اعتبرت بريطانيا ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستغلّ كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها بلاده الصيف المقبل، لـ«تمجيده» والدعاية لنظامه، كما فعل الزعيم النازي أدولف هتلر خلال الألعاب الأولمبية التي نظمتها برلين عام 1936.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن «توقيت (الهجوم) يرتبط بشدة على الأرجح بالانتخابات التي شهدتها روسيا. وكما تفعل شخصيات غير ديموقراطية كثيرة، عندما تواجه انتخابات أو لحظة سياسية حرجة، يكون مغرياً دوماً استحضار مفهوم العدوّ في ذهن الناس».

وأضاف: «أعتقد بأن السبب الذي دفع (الروس) الى استهداف المملكة المتحدة بسيط جداً، لأنها بلد يملك حساً خاصاً بالقيم ويؤمن بالحرية والديموقراطية ودولة القانون، وكشف مرات تجاوزات روسيا لهذه القيم».

وتابع جونسون أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم (البرلمان): «رأينا ذلك في دول البلقان الغربية والبلطيق وفي ما يحدث في سورية بتواطؤ مع الروس، المملكة المتحدة هي التي كانت الأكثر مباشرة وتصميماً على حفظ قيمنا».

واعرب جونسون عن اشمئزازه من التفكير في «تمجيد» بوتين أثناء مونديال روسيا، واتفق مع نائب عمالي شبّه هذا الحدث باستغلال هتلر أولمبياد 1936 أداة دعائية لنظامه. وتابع جونسون: «أعتقد بأن المقارنة مع العام 1936 صائبة بالتأكيد».

هذا وقد ردت الخارجية الروسية على تصريحات وزير الخارجية البريطاني حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الأربعاء إن أي مقارنة بين روسيا وألمانيا تحت حكم أدولف هتلر غير مقبولة في رد على تصريحات لوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون.

وقال جونسون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستغل بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في بلاده هذا العام بالطريقة ذاتها التي استغل بها هتلر دورة الألعاب الأولمبية عندما أقيمت في ألمانيا النازية عام 1936.

وقالت زاخاروفا في صفحتها على فيسبوك “مثل هذه المقارنات… غير مقبولة ولا تليق برئيس هيئة دبلوماسية في دولة أوروبية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. بريطانيا تتكلم عن القيم وكأنها حمل وديع !! ما في مؤامره بالكُره الارضيه والا لكِ بها باع وخنجر بالظهر
    من اكثر الدول التي ساهمت بدمار العالم هي بريطانيا سواء بالعراق وافغانستان وهي من زرعت الفتنه بين الهند وباكستان بسبب كشمير وهذا القليل من الكثير
    اما بوتن اكيد مُجرم ولكن هل يوجد بينكُم رجُل او دوله او مُنظمه حقوقيه تقدر تقوله بف ؟

  2. بوتن شتت شعب باكمله وقال لكُم استقبلو ضحاياي ولا تقصرو .

  3. وأضاف: «أعتقد بأن السبب الذي دفع (الروس) الى استهداف المملكة المتحدة بسيط جداً، لأنها بلد يملك حساً خاصاً بالقيم ويؤمن بالحرية والديموقراطية ودولة القانون، وكشف مرات تجاوزات روسيا لهذه القيم».

    تعليق..
    كلامك صحيح والدليل هو إحتلالكم وإستعماركم لأكثر من نصف الكرة الأرضية.. كلامك صحيح لأنكم نهبتم ثروات كل الدول التي استعمرتموها!! كلامك صحيح لأنكم لم تنشروا ثقافة ولا علم ولا قيم ولا حريات.. بل نشرتم فوضى وحروب ودمار وسرقة للثروات ربما لازالت بعض الدول تعاني منها حتى وقتنا هذا!!

    اعتقد أن أخر دولة ممكن أن تتكلم عن القيم والحريات هى بريطانيا.. الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس!!! ولكن أي شمس يا سادة.. إنها شمس الإحتلال والإستعمار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *