قتل 20 شخصا على الأقل وجرح أكثر من 130 آخرين في تفجيرين وصفتهما جهات رسمية بأنهما انتحاريان ضربا مساء أمس محيط مسجد في زاهدان عاصمة محافظة سستان بلوشستان في جنوب شرق إيران، واتهمت بالضلوع فيهما تنظيم جند الله. وسارعت الولايات المتحدة بإدانة التفجيرين ووصفتهما بالعمل الإرهابي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن جلال سايح نائب محافظ سستان بلوشستان قوله إن الهجومين ضربا حشدا من المصلين الشيعة كانوا يحتفلون بذكرى مولد الإمام الحسين أمام الجامع الكبير.

وتحدث علي عبد الله نائب وزير الداخلية لشؤون الأمن لوكالة فارس شبه الرسمية عن عناصر من الحرس الثوري بين القتلى.

ولم تتبنّ أي جهة بعد مسؤولية الهجوم الذي وقع في التاسعة مساء تقريبا بتوقيت إيران، لكن النائب عن سستان بلوشستان حسين علي شهرياري اتهم تنظيم جند الله السني بالضلوع فيه، وقال إن أحد الانتحارييْن تنكر في زي امرأة.

وتحدث عن هجوم انتحاري تبعه بعد دقائق هجوم ثان استهدف من تجمعوا لإنقاذ ضحايا التفجير الأول.

وأدانت الولايات المتحدة تفجيريْ زاهدان بأشد العبارات، وطالبت بملاحقة المسؤولين عنهما.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في بيان إن “هذا الهجوم والهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة في أوغندا وباكستان وأفغانستان والعراق والجزائر تؤكد حاجة المجتمع الدولي إلى العمل معا لمكافحة المنظمات الإرهابية التي تهدد حياة المدنيين الأبرياء في شتى أنحاء العالم”.

وقد أدان جون برينان مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب الهجوم، واصفا إياه بالعمل الإرهابي.

بصمات جند الله

وقال المحلل السياسي الإيراني حسن هاني زاده للجزيرة إن الإشارات تقول إن تنظيم جند الله ضالع في الهجوم، انتقاما لزعيمه عبد الملك ريغي الذي أعدم في إيران بعد إدانته بالمسؤولية عن تفجيرات مماثلة.

وتوعد جند الله بشن هجمات بعد أن أعدمت إيران الشهر الماضي ريغي، وقبله بنحو شهر شقيقه.

وقال زاده إن التفجيرين لا يعنيان أن جند الله تحتفظ بقوتها لأنهما لا يحتاجان تنظيما لوجيستياً معقدا، إضافة إلى وجود ثغرات أمنية على الحدود مع باكستان وأفغانستان.

وتقول الجماعة إنها تقاتل من أجل استقلال أكبر للسنة البلوش الذين يشكلون نسبة معتبرة من سكان المحافظة المتاخمة لباكستان، والتي عرفت عنها أيضا كثرة الاشتباكات بين الشرطة وتجار المخدرات ورجال العصابات.

وسبق أن تبنت جند الله هجمات في المحافظة أعنفها ذاك الذي استهدف في أكتوبر/تشرين الأول تجمعا عشائريا وقتل 42 شخصا بينهم 15 من الحرس الثوري بمن فيهم قادة كبار في الجهاز، وهو هجوم جاء بعد خمسة أشهر تقريبا من تفجير وقع قرب مسجد في زاهدان وقتل فيه أكثر من 20 شخصا.

وتتهم إيران الولايات المتحدة وبريطانيا بمساعدة جند الله، وتتحدث عن علاقات للتنظيم بالقاعدة، لكن خبراء أمنيين يقولون إنه لا دليل على هذه الصلات.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. وتتهم إيران الولايات المتحدة وبريطانيا بمساعدة جند الله، وتتحدث عن علاقات للتنظيم بالقاعدة، لكن خبراء أمنيين يقولون إنه لا دليل على هذه الصلات.
    دائما ترمون فشلكم وخيبتك على الغرب
    حكومة فاشلة كأخواتها وحاكم طاغي
    وشعب متدمر النتيجة انفجرات

  2. كل فعل له رد فعل مواز في القوة ، قتلتم رئيسهم فكان يجب توقع ما حدث وسيحدث ، المؤلم ان من راح ضحية حربكم الغير منطقية هم أناس ابرياء بالرغم من انتمائهم للطرف الاقوى عقائديا .. رحمهم ورحم الله جميع الضحايا الابرياء في جميع العالم …

  3. اكيد امريكا لها يد من له مصلحة باشعال الحرب الطائفية سوى اسرائيل

  4. يحدث هذا في العراق اكثر منه بعشرات المرات ملايين من اخوتنا السنة ذهبت ضية القتل الطائفي الذي هو من صنع ايران ولا من استطاع ان ينددهم على الاقل او يستنكر ويقول لهم انتم ايها الايرانيون لماذا تتدخلون ببلادنا
    وكل فتنة طائفية بالعراق الا وورائها ايران وكل شعب العراق يعلم بذلك
    واساس توقف العراق ايران وسبب حرب 2006 اللبنانية سببها ايران فتنة حرب اليمن والحوثيين سببها ايران مشكلة غزة وحصارها سببها ايران حرب الداحس والغبراء في جنوب السودان سببها ايران رحم الله كل من ذهب ضحية هذا العنف الغير مقبول لانه سبق لارادة الله سبحانه وتعالى رحمهم الله جميعأ
    يمكن والله اعلم هي الحكومة الايرانية ضربتهم وادعت ان اهل السنة وجند الله كما يزعمون مثل قتلوا تلك الشابة اثناء المضاهرات وادعوا ان المخابرات البريطانة قتلتها ؟؟؟ اللهم لا تسلط الفرس على العرب بحق طن من الانبياء

  5. وسبب كسوف الشمس هي ايران ايضا ، وخسوف القمر مثلها ، اعوذ بالله ، هل وصل الغباء في البعض لانه يكره ايران ويمالئ العدو الصهيوني ان يقول كلاما لا منطق فيه ولا حجة تؤيده !!!؟

  6. sabab enkita3 al kahraba2 fi lebnan iran..
    sabab wogoud 3omla2 le isreal fi lebnan iran
    tzakaret al masal li bi2oul sha3bun eza duriba al 7iza2 bi ra2seh . 2al al 7iza2 bi ay zanb odrabu
    allah yer7am al shuhda2 al taherin w askanahu fasi7 ganateh
    ta7iya ela sein al 3abdin al monsef

  7. شكرا اخي العاشق بارك الله بك ما قلت الا ما شعرت بانه واقع …

  8. والله لايوجد اغبى منك اولا انا لم اشتم احد ولا اشخص احد اما كلامي عن ايران فنحن العراقيين اعرف بها منك او لربما انت مجوسي وانقهر على اسلافك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *