رويترز – قال دبلوماسي روسي يوم الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد يقاتل “ارهابيين” يدعمهم تنظيم القاعدة بينهم 15 ألف أجنبي على الاقل سوف يستولون على بلدات في أنحاء سوريا في حالة انسحاب القوات الحكومية منها.

وروسيا مدافع قوي عن سوريا على الرغم من الادانة الدولية لحملة قوات الاسد ووجود أدلة على انتهاكات لحقوق الانسان في حق مدنيين عزل.

وقال ميخائيل ليبيديف نائب المندوب الروسي بالامم المتحدة في منتدى انساني حول سوريا ليوم واحد في مقر المنظمة الدولية بجنيف ان “المتمردين” نفذوا في الاونة الاخيرة هجمات على نطاق واسع ضد البنية التحتية السورية بما في ذلك مدارس ومستشفيات.

وأضاف ليبيديف أمام المنتدى “هجمات الجماعات الارهابية تشمل عمليات قتل وتعذيب وترويع للسكان المدنيين. تدفق كل أنواع الارهابيين من بعض دول الجوار يتنامى باطراد.”

وقال ردا على سؤال لرويترز حول تصوره لعدد المقاتلين الاجانب في سوريا “كم عدد الذين دخلوا (البلاد) بطرق غير مشروعة. الحدود هناك غير مرسمة..غير محددة..لذلك لا يعرف أحد. لكنهم 15 ألفا على الاقل.”

وقال كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص الى سوريا يوم الخميس انه سيحث الاسد وخصومه على وقف القتال والبحث عن حل سياسي الامر الذي يثير انتقادات لاذعة من معارضي الاسد.

وتريد روسيا وقفا لاطلاق النار من جميع الاطراف وحوارا سياسيا شاملا. وقال ليبيديف لمنتدى الامم المتحدة ان انتقاد الاسد مبالغ فيه.

وأضاف “نحث شركاءنا على عدم الخضوع لاغواء تضخيم الاشياء ولكن على الاسراع بصياغة منهج متوازن واحترافي لمساعدة كل شرائح الشعب السوري دون استثناء.

“معظم المسلحين يتبعون تنظيم القاعدة بشكل مباشر أو على صلة وثيقة بها.”

وقال ليبيديف لرويترز ان المعلومات بشأن صلات القاعدة في سوريا “حقيقة لا لبس فيها” لكنه رفض ان يقول ما اذا كانت روسيا ستقدم أدلة للامم المتحدة لتعزيز ادعائها بأن المتمردين السوريين يرتكبون اعمال تعذيب.

وأضاف “كل ما أعرفه هو انه طول الوقت في (الحروب التي خاضتها روسيا في منطقة) الشيشان لم يصدقنا أحد حين قلنا ان الجماعات الاسلامية التي تعمل سرا بما فيها منظمات ارهابية تطور عملياتها على أرضنا.

“بعد خمس سنوات فقط تلقينا اعترافا بأننا فعلنا كل ما هو صواب.”

وقال ليبيديف ان محاولات ارغام الاسد على كبح جماح قواته من جانب واحد ستأتي بنتائج عكسية.

وأضاف “اذا طالبنا بأن تسحب القوات السورية قواتها من المدن دون ان نوجه نفس النداء للمعارضة يتعين ان نستعد لنرى البلدات المعنية تحتل على الفور من جانب الجماعات المسلحة العنيفة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. a7la nekte akid fi erhebye teb3in la iran we la 7ezeb hassoun we tab3on min 3anedkon ba3den ento jeyin te7ko 3an erhbie nsito wa2et mejezer sorob we bosna kif atalton muslimin

  2. لا اعلم من اين دخلوا هؤلاء الارهابيين ؟؟ اذا كانوا 15 الف ارهابي قد دخل البلاد ولم تستطيع الحكومه ايقافهم فيجب ان نقرا على سوريا السلام .. كيف دخلوا ومن اي جهه واين كان الجيش والامن السوري ؟ في العراق دخلوا نعم .. لان الحدود كانت مفتوحه على مصراعيها ولم يوجد جيش او شرطه آنذاك للسيطره على الحدود والامن .. روسيا تلعب لعبه كبيره في الشرق الاوسط وتستعمل سوريا ذريعه ضد الدول الاخرى للوصول الى غايتها .. الله اعلم ما هي . ولماذا لا تاتي روسيا بادله واقعيه لمجلس الامن ليقف كل هذا الهجوم الهائل ضد بشار وحكومته ..؟؟؟؟؟
    الله يكون في عونكم ياسوريين .. شفنا قبلكم الموت والتهجير وسفك الدماء وان شاءالله تنتهي اعمال العنف في سوريا .
    يارب

    1. 3ala aweltek… 15 fere3 mou5abarat we feto 15 alef … law feto bi 7areb ma3 isreal keno isrelie saro bi 3asro la bashar we ma deryenin fyon

  3. نادية
    شو هالتحليل تركتي الغرب وأمريكا يللي بدهم يتدخلوا بشؤن سورياويخربوا البلد وعم تقولي انوا روسيا عم تلعب لعبتها أي لعبة
    خرج يحطوك محللة سياسية بشي قناة تابعة لقطر او السعودية كتير بيستفادو منك.

  4. هؤلاء الارهابيون يرسلهم ويمولهم حمد بن جاسم امير قطر مع بندر بن سلطان—

    -بارك الله فيكم يا عربان العبيد –تريدون خراب سورية –والله سننتقم منكم

  5. يعني روسيا عم تعطي لبشار الكارت الابيض حتى يكون عنده الأسباب لقتل ٧٠٠٠ شخص او اكتر غير ٨٠٠٠ يلي انقتلوا لحد اليوم
    ربنا انك تمهل لا تهمل من قتل وتجبر

  6. ماشاء الله ياروسيا … مهتمه بسوريا وباخبارها ..طيب وش الحل برايك عشان تطلع الارهابين ؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *