تضاعف عدد النواب البريطانيين المسلمين في البرلمان البريطاني من أربعة نواب إلى ثمانية بينهم ثلاث سيدات فزن عن حزب العمال وبريطاني من أصل عراقي.

وفازت البريطانية روشنارا علي (35 عاما) عن حزب العمال في منطقة شرق لندن وهي أول امرأة مسلمة من أصل بنغالي تصل إلى البرلمان البريطاني.
وقالت روشنارا إن فوزها يعني الكثير بالنسبة لملايين البنغاليين في العالم، في إشارة إلى أصولها المسلمة حيث كانت قد ولدت في مدينة سيلهت شمال شرق بنغلاديش قبل أن تنتقل مع عائلتها إلى لندن وهي في سن السابعة.

كما فاز عن حزب العمال كل من شبانة محمود وياسمين قرشي وهما ضمن قائمة أولى النساء المسلمات اللاتي وصلن إلى مجلس العموم. وفازت شبانة عن مقعد العمال في منطقة لادي وود في برمنغهام والتي تعد ثاني أكبر مدينة بريطانية.

ووصفت شبانة فوزها بأنه “اختراق حقيقي”، وأضافت النائبة المسلمة التي ولدت ونشأت في برمنغهام وتخرجت من أوكسفورد “أعتقد أن ذلك رسالة قوية.. البرلمان يجب أن يعبر عن الناس الذين يمثلهم”.

أما المحامية الباكستانية المولد ياسمين قرشي (46 عاما) ففازت عن دائرة بولتن في شمال غرب إنجلترا، وكانت قد نشأت وتعلمت في بريطانيا بعد أن وصلتها من باكستان وهي في سن التاسعة.

وقالت قرشي “أنا قطعا سعيدة، واضح جدا أنني مسرورة من أن الناخبين اختاروا مرشحا عماليا وانتخبوه ممثلا عن حزب العمال”، وأضافت “إنها حقا تجربة في التواضع، وأعد بأن أعمل جاهدة لخدمة الناخبين”.

كما فاز مسلمان من أصل باكستاني عن حزب المحافظين في تطور اعتبر تاريخيا في أوساط المحافظين، فقد فاز المرشح رحمان تشيستي عن منطقة شرق إنجلترا. كما فاز ساجد جاويد عن منطقة برومسغروف.

يُذكر أن حزب المحافظين المعارض تفوق في الانتخابات التي جرت الخميس على حزب العمال الحاكم، ففاز المحافظون بمعظم مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت ولكن دون تحقيق أغلبية حاسمة. وحل الديمقراطيون الأحرار في المركز الثالث لكنهم يملكون الآن توازن القوى.

وحصل المحافظون على نحو 36% من أصوات الناخبين، بينما حصد حزب العمال على 29% من الأصوات، وحصل حزب الديمقراطيين الأحرار على 23%.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الحمدلله انشالله نقدر ناخد حقوقنا كمان بالعالم العربي
    لان بي اوروبا عرفنا شو حريه وشو احترام الانسان
    تعيش الحريه

  2. صح, المبدع يلقى نفسه وتقديره في هذه البلاد! لكن في بلاده؟ نفس هؤلاء هل كانوا سيصلوا في بلادهم؟ ياترى كم سنة يحتاجلنا حتى ناخذ نظامهم؟
    مااخذنا منهم غير ستار اكاديمي والانحلال وقلّة الحياء! والزين عفنا ألهم,,

  3. هذه بريطانيا الي تلعنوها ليل ونهار .. تحترم اسلامكم اكثر منكم … فعلا بلد الحرية والديمقراطية وكل من علا ارضها يعيش السلام الاحترام … شالتكم من بلدانكم التي تقمعكم و وتهينكم و منحتكم الحرية والعداله والمساواه واحترام الاديان ………والعلم البريطاني يلعلع .. يالله عليه وعلا جماله وتعيش بريطانيا حره ابيه!! بلدي الحبيبه …

  4. العراقيين مفخرة الامة العربية فين ما كانوا. دايما رافعين راسنا الله اكبر.
    وبنت لندن كفاكي تباهي ببريطانيا وعلمها .. لو عندهم ذرة شك ان النواب دول مش ح يكونوا على قد المسؤلية ويقدموا خدمات لها قيمتها ما كانوش سمحوا لهم بدخول البرلمان

  5. اشكر الرب انو ثلاثة منهم عراقيات ..
    شكرا تاتا من امريكا .. هذا من اصلك الطيب

  6. العفو يا ماي
    ودي فعلا مش مجاملة .. في كل البلاد ماشاء الله عليهم علماء ورجال اعمال وسياسة مفيش عليهم غبار
    ربنا يبارك في العراق ويخلصها من الاحتلال وترجع تاني درع الامة

  7. صح … العراقيين مفخرة الامة العربية فين ما كانوا.

    ××××

    شكرا حبيبتي .. تاتا من امريكا

  8. تاتا عزيزتي .. لماذا الامريكان احتلوا العراق .. للاسباب التي ذكرتيها ..
    بالاضافة الى خيرات العراق الكبيرة

  9. تاتا عزيزتي .. لماذا الامريكان احتلو العراق .. للاسباب التي ذكرتيها ..
    بالاضافة الى خيرات العراق الكبيرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *