دافع رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني عن تصرف حكومته إزاء مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية أميركية قرب إسلام آباد.

ورفض اتهامات بتواطؤ حكومته في العملية, ورفض في الوقت نفسه القول بأن الحكومة “أخفقت”. كما أعلن عن فتح تحقيق يتعلق بكيفية اختباء بن لادن في أراضي باكستان طوال السنوات الماضية.

ووصف قتل بن لادن بأنه “عدالة”, وشدد على أن باكستان تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع الولايات المتحدة, “رغم أن العمليات المنفردة التي تقوم بها في أراضي باكستان تنطوي على مخاطر كثيرة“.

كما أعرب عن ثقة حكومته في الجيش وأجهزة الأمن والاستخبارات الباكستانية, ووصف اتهامات المعارضة لحكومته بأنها “سخيفة وزائفة”.

وكانت حكومة جيلاني قد تعرضت لانتقادات داخلية متزايدة, إضافة لضغوط من جانب واشنطن بشأن اختباء زعيم تنظيم القاعدة قرب العاصمة إسلام آباد.

وصعدت أحزاب المعارضة الرئيسية من دعوتها للرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس وزرائه إلى الاستقالة بسبب انتهاك سيادة البلاد من قبل القوات الأميركية التي تسللت من أفغانستان لتقتحم المجمع الذي اختبأ فيه بن لادن.
وقال مسؤول في الرابطة الإسلامية التي يتزعمها رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف “نريد استقالات لا تفسيرات غير مقنعة”.

كما هاجم عمران خان نجم الكريكيت السابق الذي يرأس حزبا قوميا صغيرا صاعدا، الرئيس الباكستاني والحكومة “التي لا تتمتع بشعبية بسبب سياساتهما القائمة على الأكاذيب والدعاية”. وعلق خان قائلا “يشيرون بأصابع الاتهام لنا كملاذ للإرهابيين”.

ترجيحات أوباما
أما الرئيس الأميركي باراك أوباما, فقد أعلن أمس الأحد أن بن لادن “كان يتمتع على الأرجح بنوع من شبكة للدعم داخل باكستان”, لكنه قال إن واشنطن وإسلام آباد ستجريان تحقيقا لمعرفة طبيعة هذا الدعم.

كما قال أوباما إنه وأفراد فريقه فوجئوا بأن بن لادن كان يعيش على ما يبدو في ذلك المجمع الباكستاني منذ فترة طويلة. وأضاف “نعرف أنه كان موجودا هناك لمدة خمس سنوات على الأقل”.

ونقلت رويترز عن طلعت مسعود وهو جنرال متقاعد ومحلل في شؤون الدفاع قوله “في حالة وجود تواطؤ من أجل حماية بن لادن فذلك سيكون على الأرجح على المستوى المحلي”. وقال “أشعر بلا شك أن هناك أناسا أصحاب نفوذ يوفرون له الحماية وأعتقد أنه كان هناك جهل حقيقي لدى المستويات العليا وتواطؤ على المستوى المحلي”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. باكستان تسير في طريق لا تعرف أوله من آخره المهم هو إرضاء واشنطن ،الحكومة الباكستانية الحالية أصبحت بالنسبة لأمريكا ورقة محروقة بعد مقتل ابن لادن،والقاعدة سواء بقيادة بن لادن أو غيره ستكمل مشوارها وستسير نحو تحقيق هدفها ولو كان مبهما،وأنا خايف أن تلقى باكستان مصير أفغانستان والصومال.

  2. ورفض اتهامات بتواطؤ حكومته في العملية, !!!!!!
    ===============================================
    بغض النظر عن صحة ما قاله اوباما واجهزته حول مقتل بن لادن أم لا! الا انك متورط لاذنيك في هذه المسألة ، اما بقتل بن لادن !!! او مايؤكده المراقبين بانك مشارك بتلك التمثيلية الهزلية !!!! من تآمر على قتل زوجته ، وقبلها افقدها منصبها لأنه سارق للمال العام ومستغل لنفوذها ايام ان كانت رئيسة وزراء ، فانه لا يتورع في عمل اي شيء آخر ضد بلده الذي اكرمه …. لكن ماذا نقول ،؟ باكستاني !!!!

  3. هذا الشيعي قاتل زوجته بنازير ,,,,,ليستولى على الرئاسة وعلى اموالها
    فهي من أغنى أغنياء باكستان وما ورثته عن أبيها

    لقد قتل اخيها ثم قتلها ..واستولى على رئاسة الوزراء

    وليس بعيد عن هذا الخائن أن يتأمر حتى على ابيه وأمه …,وجميع من معه

    طبعا ساعدته امريكا ….ولهذا فتح لها البلاد تفعل فيها ما تشاء

    قمة الذل والمهانة لهذا الشيعي الخائن

  4. لما قریت الخبر فکّرته عن الشاب جیلانی تبع طبعا طبعا أغار
    انا شرقی وغیّار

  5. ينبغى على الحكومة الباكستانية السكوت حتى اشعار اخر.
    التؤاطو لم يتم منذ سيناريو مقتل بن لادن، التؤاطو والخيانة بدأت بعد احداث ال11 من سبتمبر، ومباركتم لامريكا احتلال افغانستان من اجل المصالح الشخصية فقط وفتح الاراضى الباكستانية للجيش الامريكى… خلينا ساكتين افضل يا جيلانى

  6. all the muslims should be proud of thier islam and happy please be strong and don’t let anybody to make you feel down because you are muslim,2erfa3 rasak wo 2enta bte7ke 3an den islami islam 2a3dam den 3erfeto lbashareya fel wojod,wo ba3deen le bye7ke 3an den islami bekon fe dalalen mobeen wo maskeen famatesma7 la7ada hon yehen deen islam wo 3omer lyahood wo nasara mara7 terda 3annak 7atta tettabe3 mellethom wo deenhom.

  7. i would like to add enno meshan gherte 3a dene le bashofo byenhan hon men ba3ed nas wo gherte 3a ba3ed 2a5awat wo 2e5wan lmoslemeen le byensabbo hon meshan bedaf3o 3an den islam wo fe nas beddafe3 3an islam be5of men ba3ed nas latez3al please 5alleko 2awaya ma ted3afo materdo 7ada 3ala 7sab denkom wo allah yewaffe2ko ya rab wo yonsorko

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *