دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طاقم حكومته المصغر للشؤون السياسية والأمنية إلى اجتماع طارئ صباح اليوم الجمعة، وذلك لمتابعة احتواء الحرائق المندلعة على جبل الكرمل وتدارس السبل الكفيلة في مساعدة سكان البلدات المنكوبة والتي تم إخلاؤها.

يأتي ذلك بينما قدم الرئيس الأميركي باراك أوباما تعازيه لضحايا الحادث، وتعهد بتقديم المساعدة لإسرائيل للسيطرة على الحرائق.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن تركيا رغم توتر علاقاتها مع إسرائيل كانت واحدة من ثماني دول أرسلت طائرات ومواد لمكافحة النيران والمساعدة في إخماد الحريق استجابة لطلب إسرائيلي.

40 قتيلا

وقد خلف الحريق الهائل الذي اجتاح غابات في شمال إسرائيل الخميس زهاء 40 قتيلا كثير منهم من حراس سجن حوصروا في حافلة كانت متجهة لمساعدة النزلاء على الفرار من النيران.

وأرسل مئات من رجال الإطفاء وعشرات من مركبات المطافئ إلى موقع الحادث في جبال الكرمل المطلة على ميناء حيفا على البحر المتوسط لمكافحة الحريق الذي أججت نيرانه رياح قوية ودمر نحو 2800 هكتار من الأراضي.

وأجلي أكثر من 12 ألف شخص من البلدات والقرى في المنطقة مع خروج الحريق عن نطاق السيطرة وانتشار النيران عبر غابات الصنوبر الكثيفة تؤججها رياح قوية آتية من البحر المتوسط.

وكانت تيرات كرمل وهي بلدة قرب حيفا أحدث حلقة في سلسلة من نحو 12 بلدة ومدينة تم إخلاؤها، وأطلق رجال الشرطة أوامر عبر مكبرات الصوت للسكان ليغادروا مع انتشار الدخان في البلدة وسفوح التلال.

ونقل حوالي 500 نزيل من سجن دامون في المنطقة مع انتشار الحريق، وقال مسؤول في هيئة السجون إن حراسا من أنحاء إسرائيل كانوا يحضرون دورة تدريبية في السجن ودخلت بهم سيارتهم وسط النيران وهم في الطريق للمساعدة في إخلاء السجن.

وتتعرض إسرائيل لارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية منذ شهور وكان شهر نوفمبر/تشرين الثاني هو الأكثر جفافا منذ 60 عاما مما يعني سهولة انتشار النيران في المناطق الريفية شديدة الجفاف.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. فعلا شمال فلسطين وليس أسرائيل بأي حق ذكرت هذه القناة هذا الاسم المكروه ؟
    ألا أذا كانت هي من صنع ؟؟؟

  2. العمل الانسني لايعرف الحدود او المواقف 0 وكان الخليفة ابوبكر رضي الله عنة يقول للجيش الاسلامي 0000 لاتقطعوا شجرة ولا توءذو امراة وساعدوا الشبوخ والاطفال ولا تاخذوا شيئا من صاحبة 000 الحرائق في المنطقة كانت كثيرة في لبنان التي اخذت جزء من احراشه وغيرها من الدول والسبب هو الجفاف والتصحر القادم وقلة الامطار 00 واذا استمرت الحالة لبضع سنوات اخرى الله يكون في عون المزارع

  3. الله لا يئيمكن انشاالله كل حجر بتبنو بالمستوطنات وكل حجر بتهدو من جوانب القدس الشريف تخسرو مكانو مدينة بكيانكم المحتل,انشاالله على كل طفل اوامراة بتقتلو الله يحرق منكم مدينة بشعبها,انشاالله ما بتؤف الحرايق حتى تمحيكن جميعا وما تخلي فيكن من يخبر يا انجاس,يالله يا بيت ابو عكل اسيادكم بي خطر ابعثو اموالكم لمساعدتها يا شذاذ الافاق

  4. اعتقد قلته سابقا في مكان اخر الله يرحم شاعرنا العظيم نزار قباني الذى صور المشهد السياسي العربي بفلسطين خير تصوير بقوله 000 نقعد في الجوامع تنابل كسالا نشطر الابيات ونوءلف الامثال ونشحذ النصر على عدونا من عنده تعالى 00 كانت المناسب بعد حرب 1967 التي لم يشاهدها الكثيرين لصغر سنهم ؟؟؟ المهم نقول بان ايام هذة القصيدة قبل 43 عاما لازالت خير شاهد ولم نجد ما يسير عكسها خاصة بعد القبول العربي بالسلام العادل والشامل 0 0 وللسياسين مبرراتهم التي لانستطيع مناثشتها لاننا لسنا مثلهم او بمكانهم ولا بمسوولياتهم فروءيتهم للامور غير رويتنا العاطفية المحدودة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. hahhaaaaaaaa, come on arabs and see your lover Turkey, she cant have the mask any mooooooooooooooor
    القناع هذا شكله ما أكّلهم خبز وسلمولي على فارسكم صلاح الدين زمانه مهند!!

  6. يلا يا حسن نصر الله ويا حماس ويا فتح اطلقوا الصواريخ على صهيون واستغلوا الفرصة..لانها فرصة لا تعوض..دمروها وارعبوها وشلوها شل…احسن من حكام الدول الخاينة..اللي ما عندها ضمير..

  7. ” ثماني دول بينها تركيا ترسل طائرات ومواد لمكافحة النيران في اسرائيل ”
    الخبر غير صحيح 100% ….
    المذيعه التي في الفديو تقول تحدث معهم …
    يعني يمكن يافقوا ويمكن لا ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *