(رويترز) – قالت القوات الأوكرانية يوم الاثنين إنها تعرضت لقصف متقطع خلال الليل من الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد لكن شهودا من رويترز قالوا إن وقف إطلاق النار الذي توصل إليه الجانبان قبل ايام بدا صامدا.
وسمع مراسل لرويترز دويا قصيرا لنيران المدفعية في وقت مبكر يوم الاثنين إلى الشرق من ماريوبول وهو ميناء على بحر أزوف بالقرب من الحدود الروسية شهد قتالا عنيفا قبل وقف إطلاق النار مساء الجمعة.
ويؤكد الجيش الأوكراني والمتمردون التزامهم الصارم بوقف إطلاق النار ويوجه كل من الطرفين الاتهام للآخر بأي انتهاك يقع.
وقال المركز الصحفي للجيش الأوكراني إن المتمردين انتهكوا وقف إطلاق النار في خمسة مواقع خلال الليل بينما اتهم المتمردون القوات الحكومية بالاستعداد لاقتحام بلدة قرب مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها المتمردون وهي المركز الصناعي للمنطقة.
ولم ترد تقارير عن سقوط ضحايا خلال الليل.
ووقع أخطر انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار في وقت متأخر من السبت على المشارف الجنوبية لماريوبول التي تسيطر عليها الحكومة حيث تعرضت القوات الحكومية لهجوم مدفعي وقتلت امرأة وأصيب أربعة أشخاص آخرون في القصف.
وقال مسؤولون في ماريوبول إن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يتوقع أن يزور المدينة التي يسكنها نصف مليون نسمة وهي ميناء مهم لتصدير الصلب. ولم تؤكد السلطات في كييف على الفور نبأ هذه الزيارة.
وقالت وسائل إعلام محلية إن المتمردين سلموا 15 أسيرا في مرحلة أولى من تبادل للأسرى التزم به الطرفان بحسب بنود اتفاق وقف إطلاق النار.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *