وقعت تركيا وروسيا الاثنين اتفاقا ثنائيا لبناء خط أنابيب نقل الغاز ترك-ستريم الذي سيقام تحت البحر، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في اسطنبول.

الاتفاق يتضمن بناء خطين بقاع البحر الأسود. كانت تقارير سابقة أفادت أن سعة كل خط ستبلغ 15.75 مليار متر مكعب سنويا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن “استيراد المنتجات التركية سيخفض سعرها، معلنا للأتراك عن فتح السوق الروسية لهم.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أوضح بوتين “اننا تبادلنا الآراء والأفكار بشأن الكثير من المواضيع التي تهم البلدين واتفقنا على الاستمرار في تطبيع العلاقات”، مشيراً الى أن “الحكومة الروسية قررت اليوم رفع الحظر عن المنتجات التركية”.

وقال بوتن إنه اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على أهمية توصيل المساعدات إلى مدينة حلب السورية، مضيفاً: “لدينا موقف مشترك بأنه يجب فعل كل شيء ممكن لتسليم المساعدات الإنسانية لحلب.القضية الوحيدة هي … ضمان سلامة توصيل المساعدات”.

بدوره، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “اننا نعمل على تعزيز العلاقة مع روسيا على جميع الصعد”، لافتاً الى ان “تطبيع العلاقات مع روسيا يسير بوتيرة سريعة”.

وأشار الى “انني أود أن يحل السلام والاستقرار في سوريا والعراق وكل الشرق الأوسط”.

وكشف عن “اننا اعطينا توجيهات لوزيري الخارجية سيرغي لافروف ومولود جاويش أوغلو للتحضير للقاء آخر بداية العام المقبل”.

وذكر “اننا حققنا معدلات نمو في الاقتصاد التركي فاقت المعدلات المتوقعة خلال السنوات الأربع عشرة الماضية”، معلناً “اننا ندرس بناء مفاعل ثالث للطاقة النووية ومهتمون بالتوصل لأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا بهذا المجال”.

وأشار الى ان “احتياجاتنا للطاقة تنمو بنحو 8% سنويا ونعمل جاهدين لتامين هذه الاحتياجات”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. أوردوغان الأفضل لوطنه !!
    لم و لن أصدِّق أنه يُحّب العرب !!

  2. وانا اشهد انه خدم بلده بعيدا عن القضية الكوردية ،،، لكن والله التعليقات اللي قريته من العرب عنه تقولي انه حرر القدس او بعث جيشه لمساعدة الجيش الحر او خلص العرب من ايران ،،، غريب امر بعض الناس
    يالله اراكي على خير ان شاءالله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *