كشف الرئيس الامريكي السابق جورج بوش في مذكراته انه فكر ذات مرة في تغيير نائبه ديك تشيني كما قدم خلال المذكرات نصائح بشأن الاقتصاد الامريكي واعترف بارتكاب أخطاء في العراق والتعامل مع الاعصار كاترينا.

وكتاب بوش “نقاط حاسمة” مليء بالنوادر والتفاصيل الخفية لثماني سنوات في الرئاسة مكتظة بالاحداث بدأت بهجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 وانتهت بانهيار اقتصادي قال عنه بوش “شعرت مثل ربان سفينة تغرق.”

وتحدث بوش عن كثير من الاخطاء تشمل الحرب على العراق والفشل في العثور على اسلحة دمار شامل هناك برغم اشارة عدد كبير من تقارير الاستخبارات الى وجودها.

وكتب بوش “لم يصدم او يغضب أحد أكثر مني عندما لم نجد اسلحة. كان ينتابني شعور بالغثيان كلما افكر بالامر. ولا أزال.”
ويتضمن الكتاب الكشف عن ان تشيني وهو شخصية مثيرة للجدل تطوع بالتنحي عن منصبه عام 2003 حتى يستطيع بوش اختيار شخص اخر كمرشح لنائب الرئيس في حملته للفوز بولاية ثانية عام 2004 .

وكتب بوش انه فكر في الامر وقال انه بينما “ساعد تشيني باجزاء مهمة في قاعدتنا الا انه أصبح هدفا مستمرا للانتقاد من جانب الاعلام واليسار.”

وبينما لم يتفق بوش مع صورة تشيني التي رسمها له المنتقدون فان قبول استقالته كان سيساعد على “توضيح انني كنت اتولى المسؤولية.”

وصرح بوش بانه تشاور مع مساعديه بشأن طلب من السناتور بيل فريست الترشح معه بدلا من تشيني ولكنه في النهاية استقر على تشيني.

وظل بوش (64 عاما) بعيدا عن الانظار بشكل كبير واحتفظ بارائه لنفسه منذ ترك واشنطن وعاد الى تكساس في مطلع 2009 . وتدنت شعبيته في نهاية ولايته الى نحو 30 بالمئة.

ولم يصدر بوش اي احكام على خليفته باراك أوباما الذي هاجم مرارا سياسات بوش الاقتصادية هذا العام.

ولكن بوش يرفض الاتهامات – التي قال انها استمرت لسنوات من الديمقراطيين والجمهوريين – بانه “اهدر” فائض الميزانية الذي تركه له سلفه الديمقراطي بيل كلينتون عندما تولى الرئاسة في 2001 .

وتتلخص نصيحة بوش لاعادة الاقتصاد الامريكي الى وضعه القوي الذي يخلق فرص عمل في خفض الانفاق الحكومي والتعامل مع ديون التأمين الاجتماعي والرعاية الطبية غير الممولة وخلق الظروف المناسبة للقطاع الخاص وخاصة المشاريع الصغيرة من أجل اتاحة فرص عمل جديدة.

ومن المقرر طرح الكتاب رسميا في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني.

وبرغم ان كتابه هو بشكل واضح محاولة من جانبه لتحسين صورته الا انه يرى ان الامر سيستغرق عقودا حتى يمكن اصدار حكم على فترة رئاسته.

وكتب بوش في الكتاب الذي حصلت رويترز على نسخة منه “ايا كان الحكم على رئاستي فأنا مرتاح لحقيقة انني لن اكون موجودا حينها لاسمعه.”

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الزبده ..يامقمل ياحشره اكون تصدمك سياره كبيره ومحمله بعارين ومعيز ياكلب بهذلتنا وقتلت ريسنا وهو تاج على راسك ياواطي . ودمرت بلدنا وموتت شبابنا وعمري ما راح اسامحك ليوم القيامه
    حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا بوش يابن صوفيا

  2. أموت منه هذا المجرم السفاح ان شاء الله يصير بيه مرض يعجز الاطباء عنه وان شاء الله ينقلب بسياره ويصير مثل السلطه هههه يا رب

  3. (لم يصدم اويغضب احد مثلي عندما لم نجد اسلحة ذمار شامل في العراق)
    هذه آخر نكتة سمعتها للعام 2010
    ولا تعليق اكثر من هذا!!

  4. نسيت شي …تففففففففووووووووو عليك وعلى اليخلفوك
    انشري نورت لعيون جورج بوش

  5. نورت ليه مانشرتو تعليقي الاول ..
    يامجرم ياسفاح ياقتال القتلى وين تروح من الله
    ودم كل عراقي برقبتك لحد ماتموت وانشاء الله تموت موتت كلاب
    يا خايس

  6. (لم يصدم اويغضب احد مثلي عندما لم نجد اسلحة ذمار شامل في العراق)
    هذه آخر نكتة سمعتها للعام 2010
    ولا تعليق اكثر من هذا!!
    copy

  7. (لم يصدم اويغضب احد مثلي عندما لم نجد اسلحة ذمار شامل في العراق)
    ولماذا استمريتم في حصارهم وتعديبهم الي حد الساعة؟؟؟
    لما لاتخرجوا كلابكم السعرانة التي تقتل وتفجروتنهب وتفعل كل ما يحلو لها وتعلقه على ظهور المسلمين ، مرة باسم شيعة،مرة باسم السنة،ومرة باسم القاعدة ……
    الا لعنة الله على الظالمين

  8. الله يخسف بك الارض يا اصل البلاء ما في حد جر الحرب و شجع الجبناء على قتل و تقتيل في الابرياء غيرك يا وجه المصائب ربنا ينتقم منك و من كل من ساعدك.

  9. يا بنات جهزوا الاحذية لنلقيها على البوش الكبير والصغير لانه لايرتاح ولا يهدالوا بال الابرشق الاحذية بعيد عنكوا اصلوا اتعلم على ضرب الجزم ههههههه

  10. ههههههههههههههههههههههههههه صحيح والله ينطي الاعلامي العراقي مرتضى الزيدي ألي شهره زياده على شهرته

  11. لعنه الله عليك ….. اقسم بالله رغم اني اكره العنف الا اني اتمنى ان ارى ارهابي يقتل هذا المقمل ويفصل راسه عن رقبته امام الناس!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *