أ ف ب – اعلنت لجنة جائزة نوبل فوز الناشطة اليمنية في حركة الربيع العربي توكل كرمان ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف و”المناضلة من اجل السلام” الليبيرية ليما غبويي بجائزة نوبل للسلام للعام 2011.

وقال رئيس لجنة الجائزة في اوسلو ان النساء الثلاث كوفئن على “نضالهن السلمي من اجل ضمان الامن للنساء وحصولهن على حقوقهن للمشاركة الكاملة في عملية بناء السلام”.

واضاف ثوربورن ياغلاند “لا يمكننا تحقيق الديموقراطية والسلام الدائم في العالم إلا اذا حصلت النساء على الفرص نفسها التي يحصل عليها الرجال للتاثير على التطورات على جميع مستويات المجتمع”.

واهدت كرمان جائزة نوبل للسلام الى نشطاء الربيع العربي والمرابطين في ساحات اليمن، كما اعلنت في تصريح لقناة الفضائية العربية.

وقالت توكل كرمان المولودة في 1972 “انا سعيدة جدا، هذا تكريم لكل العرب والمسلمين والنساء”. واضافت انها تهدي الجائزة الى “كل نشطاء الربيع العربي”، موكدة ان الجائزة يفترض ان تمنح “الى الشعب اليمني المرابط في الساحات”.

اما الناشط المصري وائل غنيم، الذي كانت التكهنات تشير الى احتمال فوزه بجائزة نوبل للسلام هذا العام تقديرا لدوره في الثورة المصرية، فقال انه “فخور” بفوز اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام.

وقال غنيم في تعليق مقتضب على شبكة تويتر “مبروك لتوكل كرمان فوزها المستحق بنوبل، كعرب فخور بفوزها”.
واضاف “جائزتنا الكبرى جميعا ان تكون دولنا اكثر ديموقراطية واحتراما لحقوق الانسان”.

الناشطة اليمنية توكل كرمان
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. الف مبروك
    نص جائزه ربع المهم احد من
    الدول العربيه فاز هذا المهم

  2. مبروووووووووووووووووووووووك لليمن وأهله، مش مشكلة ربه ولا نص، المهم القيمة المعنوية للجايزة.
    مبرووووووووووك نوران ومبروووووووووووووك برنس.

  3. ألف مبروك توكّل .. ومِن حسن إلى أحسن إنْ شاء الله .. كل التوفيق لكِ ولكافة الشعب اليمنيَ الحبيب .

  4. مبارك علينا وجودك فينا وبيننا يا توكل انت رائعة وحقيقة افتخر انك ابنة بلدي وتستحقين اكثر لقد حوربت من الجهلة والمتعلمين سجنتي وهددت بالقتل فثبتي واهم ما في ذالك انك امراءة في بلد يهمش المراءة وانك ما زلت وستستمريين بسلمية ضد نظام القتل ولا نقول الا اللهم اكمل فرحتنا بنصرك وفتحك ومحاكمة الفاسدين وانت ارحم واعظم سلاح لدينا يا الله فاستجب دعائنا واجرنا من من ظلمنا .

  5. دى جايزة لكل المستضعفين فى الارض
    الف مبروك لاختنا وبنت اليمن الشقيق
    شئ مشرف ويرفع الراس

  6. والله يا مريم نفسى الاسم ده يكون اسم على مسمى
    طول عمرى اسمع تونس الخضرا واليمن السعيد
    تونس خضرا واليمن عمرى ماشفته سعيد..
    ربنا ينصرهم ويسعدهم ياااارب
    شعب طيب مش لاقى حظه
    ربنا ينتقم منك يا صالح

  7. موقف محايد… ولا اسراء عبد الفتاح العميله كمان
    انا مصريه وكنت حتقهر لو واحد منهم كان فاز
    شوية عملاء قال يروحوا صربيا للتدريب ع التظاهر السلمى !!!
    الهانم اسماء محفوظ كانت فى بولندا قال ايه رايحه مؤتمر للديموقراطيه
    يارب احفظنا ورد كيد الكائدين

  8. أنا كمان يا شيرين مش عارفة سبب تسمية اليمن السعيد؟؟ أنا بسمعهم بيقولوا كدة؟ يمكن أخونا في الله عروووووووووب محطم القلووووووب يفيدنا في هذا الشأن…بس هو مختفي مش عارفة بيروح وين…

  9. عرووب محطم القلوب ههههههههههههه
    تلاقيه بيحتفل يا ستى مين قدهم النهارده !!

  10. هذا التكريم تكريم للمرأة العربية لانها حاضرة وبقوة قبل وبعد واثناء الثورة هذه هي المرأة العربية بشخصيتها وثقافتها والتزامها بدينها هنيئا لنا والله يكون في عوننا وتوكل كرمان في اليمن بمليون راجل وربنا يحفظ نساء المسلمين

  11. كان سعيدا في مامضى ولكن شلة الفساد والحروب بين الاهل والقبلية هي السبب لكن انتظروا سوف يخرج اليمن من هذا البلاء اللي هو فية انشاللة ….سميت اليمن بالبلاد السعيدة في العصور الغابرة عندما كانت تصيدر على الطرق الدولية والممرات وكانت ممكلة مترامية الاطراف وكانت يصدر الصناعات البسيطة في ذلك العصر بالاضافة الى اللبان الذي يستخدم في الطقوس الدينية وكانت سباء وملكتها بلقيس والملكة اروى بلاضافة الى دولة حمير وقتبان ومعين وكان لديهم ملك اسمة سيف بن ذي يزن هذا رد على الاخوة والاخوات اللي سئلوا لية سميت باليمن السعيد

  12. هذا الفوز تتويج لربيع الثورات العربية ولصمود أبناء الشعب اليمني بشكل حضاري ورائع طوال هذه الأشهر التاريخية،، تحية لكل الناشطين والحقوقيين والأحرار ومبروك لتوكل هذا الوسام الكبير,,

  13. مبروك اختي توكل
    رفعتي رؤسنا
    انتي مصدر فخر لنا
    بارك الله فيكي

  14. لله درك يابنت اليمن الجديد وعقبال النصر ان شاء الله وتواحد الثورات العربيه لتصبح ثوره واحده ضد ((الشر)) اينما وجد ….

  15. الف الف الف مبروك لليمنية التي يفتخر بها الشعب اليمني بصفة خاصة و العالم العربي بصصفة عامة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *