أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال حديث أدله للإذاعات الروسية المحلية يوم الجمعة، إلى أن الغرب يريد تكرار السيناريو الليبي في سورية من خلال تبني مشروع قرار غربي في مجلس الأمن يقوم على “قراءة الوضع من جانب واحد”، موضحا أن هناك أنباء لم يفندها أحد حول تهريب أسلحة إلى سورية، و”أدلة مؤكدة” حول قيام مجموعات “متطرفة” بالتسلل إلى صفوف متظاهرين مسالمين وإطلاق نار.

ونقلت قناة “روسيا اليوم”، أن لافروف قال إن “موقف الغرب من تطبيع الوضع في سورية يمكن أن يؤدي إلى تكرار ما حدث في ليبيا”، مضيفا أنه “قد يتسبب تبني القرار الغربي حول سورية ينطوي على تكرار السيناريو الليبي”.
ومهد قرار لمجلس الأمن الدولي في آذار الماضي بفرض حظر جوي على ليبيا وقطع امدادات الأسلحة، إلى إعطاء تفويض أممي لحلف شمال الأطلسي “الناتو” إلى التدخل في المعارك المباشرة بين قوات القذافي وقوات المجلس الانتقالي، وقصف أهداف عسكرية ومدنية يشتبه في استخدامها من قبل قوات القذافي، الأمر الذي ساهم إلى درجة كبيرة في مساعدة “الثوار” على دحر قوات القذافي والانتصار عليها في العديد من المعارك.

وأوضح لافروف أن “القرار الغربي حول سورية لا يتضمن بالفعل ترخيصا باستخدام القوة العسكرية، بغية تأمين تمرير قرارات ما في مصلحة المعارضة، وتعطى تقييمات وحيدة الجانب للوضع”، لكنه “يلقي الذنب كله على الحكومة التي يترأسها الرئيس بشار الأسد، كما يتضمن القرار مطالبة جميع البلدان بإبداء اليقظة لدى بيع الأسلحة وإجراء اتصالات عديدة أخرى مع الجانب السوري”، معتبرا أن “قصور هذا الموقف يكمن في أن التحليل يقوم على قراءة الوضع من جانب واحد”.

واستخدمت روسيا إضافة إلى الصين العضوان الدائمان في مجلس الامن، في الرابع من تشرين الاول حقهما في النقض ضد مشروع قرار للبلدان الغربية يهدد السلطات في سورية بـ “تدابير محددة الاهداف” لحمله على وقف ما تقول الدول الغربية إنه “القمع الدامي” للتظاهرات.

واقترحت روسيا من جهتها مشروع قرار يساوي بين النظام والمحتجين في التنديد بالعنف، الامر الذي رفضته الولايات المتحدة والقوى الاوروبية.

وأردف لافروف قائلا “إننا كنا منذ البداية ندين اي استخدام للقوة ضد المتظاهرين المسالمين، لكننا ندين في الوقت ذاته العناصر المتطرفة التي تمارس نشاطها في صفوف المتظاهرين المسالمين والتي تتلقى أسلحة من خارج البلاد، علما أن أي أحد لم يفند بعد الأنباء حول تهريب الأسلحة إلى سورية”.

وأضاف الوزير أن “هناك أدلة مؤكدة حول قيام تلك المجموعات المتطرفة بالتسلل إلى صفوف المتظاهرين المسالمين أو الاختفاء في صفوفهم بشن الهجمات على المباني الإدارية ومراكز الشرطة ويوقعون الخراب فيها، وقامت تلك المجموعات بقصف فرع شركتنا (ستروي ترانس غاز) في سورية”.

المصدر: روسيا اليوم

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. لذلك المعارضة في الداخل ترفض التدخل الأجنبي على عكس المعارضة الخارجية التي اشك في محاولة إجرائها صفقات مع الغرب للإستفادة بحال سقط بشار و الله اعلم

  2. ياخروف هذا الشي بعيد جدا
    سوف تحل الامور في سوريا ولم تحصل حرب ولا ناتو
    ان شاء الله مايحتاجون للناتو

  3. فيك تسد حلقك وتاكل هوا مصدي ياخنزير روسيا والصين شريكتان بقتل السوريين وحسابكم قادم قريباااااااااااا

  4. من سيحرر الأسد الجولان؟ بالشبيحة؟ أم بجيش يعتبر قتل المواطن واجباً وطنياً؟ أم بشعب يريد له أن يقول (لا إله إلا بشار الأسد)؟ الوحيدون القادرون على تحرير الجولان هم هؤلاء الذين يحملون دماءهم على أكفهم ليواجهوا رصاص أمنه ومرتزقته، فمن لا يخاف من رصاص القتلة الأسديين لا يخاف من رصاص القتلة الصهاينة…الذليل و الخائف من عصابة آل الأسد و المستـأجر من قبلها و المخدوع بأكاذيبها لا يمكنه مواجهة العدو الصهيوني.

  5. لك كلكون متل بعض الخمس دول دائمة العضوية..لما قررتوا القيام بانشاء هيئة الامم ..فكرتوا كيف رح تديروا العالم على كيفكون..طلع معكون حق النقذ (الفيتو)لحتى الشي مابيعجبني وبيعجبك بصوت بالفيتوا والشي يلي مابيعجبك ويعجبني بتخذ حق الفيتوا.. وهكذا ومورايحة غير على الشعب المسكين بين مصالحكون الحقيرة وبين قبضة الانظمة الفاشية في بلادنا.

  6. bsharafak shou ento ktashafet al baroud masalan?!?!!? bas lal sara7a ele al 8areb 7a ysewi ma byetla3 shi edem ele bashar we iran we 7assoun 3am ysewou bi sha3bon we wled baladon fa ya 7ef 3a hek 7okem 3amlo ele isralier ma 3emlou al wa7ad bifou 3a sejen isreal 10 snin byedhar 3ayesh bifout 3a ma5far bi syria 10 se3at byedhar mayet hayda houwe bashar al sharif ?!?!?!l

  7. بس يا ثوار سوريا لاتقتلوا مثل القذافي احسن شئ علقوا على عمود كهرباء ٥٠ يوم

  8. تكرم ياعراقي عربي راح نعلقوا ع عامود 50 يوم وبعدها احلى خازوق منتظر هالخنزير

  9. الشعوب المقهورة تعلمت القتل الانتقام وصارت تعامل حكامها بالمثل اين اخلاق الاسلام يا عرب الدل? يا شياه الغرب?
    تفو

  10. يا ولاد الحرام.. ما الحق غير على الي خلاكن تحلمو اي احلموووووو و بالاخر بتفيقو على ريحة صرامينا بؤنوفكم و على رؤسكم يا مرتزقه ههه هه ه. 😛

  11. الثورة لو بقيت هيك عمرها ما رح تنجح والسبب السوريين لحد الأن منقسمين بعضهم مع الثورة والمظاهرات وبعضهم مع النظام الحالي وهم الأغلبية ولكن ليس حبا في بشار لكن خوفا مما سيأتي بعده لو سقط وخاصة أنه عندنا طوائف متل العراق واعداء على حدودنا فخايفين من مصير العراق وغير هيك المعارضة بالخارج ما حدا منا كسوريين معترف فيها وكمان حاسينها متل معارضة العراق عميلة للغرب وبالداخل ما في شخصية بارزة الناس تثق فيها حتى يثور كل الشعب
    لو لقى السوريين شخصية وطنية شريفة رح يكونوا كلهم مع الثورة ساعتها بتنجح الله يحمي سوريا وشعبها من التقسيم والحروب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *