رويترز- حذرت روسيا دول غربية وعربية يوم الاربعاء من تسليح المعارضين للرئيس السوري بشار الاسد قائلة ان ذلك سيؤدي الى استمرار اراقة الدماء لسنوات دون مساعدة المتمردين على هزيمة القوات الحكومية.

وقال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي ان مجموعة “أصدقاء سوريا” تقوض جهود كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية لوقف العنف المستمر في سوريا منذ أكثر من عام وانتقد الدول التي تؤيد تسليح المعارضة.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن لافروف قوله “من الواضح تماما انه حتى لو كانت المعارضة مدججة بالسلاح فانها لن تهزم الجيش السوري. ستكون هناك مذبحة وتدمير متبادل لاعوام طويلة جدا.”

وأكدت روسيا على ان جهود السلام التي يبذلها عنان هي السبيل الوحيد لاقرار السلام ولم تشارك في اجتماعات “أصدقاء سوريا” واتهمت المجموعة بالانحياز الى خصوم الاسد وانها لا تعمل على اقرار السلام.

ونقلت وكالة ايتار تاس عن لافروف قوله خلال زيارة لاذربيجان “دعم الجميع خطة كوفي عنان الا أن قرارات مجموعة (أصدقاء سوريا) التي تهدف الى تسليح المعارضة والى فرض عقوبات جديدة تضعف من جهود احلال السلام.”

وأعلنت دول عربية وغربية بعد اجتماع “أصدقاء سوريا” الذي عقد في اسطنبول يوم الاحد ان المجموعة ستدرس اتخاذ المزيد من “الاجراءات بهدف حماية الشعب السوري”.

ولم تتطرق المجموعة الى تسليح الجيش السوري الحر المعارض كما تطالب بعض دول الخليج العربية لكن بعض دول الخليج قد تفسر هذه “الاجراءات” على انها رخصة لتمويل الجيش السوري الحر بل وتسليحه أيضا.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد قرارين لمجلس الامن يدينان حكومة الاسد بسبب العنف وتقولان ان الدعوات الخارجية لتنحيه غير مقبولة لكن ساندتا بيانا للمجلس الشهر الماضي يدعم مقترحات عنان.

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى ان قوات الاسد قتلت اكثر من 9000 شخص خلال الانتفاضة التي بدأت قبل أكثر من عام في حين تقول دمشق ان 3000 من افراد الامن لاقوا حتفهم على يد من تصفهم بالعصابات الارهابية المدعومة من الخارج.

ووافق الاسد على وقف لاطلاق النار توسط فيه عنان اعتبارا من العاشر من ابريل نيسان. وقبلت روسيا شرطا يحتم على الحكومة السورية ان تتخذ الخطوة الاولى لكنها تؤكد على انه يتعين على المعارضة التحرك سريعا للالتزام بالقرار.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف ان القوات السورية بدأت الانسحاب من المدن والبلدات وفقا لخطة عنان. واضاف ان روسيا تأمل ان تفي سوريا بمهلة العاشر من ابريل لكنه اوضح انها ستكون حذرة من اي تحرك رسمي جديد من جانب مجلس الامن.

وبعد بيان المجلس الذي ايد مهمة عنان نقلت انترفاكس عن جاتيلوف قوله “نحن نعتقد ان الحث المصطنع لهذه العملية لا يهيء الظروف لتحقيق خطة عنان. نحن لا نقبل اي انذارات.”

واضاف “اننا نعتقد من حيث المبدأ ان من الممكن العمل بدون قرارات من مجلس الامن الدولي. كوفي عنان يواصل جهوده والجانب السوري بدأ سحب قواته من المدن. الشيء الرئيسي الان هو ان تنفذ جميع الاطراف مقترحات عنان.”

غير ان ناشطين معارضين اتهموا قوات الاسد بقصف مناطق للمعارضة يوم الاربعاء قائلين ان 80 شخصا على الاقل قتلوا منذ يوم الثلاثاء رغم قرب وصول المجموعة الاولى من وفد ادارة قوات حفظ السلام بالامم المتحدة.

وقال جاتيلوف ان روسيا ستكون مستعدة لدراسة “وسائل مساعدة اضافية من مجلس الامن” اذا اعتقد بعض الاعضاء انها ضرورية لكنه اضاف ان “اي رد فعل من مجلس الامن يجب ان يكون متوازنا ويحتوي على مناشدة للجانبين – الحكومة والمعارضة.”

ودعا مبعوث الكرملين الى الشرق الاوسط يوم الثلاثاء الى “تحرك من جانب المعارضة السورية وجماعاتها المسلحة بما في ذلك تأكيد واضح على الالتزام بخطة عنان وخطوات عملية لتنفيذها.”

وتوفر سوريا لروسيا موطيء قدم في الشرق الاوسط وتشتري منها اسلحة بمليارات الدولارات وتستضيف منشأة للصيانة والامداد تعد القاعدة البحرية الوحيدة لموسكو في المياه الدافئة خارج الاتحاد السوفيتي السابق.

ووعدت روسيا “بدعم كامل” لخطة عنان التي تنص على بدء حوار سياسي بين الحكومة والمعارضة ولا تتضمن دعوة مباشرة للاسد للتنحي.

وقال لافروف ان ممثلي المعارضة السورية سيزورون موسكو قريبا ونقلت ايتار تاس عن دبلوماسي لم تسمه في العاصمة الروسية قوله ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور روسيا في العاشر من ابريل نيسان

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii——تفوووووووووووووووو على شرفكم يا سفلة لعنة الله عليكم

  2. الجيش السورى الحر: تسليح المعارضة هو الحل لوقف عنف الأسد–العين بالعين والسن بالسن والباديء اظلم grisarrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr

  3. الله ينتقم منك يا بشار
    هجرت الناس وشردتهم وفرجيتهم الويل ودمرت الشام
    منك لله الله يخلص حقوقنا منك
    وتكون نهايتك أنت وكل انسان بينكل بالشعب السوري أسوأ من نهاية القذافي يا رب…,,,تسليح المعارضة هو الحل

  4. الله اكبر….الله اكبر…..الله اكبر….الله اكبر♥♥..لله اكبر …..سينتصر الحق يوما ونحن العرب الاحرار لن نستسلم ننتصر او نموت–
    اصبروا ثم اصبروا
    على فتن الدنيا، فتن الدنيا سراب ،، فلنجاهد أنفسنا ولنعين بعضنا على أن نلتقي في جنة عرضها السماوات والأرض
    اللهمّ ثبّت أقدامنا على الصراط وأدخلنا الجنّة بلا حساب ومن غير سابق عذاب….يارب اجمع امـه الحبيب على قلب واحد♥♥♥…

  5. ليش اصلا الارنب بشار كان رئيس للشعب السوري او حامي الحدود الاسرائيليه والايرانيه بس ياحيف على الشرف العربي والدم العربي يلي الفرس عم يسفكوها كرمال الفار بشار وجردون المجاري حسن مسخره—كلاب—–كلاب––كلاب

  6. لم نعُد نخشى السلاح ..
    إيماننا بالله أقوى الأسلحة————ﻳﻌﻨﻲ ﻳﻨﻔﻊ ﻛﺪﻩ ؟؟!!

    (̃•̮̮̃•)

    _/ \_ساقط ساقط يا بشار—-روسيا hiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

  7. صباح الخير لأهلي في سورية وجمعة مباركة عليكم جميعا الرحمة لكل الشهداء والدعاء للجرحى بالشفاء العاجل ونسأل الله العلي القدير أن يفك قيد أسرانا ويعجل بسقوط كلب القرادحة الذي دمر وطننا الغالي بجنونه وأحب أن أقول لكل من داخله اليأس بكل اللغات غدا( يوم أفضل وتومورو أز آ بتر داي وسيغا ميو دوما )ألا ليس الصبح بقريب والله سوف تنجلي هذه الغمة قريبا بل وقريبا جدا وصباحكم حررررررية

  8. يابشار دماء المسلمين ليست حلال

    واذا كان حسن نصر الات واحمد نجاد وعلي خامنائي قد افتو لك باراقة الدماء الزكيه السوريه فلن ينفعوك في يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
    الله لايوفقكم ياحوثيين ياروافض العصر يابناء المجوس tvoooooooooooooooooooooo

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *