رويترز- تطالب مسودة قرار طرحتها فرنسا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن تصدر سوريا إعلاناً كاملاً بشأن برنامجها للأسلحة الكيماوية في غضون 15 يوماً، وأن تفتح على الفور جميع المواقع المرتبطة به أمام مفتشي المنظمة الدولية وإلا واجهت إجراءات عقابية محتملة.

وتقول مسودة القرار، التي اطلعت عليها “رويترز” صباح الأربعاء، إن مجلس الأمن يعتزم “في حالة عدم تقيد السلطات السورية ببنود هذا القرار تبني مزيد من الإجراءات الضرورية بموجب الفصل السابع” من ميثاق الأمم المتحدة.

ويتعلق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بسلطة مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة في اتخاذ خطوات تتراوح من العقوبات إلي التدخل العسكري.majles

ويقول دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن الإشارة إلى الفصل السابع جعلت روسيا تحجم عن مساندة المسودة الفرنسية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء، أن روسيا ترى أن مشروع القرار الفرنسي في الأمم المتحدة حول الأسلحة الكيماوية السورية مشروع “لا يمكن قبوله”.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن “لافروف شدد على أن اقتراح فرنسا الموافقة على قرار يصدره مجلس الأمن الدولي مع تحميل السلطات السورية مسؤولية الاستخدام المحتمل لأسلحة كيماوية “هو اقتراح لا يمكن قبوله”.

هذا وقد ألغيت جلسة مغلقة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا بعدما سحبت روسيا طلبها لعقد الجلسة.

يذكر أن وضع مشروع القرار تحت “الفصل السابع” يتيح استخدام القوة لإجبار دمشق على الانصياع لموجبات القرار في حال تخلفت عن ذلك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. fifannnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn….قلــــــناهــا ســــابـقـاً
    لــــمـــاذا نســـــيناها
    للتذكير فقط.
    نحن مــــــا نحتاج النيتو..
    نحنا نجيبو من نص بيتو——–15 يوماً، ihhhhhhhhhhhh

  2. الله يختار لنا الخير مهما كانت الظروف قاسية
    ويلعن اوباما وهلاند وكلن شلة كلاب علاكين يعني هلئ ازعجو من الكيماوي والله من اول الثورة قلت مارح يتدخلو الا لما بيقترب النصر ليكون الهن حصة من الكعكة

  3. سنفهم الصخر اذا لم يفهم البشر ان الشعب اذا ثار انتصر!!!!.♥♥♥–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥-

  4. اوباما يعلن مايلي : لقد تأكدنا بالتأكيد من استخدام النظام لأسلحة كيماوية … ولكن سنقوم بالتأكد من التأكد الذي تأكدنا منه لنكون متأكدين بشكل أكيد … ونؤكد أننا سوف نتأكد ونصل لنتائج أكيد مؤكدة … ثم سنقوم بجمع كل التأكيدات المؤكدة لنؤكد للعالم المتأكد بأننا متأكدين بشكل أكيد وانا بدوري رح اتأكدلكن اذا كان هالخبر اكيد او لأ وشكرا….♥♥♥–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥-….

  5. إنها الاحتياجات التى قد يكون بعضها وقتيا والاخر مستديما، فيما يمكن بان نشبعه، والعمل على تحقيقه، بكافة الصور والاساليب الممكنة، وما يمكن بان نصل إليه من مسارات فيها من المواصفات اللازمة والضرورية التى تؤدى تحقيق المهام التى نقوم به والعمل الذى نؤديه، والسير فى الطريق الذى يصل بها إلى افضل ما يمكن بان نحققه من نتائج إيجابية ومستويات قياسية وبالتالى انجازات حضارية، سوف يكون لها دوره الفعال والمؤثر فى عصرنا هذا الذى نعيشه، وما يمكن بان يستفاد منه ويعتمد عليه مستقبلا. إننا قد يجد بان هناك مما يمكن بان نحصل عليه من موارد وثروات، وما قد يتوافر من أمكانيات وقدرات وخبرات، وما قد يتواجد من المواد الخام، وما هو متوارث وما هو مكتسب، والسير فى الطريق الذى تعلمنا منه، وتدرببا فيه وأكتسبنا من المهارات والقدرات، ما يجعلنا فى تلك الحالة والمستوي الذى نجد باننا قد اصبحنا نحقق من افضل ما يمكن من النتائج التى ننشدها، بما فيها من النفع والدعم الضرورى الذى سيعود علينا وعلى الاخرين كذلك. إنه قد يحدث من تلك السلبيات والمساوئ التى قد تظهر فى مرحلة ما، والتى قد تتفاقم بشكل خطير لم يكن فى الحسبان، وما يمكن بان نجد بان هناك من تلك الصعوبات والتعقيدات التى نشات، وتحتاج إلى المعالجات الضرورية، للتخلص، مما قد ظهر من هذه المشكلات التى استجدت ولم تكن فى الحسبان، و انه لابد من العمل على تحقيق ما يؤدى إلى التخلص السريع والحاسم مما قد يحدث الخلل الخطير الذى ينذر بعواقب كارثية وخيمة، لابد من اجتيازها، قبل استفحالها، وتنعدم السيطرة عليها، او ما قد يؤدى إلى مزيدا من الخسائر يصعب تحملها، او تعويضها باية شكل من الاشكال، إنها تلك الحالات التى تظهر ولابد من ايجاد الحلول السريعة، التى تعيد الاوضاع المستقرة كما كانت، او لا يكون هناك من تلك المأزق الهائل ذات الاثار الوخيمة، او بان يكون هناك مما يؤدى إلى الهلاك المحقق، الذى يجب العمل على تجنبه، والبعد عنه، بكافة الاساليب والوسائل الممكنة والمتاحة، كما يجب وينبغى فى الاطار السليم والصحيح، وان يصبح هناك مما يتم تحقيقه، والوصول إليه من اهداف، تم التخطيط لها مسبقا، وفقا لمواصفات بها اهميتها فى عالمنا اليوم، وان نكون على المستوي المطلوب واللائق مما يمكن بان يتحقق مما نؤديه من اعمال لها قيمتها التى سيكون لها قدر كبير من الاستفادة والاهمية.

  6. nfs elsinaryo
    m3 el3raq 7sal nfs elshy
    7jj wahia wenkshft ala3ib elghrb wlsna baghbia2 ya obama w boosh nfs elkhtt ldrb bladna wnsf elomma el3rbiia
    yallah tft7 3iun sh3ubna lit7ddu w itwqfu 3n el3rak b3dhom liba3d
    walllllaaaaahhhhhh yustr

  7. sou2al
    lesh lmn amrica drbt el3raq kanu el3rb elaghbia2 aw elaxkia2 laadry
    lesh kanu mu m3 amrica
    welesh entu elyom m3 elsahiu-amerky
    ma alfrq

  8. صباح الخير يا .. وردة الياسمين ..
    يااحلى واطيب عسسل في العالم هنااااااا……………شلونك ؟؟
    وانا اغلق اللابتوب قبل النوم شفت اسمك قلت لازم اسلم عليكي ويكون آخر تعليق لي…واعذريني اذا لم ارد عليكي الليلة لازم اتخمد ههههه واصحى بعد ٤ ساعات وتصبحين على مليون خير
    ..
    بعد الاستنفار الذي حصل للاسطول الحربي البحري السوري في البحر المتوسط الغواصات السورية تعيد ادراجها على بحر الامان والاطمئنان الى الشطئان السورية الامنة بعد معاهدة السلام الموقعة بين جميع الاطراف
    😉
    مبروك

  9. في زمن السلم، يتطلب التخلص من الأسلحة الكيماوية نهائيا سنوات، فعلى سبيل المثال كان لدى الجيش الأميركي في ألاباما ما يصل إلى 7 بالمائة من مخزون أسلحته الكيماوية.

    وبدأت عملية التخلص منها عام 2003، وفي عام 2012 كان قد تم التخلص من 90 بالمائة من الكمية.

    أما في زمن الحرب، كتلك التي تجري في سوريا، فيصعب تقدير المدى الزمني تماما

  10. الخلاصة :
    يستطيع النظام في سوريا ان يستعين بالسلاح الكيميائي مئات المرات متهمين المعارضة باستعماله
    و ما قالته السعودية صحيح عملياً كون هذا المشروع لن يوقف العنف في سوريا
    لكم الله يا سوريين

  11. دنيا عسسسسسسسسسسسسولتي ربي يبارك فيكي دووووووووووووم تكوني بخير
    “…..
    هل تسقط الجريمة عن المجرم إذا وافق على تسليم أداة الجريمة؟

    إذا سألوك عن العدل في بلاد المسلمين قل مات عمررضي الله عنه وارضاه

  12. دنيا أهليين وسهليين ومرحبتيين
    صحيح مبارح دخلت نورت لقيت الكل نام ههههههه رحت نمت
    كيفك وشكرا عسلاماتك الله يخليكي يا أختي ما حدا بيعرف شو الي مكتوب عسوريا
    ولكن مهما حصل لن سؤثر ذلك في عزيمة الشعب على ازاحة هذا الطاغية ونظامه المجرم
    الله معنا وهو خير الشاهديين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *