طرح الكاتب البريطانى المخضرم روبرت فيسك توقعاته للتطورات التى ستشهدها منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2013، وقال فى مقاله بصحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إنه بالنسبة لسوريا، نعم سيرحل الرئيس بشار الأسد يوما ما لكن لا نتوقع أن يحدث هذا فى المستقبل القريب، أو على غرار ما حدث مع العقيد الليبى معمر القذافى.

وبالنسبة لإسرائيل والفلسطينيين، فإن حماس وخالد مشعل سيستمرانrobert Fisk1 فى إنكار حق إسرائيل فى الوجود، وبذلك سيسمحان لها للإدعاء خطأ بأن لا يوجد من تتحدث معه بشأن السلام حتى تقوم الحرب القادمة على غزة.

وعن إيران قال فيسك إن إسرائيل ليس لديها قدرة على أن تشن حرب كاملة ضد إيران لأنها ستخسر، والولايات المتحدة التى خشرت حربين فى الشرق الأوسط ليس لديها حماس لتخسر حربا ثالثة.

أما عن السعودية، هناك البعض الذين يقولون إن الدول الملكية الخليجية ستظل آمنة لسنوات قادمة، لكن فيسك يقول فيسك إنه لا يعتمد على هذا، محذرا: راقبوا السعودية.

ورغم أن الكاتب يقر باستحالة التنبؤ بما قد يحدث فى الشرق الأوسط، إلا أنه يشير إلى أن الصحوة العربية تستمر خلال عام 2013، وستسمر المطالب من أجل الكرامة والحرية تجتاح الشرق الأوسط وتسبب مزيدا من الخوف لدى واشنطن وكذلك فى قصور الدول الخليجية.

وتوقع فيسك أن تكون فى قلب السخط مزاعم الدولة الفلسطينية التى لا توجد وربما لن تكون موجودة أبدا، وأفعال الدولة الإسرائيلية التى من خلال استمرارها فى سياساتها الاستعمارية وبناء مستعمرات لليهود فقط على الأراضى العربية تضمن أن تظل فلسطين فقط مجرد حلم عربى. وقد علم الفلسطيين خلال عام 2012 أنه لا الأمريكيين ولا الأوروبيين يمكنهم مساعدتهم، وأن إسرائيل ستتواصل الإفلات من العقاب، وأخيرة أن أباما وكاميرون هولاند ليس لديهم رغبة فى إغضاب اللوبى اليهودى الذى سيصرخ بمعاداة السامية فى حال توجيه أبسط الانتقادات لإسرائيل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. ههههههههههه سوف تأتي جلطة دماغية للشبيحة بي سببك
    فا أنت دائما دافعت عن البطة و ليوم تقول سوف يرحل يعني وصلته لي نص البير و قطعت الحبل فيهم

  2. هذا ما قال ………………….الجزائر
    سوريا
    “نعم، سيرحل الأسد. يوماً ما، هو نفسه يقول ذلك. ولكن لا تتوقعوا رحيله في القريب العاجل. ولا تتأملوا كذلك أن ينتهي أمره كالقذافي.”

    إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة
    “ستتابع حماس وخالد مشعل نفي حق إسرائيل بالوجود، وبذلك يتيحان لإسرائيل استخدام ذريعة عدم وجود أي طرف للحوار”، حتى تنشب حرب غزة التالية.”

    إيران
    ليس لإسرائيل القدرة على شن حرب شاملة ضد إيران، فهي ستخسر دون شك، وبعد هزيمة أمريكا في حربين في منطقة الشرق الأوسط، فإنها لا تملك من الحماس ما يكفي لبدء حرب ثالثة.

    السعودية
    هناك من يقول أن ممالك الخليج ستبقى آمنة لسنين طويلة بعد. لا أعتقد. راقبوا ما سيحدث في السعودية.

    العراق
    تستمر الحرب الأهلية في طحن عظام المجتمع المدني، بينما نواصل نحن تجاهل معاناة هذه الدولة.

  3. فيسك بقلك عن لسان شعبي
    نحن لا نبصق على احد ..
    بل هم يقفون تماما في المكان الذي نبصق فيه .‬

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *