انهار يوم الخميس 19 يناير، أول برج شيد في العاصمة الإيرانية طهران إثر حريق كبير التهم طوابقه واحداً تلو الآخر.

للبرج ومالكه الأول قصة ترتبط بتاريخ إيران الحديث، حيث بنى البرج رجل أعمال يهودي يدعى حبيب الله إلقانيان، وكان يعرف بـ”حاج حبيب إلقانيان” أيضا، وقد أعدمه النظام الإيراني رمياً بالرصاص بعد أشهر من انتصار الثورة الإيرانية عام 1979.

وكان إلقانيان رئيساً لـ”رابطة يهود إيران”. ولعائلة إلقانيان دور كبير في توسعة الصناعة الإيرانية والمنتجات غير النفطية، وقد أسسوا العشرات من المعامل والأسواق الحديثة في إيران.

كما بدأ حبيب الله إلقانيان المولود عام 1910 العمل في فندق يملكه أحد أقاربه وهو في عمر الـ15، وبعدها التحق بإخوته الذين كانوا تجاراً في سوق طهران، حيث نجح بهذا العمل وأصبح أحد أثرياء طهران.

وفي عام 1960 أسس حبيب الله إلقانيان شركة “بلاسكو” لصناعة المواد البلاستيكية في طهران، والتي أصبحت بعد عدة أعوام أكبر شركة لصناعة المواد البلاستيكية في إيران والشرق الأوسط، وحافظت على هذا اللقب عدة أعوام.

أما المبنى الرئيسي لشركة بلاسكو وهو برج “بلاسكو” فقد انهار يوم الخميس إثر حريق بدأ في الطوابق العلوية، ولم تتمكن فرق إطفاء الحريق من السيطرة على النار التي التهمت المبنى خلال ساعات، وراح ضحية الحادث العشرات من الناس أكثرهم من رجال الإطفاء.

إلى ذلك، يعتبر برج “بلاسكو” الذي بني في شارع “جمهوري” أول برج طويل شيد على أراضي العاصمة الإيرانية طهران.

وقام إلقانيان بتأسيس معمل صناعة الألمنيوم أيضاً، وبنى برج الألمنيوم في نفس شارع جمهوري في العاصمة الإيرانية، والذي اعتبر أجمل برج في طهران عند بنائه.

ويعد تأسيس شركة “جنرال إستيل” لصناعة الأدوات المنزلية وشركة “جنرال إلكتريك” لصناعة الثلاجات ومعامل “الشمال” لصنع الأنابيب البلاستيكية ومعمل الزيوت النباتية وشركة “بارس وأميركا” من أهم إنجازات حبيب الله إلقانيان في إيران.

وحسب وثائق “منظمة المخابرات والأمن القومي” التي كانت تعمل في زمن شاه إيران السابق والمعروفة باسم “السافاك”، فقد استثمر حبيب الله إلقانيان في صناعة العقارات بإسرائيل، وبنى عدة أبراج في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب.
إلقاء القبض ومن ثم الإعدام

لم يكن حبيب الله إلقانيان متواجداً في إيران حين انتصرت الثورة الإيرانية، لكنه عاد إلى بلده بعد عدة أشهر. وبعد عودته ألقي القبض عليه، واتهمته محكمة الثورة حينها بـ”الفساد” و”الاتصال بإسرائيل والصهاينة والتجسس لهم” و”المساعدة في قتل الشعب الفلسطيني” و”محاربة الله وأوليائه”.

ولم تتجاوز فترة محاكمته أكثر من 20 دقيقة، وكان يترأس المحكمة أول مدعي عام إيراني بعد الثورة “صادق خلخالي” الذي حكم بالإعدام.

وفي دفاعياته قال إلقانيان: “أنا حبيب إلقانيان أفتخر بأني يهودي إيراني. لم ولن أساعد الحكومة الإسرائيلية، ولم أوافق على قتل الشعب الفلسطيني، ولي الفخر بامتلاك أسهم في معامل بلاسكو ملامين وبلاستيك الشمال وأنابيب الشمال وجنرال إلكتريك لصناعة الثلاجات وبروفيل ألمينيوم”. وأكد أيضاً أنه لا يمتلك أموالاً باسمه في إسرائيل.

وفي وصيته طالب ورثته بمراجعة حساباته ودفع ديونه ودفع الرواتب المتأخرة للعمال والموظفين في شركاته.

وأعدم حبيب الله إلقانيان في 9 مايو 1979 في سجن قصر في طهران رمياً بالرصاص، وصادرت السلطات الإيرانية معظم أمواله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. أرجو أن لا تتهم إيران الصحابة وأمهات المؤمنين بانهيار هذا المبنى لأن أتباع إيران عقولهم صفر على الشمال وسوف يصدقون أي خرافة أو كذبة تقولوها إيران كما صدقت إنسانة لا عقل لها بأن عالم معتبر من علماء السعودية يفتي بأنه يجوز للرجل أن يمارس الجنس مع محارمه في بعض الظروف وأن الزوجة لها الحق أن تمارس الجنس مع أي رجل آخر إن كان زوجها مقصر معها فاحتلت هذه الإنسانة عندي المركز الأول بالحمورية والغباء وقالت للحمار قم وأنا أجلس مكانك .

  2. سؤال على الهامش: لماذا قبل أن ينهار هذا المبنى في إيران لم ينادِ الإيرانيون عليا مظهر العجائب لكي يجدوه عونا لهم في النوائب ؟ انتظر رد الإيرانيون و أتباعهم

  3. يامواطن غير مسلم انا من اتباع علي رضي الله عنه وانادي علي ليظهر عجائبه عليك ولتشل يديك ولسانك على تطاولك على سيدك وسيد اسيادك ال سعود ياخادم ال الخليج ولاحس احذيتهم نادي علي مظهر العجائب تراه عونا لك في كل الشدائد فأظهر عجائبك ياابن عم رسول الله على المدعو عبدالله الملقب نفسه بالغير مسلم وانت تلحس احذية حكام دول الخليج لامور دنيويه ونحن انصار لابا الحسن ننصار علي لانه هو الحق وسيفه المسلول ذو الفقار هو من دافع عن الإسلام في جميع الغزوات ولا رد عليك مني بعد الان يامدعي اسلام ياموالي للشر والاشرار ياقالب الحقائق يامتبع اخبار الفنانين وتدعي كرهك لهم وانا بأنتظار عجائب الامام علي بك قريبا وقريبا ستتهمش من نورت

  4. انا من اتباع الامام علي كرم الله وجهه واضم صوتي لاخي عبدالمهيمن الله يلعنك يامواطن ياغير مسلم

  5. الزميل عبدالمهيمن: أرجو أن تهدأ ولا تجعل عواطفك تتغلب على عقلك فتتبع الهوى ولا تسمع لكلام الحق . بناء على ردك العصبي لي اسمح لي أن أسألك عدة أسئلة ولنبدأ بعون الله تعالى بالسؤال الأول:

    س1- الزميل عبدالمهيمن : من قال في حق علي بن أبي طالب ما يلي : ( نادي علياً مُظهر العجائب .. تجده عونا لك في النوائب ) ؟

    أ- هل قال الله تعالى هذه العبارة في حق علي ابن أبي طالب بآية صريحة وواضحة في القرآن الكريم ؟ يعني هل أمركم الله تعالى بأن تنادوا علي ابن أبي طالب في القرآن الكريم ؟ هل قال الله تعالى عن علي ابن ابي طالب بأنه مظهر العجائب وبأنك ستجده عونا لك في النوائب ؟ أريد الدليل من القرآن الكريم

    ب- هل قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هذه العبارة بحديث صحيح عن علي ابن أبي طالب ؟ أريد الدليل من الأحاديث النبوية الصحيحة .

    3- هل قال سيدنا علي ابن أبي طالب عن نفسه هذه العبارة بسند صحيح ؟ أريد الدليل من أقوال سيدنا علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه .

    4- هل قالت السيدة فاطمة رضى الله تعالى عنها عن زوجها علي بن أبي طالب هذه العبارة بسند صحيح ؟ أريد الدليل من أقوال السيدة فاطمة رضى الله تعالى عنها .
    انتظر الرد منك يا زميلي عبدالمهيمن

  6. سلام عليكم خي عبد المهيمن عندي سواءل وأرجواني الإجابة منك اعتبرني جاهلة بالإسلام
    ليش علي رضي الله عنه يظهر العجائب ليش مو الرسول عليه افضل الصلاة والسلام والشي الثاني من اين لك مصدر ماكتبته

  7. أولا: قال الله تعالى لنا في القرآن الكريم ما يلي : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ). فلم يقل الله تعالى لنا نادوا عليا مظهر العجائب تجدوه عونا لكم بالنوائب .

    ثانيا: رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم قال لنا : ( إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ, وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ) ولم يقل لنا رسولنا إذا سألتم فاسألوا عليا مظهر العجائب وإذا استعنتم فاستعينوا بعليا مظهر العجائب .

    ثالثا: علي بن أبي طالب لم يستطع أن يرد القتل عن نفسه حين قتله أحد شيعته الخارجين عليه فأين إظهار العجائب هذه فلماذا لم يستفد من عجائبه علي بن أبي طالب لمنع الشر عن نفسه ؟ فلو كان عليا مظهر العجائب لاستطاع أن يرد من أراد قتله غدرا وهو كان من شيعته سابقا باستخدام عجائبه هذه , أليس كذلك ؟

    رابعا: الحسين هو ابن علي بن أبي طالب وفي كربلاء وهي نائبة من النوائب لم يناد الحسين على أبيه عليا مظهر العجائب لكي يجده عونا له بالنوائب فهل نادى الحسين على أبيه ؟ فلو كانت خرافة نادي عليا مظهر العجائب تجده عونا لك بالنوائب صحيحة لكان أولى الناس في علي بن أبي طالب هو ابنه الحسين حين كان في كربلاء ومع ذلك لم يناد الحسين أبيه عليا ولم ينجد عليا لا نفسه ولا ابنه الحسين . أصلا سؤال غير الله تعالى شرك في الله تعالى فما الفرق بين المسلم الذي ينادي علي والحسين والزهراء والنصراني الذي ينادي المسيح والعذراء ؟ هذا كله شرك بالله تعالى ولكن لكي يتقبل هؤلاء هذا الشرك يقومون بالتبرير له وعندما تسألهم من أين أتيتم بهذه الشركيات ولم يقلها لا الله تعالى ولا رسوله ولا حتى آل البيت يبدؤون بالتبريرات الواهية لكي يتقبلوا شركياتهم هذه , أليس كذلك ؟ انتظر ردكم

  8. أولا: قال الله تعالى لنا في القرآن الكريم ما يلي : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ). فلم يقل الله تعالى لنا نادوا عليا مظهر العجائب تجدوه عونا لكم بالنوائب .

    ثانيا: رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم قال لنا : ( إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ, وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ) ولم يقل لنا رسولنا إذا سألتم فاسألوا عليا مظهر العجائب وإذا استعنتم فاستعينوا بعليا مظهر العجائب .

    ثالثا: علي بن أبي طالب لم يستطع أن يرد القتل عن نفسه حين قتله أحد شيعته الخارجين عليه فأين إظهار العجائب هذه فلماذا لم يستفد من عجائبه علي بن أبي طالب لمنع الشر عن نفسه ؟ فلو كان عليا مظهر العجائب لاستطاع أن يرد من أراد قتله غدرا وهو كان من شيعته سابقا باستخدام عجائبه هذه , أليس كذلك ؟

    رابعا: الحسين هو ابن علي بن أبي طالب وفي كربلاء وهي نائبة من النوائب لم يناد الحسين على أبيه عليا مظهر العجائب لكي يجده عونا له بالنوائب فهل نادى الحسين على أبيه ؟ فلو كانت خرافة نادي عليا مظهر العجائب تجده عونا لك بالنوائب صحيحة لكان أولى الناس في علي بن أبي طالب هو ابنه الحسين حين كان في كربلاء ومع ذلك لم يناد الحسين أبيه عليا ولم ينجد عليا لا نفسه ولا ابنه الحسين . أصلا سؤال غير الله تعالى شرك في الله تعالى فما الفرق بين المسلم الذي ينادي علي والحسين والزهراء والنصراني الذي ينادي المسيح والعذراء ؟ هذا كله شرك بالله تعالى ولكن لكي يتقبل هؤلاء هذا الشرك يقومون بالتبرير له وعندما تسألهم من أين أتيتم بهذه الشركيات ولم يقلها لا الله تعالى ولا رسوله ولا حتى آل البيت يبدؤون بالتبريرات الواهية لكي يتقبلوا شركياتهم هذه , أليس كذلك ؟؟ انتظر ردكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *