(رويترز) – قال الكرملين في بيان إن الرئيس فلاديمير بوتين طلب من المجلس الأعلى للبرلمان (مجلس الاتحاد)‭ ‬يوم الثلاثاء إلغاء الحق الذي منحه للقوات الروسية بالتدخل عسكريا في أوكرانيا للدفاع عن الناطقين باللغة الروسية هناك.
ومن شبه المؤكد أن تقابل هذه الخطوة بترحيب من الغرب باعتبارها مؤشرا على استعداد موسكو للمساهمة في التوصل إلى تسوية في شرق أوكرانيا الذي يتحدث اغلب سكانه بالروسية وحيث اندلعت انتفاضة مؤيدة لروسيا ضد كييف في ابريل نيسان.
وقال متحدث باسم بوتين إن هذا الاجراء يهدف إلى دعم محادثات السلام المتعثرة لانهاء الصراع.
وقال الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو إن التحرك الروسي يمثل “الخطوة العملية الأولى” بعد البيان الذي أصدره بوتين في مطلع الاسبوع لدعم خطةاعدها بوروشينكو لتحقيق السلام في شرق أوكرانيا.
وقرر مجلس الاتحاد الروسي في الأول من مارس اذار منح بوتين الحق في “استخدام قوات الاتحاد الروسي المسلحة على أراضي أوكرانيا حتى يعود الوضع الاجتماعي والسياسي في البلاد إلى طبيعته”.
وتسبب هذا القرا إضافة إلى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في تدهور العلاقات بين روسيا والغرب إلى أدنى المستويات منذ الحرب الباردة. وأفضى إلى فرض الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات على موسكو.
وقال الكرملين في بيان نشر على موقعه الالكتروني “قدم رئيس الدولة اقتراحا لمجلس الإتحاد اقتراحا لإلغاء… القرار بشأن استخدام القوات المسلحة الروسية في أراضي أوكرانيا.”
وقالت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد إن البرلمان سيناقش طلب بوتين يوم الأربعاء.
ونقلت وكالة ريا نوفستي الروسية عن أندريه كليموف نائب رئيس مجلس الاتحاد للشؤون الدولية قوله إنه يتوقع الاستجابة لطلب بوتين.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *