أحيا المسيحيون من الكنائس التي تتبع التقويم الغربي في العالم وفي الأراضي المقدسة يوم الجمعة العظيمة في كنيسة القيامة في القدس القديمة المحتلة بعد أن ساروا على درب آلالام متبعين خطى المسيح بعد الحكم عليه بالصلب قبل ما يزيد على الفي عام.

وقد حمل الحجاج صلبانا خشبية مختلفة الإحجام عبر مراحل “درب الآلام” حيث توقفوا ليركعوا ويرتلوا مقاطع من الكتاب المقدس في الأماكن التي تعثر فيها المسيح اثناء سيره. وعمد بعضهم للوقوف مطولا عند المرحلة السادسة مكان قبر القديسة فيرونيكا ومنزلها هي التي تقول التقاليد إنها “مسحت عرق المسيح من على جبينه”. وركع المصلون عند المرحلة الثامنة في عقبة الخنقاة ورتلوا أقوال المسيح بعد أن سقط على الارض للمرة الثانية وخاطب نساء باكيات قائلا “لا تبكين علي، بل على بلدتكن التي ستؤول الى خراب”.

وفي تقليد يعود لعام 1622 حمل عدد من المكسيكيين رزم أغصان الشوك في حين جلد اخرون انفسهم تكفيرا عن الخطايا كما شاركت النساء في المسيرة الدينية وقد حملن الصليب.

أما المؤمنون في الفليبين فقد أحيوا الجمعة العظيمة بأعادة أحياء درب الالام بجلد أنفسهم بعصي الخيزران في حين جرت عملية صلب عدد اخر من الشبان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫83 تعليق

  1. كل عام وانتم بخير كل المسيحين حول العالم و أصدقاء نورت وتهنيءه خاصه لي may

  2. نفس ما يقوم به الشيعة من بدع يوم عاشوراء , تشابهت قلوبهم .

    قال الله تعالى في القرآن الكريم : ” لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ”

    وقال الله تعالى في القرآن الكريم : ” لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ”

    صدق الله العظيم .

  3. أما المؤمنون في الفليبين فقد أحيوا الجمعة العظيمة بأعادة أحياء درب الالام بجلد أنفسهم بعصي الخيزران في حين جرت عملية صلب عدد اخر من الشبان.
    —————————————
    Allah ye5zikom yal il 3orban akthar w akthar

  4. كثير من النصارى بعد أن يتوبوا إلي الله تعالى ويعلنوا إسلامهم يعتبون على المسلمين والمسلمات بأنهم لم يدعونهم ولا آبائهم الذين ماتوا على النصرانية إلي الدين الإسلامي , فمن يحب النصارى يجب أن يخاف عليهم يوم القيامة ويدعوهم إلي الدين الإسلامي والهادي هو الله تعالى .

  5. لولو مثال القذارة هادي نازلة سب في الناس المحترمين ياللي داخلين يعيدوا عالمسيحيين, والله اللي متلك انت عار عالمجتماعات العربية و البشرية بأجمعها, انتم يا حثالة يا اتباع الارهابي القذر ابن تيمية من شوه الاسلام و المسلمين, الله ياخدكن و يخلص البشرية منكم يا اوساخ.

    المسيحية افضل و اشرف منك ومن امثالك الوهابية ياللي بيدبحوا البشر و بيسرقوا و بينهبوا و يغتصبوا و انا بيشرفني اني اعيد علي كل اصدقائي و جيراني المسيحيين الحبابين يالي ما شفت منهم غير الخير, كل عام و انتم بخير و سلامة و ياريت لاتبالو هادي الحيوانة الوهابية القذرة, هادوله من اتباع التراث العفن و مالهم دخل بالاسلام.

  6. و انت يا Hanona, مين عملك اله لتقرري مين على صواب و من على ضلال؟؟؟ كل الاديان غيبييات يعني متل ما انتي بتشوفي ان شعائرهم غريبة هنا كمان شايفين ان الطواف حول الكعبة و تبويس الحجر بدعة غريبة, حاولي ان ترتقي الى مستوى البشر حتى تفهمي انه كل انسان حر بفكره و عقيدته طالما لا يؤذي الآخريين متل هادول الحيوانات القذرة ياللي ما عندهم شغلة غير تكفير العالم و دبح الابرياء.

    والله بالفعل هداهم فهم لا ينتموا الى عصابة الوهابية الاجرامية الارهابية و يا ريت …. ياريت كانوا عندهم ١% من اخلاق و مسالمة المسيحيين.

  7. واما عن ‘عربي’ و اكتفي بعربي فقط, فلا امل في شفائه ابداً و لذلك لن اضيع ٣ دقائق من وقتي كي انسف هرائته التافهه العدوانية فالكل يعلمون لاي فصيل ينتمي.

  8. كل يوم عراك
    شيعة سنة
    مسيحي مسلم
    مصري مغربي
    كردي هندي
    ………….
    وما الفائدة من كل هده المعارك هل تغير شيء ؟؟؟
    هل إستفادنا شيء ؟؟؟؟
    طبعاً لا و لن نستفيد …………………………………………………………………………………………………

    1. والله عندك حق وهذا هو سبب تخلللللف العرب اووووووف متخلفييييييين لأقصي حد

  9. هههههههه
    قال نفس بدع الشيعة في عاشوراء قال ؟؟؟؟
    جاي يقلك جلدوا انفسهم بخيزران فقط ؟؟؟؟!!!
    اين هم من الشيعة ؟
    حتى أصغر أطفالنا ما يقبلوا بأقل من قامة ( سيف صغير ) !! ومعه زنجيل غليظ ( سلسلة حديدية )
    ولو اعطيناهم خيزران فقط لعاتبونا اننا نستصغرهم !!!
    من مثلنا نحن ؟ ومع من نتشابه ؟
    نحن نفعل الأشياء باحترافية منقطعة النظير !! ولا احد يشبهنا !! لافي الحب ولا في الحرب ولا في السلام ولا حتى في التطبير !!!
    ملاحظة : كثير من فقهاء الشيعة يعتبرون ان ضرب الرؤوس لا يجوز وليس من أساسيات المذهب !!!
    شخصيا اوافقهم رغم اني اعتقد انه لاباس به كتسلية في غياب واحد مثل الاعرابي هههههههه انزل فيه خبط بما تيسر سكين او طير او زنجيل .

  10. بالراحة يا لولو، كل شئ واضح ولا يحتاج لصراخ أو سب
    ديننا فصل في الأمر وقال ((وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا ))
    فليعلم المهنئون أنهم يهنئون بما يخالف عقيدتهم، ولا مجاملات اذا تعارضت المعتقدات.
    هم يعلمون هذا، ولكن من واجبنا تذكير أهل ديننا دون اساءة ودون تعكير جو احتفالهم

  11. O5ti ana bakalem 3abdet il sisi wlaish how yeda5el omo w sab wa la3an
    La3anat rabi 3aleeh il m5anath how il 7ashara

  12. المذهب الشيعي الصفوي خليط من النصرانية واليهودية والمجوسية والإسلام لأنه مذهب تراكمي لا يقوم على القرآن والسنة فكل واحد يضع فيه ما يؤمن به ثم ينسب ذلك زورا وبهتانا لآل البيت وعندما تسأل الشيعي عن دليل من القرآن والسنة يعجز الشيعي عن جلب أي دليل ويبدأ الشيعي بالبحث عن تبريرات وأعذار لمعتقداته وأفعاله وأقواله , وعموما من اختلق المذهب الشيعي هو اليهودي عبدالله بن سبأ وجعله مذهب خليط وكل من يأتي بعد ذلك يضيف إلي هذا المذهب من الخرافات والبدع ما يشاء لأنه مذهب ليس محكوم بكتاب الله تعالى ولا سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بدليل عجز الشيعة عن إيجاد أدلة تدعم ما يؤمنون به فهم يعيشون على التبريرات الشخصية.

    1. يخرب بيتك … اعلم انك من النوع البهيم الذي لا يفهم وهو أضل سبيلا !
      لكن مع هذا سارد على بعض ما تفتري ليستفاد اهل العقول ! اي ساتخذك مطيتي في هذا الأمر …. وان ليس عن رضى يكون الحمار مطيتي … لكن من يمشي يرضى بما ركبا!
      وسأرد تباعا عليك هنا كيف ان المذهب الشيعي هو المذهب الذي يطلق عليه اصطلاح الأصولي لانه لم ولن يغير حتى على مستوى حرف وكلمة في الدعاء وغضب الامام من أحدهم فقط لانه قال اللهم مقلب القلوب والأبصار بينما الدعاء الأصلي هو اللهم مقلب القلوب ! فقال له ان الله هو فعلا مقلب القلوب والأبصار الا ان هذا الدعاء المنقول عنه واصله من رسول الله صلى الله عليه واله او نقلا عن علمه الذي توارثه الاءمة فقط فيه اللهم مقلب القلوب ! حتى تفهم اننا لا نغير حتى كلمة !
      وهل نحن موءسس مذهبنا يهودي ؟ ام مذهبك الذي أسسه لك كعب الأحبار واعتمد عليه ابن تيمية !
      وها انا الشيعي اقول : لعنة الله على الشخصية الوهمية التي لانعرفها واسمها ابن سبا … فهل تستطيع ان تقول لعنة الله على ابن تيمية على ما جسم او ابتدع ؟ فانت تبيع اليهود ! وسالك درب النصارى في التوحيد ! ودعني اقول لك كيف ؟ هم يقولون بالاقانيم الثلاث وانت تقول بالتجسيم اي ممكن ان يحل الله في جسم ويصعد وينزل ويجلس على العرش والكرسي وله يد ورجل يضعها في النار فتقول قط قط الى اخر ترهاتكم في كتبكم ! تعالى الله عما تقولون ..
      اذن اين الفرق بين اقنيم النصارى الثاني وهو الابن وبين قولكم انه جسد ؟ فعلى زعمكم هذا مادام الاله جسد فماذا يمنع ان يكون له ولد ؟ كبرت كلمة تخرج من افواهكم وافواههم … فلا تعاديهم بالطنطنة وتوافقهم بالمعتقد .
      التوحيد الخالص هو عند اهل بيت النبوة عليهم السلام ولن يعرف الله وتوحيده من جهلهم ومن لم يكونوا له أدلة واءمة لانهم باختصار هم ورثة دينه ونبيه لا بل كل أنبياءه ورسالته ! فمن أراد الله بدا بهم الذين قال سيدهم علي عليه السلام يشرح الطريق للتوحيد بقوله : اول الدين معرفته ( اي الله سبحانه) وكمال معرفته تصديقه وكمال تصديقه توحيده وكمال توحيده نفي الصفات عنه … يامجسم اشك ان تكون فهمت لكن ليستفاد غيرك ! فانت لم تفهم قولي ان الامام علي لم يستعجل عقوبة ثم تقول استعجل في قتال الخوارج وهذه يعرفها حتى البهيم انه بقى اشهر طويلة يحاورهم في صفين ثم النهروان وحتى بعد هزيمتهم بقى حتى مع من غدره ابن ملجم لعنه الله يتحاور وقال لأصحابه ان هذا سيقتلني وانه أشقى الأشقياء كما أخبره رسول الله صلى الله عليه واله فقال له أصحابه ولما لا تقتله فكان يضحك سلام الله عليه ويقول وكيف اقتل قاتلي ! اي كيف اقتله وهو بعده لم يرتكب جريمة قتلي ! وبقى لآخر يوم في حياته يحاور الخوارج ولا يعاقبهم فكانوا يمرون به ويقولون : لا حكم الا لله فيرد عليهم كلمة حق يراد بها باطل ! فسلام الله عليه ما احلمه وأكثره تأخيرا للعقوبة حتى وصف نفسه انه صبر وفي العين قذى والحلق شجى ! لكن مثلك ما كان ليفهمه وانا هنا اقول ليتذكر أولي الالباب وما انت الا مطيتي للوصول لهم .

  13. على أحد جدارن الكنائس لتقديم العزاء لقداس
    تم تعليق يافطة عزاء وتسهيل للزارين لتقديم واجب العزاء
    .
    .

    أحد يقولي ….ملة أبوه إيه ده …أفهم بس
    .

  14. عندما نحترم اديان ومعتقدات وشعائر الاخرين فنحن (الامة الاسلامية ) سنكون بالف خير .
    كل عام ومسيحيي العالم بخير

  15. إلي Wan: أنت قلت ما يلي :” عندما نحترم اديان ومعتقدات وشعائر الاخرين فنحن (الامة الاسلامية ) سنكون بالف خير .”

    وأنا أقول لك: 1- من الذي يحدد معايير الاحترام أصلا ؟ فهل من احترام الأديان أن أخالف أوامر الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم فيعاقبني الله يوم القيامة ؟ الإسلام لم يطلب مني قتل النصارى المسالمين أو حربهم بالعكس فالله طلب مني أن أعامل كل المسالمين أحسن معاملة ولكن الله تعالى وضع لنا كمسلمين حدودا فلماذا أتخطى حدودي وأعاقب من الله تعالى فهل هذا من الاحترام ؟ طبعا لا .

    2- وهل أنا مجبور كوني مسلم أن أهنئ أصحاب الديانات الأخرى بأعيادهم ؟ لا طبعا لست مجبورا ولا ملزوما بتهنئهم فهم أحرار في معتقداتهم ولكني لست مجبورا على أن أهنئهم وأبارك لهم , وهم أحرار .

    3- حتى لو أصحاب الديانات الأخرى هنئوني بأعيادي الإسلامية فأنا لم أطلب منهم ذلك وبالتالي لا يجوز أن يزموني بأمر أنا لم ألزمهم به فلو أكل عندي نصرانيا لحم دجاج فهل يلزمني أن أكل عنده لحم خنزير ؟ لا طبعا .

    4- نحن المسلمون نؤمن بأن عيسى عليه السلام نبيا ورسولا من عند الله تعالى فلماذا لا يبادلنا النصارى نفس الإيمان ويؤمنون بأن محمدا صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا من عند الله تعالى كما نحن نؤمن بعيسى عليه السلام ؟

    5- لماذا لا تحترم بعض الدول الأوربية حجاب المرأة المسلمة ويؤمرونها بخلعه لكي تتابع دراستها في جامعاتهم ؟

    6- أنا شخصيا كنت أتكلم مع نصراني وكان يقول عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ” محمد ” ” محمد ” محمد ” فطلبت منه احتراما منه لديني أن لا يقول اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مجردا دون أن يقول على الأقل كلمة ” الرسول محمد ” فطلبت منه أن يقول الرسول محمد ولكن النصراني رفض ذلك .

    7- كنت أتناقش مع شخص عربي أول مرة أشوفه في أمر معين وكنت أعتقد بأنه مسلما فقلت له : ” صل على النبي محمد ” أكثر من مرة ولكنه رفض أن يصلي على النبي محمد وقال لي بأن نصراني . طيب نحن نصلى على عيسى عليه الصلاة والسلام فلماذا لم يبادلنا هذا النصراني نفس التصرفات ويصلى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    8- اذهبي وشوفي واسمعي بعض المهتدين من النصارى العرب بعد أن يسلموا كيف أنهم يعترفوا بأنهم كانوا يظهرون لين الجانب لنا ظاهريا ولكنهم يكرهوننا في الخفاء وهذا باعتراف النصارى المهتدين ومنهم من كان قسيسا ومنهم من اعترف بأن الكنسية تقول لهم كونوا كالثعبان جلدكم أملس وقرصتكم والقبر – أو بما معنى الكلام – فعلى الأقل المسلمون لا ينفاقون ولا يكذبون في عقيدتهم ولا يظهرون على عكس ما يبطنون .

    9- ادخلي على مواقع النصارى وشوفي كيف يتكلمون بأقبح الكلام عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وادخلي وانصحيهم أيضا أن يحترموا ديانات الآخرين كما أنك تنصحين المسلمين بذلك , فلماذا لا تنصحينهم كذلك بأن يكفوا عن الهجوم عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وعندما دخلت أنا على مواقعهم وأخذت أناقشهم بكل احترام وعجزوا فمنعوني من الدخول مرة أخرى . اذهبي وانصحي النصارى في مواقعهم .

    1. يا مواطن يا مسلم
      ١. وما هي اوامر الله ورسوله ؟ هل هي عدم الاعتراف بالاديان والكتب السماوية الاخرى ؟ هل فقط المسلمين سيدخلون الجنة وانما المؤمنون بالكتب الاخرى الى الجحيم ؟ هل الذي يشهد بالله والرسول قبل الموت بلحظات سيدخل الجنة من دون حساب لافعاله ؟ القران الكريم جاء و ٣ ارباع اياته ونصونه مبهمة ويحتاج الى اجتهاد ، فهل هذا هو اجتهادكم للنصوص والايات القرانية ؟
      ٢. وهل النصراني ملزم ان يقول ” الرسول ” او ” صلى الله عليه وسلم ” بما انك غير ملزم باحترامهم؟
      ٣. عندما النصارى لايحترموا دينك فهل انت مجبر على ان لا تحترمهم ايضا . هل تركت كل الايات التي تتحدث عن المحبه والتسامح ولا اكراه في الدين وتمسكت باية ” العين بالعين ” ؟
      ٤. لماذا المسيحي الذي تحدثت معه كان غير محترم والمسيحي الذي تحدثت وتعاملت معه كان محترما ويحترم ديانتي ورسولي ؟! هل برايك لغة التحدث او التعامل هي السبب ؟!
      ٥. لماذا تريدني ان ادخل في مواقع وصفحات المسيحيين ؟! هل لارى حقد بعضهم لنا ككرهنا ( بعضنا ) لهم بالمثل ؟ نصيحتي لك ان لا تدخل في المواقع التي تشك بانها تسيئ لك ولديانتك لكي لا يزرع الحقد في احشائك وتحسب ان كلهم مثل بعض .
      ٦. واخيرا عندك اخطاء باللغة العربية ، بما انك دائما توجه انتقادات للغير على اخطاء الاملائية او غيرها . كتبت ” الي Wan ” وهذا غير صحيح عليك ان تكتب ” الى ” عندما تكتب شيئا عليك بالتركيز بما ستكتبه ولاتركز على ما بداخلك من بغض ؟! وانت كتبت ايضا ” شوفي ” ياالهي ما هذا يارجل !!!! ماهذا !! هل اختلطت عليك الامور لدرجة انك نسيت اللغة العربية الفصحى ؟؟!!
      ________________ يا مواطن يا عربي يا مسلم انت في نظري اسوء مثال للاسلام .

  16. الف الحمد لله والشكر هذي الدنيا بيها مسيح حتى الانسان يعرف الفرق بين الذوق وعدم الذوق تحيه لكل مسيحي عاشرنا بالمعروف وجاورنا بالطيب وشاركنا همومنا ومشاعرنا بالفرح والحزن الله يبعد عنكم الحزن مليون مبروك أعيادكم أفراحكم ومسراتكم دائماً يارب العالمين

  17. إلي Adam london : ” حتى الانسان يعرف الفرق بين الذوق وعدم الذوق ”

    وأنا أقول لك: 1- المسلمون لا يحكمهم الذوق ولكن يحكمهم القرآن الكريم والسنة .

    2- قل للنصارى أن يكون عندهم ذوق ويؤمنوا بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم كما أن المسلمين يؤمن بعيسى عليه السلام ؟

    3- من الذوق أن يكون عندي ذوق وأطيع الله تعالى الذي خلقني ورزقني وشفاني وعافني فعندما يأمرني الله تعالى بأمر فيجب أن يكون عندي ذوق وأطيعه ولا أطيع من ينسبون إليه الولد عز وجل.

    4- إن كان عندك أنت ذوق يا Adam london فادعو أنت الله تعالى أن يحشرك مع النصارى في يوم القيامة في مكان واحد على الأقل من باب الذوق الذي تتكلم عنه .

    5- من الذوق في بعض الدول العربية والأجنبية أن يبوس الرجل يد المرأة الأجنبية عنه فهل ستلتزم أنت بهذا الذوق وأنت مسلم وتبوس يد المرأة الأجنبية عندك وتسمح للرجل الأجنبي عندك أن يبوس يد زوجتك وأختك ؟

  18. ya akh arabi muslim. inta tatakalam 3an lba3d, w kaman inta turid mina inana nikrahom,w njafihom. otrok nas fi halhom.w kul wahad hur,w bino bin ili khali9ih. yakfika fitna

  19. نهنئ جميع المسيحيين بالأعياد ونتمنى لهم الصحه والعافيه وخاصه الأصدقاء في نورت

  20. والله يا اخواني المسحيين ما نكرهكم ولا يحق لنا كرهكم ابدا ، لماذا نكره ؟ ومن امرنا بها ؟ ليس من شكر النعم ان نبغض عُبَّاد الله ، اننا نبارك ونفرح معكم ونتمى لكم السعادة والتوفيق والصحة والعافية لكم ولاهليكم ونتمنى ان تظلوا في أوطانكم التي تتشرف بكم. والله العظيم لا نقبل بمن يمس مسيحي بسوء ، الا التهنئة بهذه الأعياد ،فأرجو ان تتفهمونا وان تاخذوا المسالة بصدر رحب لنحافظ على المودة كما انكم انتم كذلك غير مجبرين على تهنئتينا باعيادنا وانحل المشكل.؟ فاليوم مثلا بالصدفة قرات اخر حزب من سورة المائدة و الذي ينفي كل ما يومن به اخواننا المسحيين في هذه المناسبة من ألوهية المسيح ،فكيف اتي اليوم وامسح كل ما قرات بجرة قلم بتهنئة بشي يتنافى مع ديني وكتابي ؟ انه نفاق والمنافق في الدرك الأسفل من النار ، فاعذرونا اخواني ، الله يهدينا ويهديكم الى الحق امين

    1. ام اليزيد
      April 4, 2015 at 1:15 pm

      والله يا اخواني المسحيين ما نكرهكم ولا يحق لنا كرهكم ابدا ، لماذا نكره ؟ ومن امرنا بها ؟ ليس من شكر النعم ان نبغض عُبَّاد الله ، اننا نبارك ونفرح معكم ونتمى لكم السعادة والتوفيق والصحة والعافية لكم ولاهليكم ونتمنى ان تظلوا في أوطانكم التي تتشرف بكم. والله العظيم لا نقبل بمن يمس مسيحي بسوء ، الا التهنئة بهذه الأعياد ،فأرجو ان تتفهمونا وان تاخذوا المسالة بصدر رحب لنحافظ على المودة كما انكم انتم كذلك غير مجبرين على تهنئتينا باعيادنا وانحل المشكل.؟
      —————————————————-
      كلام معقول اتفق معك أخ يزيد

  21. هههههههه يا مسلم جرب اليوم ان تطفي الانوار والنت والتلفزيون وووو واقعد بالظلمة ، وفكر شلون راح تكون عيشتك بلاهم .

  22. Happy Easter to all the Christians
    كل سنة وكل مسيحيين نورت وخارج نورت بخير وصحة وسعادة

  23. مواطن عربي منتن هو انت لسة عايش ههههههههههههههههههههههههه
    يا كماعة ما تتعبو نفسكم بالرد عليه هذا مناااافق قاعد علي النت ليل نهار اللي هو من صنع اليهود وجاي يشوه صورة الاسلام
    أقوله……….يا منتن اجري استحمي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  24. 1- كل المسلمون الذين يهنئون النصارى لا يرضون أن يحشرهم الله تعالى مع النصارى يوم القيامة , أليس هذا تناقض ونفاق ؟

    2- إن كنت تحب النصارى وتهنئهم في الدنيا فلماذا لا ترضى أن يحشرك الله تعالى معهم في الآخرة ؟

    3- هل يؤمن النصارى أصلا برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم كونه رسول مرسل من عند الله تعالى مع العلم بأن المسلمين يؤمنون بأن عيسى عليه السلام رسول من مرسل من عند الله تعالى فلماذا يكفرون النصارى بالرسول محم صلى الله عليه وسلم والمسلمون يؤمنون بعيسى عليه الصلاة والسلام ؟

    4- رجل عربي رفض أن يصلي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حين طلبت أنا منه ذلك وأخبرني بأنه نصراني مع العلم بأننا نصلي على عيسى عليه السلام .

    5- ونصراني آخر رفض أن يضيف كلمة رسول إلي اسم محمد صلى الله عليه وسلم حين طلبت منه أنا ذلك مع العلم بأننا نؤمن بأن عيسى رسول , فأين ذوق النصارى معنا ؟

    6- عقيدة الولاء والبراء عقيدة إسلامية عظيمة , اقرؤا عنها لأنكم إن دخلتم قبوركم فلن ينفعكم النصارى بأي شئ , يعني أنتم تعتقدون حين تموتون سينفعكم النصارى المثلثون وأنتم في قبوركم , لا طبعا فالتزموا بشرع الله تعالى ومن يعاند فعليه من الله ما يستحق .

  25. مرحبا الأخوة والأخوات الطيبين
    أتمنى أن يكون الجميع بخير .
    .
    بسم الله الرحمن الرحيم

    : ( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)……..(سورة يونس الآية 99)
    .
    التشريع الأسلامي من قرآن واحاديث وفقه ..نظم علاقة المسلم مع غيره من المجتمعات….ووضع ضوابط تظهر سماحة الإسلام والذي يشهد لها التاريخ
    فلايمكن أن نتصور أن ينعزل المجتمع المسلم بإعتبار ان باقي الطوائف الأخرى كافره ولايجوز التعامل معهم
    فالقرآن الكريم صريح وبآية واحدة كسر السدود بينهم ( لكم دينكم ولي دين )
    ولنا في رسولنا الحبيب أسوة حسنة في كيفية التعامل بالحسنى
    .

    : { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } (الممتحنة: 8)
    .
    ومن يظنون أن السماحة والصفح والحلم والعفو ( ضعفا ) …لا يدركون عظمة هذا الدين . والسماحة كبقية المعاني العظيمة التي جاء بها الإسلام كالوسطية والتيسير والعدل والعفو والصفح
    .
    وعبر تاريخ دولة الإسلام
    كان يعيش في داخلها غير المسلمين في مراحل قوتها وضعفها ،

    فلم يجبروا على ترك معتقداتهم أو يكرهوا على الدخول في الإسلام ،

    والقاعدة العظمى في الإسلام أن (( لا إكراه في الدين ،))

    ولذا فقد عاش الذميون وغيرهم في كنف دولة الإسلام دون أن يتعرض أحد لعقائدهم ودياناتهم .

    إن الإسلام لم يقم على اضطهاد مخالفيه أو مصادرة حقوقهم أو تحويلهم بالكره عن عقائدهم

    .
    ولهذا فعلينا أن ندعوا بالموعظة الحسنة
    ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك
    .

  26. الأمير سراج وهاج : أنت قلت : ” ولهذا فعلينا أن ندعوا بالموعظة الحسنة ”

    وأنا أقول لك : الذي يحدد قوانين الدعوة بالموعظة الحسنة هو الله تعالى ورسوله الكريم محمد

    صلى الله عليه وسلم وليس من معايير الدعوة بالموعظة الحسنة تهنئة غير المسلمين بأعيادهم

    فهذا حرام فالدعوة بالموعظة الحسنة الله ورسوله هما من يحددان قوانينها وليس نحن .

    ثانيا: لو جاءك نصراني لكي يتزوج أختك فهل ترضى أن تزوجها من باب سماحة الإسلام ؟

    لا طبعا لأن من يحدد معايير السماحة هما الله تعالى ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وليس من معايير السماحة أن ترضى بتزويج أختك المسلمة لنصراني أو يهودي أو غير مسلم مهما كانت أخلاقه وصفاته وووو . والسبب : أن السماحة والدعوة بالموعظة الحسنة لها قوانين وضعها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز أن نتخطاها أو نتنازل عنها أو نتجاهلها .

    ثالثا: كلامك عن العزلة , وهل عدم تهنئة النصارى بأعيادهم تعد عزلة ؟ لا طبعا ولكن على النصارى أن يحترموا أن لنا قوانين ويتقبولها فكما أن الإسلام حرم على المسلمة الزواج من نصراني كذلك الإسلام حرم على المسلمين والمسلمات تهنئة النصارى وغيرهم من غير المسلمين بأعيادهم ويجب أن يتقبل النصارى وغير المسلمين ذلك بصدر رحب .

    رابعا: لو أن نصراني عزمك على أكل لحم خنزير فهل ستقبل أكل لحم الخنزير لكي تظهر سماحة الدين الإسلامي ؟

    طبعا لا فهذا يدل بأن السماحة لها قوانين وحدود وضوابط يحددها الله ورسوله وليست سماحة مطلقة .

    خامسا: صدقوني فأنا عشت بين نصارى لسنوات طويلة ولم يطالبني أي نصراني منهم بأن أهنئهم بأعيادهم مطلقا ولم يهتموا أبدا بذلك مطلقا ولكن بعض المسلمين هم الذين يحشرون أنفسهم بأنفسهم ويهنئون النصارى وغير المسلمين بأعيادهم كأن هؤلاء المسلمين ريدون أن يجمعوا أكبر قدر ممكن من السيئات قبل أن يموتوا .

  27. حادثة جميلة ..
    يحكى أن رجلاً من الصالحين كان يوصي عماله في المحل بأن يكشفوا للناس عن عيوب بضاعته إن وجدت .
    وذات يوم جاء يهودي فإشترى ثوباً معيباً ولم يكن صاحب المحل موجوداً فقال العامل : هذا يهودي لايهمنا أن نطلعه على العيب .
    ثم حضر صاحب المحل فسأله عن الثوب فقال : بعته لليهودي بثلاثة آلاف درهم ، ولم أطلعه على عيبه ، فقال : أين هو ؟ فقال : لقد رجع مع القافلة ، فأخذ الرجل المال معه ثم تبع القافلة حتى أدركها بعد ثلاثة أيام .
    فقال لليهودي : ياهذا ، لقد إشتريت ثوب كذا وكذا وبه عيب ، فخذ دراهمك وهات الثوب ، فقال اليهودي : ماحملك على هذا ؟ فقال الرجل : الإسلام ، إذ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غشنا فليس منا .
    فقال اليهودي : والدراهم التي دفعتها لكم مزيفه، فخذ بها ثلاثة آلاف صحيحة ، وأزيدك أكثر من هذا أشهد أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله .
    قال عمر بن عبدالعزيز : ( كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون ) فقيل كيف ذلك ؟ قال: بأخلاقكم ..
    الَدٍالَ عٌلَى الَخِيِر كفُاعٌلَة

  28. قال الله تعالى : ” ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ”

    (سورة آل عمران، الآية “85”).

    وإليكم كلام ابن القيم في كتابه : أحكام أهل الذمة ” عن حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم :

    ” “وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالأتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه.
    وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه”

    انتهى كلام ابن القيم – رحمه الله -.

  29. والله؟ كان في تزوير عملة من الف سنة؟ وكيف كانوا بيزوروا العملة, بالسكانر و الليزر برينتر؟ ولا كانت عملة معدنية و في ماكينات خراطة للتزوير؟

    الله يعين العالم على احاديثكم يالي كلها اساطير و خرافات و مالها دخل بالاسلام, يا عمي انتم حطيته كتب الف ليلة و ليلة في جيبيتكم الصغيرة و الادهى انكم مصدقين خرافات ‘الاجماع’ يالي كتبوا هالقصص ٢٠٠ سنة بعد وفات الرسول, و هذا دليل على عدم العقل فانتم ترددون بدون فكر او فهم, طيب شو رأيكم في الشافعي ياللي بيقول ان لا حرج بأب يتزوج من ابنته؟ (:

    هادوله المجانين تبعون الاحاديث المضحكة تبعكم (:

    هلكتونا بقصصكم السخيفة بس عالقليلة بتسلونا وتضحكونا شوى (:

    1. وين الاشكاليه في وجود التزوير قديما وبالنسبه اذا تتعجب ماقيل بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ب ٢٠٠ سنه على قولك فمن باب اولى ان تتعجب ان يكتب كتب دينيه بعد عيسى عليه السلام ب ٤٠٠ سنه
      والاغرب ان تنكر بلا دليل وتهاجم وتتهم كذبا الشافعي وكانك ايضا تلمح للاحاذيث النبويه والتي كتبت بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بفتره وجيزه ووجد لاول مره في التاريخ كتب الجرح والتعديل لتتبع كل الراه للحذيث عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

  30. الحمد لله أننا نسليك ونضحكك ولا نبكينك……
    عادة أهرب من اليائسين والمتشائمين ! ابتسم ……..
    فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا.. (عبادة)
    وعليها نؤجر !!

  31. انا عطول مبتسم و سعيد و ناجح في حياتى, لاني اعيش في القرن ال٢١ ولا اعادي حدا ولا اظن اني افضل من غيري بسبب الإنتماء الديني او الطائفي ولا احاول ان افرض رأيي عالآخر و لا اقلل من قيمة فكر انسان سوي او ديانته حتى لو لا اقتنع بها

    فقط لأني افكر و اتبع عقلي و ضميري بدلا عن التبعية العمياء لمجانين ارهابيين من القرن الثانى و الثالث. بالله بشرفك, معقول كان يوجد امكانيات لتزوير العملة من الف سنة او اكثر؟ كل هالاحاديث لا اكثر من خرافات و سبب بداية انهيار الاسلام, الشباب يلحدون بالملايين بسبب هرائات و تخاريف و خزعبلات ‘السلف الصالح’ ياللي بتستعيني باساطيرهم, فوتي على موقع الملحدون العرب و شوفي ليش تركوا الاسلام.

  32. هههههه أراك قد عرفت و صححت الخطأ ……
    لا أراء بمتسم ولا سعيد……
    وعن ((الشباب يلحدون بالملايين))
    سأقول لك ….لا… أرجوك !!
    لا نريد أن نفقد الشر ..
    تخيل أن الكون من غيرغشاشين ؟
    ومن غير كذابين ..

  33. وللعلم فقط انا لا اهاجم الإسلام ولا اي ديانة اخرى, انا فقط افضح الجماعات الارهابية و بدعهم و تخاريفهم, لكن انا لا يعنيني ابدا من سني و من شيعى و من هندوسى, طالما لا يعادون الآخر كما يفعل حثالة البشرية من سلفيين و اخوان و وهابيين.

    ولكن الاستعانة بقصص خيالية و نشر خرافات سلف الابل و البعير خطر على عقول شبابنا و هيك بيصيروا ارهابيين لانهم بيفكروا ان هؤلاء المجانين من القرن التالت من الاسلام فيعملون بفتاويهم الارهابية و احاديثهم الاجرامية مظنين انهم يرضون الله و الله منهم و من فكرهم برئ

  34. هادي حقيقة, الشباب يلحدون بالملايين بسبب احاديثكم و تحليلاتكم يالي شوهت الاسلام و المسلمين عالمياً, فوتي و اقري تعليقاتهم و كتابتهم لتعرفي مين الي بينفرهم و يتركهم الدين, اكيد مش انا يالي بقول حرام نعيد عالمسيحيين و قتال ‘الكفار’ والجهاد سنه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *