استكمالا لدعوات بريطانية صحفية سابقة، أكد الكاتب المخضرم روبرت فيسك أن مطالبة واشنطن للأسد بالرحيل لن تجدى، لكن الحل يكمن فى العقوبات الإقتصادية التى تستهدف الاحتياطى السورى من العملة الصعبة.

ويسخر فيسك فى مقاله بصحيفة الإندبندنت من دعوة الرئيس الأمريكى للأسد بالتنحى، خاصة أن تحرك عملاق البيت الأبيض جاءت بعد إدانة خليجية وضغط تركى لممارسات الأسد القمعية ضد المتظاهرين، متساءلا: هل يعتقد أوباما أن دمشق سترتعد من مطالبته بتنحى الأسد؟!

غير أن الموقف الأمريكى لازال متذبذبا تجاه الأسد، فبينما دعت وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون الأسد إلى ترك السلطة، إلا أنها تراجعت عن مضمون الدعوة بعدها بساعات قليلة لتدعو الرئيس السورى إلى التنحى جانبا ما يعنى بقاءه فى سورية وليس الذهاب إلى لاهاى لمواجهة الجنائية الدولية.

ويرى فيسك، أن استهداف الاحتياطى السورى من العملات الأجنبية هو ما يمثل مصدر الإزعاج لبشار الأسد، خاصة مع استنزاف الانتفاضة لهذا الاحتياطى بمعدلات سريعة، مما دفع دمشق للجوء فى البداية إلى الرياض، ثم الآن إلى العراق لطلب النفط بأسعار أقل.

لكن يواجه الأسد خطر آخر، وهو إعلان جماعات المعارضة نيتها تأسيس مجلس لقيادة الثورة تحت اسم “المفوضية العليا”، لتولى مهمة قيادة المظاهرات فى أنحاء البلاد، حيث سيضطر الأسد لإرسال عملائه لتعقب أعضاء هذه اللجنة كى يقضوا بعض الاستجمام فى استاذ اللاذقية الرياضى، الذى بات مقرا للتحقيقات وتعذيب المعارضين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الانجليز فاهمين العبه السياسيه لانهم من اخترع السياسه .. وروبرت فيسك يريد ان يقول ان واشنطن مستفيده من وضع الاسد في سوريا في الوقت الراهن او انها تريد تكسب وقت لتخطط مع اسرائيل ماذا يفعلون لان ماحدث في العالم العربي ماكان ضمن خططهم ..

  2. الانجليز فاهمين العبه السياسيه لانهم من اخترع السياسه .. وروبرت فيسك يريد ان يقول ان واشنطن مستفيده من وضع الاسد في سوريا في الوقت الراهن او انها تريد تكـــــ سب وقت لتخطط مع اسرائيل ماذا يفعلون لان ماحدث في العالم العربي ماكان ضمن خططهم ..

  3. walla ana akidi enno fi taswiyi bil 2essa la2an mech menl mante2 todrob souriya mo5ayam l falestiniyin ! 7asab ma t3awadna ken lebnen 3atoul war2a yetle3abo fiya ta l kell ya3mol makeseb siyesiyi 3ala 7seb l lebneniyi bass lamma tele3lon Hassan Nasrallah ma 3ed ye2daro yel3abo hal le3bi fa be2i l falestiniyin ! fa lamma l assad byedrob l falestiniyin ma3neta fi chi ta7et l tawli ne7na ma mna3refo ! la2an hala2 ray7a 3al falestiniyin kell ma isreal bikoun 3enda machkal de8ri btetla3 btedrob l falestiniyin ta y7ellola mechkelta aw bet7arekk l 7afriyet 7awl l masjed aw 7ayalla machkal ta twajeh l anzar la mechkelta ! fa heik ! alla y3in l falestiniyin a5ado ma7alna hala2 bil te3tir fa kell l 7sebet ra7 tsir 3an rasson

  4. الانجليز فاهمين العبه السياسيه لانهم من اخترع السياسه .. وروبرت فيسك يريد ان يقول ان واشنطن مستفيده من وضع الاسد في سوريا في الوقت الراهن او انها تريد تكـــــ سب وقت لتخطط مع اسرائيل ماذا يفعلون لان ماحدث في العالم العربي ماكان ضمن خططهم ..
    بنت لندن

  5. صح كلنا فاهمين اللعبة وأمر يكا تسدد وتقارب لتعطي بشارها الوقت عله يقضي على الثورة بينما هم يهيئون لاستلام ع م ي ل جديد ٠٠٠بس اللي مزعل بر يطانيا إنها مو هي سيدة الموقف ولا محسوب حسابها بالخطة ٠٠٠اللهم إنا نجعلك في نحو رهم ونعوذ بك من شر ورهم

  6. لم نكتشف القمر يا أستاذ فيسك بل على العكس نقول أن الطبخة معروفة منذ زمن و لكننا شعب لا نقرأ….الاحداث… بالطبع الغرب له يد فيما يحدث و الشواهد كثيرة و الادلة متظافرة متناسقة و ساطعة و بعض العرب العائمين على أموال البترول كالاغبياء المصابة بجنون الزعامة اللاهثة وراء مكان تحت العباءة الامريكية الصهيونية القادرة وحدها على ضمان و لو مؤقت لاستمرارهم فى الحكم… بالطبع الشعب السورى له مطامح منطقية فيها العاجل و فيها الاجل و السلطة تباطئت كالسلحفاة فى القيام بدورها و لم تستشعر الاذى الا بعد فوات كثير من الوقت و لم تكن لها الحنكة السياسية لحسن استقراء التاريخ و الحاضر و كيفية ادارة الشعوب و منعرجات التاريخ… صفر هو ما سيخرج به الفرقاء فى سوريا لان اللعبة كبيرة هذه المرة و الادوات مجهزة من زمن و اللاعبون الاحتياطيون كثر…صفر ستخرج به بعض العمائم فى السعودية و قطر…. صفر ستخرج به بعض الازلام المتعطشة للدماء و الثأر من الغريم السورى من مجموعة الكهنة 14 اذار…صفر ستخرج به تركيا العثمانية نتيجة تأرجح مواقفها و غياب وعيها السياسى… صفر ستحصل عليه الاردن الجار الملتصق الذى تبرأ من النظام و من التاريخ و المستقبل… صفر ستحصل عليه الكويت الذى فقدت بريق ديبلوماسيتها الجامعة و مواقفها العروبية التاريخية… صفر مجموع النقاط لا يمثل الا النمتيجة المؤقتة لعمليات الفرز و الضرب و الطرح و لكن من المؤكد أن اللعبة ما زالت فى اولها و هناك مكاسب اسرائيلية امريكية فرنسية ايرانية عراقية ستحدد النتيجة النهائية التى تفرز معالم كثيرة للمرحلة المقبلة فى منطقة لا تنام و لا تصحى على نفس الشىء المعتاد.

  7. كفاناكذباً و افتراءات على سورية و كفى أن نقول معارضة و موالاة
    الوقت يمضي و نحن امام استحقاقات مهمة
    و العالم الغربي و دول الاعتدال العربي و من يستظل بظلهم لا يعرفون ما يجري في بلدانهم فكيف لهم ان يعرفوا ما يجري في سوريا
    اتركوا القيادة و الشعب السوري ليعودوا لحالةالتناغم السابقة كفانا تلفيق أكاذيب كفانا رهانات
    هل يقبل أي حاكم ان يتهدم بلده أو أن يتدخل بشؤونه الداخلية أحد؟
    أرجو من أصحاب الضمير أن يقفوا إلى جانب الحق و أن يكونوا ضد من يحاول هدم الوحدة الوطنية السورية و ضد كل من يحاول تخريب سوريا
    و في النهاية أقول من حفر حفرةً لأخيه وقع فيها و هذا ما يحصل الآن لبريطانيا و ألمانيا و في المستقبل القريب جداً دور التنظير و الكلام الفارغ

  8. ali fahed
    يسلم تمك أخي والله أنا كمان رأيي من رأيك..””” العالم الغربي و دول الاعتدال العربي و من يستظل بظلهم لا يعرفون ما يجري في بلدانهم فكيف لهم ان يعرفوا ما يجري في سوريا”””

  9. احمد الحباسى تونس
    أخي تحليلك منطقي وهو ما أتمناه..صفر لكل من يراهن على بث البلبلة في سوريا الحبيبة..إنشاء الله

  10. والله معكون حق يروحوا يطلعوا عالشي يلي عم يصير ببلدون بس ولا يهمك يا اسد نحنا معك وهي لعبة انكشفت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *