العربية.نت- قال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني إن حظوظ العلويين في البقاء في حكم سوريا ضئيلة جداً، وذلك في تصريحات قالها قبل تسعة أشهر ولكنها لم تنشر إلا اليوم الأربعاء على موقعه الخاص.

وكان موقع رفسنجاني الرسمي قد نشر تصريحات له تعود إلى تسعة أشهر خلال لقائه وزير النفط العراقي قال فيها: “حظوظ العلويين للبقاء في الحكم ضئيلة جداً”، الأمر الذي أثار تساؤلات كثيرة حول توقيت نشر هذا التصريح، في الوقت الذي يتعرض فيه لحملة واسعة من الانتقادات إثر تأكيده أن الحكومة السورية استخدمت السلاح الكيماوي ضد شعبهاهاشمي رفسنجاني.

فيما نفى أكثر من مصدر هذه التصريحات المنسوبة لرفسنجاتي.

وكان موقع إيراني يدعى “بلاغ” قد نشر التسجيل الصوتي لتصريحات رفسنجاني، الذي حمّل فيها النظام السوري مسؤولية استخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، وبالرغم من ذلك نفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، ذلك وتحدثت عن التحريف في أقوال رفسنجاني.

وكانت قناة “العربية” قد نشرت مؤخراً تقريراً حول كلمة رفسنجاني التي قال فيها إن “الشعب السوري يتعرض من جهة للقصف الكيماوي من قبل حكومته، وينتظر القصف بالقنابل الأميركية من جهة أخرى”.

وكانت وكالة أنباء العمال الإيرانية “إيلنا” نشرت الكلمة الكاملة لرفسنجاني قبل أن تقوم بحذف الفقرة التي تحدث فيها عن استخدام النظام بشار الأسد الأسلحة الكيماوية ضد شعبه.

كذلك أكدت المواقع المحافظة أن رفسنجاني حمّل النظام السوري مسؤولية القصف الكيماوي في الغوطة الشرقية الذي راح ضحيته ما يزيد على 1400 مدني سوري، كما قام موقع محلي في إقليم مازندران بنشر التسجيل الصوتي لرفسنجاني.

وتعد هذه التصريحات الأبرز التي تخرج من مسؤول إيراني رفيع المستوى، وهي مغايرة تماماً لكافة تصريحات المسؤولين الإيرانيين السابقين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. الأمر تجاوز حظوظهم في الحكم الى حظوظهم في الحياة فقد شارك جزء كبير منهم في القتل و التنكيل بأهل السنة في الشام , لا اتبنى القتل على الهوية لكن تحليلي للأحداث .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *