(CNN)– ضرب زلزال قوي المناطق الشرقية في روسيا صباح الجمعة، قدّر المركز الأمريكي للرصد الجيولوجي شدته بـ8.2 درجة على مقياس ريختر، أثار مخاوف من حدوث أمواج مد عاتية “تسونامي”، دفعت السلطات الروسية إلى دعوة سكان الجزر القريبة من موقع الزلزال إلى التوجه للأماكن المرتفعة.

ويقع مركز الزلزال، الذي يُعد واحداً من أكثر الزلازل قوة، في بحر “أخوتسك”، على الساحل الغربي لشبه جزيرة “كمتشاتكا”، وعلى عمق يصل إلى 600 كيلومتر، أي حوالي 375 ميلاً، تحت سطح البحر.gal.tsunami.pacific.jpg_-1_-1

وذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء أن الزلزال استمر لمدة تصل إلى خمس دقائق، مما أدى إلى إثارة حالة من الهلع بين سكان المنطقة، الذين هرعوا إلى الشوارع، كما نقلت عن مصدر أمني قوله إن الزلزال لم يقتل أحداً ولم يخلف دماراً.

وتقع المنطقة التي ضربها الزلزال ضمن ما يُعرف بـ”حلقة النار” بالمحيط الهادئ، والتي تشهد نشاطاً ملحوظاً للزلازل والبراكين، وتمتد من نيوزيلندا في جنوب المحيط، إلى اليابان شمالاً، مروراً بولاية ألاسكا الأمريكية، والساحل الغربي لقارتي أمريكا الشمالية والجنوبية.

جاء الزلزال بعد قليل من هزة أرضية متوسطة ضربت شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية، والتي تقع على المحيط الهادئ أيضاً، بلغت شدتها 5.9 درجة، في وقت متأخر من مساء الخميس، إلا أنه لم تتوافر معلومات فورية عن سقوط خسائر في الأرواح أو أضرار مادية.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *