ينتظر وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومبعوث أممي إلى العاصمة الأوكرانية كييف, يوم غد, من أجل دعم السلطات الجديدة وتقييم الوضع.

وقال البيت الأبيض الأميركي إن الدول الصناعية السبع الكبرى أدانت التدخل الروسي بأوكرانيا, وألغت التحضيرات لعقد قمة مجموعة الثماني (التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا) والتي كان من المقرر أن تعقد في سوتشي بروسيا في يونيو/حزيران القادم.

وقال بيان للمجموعة إن الدول السبع والمجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية “يدينون الانتهاك الواضح للاتحاد الروسي لسيادة الأراضي الأوكرانية ووحدتها”. وأضاف أنه تقرر تعليق المشاركة في الأنشطة المرتبطة بالتحضير لقمة المجموعة بسوتشي.

كما أعربت اليابان عن “قلقها العميق” إزاء قرار البرلمان الروسي السماح للرئيس فلاديمير بوتين بالتدخل العسكري في أوكرانيا, وقالت إن القرار يهدد بزيادة التوتر بالمنطقة وزعزعة السلم والاستقرار الدوليين بشكل عام.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد حذر روسيا من أنها قد تواجه عقوبات اقتصادية وسياسية تؤدي إلى عزلها إذا واصلت توغلها العسكري في القرم, كما هددها بفقد عضويتها بمجموعة الثماني إذا واصلت تدخلها العسكري بالقرم، ووصف ذلك بأنه “عمل من أعمال العدوان”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. ماحدش إستفاد من الثورات دى قدك يا كيرى ، مقضيها سفر إنت بروح أهلك ! من مصر لـ سوريا لـ كييف لـ إيران ! و كله على حساب الوزارة !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *