وصف وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت غيتس إسرائيل بـ”الحليف الجاحد”، محذراً من “أن السياسة التي يتبعها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تسهم في عزلة إسرائيل على مستوى العالم”.

ونقلت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن غيتس قوله “إن سياسة نتنياهو تنطوي على نكران للجميل إزاء الولايات المتحدة وتسهم في عزلها عالمياً“.

وذكرت الصحيفة “أن انتقادات غيتس جاءت خلال اجتماع عقده مؤخرا مجلس الأمن القومي الأمريكي”.

ويعتقد غيتس “أن حكومة نتنياهو لم تعرض شيئا على إدارة الرئيس أوباما مقابل ما قدمته الأخيرة من مساعدات أمنية سخية لإسرائيل، والتي شملت أنواعا من أكثر الأسلحة الامريكية تطوراً، إضافة إلى المساعدة في تطوير أنظمة صاروخية، عدا عن تقاسم معلومات استخبارية عالية المستوى معها”.

وقال “إن نتنياهو ليس فقط ناكرا للجميل، ولكن سياسته تعرض بلاده للخطر برفضه التعامل مع أسباب عزلة إسرائيل، ومع التحديات الديمغرافية التي تواجه الأخيرة إذا ما واصلت سيطرتها على الضفة الغربية”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها “إن هذا التحليل الذي قدمه غيتس لم يواجه أي ملاحظات من قبل أعضاء مجلس الأمن القومي”.

وبينت “ان هذه هي المرة الأولى التي يعبر فيها غيتس عن خيبة أمله نحو حكومة نتنياهو” مضيفة “ان غيتس عندما كان وزيرا للدفاع في الولايات المتحدة شعر بالغضب إزاء نتنياهو لتسببه في المشاحنات التي أتبعت بيع بلاده لشحنات من الأسلحة لحلفاء لها في الدول العربية”.

وقالت مصادر أمريكية وإسرائيلية للصحيفة “إن نتنياهو وغيتس اجتمعا معا في شهر مارس/ آذار الماضي خلال زيارة الأخير لإسرائيل، حيث تردد أن الأخير تلقى محاضرة طويلة من مضيفه بشأن المخاطر المحتملة التي يمكن أن تواجه إسرائيل بعد موافقة الولايات المتحدة على صفقات بيع أسلحة لدول عربية”.

وأكدت الصحيفة “أن إحباط واشنطن إزاء إسرائيل يتزايد، وأن مشاعر كهذه أصبحت مؤثرة في الولايات المتحدة التي تعمل على إحباط محاولة السلطة الفلسطينية الحصول على اعتراف من الأمم المتحدة بدولة فلسطين”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. هذا شئ جيد ويبشر بالخير ، وهو ما توقعناه …قبل الثورات العربية لم يكن يجرؤ مسئول أمريكي سابق او حالى على انتقاد الدولة العبرية هكذا علانية ،، ومستر غيتس ليس مسئولا قليل الشأن ، بل هو كان وزير دفاع الولايات المتحدة لوقت قريب ، وعندما يقول هذا ولا يخاف ، فستكر ( السبحة ) وسنسمع بانتقادات مستمرة من مسئولي وغيرهم ،،، على البركة ،،، واول الغيث قطرة ، كما يقول المثل ( العربي ) ….

  2. وصف وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت غيتس !!
    ……………
    هذا التصريح لا قيمة له على الاطلاق لان كل من يخرج من الحكم في العالم يغرّد خارج سرب الحكام لسبب او اخر!!

  3. هذا التصريح لا قيمة له على الاطلاق لان كل من يخرج من الحكم في العالم يغرّد خارج سرب الحكام لسبب او اخر!!
    جهاد في أيلول 6, 2011 |

    صح!

  4. ويعتقد غيتس “أن حكومة نتنياهو لم تعرض شيئا على إدارة الرئيس أوباما مقابل ما قدمته الأخيرة من مساعدات أمنية سخية لإسرائيل، والتي شملت أنواعا من أكثر الأسلحة الامريكية تطوراً، إضافة إلى المساعدة في تطوير أنظمة صاروخية، عدا عن تقاسم معلومات استخبارية عالية المستوى معها”…..
    ———————————————-
    لو تم لاوباما الوصول الى فترة رئاسية جديدة ، فان كلام غيتس سوف يتبعه الكثير من كلام الآخرين المسئولين ، والذي سيتبعه فعل بعد ذلك ان شاء الله ، ،، كما انه لم يجرؤ اي مسئول امريكي قبل ذلك سواء في الحكم ( غيتس ما زال يعتبر في الحكم عمليا طالما اوباما موجود ) أو خارج الحكم ،،، نحن ننظر للمسالة بتمعن ، ونظرة مستقبلية ، ولا ننظر لما كان يحدث ،،، الايام لا تتوقف ….

  5. ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها “إن هذا التحليل الذي قدمه غيتس لم يواجه أي ملاحظات من قبل أعضاء مجلس الأمن القومي”.
    …………….
    وهذا اكبر دليل على انه ليس له قيمة البتة ولهذا تجاهلوه وطنشوه!!

  6. فادي من باربادوس في أيلول 6, 2011 |
    والله ياسعاد انا بحيكي

    يا حيّا الله فادي باربادوس
    تشرفنا *_*

  7. كلب يعوي معك احسن ما يعوي عليك !!
    عذرا وما تواخذونا,,ما بعرف ليش خطر ببالي هالمثل لما قريت الموضوع,,,
    يسعد مساك سعاد انت وزوار نورت

  8. أهلين وسهلين ومرحبتين بهالطله والخط الحلو
    كيفك إلين؟
    كيفو لبنان الحلا لمزين بالطيوبين يللي مثلك؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *