يو بي اي – جددت روسيا اليوم الخميس معارضتها لأي قرار دولي يدين سوريا لأن الوضع فيها لا يهدد الأمن العالمي، ودعت المجتمع الدولي إلى منح السلطات السورية الوقت لإجراء الإصلاحات.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكسندر لوكاشيفيتش قوله في مؤتمر صحافي بموسكو ان “الرئيس الروسي قال مراراً ان روسيا تعارض أي قرار من مجلس الأمن حول سوريا”.

وأضاف ان “الوضع في البلاد لا يشكل أي خطر على السلام والأمن الدوليين وإن مناقشة أي مشروع ضد سوريا يمكن أن يكون سبباً في تصعيد التوتر داخلياً إضافة إلى ان هذا سيؤثر سلباً على أوضاع المنطقة عموماً”.

وأشار الى ان “من الضروري الأخذ بعين الاعتبار ان قرار مجلس الأمن الدولي بتوجيه النقد الى دمشق، يعني بشكل غير مباشر تقديم الدعم للمجموعات المسلحة المتطرفة التي بدأت تنشط بشكل ملحوظ. ان هذا لا يتفق ودور مجلس الأمن الدولي. يجب ان نأخذ بالاعتبار تجربة اتخاذ مجلس الأمن للقرار 1973 بشأن ليبيا ونتائج تفسيره بشكل واسع”.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس الأمن في الأيام القليلة المقبلة على مشروع قرار أوروبي معدّل يدين العنف في سوريا ويطلب من القيادة السورية وقف العنف ولا يتضمن تهديدات بفرض عقوبات أو عمل عسكري.

وجاء تعديل مشروع القرار الذي تدعمه أربع دول أوروبية بعد تهديد روسيا باستخدام الفيتو إذا لم تخفف لهجته.

وقال لوكاشيفيتش ان “السلطات السورية اتخذت حتى الآن بعض الخطوات باتجاه تنفيذ الإصلاح الذي أعلنت عنه وهي تحتاج إلى الوقت للاستمرار”.

وأشار إلى ان موسكو ترى انه يجب أن يعود للسوريين أنفسهم حل الأزمة من دون تدخل خارجي وضمن القانون ومن دون عنف ضد المدنيين سعياً إلى التوافق الوطني على أساس الحوار الموسّع.

وقال لوكاشيفيتش ان المسألة الملحة برأي موسكو في سوريا هي وقف العنف من جانب أي طرف كان، مشيراً إلى أنه “فقط عند توافق الآراء على طريق الوحدة الوطنية وبدون أي تدخل خارجي، يمكن إجراء تحديث ديمقراطي للدولة والمجتمع في سوريا، وضمان نمو اقتصادي ثابت للبلاد وضمان حرية وحقوق جميع المواطنين”.

وأضاف ان وزارة الخارجية الروسية ترى ان “الدعوات المتطرفة ومن ضمنها دعوات ما يسمى بالمعارضة الخارجية الداعية إلى إسقاط النظام ورفض المشاركة في الحوار الوطني العام الذي تنظمه السلطات السورية لا تساعد على تهدئة الأوضاع”.

وعبر عن قلق موسكو من الأخبار التي تفيد ب”تحول القوى الراديكالية إلى المواجهة العسكرية مع قوات الجيش وقوات حفظ النظام، ما يؤدي الى تصعيد العنف وعرقلة محاولات إيجاد الحلول للمشاكل الملحة في البلاد بالطرق السلمية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. يارب انشاء الله خير
    وانا مع الاصلاح بكل شي
    وكلام منطقي المنطقه ملتهبه واي غلطه سوف
    تقع المنطقه باكملها في الهاويه ..

  2. لا اتوقع ان تستخدم روسيا حق الفيتو في اي قرار في مجلس الامن ، الا اذا ارادت ان تضع نفسها في فوهه المدفع العالمي …. امام روسيا ثلاثة حلول لا مفر من اتخاذ احدهم … اما ان تمتنع عن التصويت ولا تستخدم حق الفيتو، او تقوم بمساعدة النظام الحاكم في سوريا على الاذعان لمطالب شعبه ،، او تُساعد النظام الحاكم على قمع الشعب … وكل واحد من تلك الحلول اصعب من الآخر بالنسبة لها !!!!

  3. وأضاف
    ان “الوضع في البلاد لا يشكل أي خطر على السلام والأمن الدوليين وإن مناقشة أي مشروع ضد سوريا يمكن أن يكون سبباً في تصعيد التوتر داخلياً إضافة إلى ان هذا سيؤثر سلباً على أوضاع المنطقة
    ========================================
    هذا ما يهمهم فقط … السلام والأمن الدولي

    هو يخاف عليهم فقط السلام والأمن الدولي ..

    فليقتل فشار وحاشيته الطاغية من يقتل ويسحل من يسحل ويمثل بجثثهم
    ويذبح الأطفال ويعذبهم قبل ذبحهم

    فليبيد شعبه ..فهذا أمر لا يخصنا ولا يؤثر علينا وعلى السلام والأمن الدولي ..

    ثم لماذا نتدخل في أشياء لن تفيدنا
    ليس عنده أبار بترول …نخشى عليها أو نتدخل من أجل السيطرة عليها لمصالحنا
    كما إنه إنسان مسالم مع اسرائيل ..واستقراره من استقرار اسرائيل والسلام الدولي

    .
    دعوه يفعل ما يشاء … ولا داعي للاعلام والصحافه الفضائيه أن تتدخل وتصور المجازر الحقيقيه

    دعوه يعمل في صمت …ويبيد كما يشاء دون أن نزعجه

    ولاتنسوا إنه يقدم لنا أكبر خدمة لانحلم بها
    إنه يقضي على الأخوان المسلمين ….. ويتم إبادتهم كما فعل أبوه

    علينا أن نسانده ..بإن نعطي له الوقت الكافي لإتمام مهمته الجراحيه ويستأصل ما يشاء .

    وأن نشغل العالم عن مذابحه بأي كلام فاضي معقول ….. حتى نعطي له المهلة الكافيه أن يكتم الأصوات والأفواه …. ولو كانت اطفال صغار لايعرفون معنى الغدر والخيانه والخسه

    ندعه يفقضي على بسمتهم البريئه …ويطفئ الفرحة في عيون الملائكة الصغار

  4. كل واحد وراااااا مصالحو
    الله يعينك يا شعب سوريا والله يرحم أطفالنا …….
    الطاغي لا يفرق معاه لا ادانة ولا قرار والشعب عندما يخرج ويهتف ليس بسائل لا على روسيا ولا على غيرها لقد مات الخوف من هذا المجرم الدموي فالخوف من الله احق و اولى …………..
    الله ينتقم من كل من تسبب بقتل الشعب السوري وخاصة الاطفال

  5. الله رب العالمين أقوى من روسيا والاسد وأكبر من كل طاغي وخاين لشعبو
    فعلى الله توكلنا لا اله الا الله ومن ينصر الله فلا غالب له
    عشنا وشفنا

  6. الرب يحميك ياروسيا مثلما انت تحمين سوريا الابية العربية ..
    انت وبس ياروسيا والباقي خس ..

  7. may في حزيران 9, 2011 | الرب يحميك ياروسيا مثلما انت تحمين سوريا الابية العربية ..
    انت وبس ياروسيا والباقي خس ..
    حزب البعث انتهى وروسيا ستغير موقفها ثانيتين بعد سقوط كبير الطغاة اسد المستنقعات

  8. ” ان المسألة الملحة برأي موسكو في سوريا هي وقف العنف من جانب أي طرف كان.
    ” ان “الدعوات المتطرفة ومن ضمنها دعوات ما يسمى بالمعارضة الخارجية الداعية إلى إسقاط النظام ورفض المشاركة في الحوار الوطني العام الذي تنظمه السلطات السورية لا تساعد على تهدئة الأوضاع.
    ——————————————– الحمد الله على موقف روسيا وتفهمها حقيقة مايجري في سورية وما يحاك ضدها وإنشاء الله الغلبة لسورية الحبيبة بالنهاية برغم تضارب المصالح و تعدد الأطماع ولكن ربنا أكبر من الجميع و سورية الله حاميها.
    الله سورية بشار وبس برغم كل الحاقدين

  9. يابشار اسمع القصة
    أنت حم ااااااااااااااااااااااار وبدك فصة

  10. قريب يا اخ ابليس ستنقلب الامور. نتمنى أن يكون ظهرك عريض ليتسع لاكبر عدد من الركاب. والله أنتم الطائفيون والحقد نراه في عيونكم ولكل عصابة نهاية ونهايتكم اقتربت كثيرا بعون الله

  11. ■اخيليس في حزيران 9, 2011 | الله يحمي سوريا
    الله ينصر الجيش على الخونة ولعملاء
    راح تنفعسو يا ك….لا….ب اخيليس المنافق من اجل حفنة ليرات

  12. تذكروا العراق كيف كانوا متحمسين ومدري شو الان يتحسرون على ايام العراق الحلوة تفرقت الاهالي
    الله يحمي سوريا ويخليها لشبابها لا تخربوا وطنكم الطامعين فيه كثار مثل الكعكة اللذيذة يعني التقاتل بين الاخوة لا يفيد بشيء يعني اذا احد ابوه ظالم مثلا يقصيه من حياته او يهديه للطريق المستقيم اتركه فرصة لولي امركم وانتم اخوة العدو يتلذذ بما يحصل لكم اختكم من بلاد عاشت حربا اهلية مدتها 10 سنوات بسبب التكالب على السلطة والدعوة للتغيير ومازلت لحد الان نتائجها السلبية تظهر

  13. بدأ أهالي جبل الزاوية وقرى إدلب بإخلاء منازلهم ومغادرة المحافظة فاتحين المجال أمام الجيش العربي السوري لدخول المناطق ومواجهة المسلحين، وقال عدد من السكان الذين غادروا بيوتهم إن الجيش بدأ ينتشر في بعض القرى واضعاً حواجز ترابية وقام بتفكيك العديد من العبوات التي كانت موضوعة على الطرق بهدف تفخيخه.

    وأكد الأهالي أن الجيش يحشد قوات كبيرة ويستعد لمواجهة قد تستمر أياماً وخاصة أن المسلحين أخذوا مواقع إستراتيجية وقاموا بتفخيخ الكثير من الأبنية والطرق والمرافق العامة ويستخدمون المغارات للاختباء وعددهم كبير جداً يتراوح حسب المصادر بين 800 و2000 مقاتل دون أن يتمكن أحد من تحديد رقم وخاصة أن الكثير من شبان وفتيان القرى المعروفة بتطرفها الديني انضموا للمسلحين ما يجعل من الصعب تحديد عددهم وعتادهم الذي يختلف ما بين مسدس ورشاشات ثقيلة وقاذفات صواريخ. وأكد الأهالي أنهم شاهدوا بأعينهم كيف قام المسلحون بدفن العديد من عناصر الأمن في مقابر جماعية الأمر الذي يفسر عدم تسليم الأهالي للجثامين.

    وهناك مطالبات عديدة ومناشدة للجيش بالضرب بقوة وعدم الرحمة أو منح مهل للمقاتلين لتسليم أنفسهم لأن من يقوم بمثل هذه الجرائم البشعة التي لا يمكن لأي إنسان أن يقوم بها تحت أي تسمية تدل على وحشية ونوعية هؤلاء ومن ينضم إليهم، وحشية لا تواجه إلا بضربة قوية وقاسية، وفقاً لكلامهم ومشاهداتهم.

    كما أفادت معلومات من منطقة لواء اسكندرون التي تشكل منطقة حدودية مع جسر الشغور التي تفصل بينهما مسافة 12 كم بأن مقاتلين أتراك يشاركون بأعمال القتل والتخريب والتمثيل بالجثث مع المسلحين في تلك المنطقة والقرى المجاورة لها.

    كما تم إلقاء القبض على أكثر من 200 تركي، حيث تم تصوير هؤلاء الجنود من قبل أهالي منطقة اللواء، وأضافت المعلومات بأن المسلحين عمدوا إلى تشكيل مشفى ميداني لإسعاف الجرحى والمصابين منهم.

    وقالت المصادر بأن قوى الجيش استطاعت حتى الآن السيطرة على قريتين ومحاصرة المسلحين المتواجدين فيها دون أن تلحق بوحدات الجيش أية خسائر بشرية أو مادية، مضيفة بأنه تمت محاصرة القناصين المتمركزين على أسطح المباني والبيوت كذلك العناصر المسلحة التي استخدمت عدد من سكان تلك المنطقة دروعاً بشرية لها ضد قوى الجيش والأمن، مع ورود أنباء عن تسليم من المسلحين أنفسهم للقوى الأمنية ووحدات الجيش.

  14. اذا قلنا شكرا روسيا وهي تستحق اكثر من الشكر فليس لانها بموقفها تحمي النظام في سوريا بل لانها تمنع تدخلا واحتلالا اجنبيا لسوريا وكلنا نرى ما يجري في العراق وليبيا وما من سوري يقبل بتجربة مماثلة واذا كنا نريد لسورية مزيدا من الاصلاح والحرية فعلينا ان نحقق ذلك بانفسنا بعيدا عن اي تدخل اجنبي نحن نستطيع ان نتحاور بشكل منطقي وهادئ والتجريح في الكلام مرفوض من اي طرف كان كلنا نحب سوريا وكلنا وطنيون !.استخدام السلاح ضد الجيش والامن والتمثيل بالجثث سيستدعي مزيدا من ردات الفعل وهذا ما اثر سلبا على كل من كان يطالب بالاصلاح وجعله يتراجع وينكفئ؟.فنحن لا نرى في الشارع الان سوى المجرمين والقتلة يدمرون الممتلكات العامة ويرهبون الاهالي اذا كنا نريد الاصلاح علينا اولا ان نتصرف باسلوب حضاري وما رأيناه جعلنا نخاف من كل هذا العنف فهل هؤلاء من سيأتمنهم الشعب السورى على مستقبله ؟؟؟!!! الحوار الوطني بعيدا عن العنف والطا ئفية والمذهبية والقبلية هو الخلاص لسورية وشعبها من التقسيم والغرق في حرب طويلة يكون فيها الجميع خاسرا. تحياتي للجميع وشكرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *