وكالات- ظهرت أول صور لهروب الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش من قصره، حيث بثت القناة الخامسة في التلفزيون الأوكراني اليوم الأحد، لقطات صورت بكاميرا مراقبة يظهر فيها رئيس البلاد وهو يصعد طائرة هليكوبتر قبل ساعات من إطاحة البرلمان به.

ويعتقد أن اللقطات صورت يوم الجمعة 21 فبراير/شباط ويظهر فيها أشخاص يضعون الأمتعة على متن طائرة هليكوبتر ثم يخرج رجل وامرأة معها كلبها من سيارة، واختفى يانوكوفيتش (63 عاماً)، عن الأنظار ولا يعرف مكانه حتى اليوم.

وبحسب ما تداولته الصحف فإن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش هرب خارج العاصمة كييف بعد اقتحام المتظاهرين للقصر الرئاسي في ساعات مبكرة من صباح أمس السبت، متجها إلى مسقط رأسه بشرق أوكرانيا حيث الكتلة الشعبية الداعمة له.o

تعيين رئيس البرلمان رئيساً للبلاد بالوكالة

وصوت البرلمان الاوكراني لصالح عزل يانوكوفيتش امس السبت، وتولى رئيس البرلمان ألكسندر تورتشينوف رئاسة البلاد بالوكالة، خلفاً لفيكتور يانوكوفيتش، بحسب قرار صوت عليه النواب الأحد.

وينص الدستور الأوكراني على أن يتولى رئيس البرلمان مهمات رئيس الدولة في حال شغور المنصب.

وستجرى انتخابات رئاسية مبكرة في أوكرانيا في 25 مايو القادم.

كذلك أمهل تورتشينوف النواب حتى الثلاثاء لتأليف غالبية جديدة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وصوت النواب أيضاً على إقالة وزير الخارجية ليونيد كوجارا واستعادة الدولة للمنزل الفخم الذي يعود للرئيس يانوكوفيتش في ضاحية كييف.

وصوت 324 نائباً على قرار “استعادة الدولة” لمنزل يانوكوفيتش الذي شكل بالنسبة إلى المعارضة ووسائل الإعلام لوقت طويل رمزاً لفساد النظام، ومنذ السبت، تمكن آلاف الأوكرانيين من زيارة هذا المنزل.

وفي نفس السياق اعتبر حزب المناطق الذي يتزعمه الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش الأحد أن الأخير هو “المسؤول عن الأحداث المأسوية” التي شهدتها أوكرانيا، مندداً بـ”خيانته”.

وقال الحزب في بيان “لقد تعرضت أوكرانيا للخيانة، ملقياً المسؤولية على يانوكوفيتش والمقربين منه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. عقبال ما نشوف هالمجرم بشار هيك عم يحاول يهرب بس تجيه قذيفة تقطعه قطع وما يلحق يهرب وما يقدروا يلموا أشلائه يارب عن قريب ….أقذر وانجس كائن لأنه غلط نقول عنه إنسان هو بشارون ونصر اللات حبيس المجارير

  2. هههههههههههه يانور** بشارووو اما لح يهرب هيك هريب الى السرداب در عند ابو شاشة HD

  3. يارب ما يلحق يهرب يارب يطلع شي أبن حلال يقتله …لو تعرفي شو قلبي محروق من هالمقوص كل ما بشوف صور الدمار والناس المعترين قلبي بيوجعني من جوا …الله يوجع قلبه ونواضره ويجعله عبرة

  4. سبحان الله متل الروئساء العرب هرب ماشالله بلش يتعلم من عنا القيم ههههه

  5. سقوط النظام في أوكرانيا و الني هي الحديقة الخلفية لروسيا و خاصرتها بهذه السرعة هو أكبر دليل على أن روسيا ليست هي من حمت النظام السوري إنما هو غالبية الشعب السوري الذي اصطف مع النظام ضد هذة الفورة السورية اللعينة . نقطة انتهى,,,..!!!

  6. اكتشف آلاف الاوكرانيين الذين توجهوا الى مقر اقامة الرئيس المخلوع، بذهول حياة البذخ التي كان يعيشها فيكتور يانوكوفيتش وهم يتجولون داخل القصر المكسو بالرخام والذي يضم ملعبا للغولف وحتى حديقة حيوانات خاصة.

    سقط الفساد !

    وقالت ناتاليا رودنكو العسكرية المتقاعدة “انني تحت وقع الصدمة” فيما كانت تتأمل العشب المتراص المزدان بتماثيل ارانب وغزلان في هذا القصر الواقع على بعد نحو خمسة عشر كيلومترا من كييف والذي يعتبر رمزا لفساد النظام.

    وقبل ساعات، عزل البرلمان بحكم الامر الواقع فيكتور يانوكوفيتش الذي “يختبىء حاليا في مكان ما في دونيتسك”، المنطقة المؤيدة لروسيا في شرق اوكرانيا والتي يتحدر منها الرئيس المخلوع بحسب رئيس البرلمان اولكسندر تورتشينوف.

    الشعب يُصدم بالترف

    وتساءلت ناتاليا “كيف يمكن لشخص ان يملك كل هذا في بلد يوجد فيه الكثير من الفقر؟ لا بد انه مريض عقليا”.

    واضافت “يجب ان يرى الجميع هذا وليساق امام القضاء”.
    منقول

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *