حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ايران على العمل “لكسب ثقة المجتمع الدولي” معربا عن ارتياحه للاتفاق الذي تم التوصل اليه في الماـ أتا خلال اجتماع مجموعة الدول الست مع ايران.
وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي عقده في جنيف يوم 1 مارس/آذار أنه التقى يوم الخميس في فيينا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي “وبحث معه البرنامج النووي الايراني ومسائل اخرى”.
واضاف الامين العام للامم المتحدة “انا مرتاح لكون القوى الكبرى اتفقت خلال المحادثات الاخيرة التي عقدت في الماـ أتا على موعد ومكان الاجتماعات المقبلة” بين الطرفين. بيد ان بان كي مون اضاف انه “يتعين على ايران كسب ثقة المجتمع الدولي”.

بان كي مون و على أكبر
وفي ختام يومين من المفاوضات في الماـ أتا في كازاخستان اتفقت ايران مع القوى الكبرى 5+1 (الاعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الامن مع المانيا) على استنئاف المحادثات ابتداء من منتصف اذار/مارس.
واتفق الطرفان على عقد اجتماع على مستوى الخبراء في اسطنبول في الثامن عشر من اذار/مارس ثم اجتماع اخر بين القوى الكبرى الست وايران في الخامس والسادس من نيسان/ابريل في الماآتي.
وخلال اجتماع الماـ أتا الاخير عرضت القوى الكبرى على ايران “خفض بعض العقوبات على تجارة الذهب مع ايران وعلى الصناعات البتروكيميائية وبعض العقوبات المصرفية” مقابل بعض التنازلات من طهران في برنامجها النووي.
وتشمل هذه التنازلات وقف تخصيب اليورانيوم حتى 20% واقفال موقع فوردو وارسال مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الى الخارج.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *