حذّر سلطان بروناي حسن البلقية المسلمين في داخل السلطنة من الاحتفال بالكريسماس مهددًا إياهم بالسجن 5 سنوات، كما أمر المسيحيين بالاحتفال داخل منازلهم.

وحسب وزارة الشؤون الدينية في سلطنة بروناي الغنية بالنفط، فإن حظر الاحتفالات بأعياد الميلاد يأتي خشية تأثيره على العقيدة الإسلامية، وحذر بيان الوزارة من أنه في حال إلقاء القبض على مسلمين أثناء احتفالهم بعيد الميلاد أو العثور على غير مسلمين ينظمون لمثل هذه الاحتفالات، سيكون مصيرهم السجن.

وبحسب تقرير لصحيفة الديلي ميل، فإن بروناي سمحت للمسيحيين بالاحتفال بالكريسماس داخل منازلهم ودور عبادتهم الخاصة بعيدًا عن المسلمين الذين يشكلون 65 % من سكان الدولة، 420 الف نسمة، كما منعت بروناي تعليق أشجار الكريسماس، وغناء أناشيد دينية وتبادل تهاني عيد الميلاد.

وتتبنى بروناي بالفعل قوانين إسلامية مشددة مقارنة بجارتيها ماليزيا وإندونيسا، حيث تحظر بيع واستهلاك الكحوليات.

وتتمتع سلطنة بروناي، التي تقع في جزيرة بورنيو، بموارد مالية كبيرة نتيجة لثروتها من النفط والغاز. ويدين نحو ثلاثة أرباع سكان بروناي بالإسلام وينتمون لعرق الملاي، ولكن يقطنها أيضًا عدد كبير من البوذيين والمسيحيين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. عقيدة مهزوزة اصلاً والرجل شهم ويغار على دينه من الكفرة ويخاف من السكان ترك الاحتفال براس السنة الهجرية والاحتفال بالميلادية

    1. تعليقك يدل على ذكاءك المفرط … الذي عقيدته مهزوزة من يضن ان شعبه سيعتنق دينا آخر لمجرد انهم يسمحوا لناس من عقيدة اخرى الأحتفال بدينهم … أتعحب من باقي المعلقين الذين يهللون لقرار هذا السلطان الفاشي و قبل ايام يشتمون في ترامب لأنه دعى لمنع دخول المسلمين بعد تنفيذ مسلمين متطرفين لحوادث ارهابية في امريكا في الخمسة عشرة سنة الماضية … خمسة عشرة سنة الأرهاب الأسلامي الأصولي يضرب أمريكا الى ان نطق ترامب بالحق و مع ذلك يصفه نفس المعلقين الجهلة بأنه عنصري … شوفوا عنصريتكم أولا

      1. آسف اخي ظننت انك تقصد اهانة المسيحية و لكن انت تتهكم علىتعليقات بعض المسلمين الحاقدين الذين قصدتهم في تعليقي

  2. الله أكبر . بارك الله تعالى فيه وأخذ الله تعالى بيديه إلى كل ما يحبه الله تعالى ويرضاه .

    الديانة النصرانية ديانة محرفة وباطلة وزائفة وأتباعها كفار بدليل قول الله تعالى :” لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ “.

    كريسماس !!!! ما هذه البدع والخرافات النصرانية المحرفة الخرافية فشجرة ورجل شايب يلبس لباس أحمر يوزع الهدايا وخرافات وكلام فاضي؟؟؟ أستغفر الله تعالى وأتوب إليه .

    1. الديانة النصرانية ديانة باطلة حسب قول الهكم يا غبي حتى نبيكم المزعوم الشخص الوهي الذي ياتيه ما كان يعلم انه هل هو شيطان ام ملاك حتى اثبتت افخاذ خديجة انه جبريل هههههههههههههههههه

  3. بارك الله فيك وكثر الله من امثالك

    ولكن ماذا عن الفنادق التى تملكها في لاس فيجاس ونييورك وباريس يقدمون الخمور ولعب القمار ويحتفلون بالكريسماس كل عام.
    وتدر عليك الملايين من الدولارات.

  4. كفاكم متاجرة بالإسلام
    والله المسلم المعتدل لا يستحق منكم هذا ……..

    هو طبيعي لكل فعل ردة فعل ….. لكن وينك من كل مايحدث للمسلمين في قورارب الموت و في المخيمات و وووو والله انكم سوف تُحاسبون على كل مايحدث للأبرياء من المسلمين ….
    لسى من كم شهر شفنا عرس ابنك الاسطوري من الذهب و الآلماص لدرجة العروسة شالت باقة من الاحجار الكريمة بدل الورد

    تحياتي للعزيزة اماني بتمنى تكوني بخير

    1. ام هكار لايك لتعليقك
      _____________________
      كل إنسان إلو طقوسه الدينيه ليش القمع !!!!!!!!

      1. اهلين حبيبتي بلو
        مااختلفنا لكل انسان طقوسه يجب علينا احترامها لكن يابلو لازم يكون الاحترام
        متبادل انا عندما قلت لكل فعل ردة فعل كان قصدي هذه نتيجة طبيعية لما يحدث للمسلمين .. طيب هذا كمان مش عدل ياخذون اكثر من مليار مسلم بذنب بعض المتطريف والمتأسلمين …… اناشد اصحاب الضمائر ان ينظروا للموضوع بحيادية سوف يرون المسلم اكثر ضرراً من هذه الاحداث ….. نحن ضد قتل اي انسان برئ بدون استثناء … فليئتوا لنا ب حسنة وحدة قدموها للمسلمين و استثنوا منها باقي الأديان ( اقصد المتطرفين )…. الكل يتعرض للظلم ادعو من الله ان يزيح هذه الغمة بأسرع وقت عن المنطقة كلها …. امين

        بس اكثر مايدهشني هو تطاول بعض القراء على الأنبياء والرسل صدقاً مكنت اعرف في ناس بهذا الأخلاق انا رأي خسارة الواحد يعمل لهم قيمة و يرد عليهم …..

        اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين (( فخورة انني مسلمة ))

        وتحية للمسيحيين اللي انا كبرت معاهم انا اشهد انهم كانوا من خيرة الناس و لحد هذه اللحظة لدينا علاقات مع الكثير منهم ……

  5. طلعت الخنز ير عابد الخشبة بلا ما تجيب بسيرة رسولنا وزوجته الشريفة على لسانك الو سخ أحسن ما حط ( صلي بك ) بطي …. !! امك فهمتي ؟

  6. انا أحسن من نبيكم المزعوم على الأقل انا لم اقتل احد محمد قتل وباع الأطفال والنساء
    انا لم اغتصب اي امرأة محمد اغتصب النساء بحجة السبايا
    انا لم اسرق حتى درهم واحد محمد كان يسطوا على القوافل ويسرق المال ( قطاع طرق) انا أتجنب ان أشتهي اي امراءة محمد اشتهى امراءة ابنه بالتبني وطلقها منه وتزوجها هو
    انا اعطف على الأطفال وأحس بالغضب عندما يؤذيهم احد اما محمد فاغتصب طفلة (عاءشة)بحجة الزواج
    انا ان تزوجت فساتزوج واحد اما محمد فتزوج اكثر من 18 امراءة ما عدة ملكات اليمين والسبايا وكل امراءة مؤمنة وهبت نفسها المحمد يستنكحها!
    بالله عليكم هل هذا نبي؟

  7. إلى J.I.G: أنت قلت ما يلي: “انا أحسن من نبيكم المزعوم ”

    وأنا أقول لك: أولا: أنت أحسن من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عند نفسك أما عند الله تعالى فلا طبعا حيث قال الله تعالى للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي: ” وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ”
    .
    ثانيا: وأنت قلت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي:” على الأقل انا لم اقتل احد محمد قتل وباع الأطفال والنساء ز انا لم اغتصب اي امرأة محمد اغتصب النساء بحجة السبايا ….الخ “.

    وأنا أقول لك: طيب إذا كان محمد صلى الله عليه وسلم لا يعجبك لهذه الأسباب التي تعتقدها أنت إذن لماذا كلما بعث الله تعالى نبيا أو رسولا كذبه قومه وعادوه وحاربوه وحاولوا قتله ؟؟ طيب عيسى عليه السلام كذبه قومه واتهموه بأنه ابن زنا وآذوه أذى شديدا لدرجة أنهم أرادوا قتله وصلبه لولا أن رفعه الله تعالى فماذا فعل عيسى لكي يعامله قومه بهذه القسوة والغلظة ولماذا لم يكن عيسى يعجبهم لدرجة أنهم أرادوا صلبه وقتله ؟ وماذا فعل يوسف عليه السلام لكي يرميه أخوته في البئر ولكي يتم سجنه سنوات طويلة في السجون في مصر ؟ وماذا فعل موسى لكي يحاربه فرعون وماذا فعل لوط لكي يرى كل هذا العذاب من قومه ؟ وماذا فعل نوح لكي يكذبه قومه ويسخروا منه ويحاربوا دعوته ؟ وماذا فعل هود عليه السلام . كل نبي أو رسول بعثه الله تعالى بحث الناس عن أسباب لكرهه ومحاربته ومحاولة قتله أو تشريده وطرده من البلد وها أنت يا J.I.G تفعل نفس الشئ مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

    1. هذا الذي كان على خلق عظيم وفعل هذا الافعال المشينة ماذا كان سيفعل لو لم يكن على خلق عظيم

  8. ياهذا أدبك ورقيك واضح من تعليقك وتجنيك على مايعتقده اكثر من مليار على وجه الأرض، الأدب ان تحترمه ولو لم تؤمن به، وساعتها نناقشك، اما هذه الدناءة فليست من مستوانا، ونبينا أنصفه المفكرون والعلماء ، لا الحاقدون الضالون
    وألف صلاة وسلام على الهادي المصطفى في ذكرى مولده وفي كل حين، وعلى كل الأنبياء والمرسلين، فنحن أحق بهم

  9. اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبنا وشفيعنا محمد …
    السلام عليكم ورحمة الله عزيزتي نور سلام ..

  10. من كان لا يؤمن بالله الواحد الأحد ، الفرد الصمد، الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولد، خالق السموات والأرض وما فيهن من أموات و أحياء، باعث الرسل والأنبياء ، جميعهم على حد سواء، فليس يساوي جناح بعوضة ولو كان من كان، فلا تزكوا أنفسكم كما زكى نفسه من قبل الشيطان، فلحقته اللعنة إلى يوم الدين.
    ومن يؤمن بالله الواحد الأحد ، الفرد الصمد، الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولد، خالق السموات والأرض وما فيهن من أموات و أحياء، باعث الرسل والأنبياء ، جميعهم على حد سواء يعلم أن محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل منه وأعز على الله منه. لقد كان محمد صلى الله عليه وسلم على خلق عظيم ودينه الحق ولا تهم شهادتكم فيه فشهادة الله ما بعدها ولا قبلها شهادة ، وشهادة الله فيكم يا أعداء الله ورسوله أنكم كالدواب والأنعام بل أنتم أضل سبيلا… وتكفينا شهادة الله فيكم ردا عيكم. لقد طلعت ريحتكم الكريهة وبلغتم من النذالة عنان السماء ، ولكل داء دواء إلا حقارتكم فلا يداويها إلا ملك الموت ينزع أرواحكم نزعا فتغرقون في العذاب غرقا وترون ذلك بعيدا وهو قريب ولات حين مناص…

  11. يحظر معناتو يمنع ؟ لأنو في الأول فهمت العكس بعدين صار واضح لأنو المعلقين فهمانين أكتر مني

  12. تيو..س بالعناد وهم حم..ير
    ويشهد عنهمو الحكم الخبير
    وليس على نجاستهم خلاف
    ويدرك ذلك الطفل الصغير
    لغير الله قد عبدوا صليبا
    على خشبيه قد صُلِب الحقير
    وليس لخائن عهد ودين
    وليس لخائن إلا السعير
    ونجى الله عيسى من عذاب
    ومن صلب به الذل الكبير
    وحق على يهوذا ما جنته
    يداه فجاءه الشؤم النذير
    فوا عجبي عليهم كيف يأتي
    إليهم من مذلته البشير
    فقد عبدوه إذ ظنوه ضحى
    لأجلهموا فهل يُغني الفقير
    وما ضحى المسيح فذاك وهم
    يمنيهم ويمليه الغَرور
    وليس بدافع عنهم وعنه
    عذابا إن توعده القدير
    وقد برئ المسيح من الذين
    تمنوا صلبه فأبى النصير

  13. إلى طلعبد الله: أنت قلت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي :” هذا الذي كان على خلق عظيم وفعل هذا الافعال المشينة ماذا كان سيفعل لو لم يكن على خلق عظيم “.

    وأنا أقول لك: أولا قال الله تعالى :” ( أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون ).

    ثانيا: طيب عيسى عليه السلام لما عادوه اليهود وآذوه وكادوا أن يقتلوه صلبا لولا أن أنقذه الله تعالى ورفعه إليه ؟ فلو جلست مع اليهود فسوف يذكرون لك مصائب عن عيسى عليه السلام من وجهة نظرهم لأنه جاء بما لا تهوى أنفسهم وأنت تفعل مع محمد صلى الله عليه وسلم نفس ما فعل اليهود مع عيسى عليه السلام ونفس ما فعل الأقوام السابقة مع رسلهم وأنبيائهم فكل قوم لم يعجبهم رسولهم وأخذوا يبحثون عن أعذار لكي يكرهون هذا الرسول ويعادونه وأنت تفعل نفس الشئ مع خاتم رسل الله محمد صلى الله عليه وسلم.
    ولغاية الآن اليهود سب ولعن وهجوم في عيسى عليه السلام فماذا فعل عيسى لكي يكرهونه اليهود ؟ لو جلست مع اليهود فسوف يعددون لك مصائب وبلاوي عن عيسى عليه السلام وهذا ما تقوم أنت به مع خاتم رسل الله محمد صلى الله عليه وسلم .

  14. إلى طلعبد الله: أنت قلت كلاما ضد خاتم رسل الله تعالى محمد صلى الله عليه وسلم , وأنا أقول لك: طيب أنت لا تحب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولا تؤمن به لأنه من وجهة نظرك فيه كذا وعمل كذا وقال كذا وفعل كذا وكذا وكذا ….. الخ . طيب: إذا كان محمد صلى الله عليه وسلم لا يعجبك لهذه الأسباب التي ذكرتها أنت فلماذا عندما أرسل الله تعالى عيسى عليه السلام واجه عيسى أيضا العذاب والكره والبغض والتكذيب والتهم الباطلة والسخرية والاستهزاء والعداء من اليهود لدرجة أنهم كانوا على وشك قتله وصلبه صلبا لكي يتخلصوا منه لولا أن أنقذه الله تعالى ؟ فهل فعل لهم عيسى شيئا لكي يكرهوه كل هذا الكره ولكي يعادوه كل هذا العدوان إلى درجة أنهم أرادوا صلبه بصورة بشعة ووحشية ودموية والقضاء عليه تماما ؟ ولماذا لغاية الآن اليهود يحقدون على عيسى ويسبونه بألفاظ نابية لا أستطيع أن أذكرها ويكرهونه كره العمى ؟ ألم يكن عيسى حنونا وطيبا ووديعا ورحيما ومسامحا وووووووو ؟ إذن المسألة ليست مسألة محمد صلى الله عليه وسلم فحتى عيسى واجه الكره والحقد والبغض والشتم والسب والتحقير والاستهزاء به من كثير من الناس وقبله وموسى ويوسف ويعقوب وهود وصالح وأيوب ويونس وإبراهيم ونوحح وغيهم كثير من أنبياء ورسل الله سبحانه وتعالى فإذا كان محمد صلى الله عليه وسلم مكروه عندك لهذه الأسباب , فلماذا عيسى مكروه أيضا عند اليهود ؟ فهل فعل عيسى شيئا لهم لكي يكروه كل هذا الكره الذي جعلهم يريدون صلبه صلبا وحشيا ودمويا ؟؟

    وإليك سخرية أحد طلبة العلم اليهودي بعيسى عليه السلام بالصوت والصورة وهو يقول عن عيسى ” عيسى الغبي ابن الزنا ” :

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *