تحطمت طائرة تابعة لشركة طيران اير انديا اكسبرس قادمة من دبي خارج مطار في جنوب الهند يوم السبت مما ادى الى مقتل 158 شخصا عندما شبت النيران فيها بعد أن تجاوزت المدرج وسقطت في غابة.

وقال انوب سريفاستافا مدير اير انديا ان هناك ثمانية ناجين فقط من حادث تحطم الطائرة وهي من طراز بوينج (737-800) وكان على متنها 166 شخصا منهم أفراد الطاقم وانها تجاوزت المدرج وسط هطول أمطار بمطار مانجالور في ولاية كارناتاكا.

وصرح مسؤول في اير انديا بدبي بأن كل ركاب الطائرة من الهنود.

سكان ورجال اطفاء بموقع تحطم طائرة الركاب في مانجالور بجنوب الهند يوم السبت - رويترز
سكان ورجال اطفاء بموقع تحطم طائرة الركاب في مانجالور بجنوب الهند يوم السبت - رويترز

واير انديا اكسبرس شركة طيران منخفضة التكاليف تديرها شركة اير انديا للطيران المملوكة للدولة والتي تواجه منافسة متنامية من خطوط طيران خاصة. ويقول مسؤولون ان المؤشرات الاولى توضح ان تحطم الطائرة حادث.

وذكرت محطات تلفزيونية ان الطائرة تحطمت حوالي الساعة 6.30 صباحا بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت جرينتش). واظهرت مشاهد تلفزيونية انها ارتطمت بمنطقة احراج. وشوهدت السنة اللهب تتصاعد من الحطام في الوقت الذي كان فيه رجال الانقاذ يحاولون السيطرة على النيران.

وقال عبد الله وهو احد الناجين من الطائرة لقناة (تي في 9) التلفزيونية المحلية من المستشفى “الطائرة انشطرت الى جزئين. قفزت من الطائرة بعد تحطمها. رأيت شخصين اخرين يخرجان ايضا.

“سمعت ضجة مثل انفجار اطار. حاولت الخروج من الامام ولكن رأيت حريقا هائلا. ولذلك ذهبت الى الخلف مرة اخرى وقفزت من هناك.”

والحادث هو أول تحطم كبير يقع في الهند منذ أكثر من عشر سنوات. وشهدت البلاد انتعاشة لشركات الطيران الخاصة وسط تنامي الطلب عليها بين أبناء الطبقة المتوسطة في الهند.

وكادت تقع حوادث من قبل في مطارات كبيرة مثل مطاري دلهي ومومباي مما أثار نقاشا حول البنية التحتية المتداعية في الهند وفشلها في مجاراة الانتعاشة الاقتصادية.

وعرضت احدى القنوات التلفزيونية رجل اطفاء حاملا بين ذراعيه ما يبدو انها بقايا مشوهة لطفل. وتناثرت الجثث المتفحمة في منطقة تغطيها الغابات.

وقال شاهد عيان لقناة (سي.ان.ان-اي. بي.ان) “الطائرة كانت هبطت بالفعل. كانت هناك امطار خفيفة. الطائرة انزلقت… بعد ذلك اشتعلت بها النيران. القرويون وكل من كانوا هناك جاءوا للنجدة.”

وكان اخر حادث تحطم كبير وقع في الهند في يوليو تموز 2000 عندما سقطت طائرة من طراز بوينج (737-200) تابعة لشركة ألايانس اير على منطقة سكنية أثناء محاولة ثانية للهبوط في مدينة باتنا بشرق الهند مما أسفر عن مقتل 50 شخصا على الاقل.

ومع تنامي المنافسة بين شركات الطيران الخاصة وافقت الحكومة الهندية على تخصيص مبلغ 1.1 مليار دولار لشركة اير انديا التي تمنى بالخسائر اذا ما وفرت شركة الطيران المملوكة للدولة المبلغ نفسه عن طريق خفض النفقات وتحقيق عوائد اضافية.

وخسرت الشركة 875 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في مارس اذار 2009 .

ونظم المئات من طياري اير انديا اضرابا في سبتمبر ايلول 2009 احتجاجا على خطط الادارة لخفض حوافز تتعلق بالاجور. وألغي الاضراب عندما قال وزير الدولة لوزارة الطيران المدني برافول باتيل انه سيتم حل مشاكل الطيارين.

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. تحطم طائره ودخان وتخشى هناك موتى ! يعنى الدخان شيكون بهارات ولا كارى؟
    الله يرحم الموتى , ويشفى الجرحى . ويحسن موتتنا .

  2. ادعو جميع الاصدقاء للمساعده في العثور على اشلاء الضحايا
    هههههه

  3. امل ههههههههههه انشالله يا رب الله يسمع منك امين
    بس انتي بالاول ههههههه

  4. لا حول ولا قوة إلا بالله ، رحمهم الله جميعاً .

    لازال لغز حوادث الطائرات مستمراً ، فكل فترة وجيزة تطالعنا الأخبار بتحطم طائرة هنا وهناك ، ولا شك أننا نؤمن جميعاً بالقدر خيره وشره ،، ولكن ألا يجعلنا هذا التسلسل المتواصل من حوادث الطائرات خلال فترة زمنية وجيزة من أن نسأل أنفسنا عن السبب ؟ ولماذا لم يكن يحدث ذلك فى السابق بهذه الكثافة من حوادث الطيران ،،، لابد من البحث عن عامل مشترك لتحطم كل هذه الطائرات فى فترة زمنية قصيرة .

    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    ***
    ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
    ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا
    ربنا ولا تحملنا مالاطاقة لنا به ، وإعف عنا ، وإغفر لنا ، وإرحمنا
    أنت مولانا فإنصرنا على القوم الكافرين .

  5. ربنا يستر،كانت نسبة الحوادث اقل بالطائرات بالنسبه لوسائل المواصلات الاخري،انقلبت الايه!!!

  6. فعلا انا من راي الاخ ماهر المصري شيئ غريب وفعلا كانه لغز ليش هلا عم تحصل بكثرة قبل كنا نسمع عن حوادث الطائرات بس هلا اكثر واكثر الله يسترنا يا رب

  7. لا حول ولا قوه الا بالله
    الله يستر يارب

    سوزي في شي بيضحك با الموضوع ؟؟؟

  8. الله يرحمهم
    سنبدأ البحث عن الاشلاء, بس سوزي دير بالك لاتسافرين بطيارة الأيام القادمة

  9. لاحول ولاقوة الاباالله اعتقد ان اي انفجار او اي حادث او كارثة تحصل في العالم هو مدبر وهناك ايادي تقف ورائه مثل الصهيونية واميركا

  10. ان لله وان اليه لراجعون.
    ربما رئيس الهند واولاده سرقوا فلوس هده الطائرة ولهدا سقطت حسب التحليل الخنسائي المثير!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *