تراجع قس أمريكي دعا إلى إحراق نسخ من القرآن في ذكرى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، عن دعوته في وقت متأخر من مساء الخميس، بعدما أثارت جدلاً عالمياً واسعاً، إلا أنه عاد بعد قليل ليعلن أنه “يعيد التفكير” في قراره بسحب تلك الدعوة.

وأرجع راعي كنيسة “دوف وورلد أوتريتش” في “غاينسفيل” بولاية فلوريدا، اعتزامه دعوة أنصاره مجدداً لـ”حرق القرآن”، إلى تصريحات لأحد زعماء المسلمين الأمريكيين، نفى فيها التوصل إلى اتفاق بشأن نقل موقع المركز الإسلامي، المقرر إنشاؤه قرب موقع برجي مركز التجارة العالمي، اللذين دُمرا خلال الهجمات.

يأتي هذا التطور الدراماتيكي بشأن دعوة “إحراق القرآن” بعد سلسلة من الشد والجذب استمرت طوال يوم أمس (الخميس)، خاصةً بعدما سعى كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزير الدفاع روبرت غيتس، إثناء القس الإنجيلي تيري جونز، عن دعوته.

وفي وقت لاحق بعد ظهر الخميس، أعلن جونز إلغاء خطته التي كان من المقرر تنفيذها السبت، في الذكرى التاسعة لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول، مشيراً إلى أنه تلقى “تأكيدات” من أحد قيادات الجالية الإسلامية، بأن المركز الإسلامي المزمع إنشاؤه في نيويورك، سيجري نقل موقعه

وقال جونز إنه ينوي التوجه إلى نيويورك السبت، للقاء الإمام فيصل عبد الرؤوف، الذي يقف وراء مشروع بناء المركز الإسلامي، والتباحث معه حول موقع جديد للمركز، في الوقت الذي يصر فيه القائمون على المشروع على بنائه في موقعه، على بعد أمتار قليلة من المنطقة المعروفة باسم “المنطقة صفر.”

وأكد كل من الإمام عبد الرؤوف، والإمام محمد المصري، رئيس الجمعية الإسلامية في فلوريدا، والذي ظهر في وقت سابق مع القس جونز، أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق، خلال الاجتماع، بشأن نقل موقع المركز الإسلامي إلى أي مكان آخر.

وشدد القس الأمريكي على أنه قرر “تعليق دعوته لإحراق القرآن بشكل مؤقت”، بعدما أبلغه المصري بالتوصل إلى اتفاق بشأن نقل موقع المركز الإسلامي، وقال: “إنني حقاً أشعر بخيبة أمل وصدمة كبيرتين، بسبب هذا التحايل على الحقيقة، إنه (المصري) من الواضح كان يكذب علي.”

من جانبه، قال قس أمريكي آخر، يُدعى واين ساب، إن عملية “حرق القرآن” التي كانت مقررة السبت، تأجلت بشكل مؤقت حتى يتم تأكيد موعد الاجتماع المقترح في نيويورك، مشيراً إلى أن الكنيسة ستنتظر 24 ساعة قبل القيام بأية خطوات أخرى.

وقبل قليل من تهديد جونز بتجديد دعوته لأنصار كنيسته لحرق القرآن، ذكر عبد الرؤوف في بيان: “إنني سعيد لقرار القس جونز بعدم القيام بحرق القرآن، إنني لم أتحدث مع القس جونز أو الإمام المصري”، مشيراً إلى أن ظهورهما معاً في المؤتمر الصحفي، والذي أعلنا فيه إلغاء خطة “إحراق القرآن”، كان مفاجأة له.

وكان عبد الرؤوف قد اعتبر، في وقت سابق الأربعاء، أن الأمن القومي للولايات المتحدة يعتمد على كيفية التعامل مع قضية المركز الإسلامي والمسجد المقرر إقامتهما قرب موقع برجي مركز التجارة العالمي.

وقال، خلال مقابلة مع برنامج “لاري كينغ لايف” : “إذا انتقلنا من هذا الموقع، فإن ذلك يعني منح فرصة للمتشددين لاعتلاء المنابر”، وتابع قائلاً إن “العناوين الرئيسية في العالم الإسلامي ستقول إن الإسلام يتعرض لهجوم.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. لو حدث مااعلنة القس المجنون اقسم اننا سوف نعبر عن رائينا مثلما يعبرون عن رائهم بس بطريقتنا نحن المسلمون

  2. بليـز خلوه يحرق القران احسن ما تلمسه ايده النج=سه .
    تنحرق شوربك بمية نار يا ……

  3. الخبر الماضي دعتلك ربنا يهديك بس هالمرة رح ادعي ربنا ياخدك ويريحنا منك

  4. من شعر فدوى طوقان:
    اختاه, هذا العيد عيد المترفين الهانئِين
    عيد الألى بقصورهم وبروجهم متنعمين
    عيد الألى لا العار حرّكهم,ولا ذلّ المصيرْ
    فكأنهم جثث هناك بلا حياة أو شعورْ
    أختاه, لا تبكي, فهذا العيد عيد الميّتين!

  5. قس ارهابي اكيد من اصول نازيه !!!!!
    كل عام وانت بخير يا احمد المصري…لكن سؤال هل النازينين كانوا مسلمين ايضا ههههههههه

  6. اطالب بقتل ذالك القس العجوز الاخرق الدي لا يمت لاي دين من الاديان بصله لا من قريب و لا من بعيد هدفه خلق حاله من التوتر بين المسلمين و المسيحيين في اميريكا وعلى جهات الامن المختصه بلامر الحد من رعونة امثاله. اتمنى لجميع المسلمين في انحاء العالم عيد مبارك و الله يحرق اعداء الاسلام

  7. يا اخوان والله الاسلام فى خطر ما دام حكام العرب موجودين ويجب على كل مسلم ومسلمة الوقوف الجدى لحماية كتاب الله ولا توقفو مكتوفين الايدى والا سيحسب كل مسلم على تقصيره وانا من وجهة نظرى انو لايوجد ارهاب مفيش وراه يهود وكل ارهاب العالم هو من اليهود وحسبي الله ونعم الوكيل

  8. صار هذا القس مثل ( البعبع ) يخوفنا ( أحرق ما أحرق ) !!
    عندما هجم أبرهه الحبشى على الكعبه بجميع رجالات الجزيره العربيه والحبشه وأضخم الاسلحه ( الفيله ) فى ذلك الوقت ( الشبح ) فى وقتنا الحالى !!
    تجلت عظمة الايمان فى أهل مكه فى شخصية أبوطالب عندما قال اعظم كلمه فى ذلك الوقت ( للبيت رب يحميه ) !!
    فأبوطالب لم يطلب من أبرهه أى شىء سوى جماله ( النوق) التى نهبت ولم يطلب الابتعاد عن ( الكعبه ) ؟ لعقيدته وإيمانه العظيم بأن البيت له من يحميه ؟
    اليوم مليار مسلم لا يوجد بيننا من يملك عقيده وإيمان حقيقى حتى ندحر أبرهه الجديد ( حكام العرب / أمريكا/ إسرائيل ) !!
    فصار حتى الثعالب ( من أمثال هذا القس وغيره ) تتبول علينا !
    فإحرق من القرآن ما شئت فلن تغير شىء من عظمة هذا الدين العظيم !
    فله رب يحميه ليوم موعود ؟
    أما نحن أمة الاسلام فنسأل الله أن يرسل لنا من يصحينا من سباتنا حتى نعود كما كنا أسودا تخاف منا كل الثعالب !!!

  9. اولاً كل عام وأنتم جميعا بخير وأخص بالسلام الاخ البلدوزر وأتمنى أن لا يكون شايل مني وأقول له عيدك أمبارك . بالنسبه للسيد الذي يريد أن يحرق القرأن أدعي لك أن تحرق بليله ما فيها قمر أنت ومن يشد على يدك ويكفي تحامل على هذا الدين الذي لا تعرف أنت وأمثالك الى ماذا يدعوا هذا الدين وعلى مقولت أخوانا المغاربه ( أدخل سوق راسك ) بمعنى خليك بحالك . وبس

  10. honestly this all needs to stop if a church guy so call him self religious he needs to respect other ppl OK sure he can have his own point of view bass he cant a be a good person if he does such things and not only that honestly we have a lot of Muslims giving us Muslims a bad name like seriously wen is this going to end if right now its like this wats going to happen to our new generation i made a choice i will never want to give birth to a child into this world and get raised in hate

  11. please go to light/dark.net and look at the website there is an interview with the priest about this all he also wrote a book about islam and i challange everymuslim to listen to it and question their faith and if they are happy with their religion stay with it but please let me know what do you think about the website

  12. وإنت بخير وصحه وسلامه أخ رحال 1111 .
    وأتمنى أن يعيده عليك بين أهلك وأحبائك إنشاءالله .
    ما فى شى بقلبى وأنا مو من الاشخاص الذين يحملون حقد أو كراهيه ضد أى شخص .
    عموما شكرا على المعايده والاعتذار وإنشاءالله إخوان دائما .

  13. فعل عبدالمطلب ليس بدليل شرعي ولا يجوز التعويل عليه والواجب على امة الاسلام ان تردع كل من تسول له نفسه اهانة دينهم وان تقف الى جانب من بستطيع الردع بقوة ووضوح..لاان تهاجمهم!!

  14. قال القس المعتوه ساحرق. ولم يتصد له الا مجاهدون هددوا!! فقال في اليوم التالي تراجعت !!وواجبنا ان نقول لهم مرحى وجزاكم الله كل خير!!

  15. صار هذا القس مثل ( البعبع ) يخوفنا ( أحرق ما أحرق ) !!
    عندما هجم أبرهه الحبشى على الكعبه بجميع رجالات الجزيره العربيه والحبشه وأضخم الاسلحه ( الفيله ) فى ذلك الوقت ( الشبح ) فى وقتنا الحالى !!
    تجلت عظمة الايمان فى أهل مكه فى شخصية أبوطالب عندما قال اعظم كلمه فى ذلك الوقت ( للبيت رب يحميه ) !!
    فأبوطالب لم يطلب من أبرهه أى شىء سوى جماله ( النوق) التى نهبت ولم يطلب الابتعاد عن ( الكعبه ) ؟ لعقيدته وإيمانه العظيم بأن البيت له من يحميه ؟
    اليوم مليار مسلم لا يوجد بيننا من يملك عقيده وإيمان حقيقى حتى ندحر أبرهه الجديد ( حكام العرب / أمريكا/ إسرائيل ) !!
    فصار حتى الثعالب ( من أمثال هذا القس وغيره ) تتبول علينا !
    فإحرق من القرآن ما شئت فلن تغير شىء من عظمة هذا الدين العظيم !
    فله رب يحميه ليوم موعود ؟
    أما نحن أمة الاسلام فنسأل الله أن يرسل لنا من يصحينا من سباتنا حتى نعود كما كنا أسودا تخاف منا كل الثعالب !!!
    __ نسخ

  16. “ليوم مليار مسلم لا يوجد بيننا من يملك عقيده وإيمان حقيقى حتى ندحر أبرهه الجديد ( حكام العرب / أمريكا/ إسرائيل )” !!
    كلام رائع…ولكن اسال نفسك يا كاتب الكلام الرائع مالذي منع القس واسياده عن حرق القران فعلا… لا يااخي يوجد ابطال مجاهدون في امة الاسلام …ولكننا نغمطهم حقهم جهلا او مجاملة لواشنطن واعوانها!!

  17. يا أخ مفتى المشاكل !!!
    ما قصدته أن فعل عبدالمطلب يعبر عن أقوى مراحل الايمان فى ذلك الوقت الذى لم يكن فيه الدين الاسلامى والحجه الى الناس النبى محمد عليه السلام !!
    وعلى الرغم من ذلك ولصدق إيمانه حمى الله بيته لمعرفته بأن عبده صاحب الايمان الحقيقى إستغاث به ( إنى أجيب دعوة الداع إذا دعان ) !!
    فى زماننا هذا والذى وضعت الحجه على الجميع بأن الرساله بلغت وأكملت فيجب على جميع المسلمين نصرة دينهم وكتابهم من كل مرتد !!!!
    فلو وضعنا لنفسنا هيبه من خلال ديننا( وإعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) ( وإعدوا لهم من عده ومن رباط الخيل ) لما تجرأ أحد فى أى بلد كان من محاولة المساس بالدين الاسلامى ؟
    وصلت الفكره يا بوحميد !!!

  18. طيب زي ما بدك ولا تطاوشني …جعلك الله بلدوزراعليهم ..لا؟؟ ههههههه

  19. وصلت با اخي لكن امنيتي ان اسمع من احد المسلمين كلمة شكر لمن منع القس الاخرق ومن وراءه من تنفيذ التهديد!!!

  20. كلام جميل يا بوحميد !!!
    ولكن أولائك المجاهدين للاسف يخربون أعمالهم من خلال العمل لاجندات معينه قد تكون طائفيه أو سياسيه !!!!
    فعندما تخرج فئه معينه وتقول نحن ( أنصار السنه ) وليس أنصار الاسلام فهذه طائفيه !!!!
    وعندما يخرج حزب بإسم معين ويقول نحن ( الشيعه ) فهذه أيضا طائفيه وليس إسلاميه !!!
    لذلك العبد الفقير المثلى يكره تلك الاعمال التى تمثل طائفه معينه وليس الدين ككل فتضيع أعمالهم !!

  21. من لم يشكر الناس لم يشكر الله … ولا يجرمنكم شنآن قوم على ان لاتعدلوا
    اعدلوا هو اقرب للتقوى… امة هددت بحرق مصاحفها ولم تستطع كشعوب مقموعة فعل شيء.. افلا يستحق من حافظ على ماء وجهها الشكر…شكرناك
    يا صديقي يوم الرضاعة مع الخلاف على الاسلوب اعتبرهم س ف ه اء افلا يستحقون الشكر!!!

  22. صاير تتكلم بلغة الملك !!!!
    اي ملك ؟؟؟ من الذين افسدوها، وجعلوا قسا اخرقا يهدد بحرق القرآن؟؟!!

  23. قضية المركز الإسلامي والمسجد المقرر إقامتهما قرب موقع برجي مركز التجارة العالمي**
    بس انا عايزة افهم شي ايه دخل ده بده
    ليه عايزيين يبنو مركز ومسجد بالقرب من الموقعين اللي كما اشيع واذيع ان المسلمين والعرب من فجروه
    يعني نحن لو صارت عندنا العرب هل سنرضى لهؤلاء ان يبنوا اي شي خصهم وكانه عند
    مالنا ومالهم المفروض عدم اثارتهم وليس هذا هو السبيل لاظهار الدين الاسلامي بل الاولى بنا ان نحسن من انفسنا اولا ولنقتنع بانفسنا حتى نقنع الاخرين
    ممكن شخص اخرق حاقد يفجر ذلك المسجد والمركز انتقاما
    الدين معاملة
    ده بين العرب على شي تافه تقوم دولتين عربيتين بطرد العمالة العربية والطلاب واهانة متبادلة ووووو يتدخل اعلام وساسة وقادة ومابعرف شو
    وعايزينهم هم بسهولة يرضوا ان يبنى مسجد مكان ما مات ضحاياهم
    والله والله لو وافقوا فهم احسن منا واكرم

  24. أخي البلدوزر أسعدتني كلماتك الجميله التي تدل على طيب أصلك ولا أخفيك بأني كنت قلقاَ من سوء التفاهم الذي حصل بيننا وكنت أحمل نفسي المسؤوليه دوماً فشكراً لك على سعت صدرك واتمنى ان اكون قد كسبت اخاً لي وأسف على الاطاله وتصبح على خير . وشكرا لنورت همزة الوصل بين الاشقاء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *