طالب رئيس البرلمان التركي محمد علي شاهين المدعي العام بأن يتراجع عن تحذيره للسياسيين الذين يحاولون تسوية مسألة الحجاب من خلال وفاق برلماني.

كما طالب شاهين المدعي العام بـ”الاعتذار رسميا للبرلمان التركي الذي يمثل إرادة الشعب”، مؤكدا أن لا سلطة تملك حق التأثير على إرادة الشعب أو توجيهها أو إعطاء تعليمات لممثلي الشعب.

وجاء تحذير المدعي العام بعد أن شرع وفد من حزب العدالة والتنمية الحاكم في لقاءات مع أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، من أجل التوصل إلى صيغة مشتركة لتسوية مشكلة الحجاب.

وكان حزب العدالة والتنمية قد انتقد بيان مكتب الادعاء في المحكمة العليا في البلاد، الذي أشار إلى أن رفع الحظر عن ارتداء الحجاب في الجامعات هو انتهاك لمبادئ العلمانية، واعتبره تدخلاً واضحاً في النظام الديمقراطي البرلماني.

وجاء في بيان أصدره الحزب “أن وظيفة القضاء ليست سنّ القوانين، ولكن تطبيق القوانين التي يوافق عليها البرلمان، مشيراً إلى أن المحكمة لا تمتلك سلطة احترازية، ولا يمكنها إعطاء التعليمات للبرلمان”.

لجنة

وكان المسؤول في حزب العدالة والتنمية بكير بوزداغ قد اقترح إنشاء لجنة عمل مشتركة مع أحزاب المعارضة لمناقشة قضية الحجاب من دون أحكام وشروط مسبقة.

غير أن المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال أناضول رفض تعيين أي ممثل له في اللجنة التي اقترحها الحزب الحاكم، ودعا إلى مناقشة القضية في البرلمان.

وشدد على أن حزبه يرفض إنهاء الحظر المفروض على الحجاب في المدارس الابتدائية والثانوية والمؤسسات العامة والمحاكم والمستشفيات.

كما شدد حزب الحركة القومية على ضرورة أن يتوصل الحزب الحاكم إلى إجماع في البرلمان لحلّ قضية الحجاب، وأعرب عن موافقته على الانضمام إلى اللجنة حتى لا يعود الحجاب مشكلة اجتماعية.

ودعا حزب السلام والديمقراطية إلى حلّ القضية في إطار رزمة ديمقراطية تشمل الحرية الدينية، مشيراً إلى أنه سيدرس الانضمام إلى اللجنة التي اقترحها حزب العدالة والتنمية.

وكانت المحكمة العليا في تركيا ألغت في عام 2008 تعديلاً دستورياً يسمح بارتداء الحجاب في الجامعات، باعتباره يناقض مبادئ العلمانية والمساواة التي ينصّ عليها الدستور التركي.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. حل قضية الحجاب…وهل الحجاب اصبح قضيه في بلداننا الأسلاميه ايضا؟ رح تزعلينا منك يا تركيا.

  2. إلين ،، الحجاب صار خطر على الكون كله ..

    لمزيد من المعلومات راجعي تعليقنا في موضوع ” تحذير من تخفيف حظر الحجاب بتركيا ” ^_^

  3. اراجع؟؟؟
    ليش هذه الحلقه التانيه من البرنامج اقصد الموضوع مأمون..والله ما حدن قال لي …اذا ادليت دلوك وانتهيت…والموضوع قديم

  4. تركيا بحكم التاريخ والموقع ستظل هكذا بين مد شقها المسلم في هويتها وشقها

    الأوروبي ولكن يحسب لها أن المسلمين فيها أكثر جرأة في الدفاع عن حقهم

    منا نحن في بلداننا التي تدين بالاسلام افتراضا والحجاب أبسط مثال على هذا

  5. اي شق اوربي هو مجرد مساحة صغيرة في الجانب الاوربي يعني بس يريدون يقولون هم اوربيين مش اسلاميين واعوذ بالله منهم شنو ممنوع الحجاب اي مو 95 بالمية منهم مسلمين اكثر من 70 مليون مسلم يعني شنو هذولة ميستحون ؟؟
    طاح حظ الزمن اي والله

  6. الشق الاوروبي بحكم الجغرافيا والظروف السياسية والتاريخية وهذا شيء لا يمكن إنكاره مهما كان وفي بلداننا يحدث ما هو أفظع فمن تكلم ؟

  7. وكان حزب العدالة والتنمية قد انتقد بيان مكتب الادعاء في المحكمة العليا في البلاد، الذي أشار إلى أن رفع الحظر عن ارتداء الحجاب في الجامعات هو انتهاك لمبادئ العلمانية، واعتبره تدخلاً واضحاً في النظام الديمقراطي البرلماني.!!!!!!!
    ———————————————-
    الادعاء العام الاتاتوركي اليهودي ، يقول ان رفع الحظر عن الحجاب انتهاك لمبادئ ( العلمانية ) !!!! وكأن تلك ( المبادئ ) المزعومة التي رسخاها اليهودي اتاتورك، افضل واكثر قدسية من المبادئ التي امر بها الله سبحانه وتعالى !!!! هل في هذا فِسق وكفر بالله اكثر من هذا ؟؟؟!!!

  8. البرلمان التركى لا يمثل ارادة الشعب.
    الشعب التركى اكثر من 60% منه غير علمانى، وكتير من الفتيات التركيات بيضطروا بسبب القوانين العلمانة انهم يقلعوا الحجاب وهم فى المدارس والجامعات، وبمجرد خروجهم منها بيلبسوه مرة اخرى.
    يعنى الشعب معظمه ضد العلمانية والقوانين التى وضعها اتاتورك واعوانه.

  9. bellah 3alikom hadi turkia walla faransa 7ata yadkholo liti7ad europi yaf3alouna l3ajab l3ojab:lan tarda 3anka lyahoudo wannassara 7ata tatabe3a mellatahom.Yalatif oltof.

  10. ما احلى المراة بالحجاب….لكن اسفي علينا لانهم دخلوا من عيوبنا وليس من حدودنا……الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)[فاطر: 6]، (فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ)، وهو سبيل أهل الزيغ والريب الذين قال فيهم – صلى الله عليه وسلم – لعائشة: ((إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمّى الله، فاحذروهم))،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *