أ ش أ – أعرب الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس عن أمله في أن يتم إبرام اتفاق سلام نهائي بين حكومة بلاده ومتمردي  نهاية العام الجاري، غير أنه أكد أن التجارب السابقة فيما يتعلق بذلك الشأن أثبتت أن وضع موعد نهائي لتلك العملية المعقدة لن يؤتي ثماره المرجوة.
وقال سانتوس في لقاء مع تليفزيون شبكة (يورو نيوز) الأوروبية بث اليوم /السبت/ “نأمل في إبرام اتفاق سلام لذلك الصراع وسنعمل جاهدين على إتمامه لوضع حد لإراقة الدماء التي سببها ذلك الصراع على مدار الخمسة عقود الماضية”.. لافتا إلى أنه لا يوجد ارتباط بين مفاوضات السلام مع فارك وخوضه الانتخابات الرئاسية المقرر لها مايو المقبل.
وتابع الرئيس الكولومبي يقول “الانتخابات خيار سياسي وعلى المواطنين الاختيار ما بين رغبتهم في إرساء السلام أو غير ذلك، وتعتبر تلك الانتخابات أيضا بمثابة استفتاء لتحديد من يفضل السلام ومن لا يريده”.
وألمح سانتوس إلى أنه لا يمكنه الإفصاح عن بنود محادثات السلام مع فارك، فهناك اتفاق بخصوص سرية المعلومات بين الجانبين، غير أنه ينبغي التأكيد على أن النتيجة النهائية لتلك المحادثات، مهما كانت، سيتم تقديمها أمام الشعب الكولومبي وهم من يقررون ما إذا كانوا سيوافقون عليها أم سيرفضونها ونحن نضمن لهم أن تكون تلك العملية ديمقراطية.
ولفت إلى أن الحرب ستستمر بين الجانبين حتى إبرام اتفاق سلام بينهما ووقف إطلاق النار، لذا فإنه ينبغي على جميع الأطراف الإسراع بإتفاق سلام، حتى لا يصبح ذلك الصراع أبديا وحتى لا تكتسب العصابات المسلحة المزيد من القوة وتواصل الحرب على الدولة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *