسلي ابقي اتسلي عليه بس نصيحة من اختك في الله ما تناقشه لان مخه مجفل تجفيييييل علي رأي الصعايدة والفلاليح هههههه

      1. سيدتي
        اسعدنا سرعة فهمك لكلامنا وبلورية استيعاب عقلك الواسع عكس هههه الجفل الي رددت عليه وها قد عاد بصداءه المعهود ! لعلي اجد لديك مقلاع او منشار قطاع له ان لم يرهم له مفتاح !! او جزمة بكعب على راسه لنرتاح .

  9. إلي الزميل abohusain : أنت قلت ما يلي :” ومن قال انها حرام ؟ ”

    وأنا أقول لك:
    أولا: وهل تعتقد حين أتكلم أنا مع أمة محمد صلى الله عليه وسلم بأني أوجه الكلام لك أنت أو من هو على شاكلتك ؟ يا زميلي abohusain أنا أوجه الكلام لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ولم أوجهه لأمة اليهودي عبدالله بن سبأ وبالتالي كلامي ليس موجها لك أنت مطلقا .

    فتريد أنت أن تهنئ النصارى بأعيادهم فأنت حر فأنت أصلا دينك خليط من النصرانية واليهودية والمجوسية وكل من جاء ألف وزاد وعاد في هذا الدين على حسب هواه ومزاجه وعلى حسب ( متعته ) الشخصية .

    ثانيا: يعني كل الشركيات والبدع والخرفات والتمتع والاستمتاع الذي هي حلال في دينك أنت يا abohusain وجاءت فقط على تهنئة النصارى فأكيد هي عندكم حلال , هذا شئ طبيعي في دينك . يعني كل الاستمتاع والمتع والبدع والشركيات والغلو والخرافات والكذب والافتراء واللعن والسب حللتوه في دينكم فالبتأكيد فإن تهنئة النصارى حلال في دينكم خاصة وأن دينك خليط من النصرانية والمجوسية واليهودية .

    ثالثا: إذا أنت يا abohusain مهتم بالنصارى جدا فهل اعترضت حين قال أحد مراجعكم : ” يتشرف عيسى أن يكون عبدا لعلي بن أبي طالب ” ؟ هل اعترضت على إهانة مرجعكم لسيدنا عيسى عليه السلام ؟

    رابعا: إذا أنت يا abohusain مهتم بالنصارى فهل اعترضت حين أهان أحد مراجعكم السيدة مريم وقال عنها أنها لا تقارن بالسيدة فاطمة فمريم كانت مجرد جارية , فهل اعترضت أنت على كلام مرجعك الذي أهان السيدة الطاهرة مريم عليها السلام ؟ وإلا فالح فقط بالتهنئة ولا غير .

    1. فاطمة ومريم ذرية بعضها من بعض مثلما محمد واله ومنهم علي لعيسى إخوان صلوات الله عليهم اجمعين فسيدي عيسى عليه السلام الذي غسل أقدام مساكين تعط منهم راءحة العرق لن يتوانى عن غسل أقدام محمد واله التي لله سعت ولا هم له فقد فعلوها مع هم دون روح الله وعيسى كلمته للبتول مريم ! فلا تكن جفل كما قالت كاتي لا تفهم ولاتقف عند لفظ دون ان تفهم المعنى !
      فهذا موسى عليه السلام وهو رسول من أولي العزم كان تلميذا عند من هو اقل مرتبة وهو سيدنا الخضر الذي لا يعرف عنه له رسالة او عليه كتاب انزل سلام الله عليه كان استاذ موسى عليه السلام وله تابع في سفينة البحر وبناء الجدار وقتل الغلام ( ياصغير الاحلام انت ) فالتفضيل لعلي عليه السلام بوسيلة محمد خاتم الأنبياء صلوات الله عليهم اجمعين … فافهم ولا تكن من الاضلين .

  10. 3arabi mutahader ، انا تواصلت مع الامير سراج وهاج ، وتقدر تشوف الرد أعلاه، بنظري انتو الاثنين فعلا كثير مثقفين ، ونحنا كقراء بدنا نستفيد منكم ، بس لو تبطلوا وصلات الردح المتبادله .

  11. والله سراج هادا من اكبر المنافقين, مرة يدعوا الى المودة ليعمل حاله انسان متفتح قادر على تقبل و التعايش مع الآخر و لكن اكثر تعليقاته تثبت العكس تماما و ما عنده غير تكفير و تحقير المسيحيين و الشيعة و اليهود حتى السنة ماسلموا منه و عصابته الاخوانجية الارهابية, طيب يا سراج لو انت فعلاً على حق ليش ما بترد على تراثك ياللي نشرتلك منه جزء صغير, اكيد ما فيك ترد و تتهرب كالعادة.

    انا عموما لا يشرفني الحديث مع شخص ينتمي الى عصابة ارهابية, تقتل و تحرق و تخرب و تكفر, بس حبيت افرجي العالم حقيقتكم , فاياك ان تحاول ابداً تكذيب او تحقير العقلاء المثقفين لان اكيد راح تتبهدل.

  12. والله يا لؤلؤ هادا الكائن الجاهلي لا يملك ثقافة سوى ثقافة الارهاب البدوي المتستر وراء الدين, فهو ينتمي الى جماعة الاخوان الارهابية المحظورة و ان لا استطيع ان احترم مجرم ينتمى الى ايدولوجيا اجرامية تدعوا الى القتل و الخراب و الكذب و النفاق ومعاداة العالم باجمعه

    انا كان غرضي الوحيد هو نشر تراثه الارهابي و فضح جماعته من المجرمين فقط لا غير, فانا لا يشرفني ابداً ان اناقش مجرم لا يملك عقل او ثقافة و هدفه نشر الاكاذيب بغرض تجميل صورة جماعة ارهابية حقيرةلا تنتمي الى الآدمية و الدين و الانسانية بصلة.

  13. إلي الزميل الشيعي abohusain :

    أولا: أنت لم تجب على أسئلتي : لماذا يتهجم يعض مراجعكم الشيعة على سيدنا عيسى عليه السلام ويقول أحد مراجعكم : ” يتشرف عيسى أن يكون عبدا لعلي بن أبي طالب ” وأنتم يا شيعة لم تعترضوا على قول مرجعكم الشيعي ؟ فهل عيسى عليه السلام سرقة الخلافة من علي بن أبي طالب لكي تتهجموا عليه ؟ وهل عيسى عليه السلام كسر ضلع فاطمة لكي تتهجمون عليه ؟ مراجعكم الشيعة ما تركوا نبي أو رسول أو صحابي أوم للمؤمنين إلا وتهجموا عليهم .

    ثانيا: لماذا يتهجم بعض مراجعكم الشيعي على السيدة الطاهرة مريم عليها السلام ويقول أنها كانت مجرد جارية وليست بمستوى السيدة فاطمة ؟ أهذا كلام يليق بالسيدة الطاهرة مريم عليها السلام التي لها سورة قرآنية كاملة باسمها ؟؟ فهل خرجت السيدة مريم عن إمام زمانها لكي تتهجموا عليها كل هذا الهجوم ؟ أنتم يا شيعة لم تتركوا صالحا ولا صالحة إلا تهجمتم عليهم وقللتم من مستواهم حتى سيدنا نوح عليه السلام تهجم بعض مراجعكم الشيعة عليه وقال – بما معناه – ” صحيح نوح تحمل 950 سنة ولكنه بعدين فتح حلقة ” أي فمه ” واشتكى على عكس الحسين عليه السلام ” , هل هذا كلام يليق عن نوح عليه السلام ؟

    مذهبكم الشيعي قائم على اللعن والسخرية والاستهزاء والتقليل من شأن الأنبياء والرسل والصحابة وأمهات المؤمنين وبعدين تأتي أنت لكي تقول بتهنئة النصارى ؟ طيب قل لمراجعكم الشيعة أن يكفوا ألسنتهم عن الهجوم على سيدنا عيسى وسيدتنا مريم عليهما السلام وبعدين تعال تكلم .

    1. لايقول الشيعة ما تهذر به
      نحن لدينا الأنبياء معصومين وحتى لا ينسون فيما يبلغون ولا يهجرون ! بينما صاحبكم اتهم رسول الله صلى الله عليه واله انه يهجر وخففها البخاري فجعلها غلبه الوجع وراجع رزية يوم الخميس وما يقول عنها ابن عباس !!
      اما ما يرويه البخاري عما ينتقص رسول الله فيحتاج مجلدات لجلده لابل تصفون ان عثمان تستحي منه الملاءكة اما رسول الله فلا ! وان عمر شديد في امر الله اكثر من رسوله ؟ وعشرات من القصص التي تقول انه سحر وانه قال لاهل التمر ما لايعرف وانه بان عند امراة غريبة لتفلي شعره ! اما قولك عن الأنبياء فهو بعض مما كانت تقول به اليهود ان داود مثلا ارسل قاءد من قواده ليموت في الحرب حتى يتزوج امراته !!!! ثم تأتي لتكذب علينا اننا ننتقص من الأنبياء. ؟ كذبت فلا تبدي عداوتك لاهل البيت هكذا فالشيعة يحكون رواية عن رسول الله صلى الله عليه واله تقول انه لايبغض ال بيت النبوة وعلي خاصة الا منافق او ابن زنى ! فاخشى ان يتهمك الناس ب…… فرسول الله لا ينطق عن الهوى .

  14. إلي الزميل الشيعي abohusain : أنت تقول ما يلي: ” نحن لدينا الأنبياء معصومين ”

    وأنا أقول لك: أولا: إذا كان الأنبياء عندكم معصومين كيف يتجرأ بعض مراجعكم بأن يقولوا عن سيدنا عيسى عليه السلام ما يلي:” يتشرف عيسى أن يكون عبدا لعلي بن أبي طالب ” وأنتم ياشيعة ساكتون ولا تعترضون على هذا الكلام ؟

    ثانيا: ما ذنب السيدة مريم عليها السلام حين قال أحد مراجعكم الشيعة بأنها كانت مجرد جارية ولا تصل إلي مستوى مكانة السيدة فاطمة ؟ وأنتم تسمعونه وأنتم ساكتون فلماذا لا تعترضوا على كلامه ضد السيدة الطاهرة مريم عليها السلام .

    ثالثا: أين احترامكم للأنبياء المعصومين حين قال أحد مراجعكم الشيعة بأن نوح عليه السلام صبر 950 سنة ولكنه في النهاية ما تحمل وفتح حلقه ” أي فمه ” أم الحسين عليه السلام فتحمل وصبر ولم يشتك ؟ أين احترامكم للأنبياء والسيدة الطاهرة مريم عليها السلام ؟

    يعني أنتم تريدون أن تغلوا بآل عن طريق السخرية والتقليل والهجوم على الأنبياء والرسل عليهم السلام والسيدة الطاهرة مريم عليها السلام التي كلما ذكرها مسلم بخير أخذتم تقللون من شأنها لأنكم تغلون بالسيدة فاطمة .

    رابعا: مراجعك الشيعة يا abohusain جعلوا عيسى عليه الصلاة والسلام يتشرف أن يكون عبدا لعلي بن أبي طالب ومراجعك قالوا بأن مريم عليها السلام كانت مجرد جارية ولا ترتقي لمستوى السيدة فاطمة وبعدين حظرتك تأتي تتفلسف علينا وتقول بتهنئة النصارى بأعيادهم ؟ !! طيب أولا احترموا يا شيعة عيسى عليه السلام ومريم عليها السلام التي لها سورة كاملة بإسمها في القرآن بعدين تعال تفلسف علينا .

    خامسا: أنتم تتجرؤون على الهجوم على سيدنا عيسى وسيدتنا مريم عليهما السلام لأن الذي اخترع مذهبكم الشيعي هو اليهودي عبدالله بن سبأ اليهود يكرهون عيسى ومريم عليهما السلام فدسوا في مذهبكم الشيعي بغضهما والتجرأ عليهما .

    سادسا: علماؤك ومراجعك يتهجمون حتى على معجزات الأنبياء والرسل ويقللون من شأن هذه المعجزات لكي يفضلوا عليها كرامات الأئمة الذين تغلون فيهم .

    سابعا: حتى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تهجمتم عليه حين قال أحد مراجعكم للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي وأنا أنقل لك بالحرف الواحد :” أخطأت خطئا كبيرا حين خرجت من الدنيا ولم توصي لأحد ” , وبعدين تأتي وتقول بأن لي بأن الأنبياء عندكم معصومين ؟ اذهب وقل هذا الكلام لمرجعكم الشيعة أولا بعدين تعالى هنا وتفلسف علينا .

    ثامنا : ألم يقل أحد علماء الشيعة بأن الخميني أفضل من بعض أنبياء بني إسرائيل ؟ فحتى الأنبياء ما سلموا من لسان علماؤك ومراجعك أسياد اللعن والسب والطعن والتقليل والإساءات .

    أنت يا abohusain تعتقد بأن الناس لا تعرف حقيقة مذهبك الشيعي الذي تهجم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى بقية الأنبياء والرسل وتهجم على الصحابة وأمهات المؤمنين وحتى السيدة الطاهرة مريم عليها السلام لم تسلم من ألسنة مراجعك الشيعة .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *