أدانت وزيرة الخارجية الأميركية اليوم استخدام العنف ضد المحتجين في سوريا، ودعت حكومة دمشق إلى التوقف عن الاعتقال التعسفي وتعذيب السجناء على حد تعبيرها، في حين نصحت بريطانيا رعاياها بالرحيل.

وفي مؤتمر صحفي دعت هيلاري كلينتون إلى إنهاء العنف والاحتجاج سلميا، وإلى إيجاد ما وصفته بمسار سياسي جدي يستجيب إلى مطالب المحتجين وإلى تطلعات شعوب المنطقة، مكررة إدانة ما قالت إنه العنف المسلط على المحتجين سلميا من قبل الحكومة السورية واللجوء إلى العنف من قبل المحتجين.

وأعربت الوزيرة الأميركية عن قلقها خاصة للأوضاع في مدينة حمص وسط سوريا والتي شهدت فجر الثلاثاء اقتحام قوات الأمن ساحة يعتصم فيها متظاهرون وإطلاق النار عليهم مما أوقع العديد من القتلى، كما تشير تقارير متعددة إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين ورجال الأمن، معبرة عن أسفها لسقوط ضحايا.

ورغم ذلك اعتبرت كلينتون أن من الصعب التأكد من عدد الإصابات من مصدر مستقل بسبب منع الصحفيين من الوصول بحرية إلى مواقع الأحداث، مطالبة السلطات السورية بالسماح بحرية التنقل والتوقف عن الاعتقال التعسفي وتعذيب السجناء.

وكانت واشنطن قد شككت أمس في أن يكون رفع حالة الطوارئ والتشريعات التي أقرتها حكومة دمشق بهذا الشأن “أقل تقييدا للحرية”.

ونبه المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تورنر إلى أن أعمال العنف التي قام بها الجنود حين أطلقوا النار على المحتجين لا تزال “تثير بواعث قلق جدية، كما يبقى واضحا أنه ينبغي للحكومة السورية أن تنفذ على الفور إصلاحات أوسع وتضع حدا لاستخدام العنف ضد من يحتجون سلميا”.

نصح بريطاني
في تطور متصل نصحت الخارجية البريطانية رعاياها في سوريا بالتفكير في المغادرة نظرا لتدهور الوضع الأمني، وكررت نصيحتها للبريطانيين بعدم السفر إلى سوريا إلا للضرورة.

وكانت لندن قد عبرت عن قلقها أمس من العنف الذي تستخدمه القوات السورية ضد الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ أسابيع، لكنها رأت في قرار رفع حالة الطوارئ وحزمة إصلاحات أخرى “خطوة في الاتجاه الصحيح، وإن كانت غير كافية”.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان “يجب على السلطات السورية أن تفعل المزيد لضمان أن يشهد الشعب السوري تقدما سياسيا حقا دونما تأخير”.
ترويع المثقفين والنشطاء
من جانبها استنكرت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا ترويع المثقفين والنشطاء الحقوقيين من قبل السلطات السورية، في حملات وصفتها بالرخيصة وأدوات مكشوفة “تستهدف إسكات أي صوت منتقد لإخفاء الحقائق”.

وأشارت المنظمة إلى أن عدة نشطاء وكتاب وعائلاتهم تلقوا تهديدات عبر الهواتف أو على البريد الإلكتروني وعلى صفحاتهم على شبكات التواصل الاجتماعية تتوعدهم بالتصفية والانتقام إذا استمروا في “دعم انتفاضة الشعب السوري ضد الاستبداد”.

وأهابت بالمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان أن ترفع الصوت عاليا لفضح تلك الأساليب البدائية والوقوف بحزم لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. هيلاري كلينتون بتحب الشعب السوري كتير وكمان الشعب العراقي والشعب الليبي بس مابتهضم ابدا الشعب الفلسطيني ؟؟؟
    والله من ورا تصريحاتها لحالا لازم تعرفوا شوعم يصير

  2. انا سورية حرة ووطنية بلدي اغلى ما عندي اشكو لله تعالى مفوض الامور ان يجعل بلدنا امنا ويحمي ابناءه من كل ح ق ي ر
    يارب تتلطف بسوريا وتحميها من اعدائها
    يارب تتلطف بسوريا وتحميها من اعدائها

  3. ■worrod في نيسان 21, 2011 |
    انا سورية حرة ووطنية بلدي اغلى ما عندي اشكو لله تعالى مفوض الامور ان يجعل بلدنا امنا ويحمي ابناءه من كل ح ق ي ر
    يارب تتلطف بسوريا وتحميها من اعدائها
    يارب تتلطف بسوريا وتحميها من اعدائها
    منقول

  4. بروباغاندا الغرف السوداء الجديدة: توصيف المعلومات
    سعت المتابعات الإعلامية والتحليلية السياسية إلى معالجة الحدث السوري ضمن المزيد من التوصيفات الجديدة، والتحليلات الرامية إلى ترسيخ العديد من النتائج المعدة سلفاً، وفي هذا الخصوص نشير إلى النماذج الآتية:
    • صحيفة بوستون غلوب الأمريكية: نشرت على صفحة الرأي، مقالة افتتاحية، أعدها محرر الصفحة، تحدثت عن “استمرار المظاهرات في سوريا” وطالبت الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالعمل من أجل القيام بشيء ضد دمشق.
    • صحيفة ويرليد تريبيون القبرصية؛ نشرت تقريراً صحياً تحدث عن قيام دمشق بشن واحدة من أكبر العمليات العسكرية ـ الأمنية في تاريخ سوريا، لجهة القيام باستهداف المناطق ـ والتي وصفتها بأنها واقعة تحت سيطرة “الإسلاميين المعارضين”.
    • صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، نشرت تحليلاً يتحدث عن أن الجانب غير السار في التغييرات والاحتجاجات يتمثل في أن التغيير الذي حدث في تونس ومصر يصب في مصلحة إيران. وأن على واشنطن أن تسعى لدعم التغييرات والاحتجاجات التي تستهدف حلفاء إيران في الشرق الأوسط.
    • صحيفة نيويورك بوست الأمريكية نشرت مقالة رأي، طالبت الإدارة الأمريكية بضرورة العمل على دعم الجهود السعودية ـ الخليجية الرامية إلى نقل عدوى الاحتجاجات إلى دمشق وطهران.
    • صحية نيويورك تايمز نشرت تقريراً مطولاً، سعت من خلاله إلى إضفاء قدر من الشكوك إزاء مدى مصداقية جهود دمشق إلى إجراء الإصلاحات والاحتواء الإيجابي للتوترات، وسعت الصحيفة إلى تذييل التقرير بمرجعية مثيرة للاهتمام والشكوك، عندما نسبت التقرير إلى: هويدا سعد المحررة المشاركة من بيروت ـ كاترين زوييف من نيويورك، والعاملين بمكتب نيويورك تايمز بالعاصمة السورية دمشق.
    • مجلة ويكلي ستاندارد، نشرت تقريراً يقول بأن الثورة قد انتشرت في كل أنحاء سوريا وبأن دمشق فقدت سيطرتها على الوضع.
    • صحيفة الواشنطن تايمز نشرت تقريراً يقول بأن الأوضاع قد أصبحت مأساوية وبأن دمشق قد انتهت، وبأن العد التنازلي قد بدأ وقطع شوطاً كبيراً.
    • صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية: نشرت مقالة قالت فيها بأن قوة الاحتجاجات قد اكتسبت زخماً كبيراً هائلاً في سوريا، وبأن الجامعات والمساجد تشهد حالة من المظاهرات الحاشدة المستمرة.
    هذا، وما هو جدير بالاهتمام والملاحظة أن الصحافة الإسرائيلية كانت أكثر اهتماماً لجهة التركيز على تحليل الوقائع الصغيرة والاكتفاء بتوصيف المعطيات ضمن حدودها. ثم العمل لجهة تضخيم تداعياتها، وعلى سبيل المثال لا الحصر نشير إلى الآتي:
    • صحيفة هآرتس الإسرائيلية تحدثت عن شكوك واشنطن حول القانون الجديد في سوريا. وصحيفة أورشليم بوست تحدثت عن أحداث مدينة حمص السورية مع الإشارة لاحتمالات استمرار المظاهرات.
    أما بالنسبة لموقع دبكة الالكتروني الإسرائيلي، المرتبط بجهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلي، فقد سعى إلى نشر تقرير تحليلي ركز على استهداف مصداقية الإجراءات والترتيبات القانونية الجارية حالياً في سوريا.

  5. من التقرير اللي فوق يا ورود بتمنى تحللي اللي عم يصير وانا مابشك ابدا بوطنيتك وحبك لسوريا

  6. مافيه إعلام صادق 100% بس فيه فرق بين إعلام بدو وحدة بلدنا وتجنيبها الدمار وبين إعلام بينفخ ليل نهار بالنار لتولع البلد …وكمان بتمنى تتذكروا أنو تزوير الفيديوهات عالنت بدو بس شوية خبرة يعني ديروا بالكن عالبلد

  7. بدأت تصریحات الأم الحنون أمریکا
    مع أنه هذی السیدة کلینتون أحب طلتها, لکن أقول, أمریکا وجهها تسخّم خلص, وتدخلها من هالنوع بأی بلد رح یذکّر الناس بدعایتها بالعراق, فلو تبقی ساکتة أحسن لأن بشار أصلا مارح یسمعهم ورح یضل شوکة فی بلعومهم

  8. سبحان الله نفس السيناريو يعيد نفسه ثبدء تهدءة ثم ادانة فان لم تسر الامور كما يريدون يصبح تدخل سافر

  9. لأنو النظام السوري حامي حمى اسرائيل من جهة أرضه المحتله مابتوصلوا من امريكا إلا طبطبه عالقفا حتى ماياخذ على خاطرو . وأمريكا تريد بقاء بشار الجبان الذي يرفض رمي حجر على اسرائيل وراضي بإحتلالها لأرضو وعلى قلبو متل العسل

  10. ما هذا الإستخفاف بعقول العرب!!!السيدة كلينتون تدين العنف في سورية ولا تدين العنف في فلسطين بقصف غزة بالطائرات و الصواريخ والقنابل المحرمة دوليا ؟؟؟؟

  11. يا سبحان الله ،،، نفس السياريوهات لكل الثورات التي سبقت نراها هنا في تصريحات مسز كلينتون !!! هل ماتت روح الابتكار عند ولات الامر في الولايات المتحدة ..!!؟ نريد فيلما جديدا نتفرج عليه …

  12. عااااااااااااااااجل:
    المعارضه السوريه تطالب الحكومة بإعادة الديناصورات إلى الحياة و .. و إدخال إبليس إلى الجنة .. و جعل الأرض مسطحة .. و نقل مشرق الشمس إلى الغرب .. و أهالي المحافظات الداخلية تطالب بنقل البحر لعندن قال بدن يصيفو ما حدا أحسن من حدا .. و وكلينتون تحث الحكومة السورية للإستجابة إلى مطالب الشعب

  13. أعتقد بأننا دخلنا مرحلة حساسة الآن ، فالإعلام الخارجي بدأ و بكل وضوح اليوم الإنتقال إلى المرحلة الثالثة من مخطتهم الخبيث ، و الذي يتألف من خمس مراحل حسب رأيي ، المرحلة الألى مرحلة جس نبض الشارع من خلال الحديث عن خروج مظاهرات في سوريا (رغم …قلتها) ، المرحلة الثانية و هي مرحلة التهجم على قوات الأمن السورية و النظام و إتهامهم بإستخدام العنف ضد المتظاهرين (السلميين) و ذلك لتأجيش مشاعر الغضب من قبل البعض ، فبات خبر ما يحدث بسوريا يتصدر جميع النشرات رغم وجود أحداث أكثر سخونة في دول أخرى ، بالطبع قاموا بالإستناد على شهود (العيان) و المعارضين الذين باتوا معروفين للجميع و معروف إنتمائهم و مموليهم في الخارج ، بالإضافة لفبركة الأخبار و نشر صور و فيديوهات مضللة مجهولة المكان و الزمان ، و اليوم بدأنا نعيش بالمرحلة الثالثة ، و هي أخطر المراحل بكل ما تعنيه الكلمة ، و هي مرحلة الهجوم و بشكل مباشر على القيادة السورية و على النظام في سوريا ، و التشكيك بالإصلاحات التي إتخدتها الحكومة السورية الجديدة ، و بأن الشعب السوري يريد رحيل النظام لا غير ، طبعا ً بالإعتماد و بشكل كبير على مواقف الجهات الخارجية (كالحكومة الأمريكية و غيرها) و مؤسسات حقوق الإنسان (التي يتزعمها المعارضة) ، في هذه المرحلة سيبدؤون بنشر أخبار توحي للجميع بأن الشعب السوري لا يريد نظامه ، و سيكون هناك تعتيم إعلامي كبير عن وجود المؤيدين للنظام و لمسيرة الإصلاح كما قاموا بالتعتيم على هذا في المراحل السابقة ، كل هذا ليتجهون إلى لمرحلتهم الرابعة ، و هي لتبسيطها للجميع مرحلة ما تعيشه اليمن الآن ، ليتبقى المرحلة الخامسة و الأخيرة و هو مرحلة (الإنتصار) و سقوط النظام
    ما لا يعرفه هؤلاء إنهم يجهلون الشعب السوري ، يجهلون القيادة السورية ، يجهلون بأننا سنضحي بالغالي و الرخيص لندوس على كل من يحاول تمزيق وحدتنا ، و بأننا نعي كل الوعي بأننا بوحدتنا و بسوريتنا سنفشل هذه المؤامرة، فكما قال سيادة الرئيس نعترف بأنكم أذكياء بإختيار الأساليب ، و لكنكم أغبياء بإختيار الشعب و المكان
    هنا سوريا

  14. الله يعطيك العافية يا دانييل ….انشالله كل السوريين اللي تورطوا بالمخطط (من دون قصد ) يراجعوا أنفسهم ويعودوا لرشدهم حقنا للدماء السورية وصونا للوطن . اما المرتبطين بالمخطط الجهنمي لسوريا عمدا فلن يصغوا

  15. تم ضرب موقع شبكة شام الاخبارية يلي بتنفس السم ومقاطع الفيديو ع اليوتيوب والفيس بوك
    ويلي تابعة للمعارضة السورية
    وهي أساس الفتنة وكلشي
    وهي رابط الموقع فوتو اضحكو عليون وادعو لهلشعب المناضل يلي بيرفع الراس
    http://shamtv.net/

  16. انشالله كل السوريين اللي تورطوا بالمخطط (من دون قصد ) يراجعوا أنفسهم ويعودوا لرشدهم حقنا للدماء السورية انشالله انشالله انشالله ناي

  17. بقلم شخص معارض لكن شريف
    إسقاط النظام؟؟!! 1 من 2 لن يهمني من سيزعل أو ينفلق أو يضرب رأسه بألف جدار لـ ….. ألا تريدون الحرية ؟ ألا تتظاهرون من أجلها لكم ولغيركم؟ حسنا …أشكركم واسمحوا لي إذن أن أتحدث بحرية ، وأرجو ألا تقمعوني وألا تتهموني بأي خيانة أو نفاق للنظام أو… أو أو …فالجميع بات يعرف طبيعة علاقتي بهذا النظام …وبصدق أقول أنه لا يعجبني وهذا حقي في أن أحب وأكره كيفما أريد وأن أعبر عن مشاعري كيفما أريد …وهذا الكلام موجه بالتحديد لأصحاب المظاهرات الذين يريدون الحرية لهم ولغيرهم كما قلت سابقا لا أحب النظام ؟ نعم ..وأقولها علنا وعلى رؤوس الأشهاد …ولكن هل أريد إسقاطه؟ لاااااا وأقولها أيضا على رؤوس الأشهاد …لماذا؟ أولا وقبل كل شيء ، ولمن يريدون إسقاط النظام عليكم أولا تقديم أنفسكم ، ليعرف الناس من أنتم ، لأن اسلوب عملكم الخفي يرعبنا ، غموضكم يثير ريبتنا …علاقتكم مع قنوات الجزيرة والعربية ، يقلقنا ويدفعنا للتشكيك بوجود مؤامرة ، وأنا صراحة كلما دخلت إلى صفحة الثورة السورية ازداد يقني برواية السلطة حول وجود مؤامرة على البلد ، أكتشف هذا من خلال تعليقاتكم ، واسلوب التخاطب بينكم ، لا نعرف عنكم شيئا سوى رغبتكم في إسقاط النظام ، وهذه الرغبة تدفعني وبكل وضوح وصراحة للارتماء في أحضان النظام ، بل وللدفاع عنه ، فعلى الأقل نعرف من هو ونرى رموزه يوميا على شاشات التلفزة ونفهم خطابه ونعي أبعاده ، ونعرف الكثير عن فساده وأخطائه وإيجابياته ، لا يصرخن أحد في وجهي ويقول اين الإيجابيات …موجودة ولكن المصابين بعقدة السلطة ، لن يروا من السلطة إلا عقدهم . ثانيا : إسقاط نظام يملك ستمائة ألف جندي ، مليونا رجل أمن ، ضرب من المستحيل الآن ، وإذا كنتم تعولون على دعم خارجي أميركي وفرنسي …وهذا ما استشفيته من صفحتكم فإني وايضا بكل وضوح ، سأكون أول الذين يحملون السلاح وسأقاتل جنبا إلى جنب مع هذا النظام الذي لا أحبه ، ولكني سأكون حينها مضطرا للدفاع عن بلدي ضد تدخل أجنبي ، وسأتهمكم بالمؤامرة والتآمر على وطني ومحاولات وضعه من جديد تحت استعمار مباشر ولا يظنن أحدا منكم أن الجيش سيخذل بشار الأسد على غرار ما حدث في كل من تونس ومصر ، لأسباب تعرفونها أنتم ويعرفها الجميع ثالثا: لهذا النظام شعبية واسعة وواضحة ، وأنتم إلى الآن تمثلون أقلية مطعون في كل ما يتعلق بها ، مطعونة في صدقيتها ووطنيتها ، وإني أدعو كل السوريين للدخول إلى صفحتكم وستجدون حينها أن كل سوري يلعنكم ويلعن جهادكم ونضالكم وكل ما قمتم وستقومون به ، لأني وبصدق لم أقرا في صفحتكم إلا ما يثير الريبة والقلق والذعر على الوطن ، من اسلوبكم في التخاطب والتحاور والتعليق رابعا : هذا النظام لن يترك الحكم بسهولة ، بمعنى أن بشار الأسد لن يقول لكم ، حسنا بما أتكم تمثلون خمسة بالمائة من المجتمع السوري فإني أعلن تنازلي عن السلطة؟ هل تصدقون ذلك ؟ هل يصدق عاقل أن رجال السلطة سيتركونها لمجرد خروج عشرة آلاف هنا ومائتا شخص هناك؟ كيف وعلى أي أسس تبنون حلمكم هذا ومن الذي أقنعكم بإمكانية حدوثه إلا إذا كان هناك من يعدكم بدعم خارجي أمريكي أوربي ، أي تدخل عسكري ..أي احتلال ، وهذا ما لن يرضاه أي سوري لن يتنازل رجال النظام عن سلطتهم ومناصبهم ، مهما كلف الأمر ، وأنتم لا تتنازلوا عن مطلبكم بإسقاط النظام ، وعلينا نحن في الوسطب ينكم ، أن نذهب ضحايا وأن نكون كشعب ، وقودا لرغبتكم في إسقاط النظام ، ورغبة النظام في الاحتفاظ بالسلطة أرعبني صراخ أحد المشاركين معكم في الصفحة وهو يصرخ معلقا : يا جماعة أتصلوا بالجزيرة على الرقم التالي ، ويضع رقم الجزيرة …أنا أعتبر هذا الأمر خيانة تماما كما يخوننا إعلامنا الرسمي والموازي إذا القصة ليست قصة إسقاط نظام حسب رأيي وإنما قصة جلب تدخل أجنبي عبر افتعال مظاهرات تعرفون أن النظام لن يسمخ بها لما عرف عنه من فكر قمعي وديكتاتوري ، وبالتالي تطلبون حماية المدنيين ، تماما كما سيناريو ليبيا أمر آخر …النظام قد يندفع في سبيل حماية نفسه إلى مغامرات قد لا تخطر في بال أحد وسيكون حينها الخاسر الأكبر هو الوطن ،وأرجو أن تفهموا تلميحي ،واعفوني من التصريح ، فلقد صرحت في هذه المقالة بما يكفي لاعتقالي سبع مرات ومروري على بساط الريح بين مجموعة مساعدين أوائل لا يعرفون لله طريقا ،خمسون مرة لا أحبكم والله لا أحبكم ولن أحبكم حتى أعرف من أنتم وما هي خططكم ومشاريعكم ومفهومكم للحرية وموقفكم من إسرائيل والولايات المتحدة ، موقفكم من عميليتها السعودية وباقي دول الخليج الأمريكي …لا أحبكم ولا أحب هذا النظام …ولكني في ظل هذه الظروف المربكة والملتبسة ، أفضل النظام عليكم …نعم وبصريح العبارة ….أفضل بقاء النظام على أن يلومني أبني في المستقبل على موقف خاطئ فأضطر أن أقول له ، لقد لحقت خطأ بشباب الثورة السورية، فيرد عليي قائلا …يعني جدي لعب بعقل تيس …نعم ..لا تعيدوها أنتم فقد صرت أعرف تعليقاتكم السمجة ، وأقسم أنني أفضل الاعتقال على يدي رستم غزالي وعاطف نجيب ، عن الانضمام إليكم أو تأييدكم ، أو السير في مشروعكم التخريبي ، فلقد استنتجت _شخصيا_ أن المطلوب ليس إشقاط النظام ، بل إسقاط الوطن أمر أخير أنهي به حديثي كنت قد همست لبعض الأصدقاء الخاصين بأن النظام _ وبسبب آرائي ونشاطي على الفيسبوك_ ربما يلجأ إلى حيلة ما منها مثلا إرسال من يقوم باغتيالي ، ولصق العملية بالمعارضة فيكسب على الجهتين ، يتخلص من معارض ناشط ولو على الفيسبوك ويريحهم من مهاتراته مع الرقابة ومطالباته بالحرية ، وفي ذات الوقت يشوه سمعة المعارضة فيكسب عصفورين بحجر …أما الآن فأنا وقسما بالله ، لا أعرف من سيقتلني ، سلطة أم معارضة، وإن كنت موقنا بأن الموت ليس بعيدا عن حارتنا ….أضجرتكم؟ ربما …ولكنني أحتاج إلى المزيد من الكلام والوقت لأستطيع التنازل عن روحي …سأتنازل عنها هنا …في دمشق عاصمة سوريا الموحدة …سوريا الموحدة …سوريا الموحدة

  18. عندما تدخل مجوعة ولا تُعلق الا على خبر واحد ، وتُركز عليه ، فان لهذا معنى واحد!! وهو انهم موظفون لدى جهاز ما تبع السلطة!! ، ويتقاضون رواتبهم فقط للرد على المعارضين بالحق والباطل في المواقع الالكترونية!! ،،، العملية مفضوحة اكثر من اللازم !!! نرجو من المسئولين عنهم ، ان يعطوهم ( ويعطوهن ) اوامر بالتنويع بالتعليقات حتى لا يثيروا الشبهات ، !!! عامليلنا مخابرات وانتم لا تملكون ذكاء المخابرات !!! اصلا كلمة مخابرات في اللغة الاجنبية تسمى ( انتلجنس ) يعني اساس العمل في هذه الجهه هذه هي الذكاء !!! وعجبي !!!

  19. رد ياسيد على مشاركتي اللي بعنوان (معارض شريف ) واثبتلي انك بتشوف بعينين مو عين واحدة

  20. هاد هوي المطلوب ياسيد (القضية الآن في سوريا ليست من مع النظام ومن ضد النظام ) …القضية هي من مع وحدة وسلامة الوطن ومن ضد هذا الوطن …صدقني نحنا الشعب قادرين بالمرحلة الجايي نراقب أداء الحكومة بكل خطوة (بس واجبنا الأول نحمي سوريا من المجهول الخطير )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *