أكد مسؤول أمريكي لـCNN الاثنين أن جولة المفاوضات التي خاضها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على هامش قمة الدول العشرين في الصين لمناقشة الملف السوري انتهت دون التوصل إلى نتيجة بسبب عمق الخلافات بين الجانبين.

وبعد دقائق على إعلان فشل المفاوضات، كشف البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعتزم عقد لقاء مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال القمة.

وقال المسؤول إن المفاوضات التي كانت ترمي إلى التوصل لخطة تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين الجانبين لتطوير العمليات العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية من جهة وتجنب الخسائر بين المدنيين من جهة أخرى لم تنته بشكل إيجابي مضيفا: “المفاوضون فشلوا في حل خلافاتهم والمفاوضات انتهت في الوقت الراهن.. مازال هناك قضايا يجب حلها.”

وكان منسوب التفاؤل قد ارتفع الأحد حيال إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الدولتين حول سوريا ينهي سنوات من التباين في وجهات النظر بينهما. وراهن المراقبون على إمكانية التوصل إلى تفاهم على تحديد هوية التنظيمات المصنفة إرهابية بما في ذلك داعش وجبهة النصرة.

ورأى البعض أن التوصل إلى تفاهم أمني على هذا المستوى سيساعد على البدء في مشروع لحل سياسي يقود بنهايته إلى استقالة الرئيس السوري، بشار الأسد.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *