أصدرت وزارة الخارجية الأميركية تحذيرا لرعاياها من السفر إلى لبنان بسبب ما وصفته بأنه مخاوف أمنية وعجز السلطات اللبنانية عن ضمان حماية المواطنين أو الزوار في حال وقوع أعمال عنف مفاجئة.

وقال بيان أصدرته السفارة الأميركية في بيروت إن احتمال حدوث أعمال عنف فجأة في لبنان ما زال ممكنا، وإن السلطات الحكومية اللبنانية غير قادرة على ضمان حماية المواطنين أو الزوار إذا اندلعت أعمال عنف بشكل مفاجئ.

ولفت إلى أنه يمكن إعاقة الوصول إلى الحدود والمطار والمرافئ من دون أي تحذير، كما يمكن أن تقع مظاهرات شعبية بشكل دائم من دون تحذير وقد تصبح عنيفة.

وشدد البيان على أن قدرة طاقم الحكومة الأميركية على الوصول إلى المسافرين أو تزويدهم بالخدمات الطارئة قد تكون محدودة في بعض الأحيان.

وذكر أن عددا من المجموعات التي وصفها بأنها أصولية، ومن بينها حزب الله، وبعضها صنفته أميركا منظمات إرهابية ما زالت عاملة في لبنان.

وأضاف البيان أن حزب الله يملك وجودا قويا في أجزاء من ضواحي بيروت الجنوبية وأجزاء من سهل البقاع ومناطق من جنوب لبنان، و”الوضع ما زال متوترا والعنف المتقطع الذي يشارك فيه حزب الله” أو من سماه المنظمات “المتطرفة أو المجرمة الأخرى” ما زال احتمالا واردا في العديد من المناطق في البلاد.

مراقبة التطورات
وحثت الوزارة المواطنين الأميركيين في لبنان على مراقبة التطورات السياسية الراهنة في لبنان وخصوصا ما يتعلق بالمحكمة الخاصة بلبنان التي تنظر في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، لأن قادة سياسيين لبنانيين حذروا علنا من أن ما تكتشفه المحكمة قد يخلق اضطرابا أهليا.

وأصدرت السفارة البريطانية بدورها تحذيرا لمواطنيها المقيمين في لبنان من مغبة الاقتراب من المناطق الشرقية والشمالية للبلاد المحاذية لسوريا.

خمسة كيلومترات
وقال بيان للسفارة “ننصح بعدم الاقتراب إلى مسافة خمسة كيلومترات من الحدود مع سوريا” التي تشهد اضطرابات منذ نحو ستة أشهر بعد ظهور مطالب مناهضين للنظام بإسقاطه وتصدي الأخير للمحتجين بالقوة.

وذكر البيان أن أحداثا في المناطق الحدودية مع لبنان وقعت بعد اجتياز القوات السورية لحدود البلدين واصفا تحركات السوريين بأنها “عنيفة وغير متوقعة”.

وأصدرت سفارات فرنسا وكندا والنمسا كذلك تحذيرات لمواطنيها تدعوهم فيها إلى توخي الحذر في تحركاتهم.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. خير شو منفهم
    يعني مخططين لشي لتخربولنا البلد ترجعو
    شفتونا هاديين هالفترة قلتو لا لازم نعمل فتنة متل غير بلدان

  2. Nada الا تعلمين انهم دقوا طبول الحرب على ايران و كالعادة بمساعدة العملاء الدائمون (الخونة و ما اكثرهم) و يعرفون ان حزب الله سوف يتحرك لهذا حذروا من السفر للبنان
    الخير اللهم اجعله خير على لبنان و سائر البلدان المسلمة

  3. bkam لا والله ما سمعت الا هلئ منك
    يعني بدن يرجعو يعملو فتنة حلو ويشنو حرب ليتدخل حزب الله لان اكيد ما عنا لا جيش ولا دولة تحمي البلد والمواطنين وبيطلعو من هون
    ناس اذكيا بيتهمو الحزب بانو خرب البلد وبترجع الاسطوانة

  4. هاي ريم كيفك؟لاان شاء الله ما بصير شي
    ما ناقصو لبنان
    الله يحمي لبنان واهلو

  5. Nada ان شاء الله ما بيصير شي لانها حتى الساعة كل شيء تكهنات على ما تتفق عليه امريكا و السعودية على تهمة التخطيط للسفارة. اشار اوباما اليوم انه سوف يضاعف العقوبات فربما كان يتحدث على عقوبات اقتصادية فقط
    نرجو من الله السلامة للبنان و ايران و سائر البلدان التي تشهد بأحودية الخالق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *