رويترز- نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله، اليوم الجمعة، إن الدبلوماسيين الغربيين يقولون بشكل متزايد إن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة خيار أفضل لسوريا من أن يطيح به متشددون إسلاميون.

ونشرت الوكالة مقابلة مع لافروف قال فيها: “لا يقتصر الأمر على الاجتماعات الخاصة بل يحدث هذا أيضاً في تصريحات علنية.. الفكرة التي تراود بعض الزملاء الغربيين هي أن بقاء الأسد في منصبه أقل خطراً على سوريا من استيلاء الإرهابيين على البلاد”.

وروسيا أبرز داعمي الأسد في الحرب الأهلية وعرقلت جهوداً يدعمها الغرب لإدانة الأسد في مجلس الأمن الدولي أو الإطاحة به.

وتقول موسكو إنها لا تحاول دعم الأسد لكن ترى أنه ينبغي ألا يكون رحيله شرطاً مسبقا لمساعي السلام.

وقال لافروف إن المكاسب التي حققها المعارضون الإسلاميون في ساحة المعارك السورية تسبب تغييراً في الموقف الغربي بشأن الأسد.

ووصف الموقف في سوريا بأنه وضع “يزيد فيه الجهاديون والإرهابيون نفوذهم سريعاً ويسيطرون على أراض ويفرضون على الفور أحكام الشريعة (الإسلامية) هناك”.

وعبرت موسكو في بيان منفصل اليوم الجمعة عن قلقها بشأن قتال قرب مخزن للأسلحة الكيمياوية في سوريا واتهمت قوات للمعارضة بقيادة الإسلاميين بمحاولة تعطيل الجهود الرامية للتخلص من تلك الأسلحة.

وقالت وزارة الخارجية في البيان “في موسكو نشعر بقلق بالغ إزاء تلك التقارير”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. هو مش بدأ يفهم
    لا هو فاهم من زمان (بس كلها طلحة سياسية وقحة من اجل زعزعة امن الشعب السوري ومن اجل سحب الأسلحة الكيماوية من النظام البعثي البغيض)
    وهيك يبقى الأسد ولكن جبروته في هوان بسبب الجماعات المتخرجة من سجون أوروبا والعراق وحتى سوريا نفسها)

  2. هو ليس لقل خطرا , بل هو لا يشكل خطر بتاتا .
    وشو يللي الغرب ساكت للان سوى هذه الحقيقة .
    الجاسوس الاسرائيلي كوهين يصف سفالة ودنائة حافظ الاسد وهو ضابط صغير قبل ان تتبناه الصهيونية .

    كلنا يعلم قصة الجاسوس الإسرائيلي (كوهين) لكن القليل يعلم أن هذا الجاسوس أنه تغلغل واخترق الجيش السوري وتعرف على كبار الضباط في سورية ، فقد غش الرئس السابق (أمين الحافظ) عندما كان ملحقاً عسكرياً في الأرجنتين على أنه مواطن سوري ورجل أعمال هاجروا أجداده من سورية واستقروا في الأرجنتين وأوهم (أمين الحافظ) بأنه يحب سورية ويريد أن يفيد بلده …بالإستثمارات منه ومن معارفه في بلدان العالم فانبهر (أمين الحافظ)… به ولما عاد أمين الحافظ إلى سورية واستلم رئاسة الجمهورية جاء الصديق العزيز إلى سورية فقدمه أمين الحافظ على أنه إبن سورية البار وكان ذلك أمام كبار الضباط الذين تراكضوا للتقرب منه وكان يقيم لهم الحفلات الصاخبة والحمراء ووو….الخ ، وباعتبار أمين الحافظ كان أحمق وجحش وغبي انغش بكهين وهذا ما أفرح الموساد الإسرائيلي ومن كثرة غباء أمين الحافظ رشح كوهين لمنصب وزير الدفاع وكان كوهين يرافق قادة التشكيلات العسكرية لتفقد القوات على الجبهات مع اسرائيل ، في هذا الوقت طلبت الموساد من كوهين أن يتعمق بعلاقته مع كبار الضباط في الجيش وطلب الموساد من كوهين أن يرشح لهم أحقر وأندل ضابط في الجيش ممن تعرف عليهم فجاء اختياره على (حافظ أسد) فق أعلمته الموساد بضرورة الأمر لأن من سيرشحه كوهين سيكون للموساد شأن عظيم معه ، وقد جاء في تقرير كوهين مايلي ، لقد تحريت من خلال علاقاتي الواسعة مع كبار القادة العسكريين لاحظت أنهم عندما يكون حافظ أسد موجود في الدعوات التي أقيمها عندي ، كان أكثرهم يتذمر من وجوده ، وبعد استفساري من بعض الضباط عن سبب تذمرهم كانوا يقولون لي بأنه انتهازي ودنيء وهو من طائفة حقيرة ، فانشد انتباهي إليه وربطت إنتهازيته حين كان يطلب مني الهدايا وكنت ألبيه وأشتري له الهدايا ، وأيضا عرفت أنه دنيء لأنه كان يأخذ من الطعام الذي كنت أقدمه للمدعوين إلى العشاء من زملائه الضباط بعد انتهائنا من العشاء ويرسله مع الخدم إلى سيارته وتكرر هذا بكل دعوة ، فلم أجد أسفل من هذا الضابط فعرفت أن هذا ليس له دين يهذبه وليس له نسب شريف وليس عنده الوطنية فهذا أحقر وأسفل ضابط رأيته ، يرجى الإطلاع وتعليماتكم سيدي . هذا تقرير كوهين ، ومن وقتها اهتمت الصهيونية بحافظ الأسد وعينت حذاءً لها ليحطم الأحرار والشرفاء بدلاً عنه.
    ………………………………………………………….
    منقول …..

  3. شكرا واحد على هذه المعلومة(اقصد قصة الجاسوس )
    أتذكر أبي رحمه الله مرة تكلم بهذا حين كان يناقش اختاي ولكن لم أتعمق بما سمعته .
    ومعروف عن الصهاينة أنهم خبثاء ولا يبحثون الا عن شاكلتهم ومن هيك استقرت بأذهان الأجيال الحالية عبارة(الأرض مقابل السلام تاري كان يوما من الأيام ضابط يأخذ الفضلات (:

  4. مساء الخير واحد والله ياواحد أول مرة أقرأ هذه القصة مع إني قرأت كل قصص المتعلقة بكوهين بس على مايبدو أن الجيش ال ك ر أو المعار ضة الو سخة هم يللي طلعوا بهذه القصة الجديدة والتي لاتصلح لاللأطفال ولا للكبار ولكنها تصلح لبعض الناس التي خصصت هذه القصة لهم..

    1. مساءك أحلى يا ست ليلى , كيف بردات موسكو معاك , اذكر في الخوالي من الايام , وخصوصا الليالي الباردة الطويلة , والسهرة تنتهي عند العاشرة ليلا او اكثر قليلا , والتلفزيون السوري يعلن نهاية ارساله في الحادية عشرة والربع , ولم تالف عيوننا النوم بعد , كان يحلو في هذا الوقت الاضطجاع في الفراش والتلحف ويطيب لنا قراءة اي شيئ تقع عليه يدك .
      اريد ان اسالك عندما تقولين ( مع إني قرأت كل قصص المتعلقة بكوهين ) هل تعنين انك قرأت اكثر من قصة واحدة على الاقل ؟؟؟؟ لا اريد جوابا بل اجيبي نفسك , ويسرني ان اقدم لك هذه الطرفة :
      عبد الرحمن الخطيب
      عام 1978م كنت سجينا في الباحة السادسة في سجن تدمر، وكان جيراننا في الباحة الخامسة 6 جواسيس لإسرائيل، يعيشون برفاهية خمس نجوم. في أحد الأيام في منتصف الليل سمعت مع أصدقائي في المهجع صوت ضجيج في الخارج. من باب الفضول، علوت أكتاف صديق لي طويل القامة اسمه أبو ربيع، لأتلصص من شق فتحة تهوية قريبة من السقف. رأيت المعتقلين الجواسيس معصوبة عيونهم ومربطة اياديهم، يساقون إلى خارج السجن. قلت لأصحابي: ذهبوا إلى تنفيذ حكم الإعدام فيهم.
      حين خرجت، بعد عامين، علمت أن هؤلاء الجواسيس أعيدوا إلى إسرائيل بدون مقابل، بأمر من حافظ المافون. كان التبرير ضرورات الأمن القومي.
      وهذا العنوان انسخيه وضعيه في بحث غوغل , يحتوي على معلومات وقصص تهمك !! _ طبعا اذا اردت الاطلاع _
      (( طابع تذكاري إسرائيلي لإيلي كوهين يحمل صورة حافظ الأسد ))
      هل تعلمين ان حافظ الاسد هو من رشح كوهين لمنصب وزير الدفاع وزكاه عند امين حافظ ؟!
      وهل تعلمين ان كوهين تم القبض عليه وحوكم على عجل وتم اعدامه سريعا لدغن الحقيقة واسراره معه ؟!
      وهل تعلمين انه تم اغتيال ضابط المخابرات ( محمد وداد بشير ) الذي اكتشف كوهين وحقق معه بهدف دفن الحقيقة ؟؟؟

      1. واحد.. الأن عندنا صار الصباح فصباح الخير
        وعندما اقول لك قرأت عدة قصص فهذا يعني بدون فلهوية من كذا مصدر يعني بالتلفزيون حكوا عن قصته بالنيت قرأت عن قصته ومجمل القصص كلها متشابها غير ان الأختلاف كيف تم القبض عليه هذا هو قصدي … لكن قصتك اليوم غير كل القصص
        ومشان البرد بلش البرد وبلشت سئالة الشتاء في موسكو وتحياتي لك.. وعلى فكرة ناهيك عن اختلافنا في الرأي لكن كل تعليقاتك تعجبني وتقبل مروري

    2. استاذة ليلى، تحدثنا قبل كم يوم و لكنكي تركتيني و بلا رجعة!!

      بلا ما تزعلي يا اخت ليلى، بس والله عندما افكر فيكي و في توجهكي القاسي، اتوقف عن التفكير!! اتعجب بشكل عجيب…
      قبل كنت فاكرك من دين اخر و كنت بعض المرات اقنع نفسي بتهجماتك،
      و لكن بعد ان عرفتك كمسلمة و سنية فتساءلت نفسي كثيراً!!! حتى الشيخ اليوم الله يرحمه الذي قتل في المسجد لم يحرك شعر منك!!! بتفكيري العميق و صلت بان لكي اناس و اهل على قدر كبير جداً على رأس الحكومة في سوريا!! لان لا الاقي اي منطق و لا اي تبرير بحقدكي لطائفتك، الدم عمره ما يصير ماء، فلو كنتي حقيقتاً كما قلتي، فالشئ الذي تعملين من اجل الوطن مبالغة فيه جداً جداً جداً!! مثال بسيط لكي، في هنا عندما في هذه الجريدة بعض من الاخوة و الاخوات لانهم من طائفة او دين اخر فدائماً مع بعض الطغاة و المجرمين بكل عيوبهم و ظلمهم و لكن انت مختلفة تماماً!!!

      اخت ليلى راجعي نفسك ارجوكي لو ما عندك احد كبير في الحكومة السورية مع اني تقريباً متأكد عندكي!!! فرجاءً خفي شوي، سيذهب الاسد كما ذهب ابوه و انا و انت و فقط وجه الله سوف يبقى…

      كل الذي قلته من اجلكي والله العظيم، يمكن راح تزعلي مني بس اقسم بالله من اجلك هذه النصائح الاخوية…

      1. لا فائدة يا دلشاد , لقد تكلمت معها سابقا بصفتها الاسلامية – وبشار نصيري طبعا – وناشدتها بصفتها بنت بلدي التي تعز على , ورجوتها بضمير الانسانية ودموع الامهات ودماء الاطفال , وذكرتها بالعدل والاحسان وجرائم النظام , يازلمة ما ضل غير اني ابوس ايدها حتى تعقل شوي وتكف عن اسلوبها الخطابي وكانها ماسكة كلاشينكوف , فمازادها الا تتبيبا وصلابة على تحيزها لمن لا يشعر بها ولا يعلم بوجودها ولا يكافؤها على جهادها به , بل وربما اذا في يوم من الايام وقعت بالغلط – لا سمح الله – بين ايديهم والله هذول ما بيعرفوا امهم حتى يشرحوها وهم يتلون قصائدها في مدح بشار و ويقولوا لها ( العمى بقلبك .. قرد قديش كنت بتحبي الرئيس لووول )

        1. اخ واحد انت تكتب بما ترى وانا اكتب بما وتكتب بما مقتنع به وانا اكتب بما مقتنعة به فلماذا تريدني ان اغير من اسلوبي ولماذا تعتبر انك انت الصح وغيرك على خطء ههههههههههههههه
          وانا اناشدك ان تغير اسلوبك في الكتابة وتقف مع الحق ضد الباطل ضد الذين خربوا بلدنا
          واسألك كيف ترضى ان يأتي لبلدنا السعودي او اليمني او الليبي او او او ويقتل اخوك السوري وانت تتفرج هل هذا يرضيك فعلآ اسأل نفسك وراجع رأيك وادعوا لك بالهداية لك ولكل شخص يفكر مثلك…..

      2. اخ دلشاد كمان صباح الخير انا لم اتركك بل انته الحديث بالموضوع السابق وبالنسبة لموضوعنا اليوم سأقول لك انت ترى من بعيد ولن تفهم ماذا يحصل على ارض الواقع وان سمعت من ناس مقربة منك هناك وكانوا معارضين فخوو كذب منهم وخود قصص مشكلة حتى ولو ليسوا هم متأكدين منها المهم ضد النظام
        اما انا لن اغير من مبدأي لأني عشت قصص الأ ر ها بيين على ارض الواقع وقد سردت هذه القصص عدة مرات وسمعت مافيه الكفاية عنهم وحتى كل الذين كانوا يؤيدوهم فقد قلبوا عليهم فلماذا تريدني ان اغير من رأي
        هل تريد ان يحكمنا مجموعة من الأ ر ها بيين بحجة شرع الله واطلب منك ان تشاهد ماذا يحصل في دير الزور والرقة
        من فترة خال صديقتي استدعوه وكانوا يريدون انيجلدوه اتعرف لماذا فقد لأنه لم يربي ذقنه وانذروه بذلك فهل تريد ان يحكمنا هؤلاء فإذا قلت نعم فسأقول لك ان شاء الله يأتي من يحكمك مثلهم لتعرف الفرق
        اخ دلشاد قصصهم كثير ولا يوجد مجال لذكرها هنا
        وقد نجحت بالأول قناة الجز يرة والعر بية في تغير صورة الواقع لكن هذا كان زمان بالنسبة لنا ام انتم فما ذلتم تستمتعون بأخبار الجز يرة والعر بية….. وبالنهاية لن ازعل على اي شخص فطس دعى للفتنة وتقبل تحياتي

  5. لافروف المجرم ,,قاتل المسلمين في الشيشان وافغانستان وتركمانستان
    يتكلم عن الارهاب والتطرف….؟
    الارهاب والتطرف والقتل الجماعي.. هو من اختصاصكم والغرب …واللعب على الحبلين…الاسرائيلي الصهيوني, وايران المجو.سية ..تتكلم عن الارهاب ياعدو الانسانية..؟يامن تريدون رؤوساء العرب
    على ذوقكم…كل.ب وفي…كبشار واعوانه…!!!!!!!

  6. ليش انت من البشر عشان تعرفي هيك مواضيع بعقلك الخربان واخلاقك المنح ط ه
    انت مو اكثر من وحده شبيحه خريجه معسكرات التشبيح الي خاسلين عقلهم المعفن بشويه مازوت لان كان مصدي والله وكيلك مبين زاد

  7. اصلا لا يوجد من هو خطير في المنطقه كلها غير اسرائيل , الغايه مما يحصل هو تدمير دول كامله هذا ضحك على الاغبياء ليس الا , تدمير الجيش العراقي ثم السوري وقبله تدمير ليبيا وهكذا , وجعل الشعوب تتقاتل فيما بينها واشعال حرب دينيه طايفيه طاحنه للاسف الاغبياء هم جنودها والابرياء هم وقودها …. .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *