أصبحت ديلما روسيف أول امرأة تتولى الرئاسة في البرازيل يوم السبت بعد ان وعدت بالبناء على النجاح الاقتصادي الذي حققه سلفها الذي يتمتع بشعبية كبيرة ومعلمها لويس ايناسيو لولا دا سيلفا.

وتحدى الاف من المعجبين بها الامطار الغزيرة واصطفوا لتحيتها وهي في الطريق الى مكان التنصيب في سيارة رولز رويس طراز 1953 يحيط بها مجموعة الحراس جميعهم من النساء.

وابتسمت الثائرة الماركسية السابقة التي تحولت عبر السنين الى مسؤولة حكومية تهيمن عليها رغبة في خفض الفقر وأخذت تصفق مع جموع الحاضرين وهي تؤدي اليمين القانونية امام الكونجرس.

وقالت روسيف التي كانت ترتدي حلة بيضاء امام الكونجرس “أشياء كثيرة تحسنت في البرازيل لكن هذه مجرد بداية عصر جديد.” وأضافت “وعدي هو … تكريم المرأة وحماية الاكثر ضعفا وان أكون حاكمة للجميع.”

وترث روسيف التي تبلغ من العمر 63 عاما اقتصادا يجعل بقية العالم غيورا.

فقد تم انتشال أكثر من 20 مليون برازيلي من الفقر اثناء سنوات لولا الثماني في الرئاسة بفضل سياسات الرعاية الاجتماعية التي انتهجها والادارة الاقتصادية المستقرة التي جعلت البرازيل جاذبة لمستثمري وول ستريت.

وتبدو العشر سنوات القادمة مشرقة مع وجود حقول نفط بحرية جديدة ضخمة من المقرر استغلالها ودورة الالعاب الاولمبية المقرر استضافتها.

ديلما روسيف أول امرأة تتولى الرئاسة في البرازيل وابنتها بعد ادائها اليمين في برازيليا يوم السبت. تصوير: برونو دومينجوس - رويترز

غير ان روسيف تواجه أيضا قائمة طويلة من التحديات الجسام التي فشل لولا في التصدي لها ومن بينها العملة المبالغ في قيمتها التي تضر بالصناعة والانفاق الحكومي الضخم الذي يزيد من التضخم والبيروقراطية السيئة السمعة التي تخنق الاستثمارات.

وربما كانت أكبر مهمة هي ان ترقى الى مستوى النموذج الذي وضعه لولا وهو زعيم نقابي سابق يترك السلطة وهو يتمتع بشعبية نسبتها 87 في المئة ومكانة البطل الشعبي خاصة بين الفقراء.

ودعت روسيف الى اصلاح شامل لقانون الضرائب في كلمة في حفل تنصيبها في الكونجرس بعد ادائها اليمين القانونية.

وقالت روسيف انها ستعطي اولوية لضمان استقرار الاسعار. وزاد معدل التضخم في البرازيل في الاشهر القليلة الماضية مع انتعاش الاقتصاد.

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. مبروك للبرازيل هذه الرئيسة الجديدة. الآن ستبدأ عجلة التقدم والازدهار بالدوران في البرازيل. مع الرئيسة الجديدة, وداعا لكرة القدم .

  2. الموضوع تكرر اليوم للمرة الثالثه ..
    وهذه المواضيع الي نزلت كلها نفس الكلمات لكن العناويين تختلف …
    1- ديلما روسيف أول امرأة تتولى الرئاسة في البرازيل .
    2- ديلما روسيف تصبح اليوم اول امرأة تتولى رئاسة البرازيل .
    3- ديلما روسيف أول سيدة تحكم البرازيل بعد فوزها بالانتخابات الرئاسية .
    لماذا التكرار ؟؟

  3. المراة ليست افضل من الرجل ولا ادنى من الرجل ولا تساوى الرجل وانما كل واحد منهما يكمل الاخر

  4. مستانسين حريم المغاره يهللون !!!
    صبروا شوى حالها من حال أوباما ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *